العدد 2804 - الإثنين 10 مايو 2010م الموافق 25 جمادى الأولى 1431هـ

«برايموس» تفتتح مكتباً في البحرين للاستفادة من الطفرة في تقنية المعلومات

تتوقع الحصول على نحو %20 من السوق في غضون 5 سنوات

مؤتمر صحافي لشركة الحلول والبرمجيات (برايموس) أمس        (تصوير: محمد المخرق)
مؤتمر صحافي لشركة الحلول والبرمجيات (برايموس) أمس (تصوير: محمد المخرق)

افتتحت شركة الحلول والبرمجيات «برايموس» (Primus) مكتباً في البحرين بهدف الاستفادة من الطفرة في سوق التقنيات العالية التي يقدر حجمها في المنطقة بنحو مليار دولار. وقال المدير التنفيذي في مكتب الشركة في البحرين عبدالكريم أبوجابر، إنها تهدف إلى الحصول على حصة في السوق تصل إلى 20 في المئة في غضون 5 سنوات.

وأبلغ أبوجابر الصحافيين، أن الشركة التي لديها مكاتب في المنطقة اختارت البحرين كمقر رئيسي في منطقة الخليج لعدة أسباب من ضمنها سهولة تعامل مع الشركات والجهود الحكومية البحرينية لتسهيل ممارسة العمل بالإضافة إلى الموقع الجغرافي الذي تتمتع به البحرين، وقربها من الأسواق الرئيسية مثل المملكة العربية السعودية.

وأوضح أن شركة برايموس، المتخصصة في الحلول البرمجية وتكنولوجيا المعلومات، ومقرها الرئيسي في الأردن هي مشروع مشترك «وقد قررت افتتاح مكتب لها في مملكة البحرين» بالتعاون مع شركة روابي القابضة بالمملكة العربية السعودية وشركة الزين للمجوهرات في البحرين.

وأضاف، أنه سيتم الافتتاح الرسمي في البحرين تحت رعاية وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، وهو الوزير المعني بقطاع الاتصالات. ولدى الشركة مكاتب في كل من الأردن وفلسطين وقطر والعراق ومصر والمملكة العربية السعودية وكذلك البحرين، بالإضافة إلى مكاتب تمثيلية في الكويت ولبنان.

وستركز الشركة على إدارة البرمجيات وبناء الخدمات عن طريق الحلول التي ستقدمها سواء للقطاع العام أو القطاع الخاص «وقد تمكنت من تقديم حلول إلى القطاع العام من ضمنها قطاعات التعليم والصحة والجمارك والعدل والمحاكم».

وذكر أبوجابر، أن البرامج التي توفرها الشركة «هي برامج غير متوافرة لدى أي شركة أخرى في المنطقة العربية، وأن هذه البرامج تم تحقيقها بناء على تعاون بين الشركة والزبائن، ويتم استخدام تكنولوجيا تقدمها الشركات العالمية».

وأضاف أن اللغة العربية هي اللغة المعتمدة، ولكن البرامج متوافرة أيضا باللغة الأنجليزية «ونظراً إلى قيام الشركة بمشروعات في كردستان العراق، قمنا ببناء برمجيات وحلول باللغة الكردية».

أما المحور الثاني الذي ستركز عليه، فهو خدمات البنية التحتية لتقنية المعلومات، وتقديم آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا من شركات تقنية المعلومات العالمية مثل «مايكروسوفت» و»أوروكل»، وبقية الشركات. كما ستقدم «برايموس» خدمات الاستشارات في قطاع تقنية المعلومات والأعمال.

وذكر أبوجابر، أن الشركة تستخدم حلول الشركات العالمية لبناء قاعدة للحلول والبرمجيات التي تقدمها للمؤسسات والشركات. ويبلغ دخل الشركة الأم ومقرها الرئيسي في الأردن أكثر من 10 ملايين دولار سنوياً.

وقدر أبوجابر أن حجم سوق تقنية المعلومات في المنطقة تبلغ أكثر من مليار دولار، وأن شركة برايموس تهدف إلى الحصول على حصة تصل إلى 20 في المئة في غضون خمس سنوات، أو نحو 400 مليون دولار. ولم يذكر أبوجابر حجم رأس مال الشركة.

رئيس مجلس إدارة شركة «برايموس البحرين» عبدالعزيز التركي أثنى على الجهود التي تبذلها «حكومة البحرين والتزامها نحو خلق قاعدة استثمارية ملائمة لأصحاب الأعمال في منطقة الخليج، ولتعزيز التقدم التكنولوجي في المملكة، وفقاً لبيان رسمي من الشركة.

وأضاف أن «برايموس البحرين» ستعمل «يداً بيد مع الحكومة والقطاع الخاص، من أجل تمكين الشركات والمؤسسات على حد سواء من توسيع وتعزيز عملياتها وإنتاجها، لضمان الربحية والعائد على الاستثمار».

وسلط التركي الضوء على أهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقال: «إن ما يجعل عالمنا مترابطاً بهذا الشكل هو العمل الذي نقوم به في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومساهمة القطاع مباشرة في سهولة نقل المعرفة، وسهولة الوصول إليها والحصول على المعلومات وجعلها متاحة للجميع».

ويأتي قرار توسع «برايموس» في البحرين باعتبار مملكة البحرين المكان المثالي، بحيث تمثل المملكة نموذجاً للتحديث والانفتاح على عدة جبهات ومجالات، وتطرح بيئة مواتية لإدخال تكنولوجيات جديدة للمنطقة.

وتسعى البحرين جاهدة إلى استقطاب المزيد من شركات العاملة في التنقية العالية، واتخاذ المملكة منطلقاً إلى بقية دول الخليج العربية، وخصوصاً بعد تحرير قطاع الاتصالات في العام 2003، ودخول العديد من الشركات في هذا القطاع المهم.

العدد 2804 - الإثنين 10 مايو 2010م الموافق 25 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • هشام الأيوبي | 10:50 ص

      والاشغال من البداية محجوزة

      مع الاسف الاشغال تنحجز من يطوف الراتب 500 وتحت 300 دينار للمواطنين يتهاوشون عليها بالواسطه بعد هههههههه

    • زائر 1 | 9:21 م

      بحريني عاطل عن العمل

      ويش شعب عندكم شغله زينة

اقرأ ايضاً