العدد 2804 - الإثنين 10 مايو 2010م الموافق 25 جمادى الأولى 1431هـ

موهبة الحس الاستباقي

حسن عبدالرحمن - «أرابيان بزنس» 

10 مايو 2010

بصورة عاجلة يدفع صندوق النقد الدولي 15 مليار يورو للمساهمة في إخراج اليونان من مأزق ديونها. وهذا المبلغ جزء من مبلغ كبير يصل إلى 65 مليار يورو، سيجري العمل على توفيرها تباعاً من قبل الصندوق ومؤسسات عالمية من بينها الاتحاد الأوروبي طبعاً.

في دول أخرى في العالم كإسبانيا وإيطاليا من الممكن أن يتنادى العالم إذا دعت الحاجة (وقد يحدث ذلك قريباً)، وبحماس كبير إلى توفير المساندة والدعم الفوري، بغض النظر عن المسببات التي قادت تلك الدول إلى مراكمة كل هذا الكم الكبير من الديون.

لم «ترتفع الصرخة» كما حدث في حال دبي، وتضخّم المسألة، لدرجة أننا كدنا نشك أن ديون شركة في دبي ستعيد النظام المالي العالمي إلى العصر الحجري.

هذا العالم الذي لا يرى إلا بعين واحدة، والذي يستطيع بتقنياته العلمية العسكرية أن يرى مسماراً صغيراً بطول سنتميترات قليلة في أي مكان على سطح الأرض من ارتفاع 600 كيلومتر. العالم الذي أشعل حرباً ذهب ضحيتها 2 مليون طفل عراقي بحجة أسلحة دمار وهمية لم يستطع كشفها. وأعاد دولة تضم 30 مليون نسمة إلى العصر الحجري.

هذا العالم أيضاً يتطلع اليوم إلى شن حروب استباقية في دول مثل إيران وكوريا الشمالية، بحجة أنهما دول شريرة وأنهما تهددان أمن الكوكب. ويجتمع قادته من شرق الأطلسي إلى غربه للتنبه إلى هذا الخطر الذي يتعاظم. وربما تتكرر الجريمة وتدمر دول بالكامل وتعاد إلى نقطة الصفر. بحجج سنكتشف فيما بعد أن سبب ترويجها كان الحصول على برميل إضافي من النفط.

نظام عالمي يدقق ويحاسب على هواه، يملك القوة ويملك الفعل ويملك التأثير على أي مكان في العالم. نظامٌ يُشعل الحروب بقلب بارد ويدمر البيئة ويغير لون الأرض.

نظام لديه القدرة على فعل المعجزات ولديه حس استباقي خارق، ولكن عينه الواحدة لم تمكنه من رؤية خطر أزمته المالية قبل حدوثها، على رغم المؤشرات الكثيرة.

نظام عالمي علينا جميعا تغييره قبل أن يأتي على كل شيء.

العدد 2804 - الإثنين 10 مايو 2010م الموافق 25 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً