العدد 2800 - الخميس 06 مايو 2010م الموافق 21 جمادى الأولى 1431هـ

سحْب عينات من 80 جواداً بقسم الخيالة بوزارة الداخلية

إعدام فرس ثبتت إصابتها بمرض رعام الخيل صباح أمس

أحد الخيول المصابة بمرض الرعا
أحد الخيول المصابة بمرض الرعا

الوسط - محرر الشئون المحلية 

06 مايو 2010

سحبت إدارة الثروة الحيوانية ممثلة في قسم الخدمات البيطرية صباح أمس (الخميس)، 80 عينة دم من الجياد التابعة لقسم الخيالة بوزارة الداخلية.

ومن المزمع أن ترسل الإدارة عينات الدم إلى المختبرات البيطرية المعتمدة دولياً، للتأكد احترازياً من مدى إصابة بعضها بمرض رعام الخيل الذي سجلته الأولى في بعض الإسطبلات قبل شهر.

كما أعدم قسم الخدمات البيطرية صباح أمس فرساً مصابة بمرض الرعام بمنطقة الشاخورة. حيث عمدت إلى حفر حفرة عميقة غلفت قاعها بطبقة من الجير ألقت فيها الفرس المعدومة، وغطتها مجدداً بكميات كبيرة من الجير، من أجل سرعة تحلل الجثة وتلافي انتشار الفيروس في المنطقة المحيطة.

ومن المقرر أيضاً أن تصل إلى الإدارة خلال الأسبوع الجاري أو بداية المقبل، نتائج تحليلات دم بعض الخيول التي أرسلت عينات دمها إلى دبي للتأكد من سلامتها أو إصابتها.

كما وجّه قسم الخدمات البيطرية المربين أمس إلى عزل الخيول المشكوك في إصابتها بالمرض المذكور عن الأخرى غير المصابة، والحد من عملية تنقلها بين الإسطبلات حتى الخالية من المرض. فضلاً عن إيقاف السباقات الأسبوعية لتلافي انتشار المرض بين فئة كبيرة منها. وألزم القسم الأطباء البيطريين والفنيين بضرورة الالتزام بإجراءات السلامة ومتابعة أي حالات مرضية في الإسطبلات، إضافة إلى لبس الأقنعة والقفازات والملابس الواقية المعقمة عند تنفيذ أية عمليات إعدام.

ويتسبب مرض «الرعام» الفيروسي في ارتفاع شديد بدرجة حرارة جسم الخيل تصاحبها الإنفلونزا الشديدة أيضا، مع ضعف وهرم ملحوظ في بنية الجسم، بحيث ينخفض وزنه من 700 كيلوغرام (الوزن الاعتيادي) إلى 200 كيلوغرام فقط، على رغم كميات الأكل والمغذيات التي يتعاطاها، بالإضافة إلى ظهور نوع من الغدد والقراح الخارجية على الجسم، علما بأن الحالات تختلف من حيث التأثير زمنيا، فبعض الحالات استغرقت 6 أشهر، وأخرى شهرا فقط. و»الرعام» مرض معدٍ جداً يكون حاداً أو مزمنا، وقد يعدي الإنسان أيضاً، وعادة ما يكون قاتلا للفصيلة الخيلية وخصوصاً (الخيول، الحمير، البغال)، وسببه البكتيريا الفيروسية (Burkholderia mallei). ويتميز بالتطور المتسلسل من تقرح العقيدات (nodule) التي توجد بشكل عام في الجزء الأعلى من القناة التنفسية، الرئتان، والجلد، والبشرة، وفصيلة الهريات (Felidae) والأنواع الأخرى الممكن أن تصاب بالمرض وبالعادة يكون قاتلا

العدد 2800 - الخميس 06 مايو 2010م الموافق 21 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً