العدد 815 - الأحد 28 نوفمبر 2004م الموافق 15 شوال 1425هـ

العطية ينفي تأجيل القمة الخليجية

نفى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية، أمس أي تأجيل للقمة الخليجية المقبلة المقرر عقدها في البحرين يومي 20 و21 ديسمبر/ كانون الأول المقبل أو وجود أي توجه لنقلها إلى مكان آخر. وقال إن القمة الخليجية ستعقد في موعدها ومكانها المحددين من دون أي تغيير.

وقال العطية - في تصريحات صحافية في الدوحة - إن كل ما يقال خلاف ذلك ليس صحيحا ولا يمت للواقع بصلة، مؤكدا أن المملكة استكملت استعداداتها لاستضافة القمة كما أن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي استكملت الملفات التي ستطرح على الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة. وأشار إلى أن قمة المنامة سيسبقها اجتماع تحضيري للمجلس الوزاري يومي 7 و8 من الشهر نفسه.


نافياً احتمال تأجيلها

العطية: القمة الخليجية ستعقد في موعدها

عواصم - وكالات

أكد الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية عقد مؤتمر القمة الخليجي المقبل في موعده المحدد مسبقا وهو يومي 20 و21 ديسمبر/ كانون الأول المقبل في البحرين، نافيا ما تردد عن احتمال تأجيل موعد القمة. وأوضح أن القادة الخليجيين سيناقشون في قمتهم القادمة كل الموضوعات التي تهم المواطن الخليجي.

وقال العطية في تصريح صحافي أمس إن القمة ستعقد في موعدها، وما قيل خلاف ذلك في بعض وسائل الإعلام «غير صحيح ولا يمت للواقع بصلة»، مؤكدا أن البحرين أكملت استعداداتها لاستضافة القمة كما أن لجان التعاون في الأمانة العامة أنهت توصياتها التي سيستعرضها وزراء الخارجية والمالية بدول المجلس كافة.

من جانبه أوضح الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية للمجلس محمد عبيد المزروعي أن 15 موضوعا في الجانب الاقتصادي منها العملة الخليجية الموحدة ستعرض على القمة الخليجية المقبلة في البحرين. ونفى وجود أية معوقات تواجه المجلس في تنفيذ مساعي إطلاق العملة الموحدة، مؤكدا أن كل ما خطط له في المشروع ينفذ بدقة وفي أوقاته المحددة.

وأوضح أن هناك قرارا باعتماد البرنامج الزمني لإطلاق العملة الموحدة انتهت مرحلته الأولى في العام 2002 وهي اعتماد الدولار كمثبت مشترك بين دول المجلس والثانية ستنتهي أعمالها في العام 2005 إذ سيتم الاتفاق على معايير الأداء الاقتصادي، إذ تمت مناقشة أربعة معايير منها التضخم ونسبة العجز في الموازنة ونسبة الفائدة والاحتياطات النقدية، أما المرحلة الثالثة فهي موعد إطلاق العملة الخليجية في بداية العام 2010.

وفي السياق ذاته، تسلم رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أمس دعوة من عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى لحضور القمة قام بتسليمها رئيس الديوان الملكي الشيخ محمد بن عطية الله آل خليفة خلال استقبال الشيخ خليفة بن زايد له

العدد 815 - الأحد 28 نوفمبر 2004م الموافق 15 شوال 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً