العدد 2805 - الثلثاء 11 مايو 2010م الموافق 26 جمادى الأولى 1431هـ

نقص أساتذة «العلوم الصحية» يجعلها تخرج 150 ممرضة سنوياً فقط

705 يدرسون التمريض للفترتين الصباحية والمسائية

صورة أرشيفية للدفعة الثانية من خريجي بكالوريوس التمريض
صورة أرشيفية للدفعة الثانية من خريجي بكالوريوس التمريض

أفصحت رئيسة دائرة التمريض في كلية العلوم الصحية فاطمة جمالي ان الكلية تخرج من 100 الى 150 ممرضا فقط سنويا من جراء قلة الاساتذة ، واشارت إلى أن 705 طالبا و طالبة يدرسون التمريض في الكلية حاليا على الفترتين الصباحية و المسائية.

وأوضحت جمالي لـ «الوسط» أن «من مجموع الطلاب الذين يدرسون التمريض لدينا 71 ممرضاً وممرضة يدرسون التمريض التجسيري للبكالوريوس -أي أنهم حاصلون على الدبلوم ويدرسون البكالوريوس حاليا- و15 ممرضاً في تخصص صحة المجتمع، ومن المتوقع أن يتخرج الاثنان نهاية أغسطس/ آب من العام الجاري، وبالنسبة إلى طلاب بكالوريوس التمريض فهم 619 طالباً وطالبة من المجموع».

وتابعت رئيسة دائرة التمريض بكلية العلوم الصحية: «في السابق كانت الكلية تستقبل طلاباً أكثر لدراسة التمريض ولكن حالياً نأخذ أقل من ذي قبل، بسبب قلة الأساتذة في الكلية؛ إذ يبلغ مجموعهم 32 أستاذاً وأستاذة وأنا معهم كرئيسة للدائرة، علماً بأن الطاقة الاستيعابية للكلية يمكنها استقبال 250 طالب تمريض سنوياً إذا توافر لنا عدد كاف من الأساتذة ومختلف الاحتياجات». واستطردت جمالي «بحسب معلوماتي فإن وزارة الصحة تحتاج 400 ممرض وممرضة على الأقل سنوياً لمدة 10 سنوات نظراً لافتتاح مشروعات جديدة ومراكز صحية جديدة وقرب افتتاح مستشفى الملك حمد العام وكل هذه المشروعات تحتاج إلى طاقة بشرية من الكوادر التمريضية المؤهلة، إذاً فالوزارة تحتاج 4 آلاف ممرض خلال السنوات العشر المقبلة». وعما إذا كان هناك عزوف من قبل خريجي الثانوية العامة على دراسة التمريض، أجابت: «أبداً، لا يوجد عزوف، ومنذ أن أصبح لدينا بكالوريوس التمريض منذ العام 2003 وقد انتقل الكادر من الدرجات العمومية إلى التخصصية ومجال الدراسة مفتوح للماجستير والدكتوراه كل ذلك أدى إلى أن يكون هناك إقبال على دراسة التمريض، على الرغم من أن نسبة الشباب أصبحت أقل لأن البعض يظن إن المهنة أنثوية».


مشرفو تمريض يُطالبون بتدوير المناصب الإدارية للتمريض في «الصحة»

طالبت عدد من مشرفات التمريض في وزارة الصحة بتدوير المناصب الإدارية والإشرافية للتمريض في الوزارة وضخ دماء جديدة.

وأكدن أن «المناصب الإدارية ليست حكراً على أحد ولابد من إعطاء الآخرين الفرصة للعمل في هذا المجال وتنمية مهاراتهم العملية فيه وهناك الكثير من الكفاءات في هذا المجال على صعيد الممرضات البحرينيات».

وواصلت الممرضات أن «من أبرز المشكلات التي نواجهها في عملنا أن الممرضين الذين يعملون في المهام الإشرافية والإدارية لا يحصلون على حقوقهم على رغم الجهود الكبيرة التي يبذلونها حتى في أيام إجازاتهم، فرؤساء المناطق الصحية ومشرفو التمريض ومسئولو الدوائر التمريضية لا يحصلون على علاوات إشرافية في حين يُعطى رؤساء الدوائر الطبية مثلاً علاوات إشرافية، وحالياً لا يُعطى العلاوة الإشرافية إلا رئيس التمريض ونائب الرئيس فقط».

وتساءلن «نُناشد المسئولين في الدولة وعلى رأسهم رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة النظر في موضوعنا لإنصاف الممرضين».

وأضفن أن «جميع المراكز الصحية في وزارة الصحة تشتمل على جميع الأجهزة المطلوبة والمواد اللازمة والأدوية التي تحتاجها المراكز ولكن الكوادر بحاجة إلى دفعة إلى الأمام ودعم».

ودعت الممرضات زميلاتهن في المهنة بمناسبة اليوم العالمي للتمريض إلى بذل جهودهن المخلصة لخدمة المرضى بغض النظر عن المكاسب المادية لتحقيق الأهداف الإنسانية للمهنة.


نقص أعداد الممرضين في «الصحة»... ومرضى لا يعجبهم العجب

أجمعت ممرضات في وزارة الصحة على أن نقص الكوادر التمريضية في بعض الأقسام في مستشفيات وزارة الصحة يُلقي بتبعاته على جودة الخدمات التمريضية المقدمة في الوزارة ما يثقل كواهلهن، وأشارت الممرضات إلى أن هناك نقصاً في وعي الجمهور تجاه دور الممرضين والممرضات في المستشفيات وما تقمن به من مسئوليات.

وعبرت الممرضات عن رغبتهن الكبيرة في تطوير المهنة والاستمرار في العمل لخدمة المرضى والتخفيف عنهم على رغم الضغوطات الكبيرة التي يواجهنها.

من جهتها قالت الممرضة (أ.ح): «إن مشكلتنا الكبرى هي النقص في أعداد الممرضين في بعض الأقسام وذلك أدى إلى إنهاك الممرضات واستهلاكهن نفسياً وجسمياً ما يزيد من الضغوط على الممرضات كونها مهنة إنسانية ترتبط بصحة الإنسان وحياته، وما يزيد الضغط الذي تعانيه الممرضات هو عدم وعي بعض المراجعين من المرضى وذويهم بالدور المناط بالممرضة ومسئولياتها في المستشفى ما يؤدي في أحايين كثيرة إلى تعرض الممرضات إلى الاعتداء اللفظي وحتى الجسمي وذلك مما لابد أن تتخذ الوزارة تجاهه إجراءات حازمة».

وأضافت أن «هناك مرضى يشكرون الممرضين على خدماتهم ورعايتهم، وهناك مرضى لا يُعجبهم العجب، ودائمو التذمر من الخدمات، ولكن نحن نبذل قصارى جهدنا مع جميع المرضى لتخفيف معاناتهم». وواصلت «بالنسبة لي أطمح في مواصلة دراساتي العليا في مجال التمريض، وقد التحقت بهذا التخصص عن رغبة وحب لممارسة هذه المهنة النبيلة». أما الممرضة (ف.ع) فقد ذكرت «أتمنى في اليوم العالمي للتمريض أن يعمل الممرضون جميعاً لتطوير المهنة والارتقاء بمستواها في البحرين». واستطردت «أي خطأ يقع في المستشفى يقع غالبية اللوم على الممرضات ولا أحد غيرهن، وكثيرون هم من لا يُقدرون الجهود التي نبذلها، إذ إن هناك نقصاً في وعي الناس بعمل الممرضة وطبيعة تخصصها». وأضافت «من ناحية أخرى أتمنى أن يكون هناك تعاون مع الممرضات الجدد فبحسب ما نرى يُقال للممرضة الجديدة إنه لا توجد لها إجازات مرضية في الشهور الستة الأولى، وإذا تعرضت الممرضة حديثة التعيين لأي عارض صحي فهي تعاني من هذا الأمر، لذا نرجو من المسئولين المعنيين النظر في ذلك».


في حلقة خاصة من برنامج «صحة» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم

الدرازي: تجربة البحرين رائدة في التمريض... وأطمح لتوحيد كلمة الممرضين

الوسط - محرر الشئون المحلية

قالت المستشار الإقليمي لتطوير التمريض والمهن الصحية في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية فريبا الدرازي، في حلقة خاصة من برنامج «صحة» الذي تعّده وتقدمه علياء علي ويبث على «الوسط أون لاين» اليوم بمناسبة اليوم العالمي للتمريض: «إن تجربة البحرين رائدة في قطاع التمريض»، وأكدت أن الممرضين البحرينيين «مجتهدون ومُثابرون في أداء عملهم». وبينت الدرازي أنها وفي اليوم العالمي للتمريض تطمح لتوحيد كلمة الممرضين في البحرين ليعملوا من أجل الأهداف التي أنشئت من أجلها جمعية التمريض البحرينية لخدمة قضايا الممرضين. وعزت الدرازي بعض النقص في الكوادر التمريضية إلى إيكال أعمال غير ذات علاقة بمهنة التمريض إلى الممرضين، وفي الوقت ذاته نفت أن يكون في دول الخليج هجرة تمريضية كبيرة بين الممرضين.

وحول ذلك وغيره دار مع الدرازي الحوار التالي:

هذه حلقة خاصة من برنامج صحة تبحث اليوم (الأربعاء) بمناسبة اليوم العالمي للتمريض الموافق 12 مايو/ أيار من كل عام، يسعدنا اليوم استضافة المستشار الإقليمي للتمريض والمهن الصحية في إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية فريبا الدرازي لنناقش معها إنجازات الممرضين وهمومهم في البحرين والمنطقة. وتعتبر الدرازي أول بحرينية تصل لهذا المنصب في المنظمة ونالت من عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وسام الكفاءة من الدرجة الأولى في العام 2006 كونها أول ممرضة بحرينية تحصل على الدكتوراه في التمريض، أهلاً بك دكتورة فريبا ...

- أهلا بك علياء.

في البداية، حدثينا عن بداياتك في العمل بمجال التمريض؟

- بدأت مسيرة تعليمي في التمريض من الدبلوم وتدرجت وأخذت البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ودخلت مدرسة التمريض ودرست الدبلوم واشتغلت في مستشفى السلمانية وابتعثت للجامعة الأمريكية في بيروت وأخذت دبلوم تدريس وإدارة التمريض وبعدين رجعت وكنت ضمن أول ثلاث مدرسات بحرينيات نشتغل فيها الأخت خديجة القحطاني والأخت عصمة حسن، وتحولت المدرسة إلى كلية العلوم الصحية في 1976 وكنت ضمن من اشتركوا في تحويلها إلى كلية.

وأخذت البكالوريوس من كندا ورجعت إلى البحرين واشتغلت، بعدين رحت للماجستير وتخرجت من الدكتوراه في التمريض في ديسمبر عام 1986 وكنت أول خليجية تحصل على الدكتوراه في التمريض.

متى بدأت العمل مع منظمة الصحة العالمية؟

- أكملت الآن عشر سنين مذ التحقت بمنظمة الصحة العالمية. التحقت بها في 6 مايو/ أيار سنة 2000، ومن خلال عملي الحالي أقدم الاستشارة لـ 22 دولة في الإقليم في مجال تطوير التمريض والقبالة والموارد البشرية الصحية.

ما هي أكثر الدول تقدماً في العمل التمريضي وتقدير الكفاءات التمريضية من خلال خبرتك؟

- أي رأي محكم لازم يكون مبني على دراسات مقارنة بين الدول، لكن كل دول الإقليم صار فيها قفزة في مجال التمريض خلال الـ 15 سنة الماضية لأن هناك التزام سياسي بتطويره، وصار التمريض والقبالة على أجندة كل وزراء الصحة في الإقليم، وتجربة البحرين رائدة.

كيف يواجه النظام الصحي النقص في الممرضين؟

- أحياناً كثيرة يكون النقص نتيجة لسوء الاستخدام، مثلاً في بعض الدول يخلون الممرضات يقمن بالأعمال الكتابية وطلب المعدات واللوازم وهي أعمال غير تمريضية ونحتاج خطة وطنية لتنمية القوى البشرية الصحية، وأخرى للتنبؤ بالأعداد والفئات والكفاءات التي نريدها لأنها غير موجودة في الكثير من الدول ومنها البحرين.

هل تعتقدين بأن هناك هجرة كفاءات تمريضية من البحرين إلى الخليج والعالم؟

- الحركة من بلد إلى بلد شيء إيجابي، وفي المنظمة نشجع الدول على عقد اتفاقيات ثنائية للتعاون، وكدول مجلس التعاون نكمل بعضنا لكن لا يوجد لدينا هجرة كبيرة بين دول الخليج.

لو انتقلنا إلى الحديث عن كادر التمريض، كما تعلمين حكومة البحرين أقرت كادر التمريض الجديد في سبتمبر/ أيلول من العام 2008، وكان لجمعية التمريض البحرينية مآخذ عليه من أنه سيخلق فجوة بين القدامى والجدد في المهنة؟

- موضوع كادر التمريض كان على أجندة الوزارة قبل 15 سنة، أتذكر أن بعض الزميلات القدامى اللي فيه بعضهم أتقاعد وترك المهنة أو راح في قطاع ثاني في الوزارة كنا مجموعة واشتغلنا عليه، وبعدين كل رئيس تمريض جاء أو مدير للموارد البشرية الصحية جاء حط له مسافة على هذا الكادر.

كان يهمنا أولاً تحسين رواتب الممرضات والممرضين وأن يكون التمريض على الكادر المهني «التخصصي»، ووضعت الوزارة منذ الثمانينات خطة إيجاد برنامج تجسير بكالوريوس التمريض (...)، واضطلعت على الكادر الجديد وعرفت إن حملة الدبلوم أيضاً ارتفعت درجاتهم(..).

يحزنني جدا ما يحدث لأني كنت أول رئيسة لجمعية التمريض في البحرين، إذ تأسست الجمعية في عام 1991 وبعدها بسنة صرنا أعضاء في المجلس الدولي للتمريض، يؤلمني تشتت الجهود التمريضية، إذ لا يوجد تكامل بين الجمعية وباقي القطاعات التمريضية في الدولة، وأدعو من خلال هذا البرنامج كل القيادات التمريضية أن يجتمعوا مع بعض ويحلوا هذه الإشكالات بينهم ويعقدوا جمعية عمومية وننتخب.

لا أتحدث كمستشارة للمنظمة بل كممرضة بحرينية، نحتاج مجلس إدارة جديدة اللي تنتخبه الجمعية العمومية ويبدؤون في العمل، يحز في نفسي لما أروح في بلدان أزورها شنهوا صاير عندكم في البحرين ليش هالكثر مشاكل بين الجمعية وبقية الممرضات(...).

هل تمسكين بزمام المبادرة لتوحيد كلمة الممرضين في البحرين؟

- أتمنى ذلك من كل قلبي، لكني بعيدة، والموضوع يحتاج إن الواحد يكون قاعد فترة ويجمعهم كلهم ويقول إن الجمعية تشكلت للدفاع عن حقوق الممرضين وتطوير كفاءة التمريض.

هل تعتقدين بأن الممرضين في البحرين في يومهم العالمي ونحن نتحدث اليوم في العام 2010 هل نالوا حقوقهم؟

- نعم، في البحرين ودول الخليج نال الممرضين حقوقهم، اتصلوا بي بعض الدول الخليجية يريدون الاضطلاع على كادر التمريض الجديد وعرفوا عن القرار الأخير اللي طلع من سمو رئيس الوزراء عن الزيادات والعلاوات، لأن بقية الدول الرواتب ضعيفة في التمريض دول الخليج وحتى بقية دول الإقليم، وأهم شيء أن يعمل الجميع لهدف معين.

كيف تصفين الممرضة والممرض البحريني؟

- بشكل عام أن المواطن البحريني مو فقط الممرض شخص مثابر مجتهد يحب يتعلم ويكتسب كفاءات جديدة ودائماً سمعته طيبة في الخارج، أي دولة أروح قريبة أو بعيدة في الإقليم لما يعرفوا إني بحرينية يفرحون كثير ويقولوا إنهم يحترمون الشعب البحريني لأنه طيب وخلوق، السمعة جداً طيبة سواءً علمياً أو اجتماعياً ونريد أن نحافظ عليها وأن يكون ممرضينا بشوشين عند تقديم الخدمة التمريضية، وأنا فخورة بهم.

أمنياتك للممرضين في يومهم العالمي؟

- أمنياتي للممرضين وخاصة بالنسبة للبحرين أن يقعدوا على طاولة وحدة ويحاولوا يحلوا مشاكلهم ويتكاتفوا بجهودهم ويشتغلوا مع بعض للوصول إلى الأهداف اللي وضعوها لمهنة التمريض، وأن يكون لهم دور في صنع القرار ودور في وضع السياسة الصحية سواءً في البحرين أو في أي دولة من دول الإقليم.

العدد 2805 - الثلثاء 11 مايو 2010م الموافق 26 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 5:11 ص

      طالبة تمريض في كلية العلوم

      من قال بس مسألة نقص كلاام للاثبات اشياااء ثاانية و هي تقلييييص عدد الطلبة بكل دفعه عشاان فرصه لدخول اللممرضين و الممرضات من مختلف الجنسيات
      الضغط اللي نعييشه و نحااول نستحمله و فوق كل هذا اكثر من ثلااثه ارباع الدفعه رسوووب في امتحاانات العملي لو على ابسط الاخطاء اللي شكثر ممرضين ارتكبوا اخطاااء شكثر دكاتره ارواح نااس رااحت على ايدهم و رخصهم للحين ما توقفت و الدليل لو نخطا في قياس درجه الحراره رسوب في الكورس كامل من دون اي نقاش هذا سبب التخريج الناقص يا استاذه جمالي؟؟؟؟؟

    • زائر 25 | 2:32 م

      حقيقة لابد منها

      في السابق كنا دائماً نلوم الممرض/ة لكن الآن نرى بشكل واضح أن التقصير الذي يحصل هو ناتج عن نقص العاملين وزيادة عدد السكان والأسباب معروفة! أعتقد أن السلمانية على الرغم انها مليئة بالتجاوزات والأخطاء واللا أخلاقية في التعامل مع المرضى أحياناً، إلا أنها تتحمل عبء أكثر من طاقتها. كل هذه المشاكل، الحكومة سببها، مستشفى للبلد كامل وفيه حتى نقص في الأدوات!
      ولا احد يسمع ان المعاش 800 ويصدق!
      مو كل شي ينقال هو حقيقة
      الحقيقة ان شغلة التمريض مهضومة في البحرين

    • زائر 24 | 2:24 م

      من طالبة بالكلية

      معاناتنا بالكلية كبيرة ،،
      خصوصا سنه ثالثة اللي هي اصعب سنه .. لا يوجد مدرسات متخصصات بالمادة الاساسية !!
      نراهن يقفن بحيرة لا يعلمون من اين يبدأون بالدرس .. و لما ينسالون اسئلة يقولون بكرة بيجيبون الجواب ليش انهم مو متخصصين بالمادة
      لما اشتكينه قالو ( مافي مدرسين ! )
      مشكلة من هادي ؟؟

    • زائر 23 | 2:15 م

      _ _ _

      happy nurses day
      وردة حمراء لكل ملائكة الرحمة ..
      ممـرضة و أفتخر ..

    • زائر 22 | 12:34 م

      الى الزائر16

      انا ممرضه صار لي عشر سنين...من قص عليك وقال لك معاشنا 800 دينار ....لا وغير العلاوات بعد..ههههههه...الله يسامحك بس ضحكتني...الدرجه التخصصيه الرابعه ماتنفذت مثل ما اهي في جدول الخدمه المدنيه...وصلت لعندنا وصار لنا جدول غيييييير على كيفهم ولليوم ماحد فاهم سره

    • زائر 21 | 8:57 ص

      الى ديوان الخدمه المدنيه

      لماذا تصرفون علاوة مؤهل للمرضين بينما لا يتم صرفها لبقية الاقسام الاخرى؟ اتظن رولا الصفار ان فئة الممرضين فقط من يحملون ماجستير؟ !! هناك من هم في المختبر والعلاج الطبيعي والعلاج التنفسي والصيدله والاشعه من يحملون الماجستير والدكتواره ومع هذا لا يحصلون على علاوة مؤهل فلماذا تطالبين لفئه الممرضين وعمل فجوه كبيره في القطاع الصحي بدلا من ان تلمي شمل القطاع؟ الم تحسبي لحساب الفجوه التي عملتها جراء مطالبتك بكادر التمريض والذي تسبب بمشكلات كثيره بين الممرضين وبقيه الاقسام الاخرى جراء الغيره؟؟؟

    • زائر 20 | 8:56 ص

      تصريحات همجيه

      لقد ذكر الدمستاني الاتي ( المتعارف عليه دولياً، أن يكون كل 90 ممرضاً لألف شخص، إلا أن عدد سكان البحرين الذي فاق المليون، وفي مقابل عدد الممرضين الذي يصل إلى 3 آلاف ممرض، نجد أن الممرض البحريني مطلوب منه القيام بجهد 3 ممرضين) وانا ارد عليه بان عدد سكان امريكا 300 مليون وعدد الممرضين الامريكيين لا يفوق 10 الاف ممرض اذا الممرض الامريكي مطلوب منه القيام بجهد 20 ممرض؟ وكذلك الحال في الكويت عدد سكانها 3 ملايين وممرضينها 5000 ممرض اذا هم يقومون بعشر مرات الجهد؟ ماهذه المهزله يالدمستاني ويا الصفار؟

    • زائر 19 | 8:54 ص

      ردا على زائر رقم 2

      احمدي ربك تحصلين 40 دينار علاوة خطر!! فهل سألتي نفسك يوما هل يحصل الطبيب على علاوة خطر؟ هل يحصل فننيي المختبر على علاوة خطر؟ هل يحصل فنيي التنفس على علاوة خطر؟ هل يحصل فنيي العلاج الطبيعي على علاوة خطر وهم يعملون في العناية القصوى؟ اذا ما تعرفين الجواب اعتقد صوبك التلفون ارفعيه واتصلي بكل قسم وتأكدي من كلامي ولكن لا تنسين بعد ان تقفلي السماعه ان تقومي وتحمدي ربك على النعمه اللتي انتي تملكينها بدل التذمر وطلب المزيد وكان وزارة الصحه هي البقره الحلوب لجمعيه التمريض!!!

    • زائر 18 | 8:53 ص

      علاوات التمريض

      لماذا لا تشكرين وزارة الصحه وعلى رأسهم الوزيرعلى التطور الذي حصل في كادر التمريض ففي السابق كان الممرض يوظف على الدرجه السادسه وبدون علاوات اما الان فهو على التخصصيه وبعلاوات اي زياده تقارب 400 دينار في الراتب. كما انك تطالبين بعلاوة استقطاب والمعروف انه علاوة الاستقطاب لتشجيع الانخراط في المهنه بينما تصريح رئيسه التمريض تنفي ذلك وتقول انه لا يوجد عزوف عن التمريض حيث ان المتقدمين للكليه يفون 1000 طلب والطاقه الاستيعابيه فقط 200 اذا لماذا تطالبين بعلاوة استقطاب؟!!!!

    • زائر 17 | 8:52 ص

      كادر الممرضين

      عن اي حقوق تتكلمون عنها؟ لقد تم تنفيذ كادر الممرضين وبات الممرض يحصل على راتب افضل من مهندس ومدرس حيث انه يوضف على الدرجه التخصصيه الرابعه وبراتب لا يقل عن 800 دينار ناهيك عن العلاوات اللتي يحصلون عليها كعلاوه مخاطرة 50 دينار وملابس 10 دينار وغيرها من العلاوات بينما لايزال المدرس على الدرجه الثالثه دون علاوات؟ فحري بكم ان تركزو على جهودكم في خدمه المرضى والرقي بالخدمات الطبيه وليس على عد النقود واستنزاف اموال الدوله!!

    • زائر 16 | 7:52 ص

      !!!

      فعلا زادوا عدد الممرضات الهنود بطريق فضيعة لدرجة انك لما تشوفهم تظن ان عددهم اكبر من عدد المرضى نفسهم وبعدين وين الممرضات البحرينيات الحين صارفين مليون ما ادري جم علشان مشروع تعليم يا نجح او لا زيدوا عدد التدرسيسن وسن المشكلة وزيدوا من البحرنة الله يخليكم متنا !!!

    • زائر 15 | 7:17 ص

      بنت الديرة

      اين التكريم في يوم الممرض اين سماع آهات الممرض المهضوم حقه اين حقوق الموضفين الي عملو20 سنه خدمه وأكثر بدون حتى تكريم ولا التكريم بلواسطه ياوزارة الدمار الله ىعليكم يوم تتسآلون أمام رب العالمينلن ولن أغفر عن اي مسؤل ظلمنيسوف أوقفه يوم المحشر العلاوات والمكافآتوالترقيات بالواسطه.....................عجبي

    • زائر 14 | 7:10 ص

      بنت الديرة

      أنا ممرضه عملت بكل تفاني وأخلاص في عملي و20 سنه خدمه تدرون المكافأه شنو من سنوات خدمتي في الوزاره ديسكوأجريت عمليعه جراحيه وعلى حسابي في مستشفى خاص الممرض يكرف ويتعب وبعدين كسار ظهر والمكافآت با الواسطه لا ويوم جبت تقرير طبي أني أعمل بعمل خفيغ قالو لي التمريض هو التمريض مافي شغل خفيفلال وبزيدكم من الشعر بيت نعمل كول ببلاش هل يرضيك يا وزارت الصحه؟
      نعمل 7 أيام متواصله بي أوف واحد لا وطالعين من آخر الليلويش هاي الظلموين عايشيين وين المسؤولين

    • زائر 13 | 5:44 ص

      حق الصيااادلة

      دائما تتكلمون عن التمريض ؟؟ و دائما التخصصات الباقية في الكلية منسية؟.؟
      كذلك سبب بقاء الصيدلة دبلوم بسب نقص الاساتذة؟؟ الى متى هذا الظلم الموجه الى الصيااااادلة؟ يا وزيييييير

    • زائر 12 | 5:35 ص

      للاسف ملائكة بدون اجنحة

      للاسف عيدنا ياتي وجمعيتنا مغلقة بالشمع الاحمر وطموحاتنا مداسة وحقوقنا تموت وتمر الايام والسنون ونحن محلك سر لاكادر مطبق ولااحترام وللاسف هناك كوادر تطمح للدراسات العليا ودائما مهضومة حقها وهناك من شرد من الضغوط ورمى حاله ومستقبله بكهف معزول اليس بحرام
      انظرو باعينكم الكوادر الموجودة سترونها بام اعينكم كوادر متوفرة ولكن ليست لها واسطات ومعارف لذلك تكون محلك سر واما عن قلة المدرسين بكلية العلوم الصحية فللاسف هناك كوادر قدمت ولم تعطي حقها:(

    • زائر 11 | 4:27 ص

      مريض فى 412

      حقيقة اكثر قسم تقؤيبا فى السلمانية هو جناح الاورام واخص 412 ممرضات ذوق واخلاص فى العمل عمل متواصل بأخلاص دون كلل او ملل واخص البحرينيات حقيقة معاملة وواجب متواصل وعطاء لاينضب واطلب من المسؤلين النظر لهذا القسم والممرضات بعين الاعتبار.

    • زائر 10 | 4:21 ص

      ممرض مميز

      اقول الحق ولو على نفسى اذا ماعندك واسطة لاتتوقع لابعثة ولادرجة ولا اى شى فى وزارة الصحة اناشخصيا معاى ممرضة قاعدة فى البيت لسبب انها حامل اكثر من 4شهور لاوبتواصل لين ماتولد وحصلت على الترقية والبعثة وانا اكرف مثل لحمار عزكم اللة وين القوانيين ياوزير الصحة وين المسؤلين عن الفساد .حسبى اللة ونعم الوكيل

    • زائر 9 | 4:01 ص

      مسئوله بالأسف فقط

      هل تعتقدين بأن الممرضين في البحرين في يومهم العالمي ونحن نتحدث اليوم في العام 2010 هل نالوا حقوقهم؟
      للأسف الشديد لم ننل حقوقنا . بل أحوال الممرضيين في دول الخليج أفضل بكثير منا . فيجب أن تستمعون للأقوالنا ليتعرف الناس عن معاناة الممرضيين , فهناك الكثير منهم من سلب حقه تحت وطأة الكادر هذا القرار الذي جنى على الكثيرين , فانا وغيري الكثير قضينا أكثر من ثلاث عشرة سنه ونحن نخدم بتفاني واخلاص والدليل على ذلك تقرير الأداء الوظيفي , ولكن لأسف مجرد حبر على ورق

    • زائر 8 | 3:47 ص

      هدني عليه

      المؤهلات البحرينيه موجوده والباقي على الله ثم على وزارة الصحة..

    • زائر 7 | 3:42 ص

      مسئوله بالأسم فقط

      هل تعتقدين بأن الممرضين في البحرين في يومهم العالمي ونحن نتحدث اليوم في العام 2010 هل نالوا حقوقهم؟
      للأسف الشديد لم ننل حقوقنا . بل أحوال الممرضيين في دول الخليج أفضل بكثير منا . فيجب أن تستمعون للأقوالنا ليتعرف الناس عن معاناة الممرضيين , فهناك الكثير منهم من سلب حقه تحت وطأة الكادر هذا القرار الذي جنى على الكثيرين , فانا وغيري الكثير قضينا أكثر من ثلاث عشرة سنه ونحن نخدم بتفاني واخلاص والدليل على ذلك تقرير الأداء الوظيفي , ولكن لأسف مجرد حبر على ورق

    • زائر 6 | 3:30 ص

      يا حكومة زيدوا الطاقة الاستعابية للكلية

      يجب على الحكومة دعم كلية العلوم الصحية لزيادة طاقتها الإستعابية لقبول 400 ممرض سنويا حيث أن البلد يحتاج إليهم بنسبة كبيرة

    • زائر 5 | 1:52 ص

      دعوة للممرضين و المتضامنين معهم يوم السبت في نادي العروبة

      للمهرجان الخطابي الذي ستقيمه جمعية التمريض البحرينية مساء يوم السبت المقبل في نادي العروبة بالجفير.

    • زائر 4 | 1:09 ص

      من ماريه

      اكيد ما تعطونهم زبادات ولا تقديرات شافوا ليهم شوفه في مكان أفضل يعني في جامعات أخرى تعطي معاشات بالهبشه ههههههه

    • زائر 3 | 11:41 م

      محرقي

      خطه لجلب المجنسين والاجانب .. يعني بحرنة الوظائف وحماية المستهلك والحفاظ على البيئة والبنية التحتية خخخخخخخخخخخخ

    • زائر 2 | 10:54 م

      كادر التمريض يراوح مكانه

      كادر الممرضين يراوح مكانه من دون حراك، ومازال الممرضون يرزحون تحت وطأة الضغوط الاقتصادية والاجتماعية، ونحن هنا نطمح إلى وجود دعم أقوى لمهنة التمريض، من جانب المسئولين بوزارة الصحة، حتى لا يكون الممرض بين الأمرين، بين ظروفه الصعبة وظلم المجتمع له. وفي هذا الشأن نتمنى أن نسمع في الأيام القليلة المقبلة تطبيق كادر التمريض على أرض الواقع.
      ممرض صحة مدرسية

    • زائر 1 | 9:06 م

      مجموعة من ممرضات الجراحة في السلمانية : لا لم ننل حقوقنا

      لا لم ننل حقوقنا يا فريبا الدرازي و ما الكادر المبتور إلا لمحاولة التغطية و إقناعنا به و حقوقنا مهضومة و سنقاطع إحتفال اليوم في الطابق الرابع في السلمانية .

اقرأ ايضاً