العدد 2804 - الإثنين 10 مايو 2010م الموافق 25 جمادى الأولى 1431هـ

أكثر من 32 ألف طالب وطالبة يبدأون امتحاناتهم الوطنية 17 الجاري

بموازنة تقدر بمليون دينار... 700 مصحح ومشاركة الصف التاسع... خلال مؤتمر صحافي «لجودة التعليم»

المضحكي مترئسة مؤتمر الإعلان عن الدورة الثانية للامتحانات الوطنية أمس (تصوير: محمد المخرق)
المضحكي مترئسة مؤتمر الإعلان عن الدورة الثانية للامتحانات الوطنية أمس (تصوير: محمد المخرق)

يشهد يوم السابع عشر من الشهر الجاري بدأ الامتحانات الوطنية للعام 2010 والتي من المزمع أن تستمر حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري.

وفي ذلك، عقدت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي مؤتمرا صحافيا عقد يوم أمس (الاثنين) للإعلان عن انطلاق الدورة الثانية لانعقاد الامتحانات الوطنية بمشاركة أكثر من 32 ألف طالب وطالبة من مختلف المدارس الحكومية في مملكة البحرين في المرحلتين الإعدادية والابتدائية ومن بينهم الصف التاسع.

وقدرت المضحكي موازنة تدشين الامتحانات الوطنية بمليون دينار تقريبا. ولفتت إلى أن مرحلة التصحيح ستبدأ في السابع حتى نهاية يونيو/ حزيران المقبل، مشيرة إلى مشاركة 700 مصحح تم اختيارهم وفق معايير خاصة، وسيتم تدريبهم على عملية التصحيح ضمن فرق عمل قبل بدء فترة التصحيح، كما سيقوم فريق من الخبراء العاملين بقسم كامبريدج للامتحانات الدولية (الشريك الدولي للهيئة) بزيارة مراكز التصحيح لتقديم الاستشارة اللازمة والاطمئنان على حسن سير وسلامة عملية التصحيح وفق المعايير العالمية المقننة التي تم وضعها مسبقاً بالتعاون مع كامبريدج.

ونوهت إلى أن أوراق الامتحانات الوطنية تحظى بالسرية التامة، إذ يتم حفظها في مكان خاص، ويتم توزيعها في يوم الامتحان المخصص عبر مركز لتوزيع أوراق الامتحانات الوطنية، حيث يقوم بتسلم الأوراق مندوب عن كل مدرسة، يتم تحديده في وقت مسبق مع المدرسة، مشيرة إلى أنه ولضمان حسن سير عملية إجراء الامتحانات الوطنية في المدارس ستقوم وحدة الامتحانات الوطنية بهيئة ضمان الجودة بإرسال عدد من المراقبين للمدارس أثناء فترة الامتحانات، عبر اختيار عشوائي للمدارس.

وأكدت أن إعداد أوراق الامتحانات الوطنية يتم بما يتناسب مع كفايات المناهج الدراسية الوطنية في المملكة، وقد صممت هذه الامتحانات بالتعاون مع شريك هيئة ضمان الجودة الدولي: قسم كامبريدج للامتحانات الدولية بالمملكة المتحدة. ويعد قسم كامبريدج إحدى المؤسسات الدولية الضليعة في مجال إعداد الامتحانات الدولية على مستوى العالم، وتسعى الهيئة من خلال هذه الشراكة إلى تأسيس قاعدة متخصصة من الخبرات المحلية المؤهلة على أيدي الخبراء الدوليين.

وفي سياق ذي صلة، قالت وفاء اليعقوبي من وحدة مراجعة الامتحانات الوطنية إن عملية التصحيح مرت بعدد من المراحل، الأولى تعريف المصححين بنظام التصحيح ومن ثم تدريبهم في مرحلة تدريبيه على تصحيح 5 عينات عشوائية ومن ثم الوصول إلى صيغة نموذجية وموحدة للتصحيح واعتمادها، منوهة إلى وجود رئيس للتصحيح ورؤساء فرق ومصححين ومن المزمع أن تكتب من قبلهم كل التقارير وترفع للهيئة وذلك لضمان جودة ودقة عملية التصحيح.

وأوضحت أن الدورة الثانية للامتحانات الوطنية تأتي استكمالاً لانطلاقة الدورة الأولى لها في العام الماضي بمشاركة طلبة الصفين الثالث والسادس في جميع مدارس البحرين الحكومية، وتشمل هذا العام إضافة الصف التاسع بالمرحلة الإعدادية.

وشددت في المؤتمر على أن الهدف العام من الامتحانات يكمن في دعم جهود وحدات هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب الأخرى، من خلال الوقوف على مستويات أداء مؤسسات التعليم بمراحله الأساسي والثانوي والعالي، فضلاً عن التدريب المهني والفني في المعاهد والمدارس، وذلك بغية دعم أهداف تطوير التعليم، وتقديم مؤشرات ملموسة تعكس مستويات الأداء، التي يمكن من خلالها إعداد خطط التطوير الرامية لتعزيز جوانب القوة وإعادة النظر في فرص التحسين الممكنة.

وعن أهداف الامتحانات الوطنية المحددة، أوضحت المضحكي أن هذه الامتحانات ترمي إلى إعطاء مقياس واضح عن مدى تطور مهارات أبنائنا الطلبة المعرفية واللغوية والحسابية في نهاية كل حلقة دراسية من الحلقات الدراسية الأربع، وهي: الثالث والسادس والتاسع والثاني عشر.

ولفتت إلى أن الامتحانات الوطنية تعكس مستويات أداء الطلبة في المواد الدراسية الأساسية، وهي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، لتقديم مؤشر واضح إلى مدى استفادة الطلبة من المناهج الوطنية لوزارة التربية والتعليم، ويساهم في وقوف وزارة التربية والتعليم بشكل دقيق على المواطن التي تحتاج إلى تطوير، للعمل على وضع خطط التحسين المناسبة، فيما يعزز أساليب التدريس لمختلف جوانب المناهج الدراسية، ومن ثم استفادة الطلبة من المناهج الدراسية على النحو المرجو.

وجاءت المضحكي على ذكر نتائج الامتحانات الوطنية في دورتها الأولى في العام الماضي والتي أعطت مؤشرا واضحا إلى مستويات أداء الطلبة في مواد اللغة العربية والرياضيات لطلبة الصف الثالث، وفي مواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم لطلبة الصف السادس، حيث خرجت هذه الامتحانات بنتائج تعكس مستويات أداء الطلبة بالمقارنة مع المعدل الوطني الثابت والبالغ (70 في المئة).

وأشارت إلى أنه يتم قياس مستوى أداء الطلبة في المواد الأساسية وإصدار النتائج بطريقتين هما: النسبة المئوية للدرجات المعدلة، ومستوى الأداء في المواد، حيث صُمم النظام الأول لمقارنة أداء الطلبة في المواد الأساسية وفقا لنسب مئوية تقف عند متوسط وطني ثابت عند معدل 70 في المئة، فإذا حصل الطالب على معدل يزيد على تلك النسبة فتعتبر الدرجة أعلى من المتوسط، أما إذا حصل الطالب على معدل أقل فتعتبر الدرجة أقل من المتوسط. مع العلم أن نسبة قليلة من الطلبة يحصلون على درجة أكثر من 90 في المئة والتي تعتبر درجة متميزة جدا، وبالمقابل تدل من كانت نسبة أدائه أقل من 50 في المئة إلى أن الأداء كان متدنيا.


المضحكي: لا علاقة لنتيجة الامتحان الوطني بمسار الثانوية أو الجامعة

فتح الباب في المؤتمر الصحافي لطرح أسئلة الصحافيين، والتي من بينها سؤال يشير إلى مدى تأثير وعلاقة نتيجة الامتحان الوطني بانتقال الطالب من مرحلة إلى أخرى أو تحديد مساره في الثانوية وتخصصه في الحياة الجامعية، إذ علقت في ذلك الرئيس التنفيذي للهيئة جواهر المضحكي بأن الفكرة لم يتم التباحث فيها حتى الآن ولم تعرض للنقاش، وقبل إقرارها لابد أن تسير في القنوات الصحيحة مع الجهات ذات العلاقة وعلى رأسها وزارة التربية والتعليم.

وأكدت أن الفكرة غير قائمة ولا علاقة لنتيجة الامتحان بتحديد مساق الطالب في الثانوية أو قبوله في الجامعة حتى خمس سنوات مقبلة في أقل تقدير ومتوقعة عدم وردها نهائيا، وأكدت أن الهيئة جهة مستقلة مؤثرة في عملية تطوير التعليم والامتحانات الوطنية ستكون خطوة لتطوير المدرسين والمناهج والطلبة وتدرج ضمن تقييم أداء المدارس، في الوقت الذي علقت على سؤال آخر عن مدى وجود توجه لدى الوزارة والهيئة إلى تطبيق الامتحانات الوطنية في المدارس الخاصة، على أن الأمر مرتبط بتطبيق المنهج الوطني.

وأعلنت عن إمكانية فتح الباب لطلبة المدارس الخاصة في المستقبل لأداء الامتحانات الوطنية شريطة تطبيق مدارسهم للمنهج الوطني حفاظا على وحدة المعايير ولفتت إلى أن 85 في المئة من المدارس الخاصة في الإمارات شيدت للجاليات نظراً لزيادة عدد الوافدين فيها وحاجتهم للتعليم وفق نظام خاص ومن الصعب تغيير الهدف الذي شيدت لأجله تلك المدارس، الأمر الذي ينطبق تقريبا على وضع المدارس الخاصة في البحرين ولاسيما الأجنبية منها، وفي ذلك علق من وحدة مراجعة الامتحانات الوطنية عبدالرضا العرادي بأن لكل مدرسة خاصة منهج ونظام تدريسي مختلف عن الأخرى فضلا عن اختلافه جذريا عن المدارس الحكومية وهو الأمر الذي يصعب عملية تطبيق الامتحانات الوطنية عليها في الفترة الراهنة.

وفيما يتعلق بوقت تدشين الامتحانات الوطنية والتي تقترب من انطلاق الامتحانات النهائية والتي تبقى عليها أقل من شهر، علقت المضحكي بأن الهيئة عمدت إلى اختيار أقرب نقطة لإنهاء المدارس للمناهج وأن الامتحانات الوطنية لا تتطلب دراسة أو حفظا وهي مرتبطة بالمهارات والقدرات وما فهمه الطالب وتعتبر تهيئة أيضا للامتحانات النهائية موجهة أولياء الأمور إلى عدم الضغط على أبنائهم.


«جودة التعليم»: تقيم مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة 2012

أعلن على هامش المؤتمر الصحافي بدء مراجعة مؤسسات ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة والذي سيكون خلال العام 2012، في الوقت الذي ستبدأ فيه الهيئة بمراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال بشكل تجريبي في أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني المقبلين على أن تتم مراجعتها رسميا في مارس/ آذار للعام 2011،

ومن المتوقع أن ترسي اليوم مناقصة الشريك الدولي لتدريب ومتابعة ومراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال.

كما أعلن على هامش المؤتمر أن العام المقبل سيشهد أيضا إضافة طلبة وطالبات الصف الـ12 للامتحانات الوطنية بشكل تجريبي على أن يضاف بشكل رسمي في العام 2012، وستتم مقارنة نتاج الامتحانات الوطنية للدورة الأولى بنتائج الدورة الثانية، على أن يؤثر ذلك في نتيجة تقييم ومراجعة أداء المدارس.

العدد 2804 - الإثنين 10 مايو 2010م الموافق 25 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 1:02 م

      مدرستي احبها

      مدرستي احبها

    • زائر 26 | 11:24 ص

      بنت السادس

      والله الله اساعدنة امتحان العربي سهب و العلوم يعني
      او بكرة انج الله اساعدنة معني متاكدة بزفت

    • زائر 25 | 3:37 م

      لاهل اليرة

      اني اقول ها الوزير خل بفصخ بشته احسن لينا وليه يمكن تتبخر هاالافكار الي مرجننها تحت البشت كل يوم يطلع لينا بسالفة وذابحنا بسالفة الجودة في التعليم وكل على راس ها التلاميذ والمدرسين واولياء الامور الكل متحلطم ومتخبط والوزير في الحقيقة يتبع قاعدة خالف تذكر لا غير

    • زائر 24 | 9:39 ص

      طالبة ثانوية

      """وعن أهداف الامتحانات الوطنية المحددة، أوضحت المضحكي أن هذه الامتحانات ترمي إلى إعطاء مقياس واضح عن مدى تطور مهارات أبنائنا الطلبة المعرفية واللغوية والحسابية في نهاية كل حلقة دراسية من الحلقات الدراسية الأربع، وهي: الثالث والسادس والتاسع والثاني عشر."""
      هل للصف الثاني عشر (توجيهي) امتحانات وطنية؟؟؟؟؟؟

    • زائر 23 | 8:54 ص

      مدرسة بنات

      الوزارة طورت المناهج لمستوى عالي المفروض بالتدريج المعلمات يتخبطون في معلمات ما يعرفون يشرحون أو يوصلون المعلومة للتلميذة و معظم التلميذات نزل مستواهم حتى اللي كانو من الممتازات صارو جيدجدا والغير كله ضعيف ضعيف _ المناهج القديمة كانت الافضل .(( عن تجربة يومية )).

    • زائر 22 | 8:21 ص

      زائرة 1 اللي بنتها في الثالث

      عطي بنتج قصة قصيرة وعليها أسألة وتطلع منها المرادف و عكس الكلمات والقصة تدل على الفرح أو الحزن تطلع شخصيات القصة وعطيها قصة هي تتوقع نهايتها _ وتصف شعور بطل القصة فرح أو زعل تتخيل نفسها مكان بطل القصة شنو تسوي _ وإذا تبين عن الرياضيات بعد باقولج ؟؟

    • زائر 21 | 7:43 ص

      شرط بشرط

      تبون اتقدمون لأولادنا امتحانات الوطنية وينجحون زود على تعبهم في امتحانات المدارس هيئوا لأبنائنا الجو المناسب للمراجعة في بيت الأحلام ؛واللي ساكن شقة واللي ساكن خيمة او في حجرة وحدة هو وأولاده لاهو جو مناسب لأمتحان المدارس بعد اشلون مناسب لامتحان الوطنية مو كل خدمة تبونها منا مجانية وفي النهاية اعطونا بيوت نعطيكم براحة ضميرنا اللي تبون منا بس مو كرامتنا .

    • زائر 20 | 6:34 ص

      رأي باحث تربوي 2 - بدل فاقد

      يبدو أن المراقب لم يرى القسم الثاني من الرد . كنت أقول أن المؤشر النوعي َQualitative هو الأنسب و لا يحتاج إلى عدد كبير من العينات و بل يحتاج إلى عينات بسيطة و مختارة و يتم دراسة أجاباتهم و مقارنتها بالمناهج التعليمية و الأهداف و طرق التدريس المتبعة و حتى حياة التلميذ داخل و خارج المدرسة و ذلك من أجل تحديد مواطن الخلل في العملية التعليمية . المؤشر الكمي نتائجه مجرد بيانات و جداول عن عدد الناجحين تصلح لنشرها في الوساءط الاعلامية ... يتبع

    • زائر 19 | 6:11 ص

      رأي باحث تربوي 5

      و أيضا بالنسبة للقائمين في الهيئة و كما أعرف أغلبهم ممن لا يملك مؤهل تربوي أو ذوي خبرة بسيطة في التدريس . فكيف أطالب مراقب لا يملك ادنى خبرة بالتدريس و اساليبه بمراقبة مدرس ذو خبرة و شهادة ... المراقبين يجب أن يكونوا أولا ذوي شهادة عليا (ماجيستير أو أعلى ) في التربية و ثانيا يجب أن يكونوا ذوي خبرة في التدريس (على الأقل خمس سنوات ) . و ها أجده واضحا من خلال تقييماتهم و عدم فهمهم لأساليب التعليم المختلفة إلا دربوا عليه في دورة بسيطة عند التحاقهم بالهيئة . تحياتي

    • زائر 18 | 6:05 ص

      رأي باحث تربوي 4

      النوع الثاني من التقييم و يسمى summative و هذا النوع يعتبر تقييم نهائي لأداء المدرس و يؤثر في ترقياته و حتى سمعته . فيعتبر من الظلم في حق المدرس إني أقيمه تبعا للنوع الثاني من المرة الأولى من دون أن ألقي الحجة عليه في تحديد مواطن ضعفه و إصلاحها و تدريبه و تطويره . و للأسف هذا ما تفعله هيئة إدارة الجودة من خلال تعاطيها مع المؤسسات التعليمية لأن نتائجها نهائية و تؤثر على سمعة المؤسسة التعليمية من المرة الأولى . .... يتبع

    • زائر 17 | 5:59 ص

      رأي باحث تربوي 3

      بالنسبة للمحور الثاني و هو أداء و أسلوب عمل هيئة نظام الجودة . للأسف أسلوب هيئة نظام الجودة يعتمد على المثل البحريني (( جهز الدواء قبل الفلعة )) . لتوضيح المعنى .. من خلال عملي كمدرب للمدرسين الجدد في المؤسسة التعليمية التي أتبعها . هناك نوعين من التقييمات أتبعها في مراقبة أداء المدرسين . النوع الأول يسمى Formative و هو تقييم أولي و يمكن تكراره أكثر من مرة لأن الغرض منه هو التدريب و التطوير و منها أعرف مواطن خلل المدرس و أصلحها ........ يتبع

    • زائر 16 | 5:53 ص

      رأي باحث تربوي 2

      و كما قلت القياس النوعي لا يحتاج إلى هذا العدد الكبير من العينات ... بل يتم تحديد عينات أبسط و يتم دراسة أسلوب إجاباتهم و تحليل نوعية الأجابات مقارنة بالأسئلة و مقارنتها بالمناهج و الأهداف و حتى طرق التدريس و أسلوب حياة الطلاب داخل و خارج المدرسة . و منها يتم تحديد مواطن الخلل في النظام التعليمي . بينما أسلوبهم المتبع ستكون جداول و رسوم بيانية عن عدد الناجحين لا تنفع إلا للجرائد الرسمية و البهرجة الأعلامية ..... يتبع

    • زائر 15 | 5:46 ص

      رأي باحث تربوي 1

      هذا الموضوع له محوري نقاش . المحور الأول يدور حول نظام الأمتحانات الوطنية و جدواها . كما ذكر أن الأمتحانات هذه تساعد على تطوير التعليم . الملاحظ أن هذه الأمتحانات سوف تطبق على 32000 طالب يعني من الواضح أنه مؤشر قياس كمي Quantitative يقيس تطور الطلبة مقياسا لمعاييرهم و ليس له فائدة في تحديد مواطن الخلل لأن وجود هذا العدد الكبير من عينات بحثهم و هذا العدد الكبير من المصححين يجعل الحصول على عينات دقيقة يعتبر ضعيفا . و الأحرى أن يستخدموا مؤشرات قياس نوعية Qualitative , .... يتبع

    • زائر 14 | 5:40 ص

      وزير التربية في تخبط و ملايين تهدر

      ملايين يهدرها وزير التربية بلا حسيب و لا رقيب.. و لا اي نتيجة ترجى من حركاته الفهلوية... حرام هالملايين مرة على المدرسين الوافدين و مرة نسمع على امتحانات لا تقدم و لا تؤخر.. انما الوزارة و الوزير في تخبط رهيب... اتمنى النشر

    • زائر 13 | 4:02 ص

      -------------

      هالمليون دينار لو وظفتوا فيها كم عاطل
      مو أحسن تلاعب عيني عينك بالمال
      العام

    • زائر 12 | 3:43 ص

      اموال سائبة

      الامتحانات ما عليها درجات و لا تأثر على الطلبة بس تكسر ظهورهم و اياديهم
      شنو فايدتها دام بقدمون امتحانات نهائية
      شوفوا المستوى من النهائي و الا السالفة صرف الملايين
      بعدين الطلبة مو حاملينها على محمل الجد
      يعني النتائج غير حقيقية

    • زائر 11 | 3:11 ص

      سؤال طالبة

      يعني شنو الامتحانات الوطنية وما الغرض منها ؟

    • زائر 10 | 3:06 ص

      المضكحي بسج ضحك على الناس

      أعيالكم وين يدرسون وشلون توصلون لهم أوراق الامتحانات هل هناك سريه بعد
      ماأعتقد لا ضحكه ولا نغمة تقدر تسوي فجوة
      نتمنى لكل طالب وطالبه الاجتهاد والله ولي التوفيق

    • زائر 9 | 2:52 ص

      أبنا ئنا وفلذات أكبادنا .

      وزارة التربية هي الوزارة الوحيدة التي تعمل لخدمة المواطنين في البحرين على حساب تعب وجهد فلذات اكبادنا المساكين الله يرحمهم وبقية الوزارات يكتب عليها لا تعمل بالمرة والا لو كانت تعمل كالتربية لما بقى احد يحتاج الى منزل او عمل او اصلاحات في الطرق والشوارع وبناء البيوت الآيلة وتراكم الأعمال على يفية الوزارات ونقدم شكرنا للتربية وتعازينا الحارة لأبنائنا وفلذات أكبادنا .

    • زائر 8 | 2:43 ص

      اللي ما عنه شغله......

      اولا الطلبة مو ماخذين الامتحانات على محمل الجد
      لان ما عليها درجات
      ثانيا: الا يمكن قياس المستوى من درجات الامتحانات النهائية؟؟
      هذا اللي يسمونة غباء وصرف الملايين في غير موقعها
      المصححيين بيستلمون 6 دينار لساعة التصحيح اجمعها و اضربها في 700 مصحح و كم ساعة و هدر المال العام في غير محله, و رئيس تنفيذي ووزير ولا احد يفكر الا بالمسمى امتحانات وطنية يازعمgcsc

    • زائر 7 | 2:10 ص

      .. اللعام بنتي قدمت هالامتحان الكريه

      وووييع ما صدقت افتك من هالامتحان .. هم وغم وكدر ..
      ترى الامتحان اللعام كان مو بس عن دروس صف الثالث , لااا كان بمستوى صف الرابع ..والحمد لله المدرسه عطت البنات نموذج عن الامتحانات وسيديات ننسخ الا فيها على ورق , ولا يفوتكم حتى الاقلام من عند الوزاره خخخخ كانه الاقلام بيغشون بها خخخخ وشلخوا على الجهال انه الا علامتها زينه بيعطونها فلوس شللخخخخ ,, بس الحمد لله بنتي علاماتها كانت وااجد زينه, وترى ما ياثر على مستواهم الدراسي

    • زائر 6 | 2:09 ص

      ام علوي

      هذا امسوين لينه سوالف الجوده واحنه اولياء الأمور اطيح في رأسنه ما أدري حق ليش هذه الأمتحانات الي ما لها معنه . بس مسوين بنايه كبيره مكتوب عليها الجوده حتى يشغلون الجلف فيها وربعهم هذا مافي السالف.

    • زائر 5 | 1:16 ص

      أم محمد

      يا وزير التربية ارحم بناتنا بس عاد اسبوع امتحانات وبعد اسبوع امتحانات اخر الكورس ارحم بناتنا بسك خرابيط اي مستوى الي تبغي تحدد عدل الوزارة اولا وبعدين حدد مستوى اولادنا شغل اولادنا الجامعين بعدين حدد مستوى بناتنا بس عاد ( أم طالبة في صف السادس)

    • زائر 4 | 1:10 ص

      فهمونااا

      فهمونا ويش هي هالامتحانات الوطنيه
      ما رحنااا اللقاااااء !!!!!!!!!!!!!

    • زائر 3 | 12:21 ص

      لا خساير ولاخرابيط وظفونا احسن

      بصراحة بدل هالخساير اوظفونا احسن صار لي 3 سنوات قاعدة بلا شغل وبنتي كبرت وصارت بصف الثالث ولا بدرسها للامتحانات والوطنية ولا شي كفايه علينا وجع راس كل يوم اختبار الا يقول بروحون الكواكب وبيكتشفونا مالت عليكم وعلى الامتحانات فوقكم

    • زائر 2 | 12:04 ص

      تابع

      لالالا والي يزيد الطين بله الي عيالهم ما درسوا انجليزي في الصف الاول والثاني يدخلون صف الثالث على طول كلمات وجمل وحصتين في الاسبوع وين العدل ياوزارة ... الاطفال شنو ذنبهم حتى مستواهم تأثر اذا المدرسات يشتكووون من هالوضع الله يساعد الجميع

    • زائر 1 | 12:01 ص

      ساعدوني بنتي في االصف الثالث

      ياجماعة الخير احد فيكم راح جمعية المهندسين صار عندي ظروف ماقدرت اروح ... نبي نعرف شنو مضمون المحاضرة الي صارت .... وبنسبة للامتحانات الوطنيه بنتي في الصف الثالث شنو ندرسهم الي نعرفه ان في العربي والرياضيات بس شنو ما ندري
      حاملين هم هالامتحانات ما يندرى الغرض منها شنوووو بعد
      كأنه عيالنا ناقصين واجبات مكدسه مشاريع لكل مادة اختبارات ما تخلص كل وقتنا يروح في تدريسهم ارحموهم اشوووي وارحمونا وياهم تعبتوناااااا

اقرأ ايضاً