العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ

«بتروتيك» يناقش تحديات قطاع التكرير في مجال التمويل

ستكون التحديات التي يواجهها قطاع التكرير في مجالات التمويل وتغيرات السوق والتكنولوجيا على رأس الموضوعات التي سيتم تناولها في الدورة الافتتاحية لـ «المؤتمر والمعرض الدولي للتكرير والبتروكيماويات في الشرق الأوسط» (بتروتيك الشرق الأوسط 2010)، والذي سيعقد في الفترة من 23 إلى 26 مايو/ أيار 2010 في مركز البحرين الدولي للمعارض.

وفي دورته للعام الجاري، سيتناول المؤتمر الموضوعات التالية: تكنولوجيات التكرير والبتروكيماويات؛ وكفاءة العمليات؛ وتكنولوجيات اعتمادية وصيانة الوحدات؛ والتحسينات في مجال السلامة. ومن المتوقع أن يشارك في فعاليات المؤتمر أكثر من 2000 مندوب وزائر.

من المقرر أن تفتتح فعاليات المؤتمر بكلمة رئيس لجنة مؤتمر بتروتيك 2010 ونائب رئيس ومدير مشروعات التكرير في شركة قطر للبترول علي حسن الصديقي. ويعقب ذلك كلمات يلقيها كل من: وزير شئون النفط والغاز رئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز بمملكة البحرين عبدالحسين ميرزا؛ و نائب رئيس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة القطري عبدالله العطية؛ ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من المملكة العربية السعودية محمد الماضي؛ و رئيس شركة إكسون موبيل كيميكال من الولايات المتحدة الأميركية ستيف برايور.

وستتواصل فعاليات المؤتمر بعد ذلك، إذ يتم تقديم أكثر من 72 عرضاً فنياً تتناول أحدث المستجدات التكنولوجية في هذا المجال، بالإضافة إلى كلمات يلقيها 4 من أبرز المسئولين التنفيذيين.

يشار إلى أن فعاليات المؤتمر ستتواصل على مدى ثلاثة أيام في مركز البحرين الدولي للمعارض، إذ يتم تناول القضايا التي تتعلق بمبادرات التعاون بين قطاعي التكرير والبتروكيماويات؛ إضافة إلى التكنولوجيا والإدارة والمعدات والسلامة والبيئة والتصنيع والاقتصاد في قطاعي التكرير والبتروكيماويات.

ومن جانبه ذكر علي الصديقي أنه: «في ظل برنامج المؤتمر الذي يتميز بالطابع التقني الرفيع، ومع مشاركة عدد من أبرز المتحدثين وإقامة معرض دولي متميز، سوف يساعد مؤتمر بتروتيك 2010 على أن يظل المتخصصون في مجال التكرير في منطقة الخليج ومختلف أنحاء الشرق الأوسط على إلمام بآخر المستجدات في الصناعة».

يشار أن معرض منتجات وخدمات التكرير والبتروكيماويات المصاحب للمؤتمر سيتم افتتاحه في حفل خاص يقام تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة يوم الإثنين 24 مايو/ 2010 في مركز المعارض.

وسيشارك في المعرض المصاحب لمؤتمر بتروتيك 2010 عدد من أبرز الشركات مثل شركة نفط البحرين (بابكو)؛ وشركة بناغاز، وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، وشركة إكسون موبيل؛ وشركة داو كيميكال؛ وشركة فوستر ويلر؛ ومؤسسة جيه جي سي كوربوريشن؛ والمؤسسة الوطنية الكويتية للبترول (KNPC)؛ وشركة قطر للبترول؛ وأرامكو السعودية؛ وشركة UOP؛ وشركة يوكوجاوا وشركة زينيل، بالإضافة إلى جناح مخصص للمملكة المتحدة وعدد من الموردين والموزعين المتخصصين.

ومنذ افتتاحه العام 1996، رسخ مؤتمر بتروتيك الشرق الأوسط مكانته كواحد من أبرز المؤتمرات الصناعية لهذين القطاعين المحوريين بالنسبة لاقتصاد المنطقة.

وفي دورته التي عقدت في 2008، شارك في فعاليات المؤتمر 2705 زوار وعضو من وفود مختلفة.

يذكر أن شركة «إدارة المعارض العربية» سوف تتولى تنظيم مؤتمر بتروتيك 2010.

العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً