العدد 2801 - الجمعة 07 مايو 2010م الموافق 22 جمادى الأولى 1431هـ

عباس النوري... السلطان عبدالحميد في «سقوط الخلافة»

قطع المخرج الأردني محمد عزيزية شوطاً كبيراً في تصوير أحداث المسلسل التاريخي «سقوط الخلافة» الذي كتبه المصري يسري الجندي، وتنتجه إحدى الشركات العراقية ليعرض في رمضان المقبل.

وشن المنتج والمخرج العراقي محسن العلي في بيان هجوماً حاداً على المخرج الفلسطيني باسل الخطيب، بسبب ما وصفه بتخليه المفاجئ عن المسلسل. وقال العلي: «إذا كان الخطيب لم يحترم أبسط تقاليد المهنة وقام بالتعاقد مع شركة إنتاج أخرى في الوقت الذي قامت فيه الشركة المنتجة بصرف كلف سفره وإقامته من وإلى سورية 4 مرات... وحاول تعطيل مسلسلنا للعام المقبل، فإن الأعمال الجيدة تعود إلى أصحابها» على حد قوله.

وأضاف: «أفادنا خطأه، حيث مكننا من الاستفادة من قدرات المخرج محمد عزيزية في العمل الذي تخطى جميع التفاصيل وحقق خلال الأيام الماضية حالة من النشاط والجهد المكثف التي جعلتنا نسابق الزمن للحاق بشاشات العرض الرمضانية، بعدما أنجزنا ما يصل إلى 30 في المئة من العمل، وهو ما أعتبره إنجازاً فنياً».

وعن تفاصيل العمل، قال العلي إن العمل يبحث في فترة تاريخية جديدة تماماً على الدراما العربية، وهي فترة سقوط الخلافة العثمانية «وما قامت به الحركة الصهيونية من مخططات لتحقيق أهدافها في المنطقة العربية».

يشارك في المسلسل نخبة من النجوم المصريين، بينهم سميحة أيوب وعبدالرحمن أبوزهرة وأشرف عبدالغفور وأحمد ماهر وأحمد راتب وعايدة عبدالعزيز وخليل مرسي وسناء شافع وضياء الميرغني وحلمي فودة وفاروق فلوكس وأحمد عبدالحليم ومصطفى حشيش وسامح الصريطى وعبدالعزيز مخيون، ومن الوجوه الجديدة حسن عيد وناصر عبدالحفيظ.

كما يشارك في العمل عدد من الفنانين العرب، منهم من سورية عباس النوري في دور السلطان عبدالحميد، وجهاد سعد وأسعد فضة وميسون أبوأسعد وعلي سطوف وعامر علي ومريم علي، والعراقيون باسم عبدالقهار ومحمد هاشم وسامي قفطان ونادية العراقية ورائد محسن، ومن الأردن عبير عيسى ونادية عودة، والفلسطيني غسان مطر.

العدد 2801 - الجمعة 07 مايو 2010م الموافق 22 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً