العدد 767 - الإثنين 11 أكتوبر 2004م الموافق 26 شعبان 1425هـ

مقطوعات حضرها شعر درويش وأدونيس

في يوم السبت 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بمتحف البحرين الوطني افتتح وزير الاعلام نبيل الحمر مهرجان البحرين الدولي للموسيقى الثالث عشر. وفي افتتاحية المهرجان ألقى القائم بأعمال الوكيل المساعد للثقافة والتراث الوطني عبدالقادر عقيل كلمة أشار فيها الى أهمية المهرجان والى الفعاليات الموسيقية التي ستحييها مجموعة من الأسماء الفنية الكبيرة كالفنان البحريني علي بحر، الفنان اللبناني مارسيل خليفة، مجموعة فرسان النغم، الفنانة العراقية فريدة والفنان المصري عبده داغر. كما أشاد عقيل بالتكريم الذي خص به المهرجان في دورته الجارية الفنان الراحل أحمد ابراهيم جمال الذي يعتبر المنتج الأول للأغنية البحرينية الحديثة.

ليبدأ بعد ذلك الحفل الغنائي للفنان علي بحر. كما أكد الفنان والموسيقار اللبناني مارسيل خليفة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في اليوم الثاني من المهرجان بفندق الريجنسي أن مشاركته في مهرجان البحرين الدولي للموسيقى واجب ثقافي أصيل تجاه التراث الموسيقي العربي وحاجته الى التجدد الخلاق. ونظرا إلى اعتذار فرقة «السداسي التركي» عن المشاركة التي كان من المفترض أن تحيي بها اليوم الثاني من المهرجان فقد أحيى الفنان البحريني علي بحر اليوم الثاني منه أيضا.

أما اليوم الثالث من المهرجان فقد تألق فيه مارسيل خليفة بمجموعة من أغنياته ومقطوعاته الموسيقية القديمة منها والحديثة اذ غنّى مجموعة من قصائد الفصحى غلب عليها طابع الحب والحرب والثورة ومنها قصيدتان للشاعر محمود درويش هما (أبر بسمك) والثانية (ريتا) التي شاركه في أدائها الجمهور الكبير الذي حضر أمسيته الغنائية الى جانب مجموعة من الأغنيات قامت بأدائها الفنانة أميمة الخليل.

كما قامت مجموعة من الشباب التابعين لمشروع فرسان النغم - وهو المشروع الذي تتبناه وترعاه وزارة الاعلام بالتعاون مع معهد البحرين للموسيقى - بإحياء اليوم الرابع من المهرجان الموافق ليوم الثلثاء 5 أكتوبر الجاري. اذ قدم كل من زياد خليفة زيمان، أحلام عباس ونور القاسم عزفا منفردا على آلة البيانو. محمد راشد نجم، أمينة سامي مطر ونسيم باقر عزفا منفردا على آلة البيانو، سمر عبدالقادر وأنمار الرفاعي عزفا منفردا على آلة الجيتار. ثم قدم فرسان النغم «كريستوفر وديفيد للبورن» عزفا ثنائيا على آلة الجيتار، شيماء خليفة والبراء الرفاعي عزفاً ثنائيا على آلة العود، شيماء خليفة العريفي وأمينة سامي مطر على آلة العود أيضا.

كما قدمت مجموعة الجيتار ومجموعة العود مجموعة من المقطوعات الغربية والعربية. وفي اليوم الخامس من المهرجان الموافق ليوم الأربعاء 6 أكتوبر الجاري استمتع الحضور بالغناء العراقي الذي قدمته فرقة المقام العراقي وسيدته فريدة، واشتمل الحفل الغنائي على جزئين؛ الأول المقامات والثاني القصائد المغنّاة، فغنت فريدة من المقام الشرقي «رست وزنجل، مقام مخالف، مقام الأورفة ومقام أوشار». لتنطلق بعدها لتحيي الكلمات التي كتبها كبار شعراء العربية فغنت لأدونيس «قصيدة من أوراق خولة»، ولأمل الجبوري «قصيدة الصمت» ولمحمود درويش «شمس العراق» لتعاود الأغنيات العراقية الشهيرة مثل أغنية (طالعة من بيت أبوها) و«مرو على الحلوين». واختارت إدارة مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثالثة عشرة أن تختم اليوم السادس منه والأخير وهو الموافق ليوم الخميس 7 أكتوبر الجاري بالموسيقى الصوفيه وتحديداً على أوتار كمان الفنان المصري عبده داغر وفرقته التي أطربت الحضور بمقطوعات موسيقية مثل موسيقى نداء السلام، لونجانهاوند، سماعي كردي، موسيقى الخليج العربي، وموسيقى النيل. ومع ختام الحفل الموسيقى واليوم الأخير من المهرجان تم تكريم الفنان داغر ووزارة الثقافة بجمهورية مصر العربية





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً