العدد 758 - السبت 02 أكتوبر 2004م الموافق 17 شعبان 1425هـ

وفد الشورى والنواب يطالب بحل مشكلة العراق

عاد إلى البلاد... والتقى مسئولين بجنيف

عاد إلى البلاد وفد الشعبة البرلمانية بمجلسي الشورى والنواب المشارك في اجتماعات مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الحادي عشر بعد المئة المنعقد في جنيف في الفترة من 26 سبتمبر/أيلول الماضي حتى الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري برئاسة النائب عثمان شريف.

وفي مداخلة وفد الشعبة البرلمانية أمام المؤتمر أكد شريف «أن الوضع المأسوي الذي يمر به الشعب العراقي في الوقت الراهن يتطلب تضافر جهود الجميع وأخص الدول الكبرى والمؤسسات والهيئات الدولية لوضع حد للمجازر التي يتعرض لها الشعب العراقي وخصوصاً الأبرياء من النساء والأطفال وكبار السن من خلال إيجاد صيغة مناسبة لحل مشكلة الشعب العراقي ضمن نطاق الشرعية الدولية حتى يعود الأمن والاستقرار إلى ربوع العراق، وأن نعمل على دعم رغبة الشعب العراقي في انتخاب حكومته وقيادته الجديدة مع نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل ووضع دستور للبلاد وتشكيل برلمانه».

وقال شريف «إن دور الأمم المتحدة في هذه المرحلة الانتقالية مهم جداً، وعليها أن تلعب دوراً رئيسياً وتعمل على سرعة إعادة الاستقرار في العراق من خلال تكثيف جهودها ومساعيها مع الدول الكبرى وضرورة تطبيق القانون الدولي. كما أن إعادة الاستقرار إلى العراق سينعكس على دول منطقة الخليج وكذلك على دول الجوار إيجابيا».

وطالب «باسم الشعبة البرلمانية بمملكة البحرين أن يقف الجميع وقفة جديّة لإعادة العراق للمنظومة الدولية وكذلك إعادة الأمن والاستقرار».

من جانبها، أكدت نائب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس الشورى فوزية الصالح «سعي مملكة البحرين من خلال لجنة المرافق والبيئة إلى دعم التشريعات الخاصة بالمحميات وحماية الطيور النادرة والنباتات الطبية التي تمتاز بها بعض هذه المناطق مثل خليج توبلي وجزيرة حوار. ولكن الدول الصغيرة محدودة المساهمة تعاني من ازدياد السكان من ناحية وتدمير البيئة من ناحية أخرى، ولذلك تصبح أهمية التنوع البيولوجي أقل أهمية من الاستثمارات الاقتصادية والصناعية ورفع مستوى المواطن».

وتمنت الصالح من الاتحاد البرلماني الدولي أن يزيد من دعم هذه الدول عن طريق عمل ورش عمل وتدريب للبرلمانيين لأهمية التنويع البيولوجي والمحافظة على البيئة من التدمير.

كما اقترحت أن يتضمن التقرير أهمية التربية البيئية في المناهج التعليمية ودور الأسرة في دعم هذه التشريعات وكذلك أهمية دور المرأة في المحافظة على البيئة والتنوع البيولوجي. وأن يتضمن التقرير أهمية توعية الشباب.

إلى ذلك، استقبل رئيس الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف سيرجيو فيرد يغو رئيس وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في اجتماعات مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الحادي عشر بعد المئة عضو مجلس النواب عثمان محمد شريف، والنائب محمد حسين الخياط، وبحضور كل من مدير مكتب رئيس الاتحاد البرلماني الدولي واختصاصي العلاقات العامة بالأمانة العامة لمجلس الشورى طارق أنور القيشاوي.

وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث ذات الاهتمام المشترك ومناقشة الأوضاع الراهنة، ونوه رئيس الاتحاد البرلماني الدولي بجهود مجلسي الشورى والنواب بمملكة البحرين. كما تم خلال اللقاء توجيه دعوة لرئيس الاتحاد البرلماني الدولي لزيارة مملكة البحرين للتعرف على الإنجازات التي قامت بها مملكة البحرين والتطور البرلماني والتشريعي وإنجازات مملكة البحرين على الصعيدين التشريعي والرقابي.

كما اجتمع وفد الشعبة البرلمانية مع رئيس الأفرقة الجغرافية بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان جياني مغازيني في مكتبه بجنيف، اذ نقل الوفد تحيات رئيس مجلس الشورى فيصل الموسوي ورئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، وشكروه على جهوده والمستوى المتقدم الذي وصلت له الأفرقة الجغرافية بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان .

وتم اطلاع مغازيني على إنجازات مملكة البحرين في مجال حقوق الإنسان، ومنها تنفيذ توصية عاهل البلاد المفدى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بإدراج حقوق الإنسان كمادة دراسية في مناهج التعليم، واهتمام السلطة التشريعية بملائمة التشريعات النافذة واقتراح تشريعات جديدة تتناسب ومتطلبات العهد الإصلاحي، والعمل على تحقيق متطلبات قضايا حقوق الإنسان في مملكة البحرين. كما تم التطرق خلال اللقاء إلى مساعي اللجنة المؤقتة للمرأة والطفل بمجلس الشورى لموائمة التشريعات المحلية وحقوق المرأة والطفل بما يتناسب والاتفاقات الدولية التي صدقت عليها المملكة في هذا المجال

العدد 758 - السبت 02 أكتوبر 2004م الموافق 17 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً