العدد 2811 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ

في نهائي الممتاز لمن تتكلم زعامة الطائرة... لفرقة «الأحلام» أم للكتيبة «الساحرة»؟

النهائيات التقليدية تعود من جديد مع رغبة كبيرة من الجماهير الزرقاء والحمراء بتحقيق اللقب

إنه لقاء المتعة والتشويق... إنه لقاء الحسم لمعرفة بطل الدوري الممتاز... إنه لقاء القمة التقليدية بين النصراوية والمحرقاوية... ولهذا السبب عشاق الكرة الطائرة البحرينية سيكونون اليوم على موعد مع وجبة دسمة من الطراز الرفيع وهي نهائي الدوري الممتاز للكرة الطائرة والذي سيجمع حامل اللقب المحرق الذي يرغب بالحفاظ على لقبه مع النصر الساعي لاستعادة اللقب الذي فقده في الموسم الماضي. وستبدأ المباراة الجماهيرية في الساعة 7.30 مساء، إذ ستحتضن صالة مركز الشباب بمنطقة الجفير هذه المباراة النهائية التي يهدف من خلالها المحرق إلى تزيين خزائنه بالرقم (13) نظرا إلى عدد الألقاب التي حققها في بطولة الدوري إذ حقق هذه البطولة (12) مرة سابقة، فيما سيسعى الأخوان رضا وحسن علي لإعادة لقب الدوري للنصر بالإضافة إلى تعويض إخفاقهما بتحقيق اللقب الموسم الماضي عندما خسروا النهائي عندما كانوا يمثلون الأهلي بنتيجة (3/2) من ذات الفريق، والنصر يلعب اللقاء بهدف تحقيق اللقب رقم (12) في تاريخه ومعادلة رقم المحرق.

ومن المتوقع أن يحفل اللقاء بحضور جماهيري كبير من عشاق القلعتين الزرقاء - الأكثر حضوراً في الدوري - والحمراء، ولن يقتصر الحضور على عشاق الفريقين بل سيكون الحضور كبيرا أيضا من عشاق الكرة الطائرة في البحرين، وسيستمتع الجميع بالشيلات والأهازيج نظرا للتنافس الكبير بين هذين القطبين على مستوى الكرة الطائرة البحرينية.


(23) لقبا في الملعب

يكفي أن نقول أن الفريقين اللذين سيتواجهان اليوم في نهائي الدوري الممتاز يملكان معاً (23) لقب دوري في جعبتهما، إذ يعتبر المحرق صاحب الرقم القياسي برصيد (12) لقبا، ومن ثم النصر برصيد (11) لقبا، وبالتالي من الصعب جداً أن نقول أن الخبرة مثلاً تنقص الفريقين أو الطموح أو الرغبة، بل هذان الناديان اعتادا على تحقيق الألقاب تلو الألقاب ولن ترضى جماهيرهما بغير التتويج لأنه حصاد تعب وجهد لموسم طويل.


المشاركة بالخليجية

مما لا شك فيه أن تفكير الفريقين كبيرا على هذه المباراة من أجل التتويج باللقب، ولكن الأمر الذي لا يمكن لهم إغفاله هو التتويج ومن ثم المشاركة في البطولة الخليجية التي هي هدف كليهما، إذ يسعى المحرق أن يعود لها من جديد بعدما فشل العام الماضي بتحقيقها، إذ هناك رغبة كبيرة بتحقيق هذا اللقب المفقود وبقوة ولهذا السبب لابد أن يمر بطريق تحقيق لقب الدوري، أما النصر الذي شارك في مرتين متتاليتين في عامي (2008 و2009) ولم تكن مشاركته بالقوية فإنه يرغب في تحقيق لقب الدوري لكي يعود للمشاركة في هذه البطولة التي يريد أن يحل الأخوان رضا وحسن علي لغزها بالنسبة للنصر الذي لم يحققها إلا مرة واحدة فقط.

يذكر أن البطولة ستقام في شهر مارس/ آذار من العام المقبل في العاصمة القطرية الدوحة، علماً أن آخر بطولة أقيمت في قطر حققها المحرق وكان ذلك العام 2005.


كيف وصلا للنهائي؟

وصل الفريقان للنهائي بعدما قدما مستويات كبيرة منذ انطلاقة الموسم حتى نهايته مع وجود بعض التقلبات في المستوى خصوصاً في القسم الثاني، فالنصر تصدر الدور التمهيدي بفوزه في (11) مباراة وتلقيه الخسارة في 3 مناسبات فقط، وفي الدور نصف النهائي حقق الفوز على البسيتين من أول لقاء وبنتيجة (3/2).

أما المحرق فاحتل المركز الثاني في الدور التمهيدي بفوزه في (11) مباريات وتلقيه 3 خسائر أيضاً، واحتل هذا المركز بسبب تفوق النصر عليه بنسبة فارق نقاط الأشواط، في الدور نصف النهائي تعرض للخسارة في اللقاء الأول من داركليب بنتيجة (3/صفر)، إلا أنه تمكن من تجاوز عقبة الدار في اللقاء الثاني بنتيجة (3/1)، ليتأهل بالتالي للنهائي.


اليوم المواجهة رقم (4)

يلعب النصر والمحرق اليوم المباراة رقم (4) هذا الموسم فيما بينهما، إذ حقق النصر الفوز في مرتين فيما انتصر المحرق مرة واحدة كانت أمام أنظار رئيس الاتحاد الدولي ويه الذي كان في زيارة للبحرين آنذاك وانتهت تلك المباراة بنتيجة (3/2)، فيما كان انتصر النصر في نهائي كأس رئيس المؤسسة بنتيجة (3/صفر)، وتكررت ذات النتيجة في الدور الأول من الدوري.


النصر والجماعية

النصر عودنا دائماً أنه يعتمد على الجماعية في طريقة أدائه مع تركيز الأداء نسبياً في بعض فترات المباراة اللاعب الأكثر تقديماً للفعالية الهجومية الناجحة، ويعتبر هذا السبب هو سر تألق الطائرة النصراوية دائماً، ولهذا السبب رأينا عودة هذا الأداء الجماعي مع عودة الأخوين لتدريب النصر وكذلك انتظام حسين متروك مع الفريق هذا الموسم.

ومن المنتظر أن يواصل رضا علي اعتماده على الأسلوب الجماعي من أجل تشتيت حوائط الصد المحرقاوية التي تعتبر نقطة القوة بالنسبة لهم، وبالتالي هو بحاجة إلى استقرار الكرة الأولى بشكل رئيسي بالإضافة إلى الفعالية الهجومية التي لابد أن يقدمها لاعبو مركز (3) الثنائي حسين خليفة وحسن ضاحي من أجل شغل تفكير حوائط صد المحرق حتى يتمكن لاعبو الأطراف الشقيقين صادق وصبيح إبراهيم من التفنن هجومياً رفقة يونس عبدالكريم، ويعتبر حسين طاهر من نقاط القوة للفريق في الشق الدفاعي أكثر من أنه في استقبال الكرة الأولى. إلا أن أكثر ما يؤرق رضا هو غياب اللاعب البديل القوي للاعبي الأطراف والذي يمكنه من التفنن في التغييرات متى ما أراد.


المحرق والفردية

أما المحرق فمنذ انطلاقة الموسم عودنا أن يلعب بالفردية الذي يعتبر سلاحهم الرئيسي، إذ التركيز دائماً ما ينصب على فاضل عباس الذي يعتبر الرقم الصعب في تشكيلة محمد المرباطي، إذ على رغم كل ما يذكره قائد الجهاز الفني بأنه لا يرغب باللعب الفردي كثيراً إلا أن الأداء الجماعي لا يكون حاضراً إلا في فترات قليلة جداً من بعض اللقاءات وليس كلها.

ولهذا الأمر فمن المنتظر أن يتكرر هذا الأسلوب في لقاء اليوم، لأن المحرق كرر الأمر نفسه في اللقاء الفاصل ضد داركليب إذ شكل فاضل عباس الثقل ومن خلفه المحترف الفرنسي اكسافيير، فيما كان بقية اللاعبون يؤدون عملية تكملة المهمة خصوصاً في مسألة تأمين الكرة الأولى والتي تميز فيها أيمن هرونة الذي لعب في مركز (4) والذي أعطى فعالية كبيرة في الدفاع الخلفي والتي تعتبر من أهم الأمور التي غير لأجلها المرباطي تشكيلته ومركز هرونة بالذات بالإضافة إلى وجود راشد الحايكي في مركز اللاعب الحر. أما مهام حوائط الصد فيقودها بالطبع فاضل عباس، ومع إما محمد مفتاح أو أحمد عبدالقادر، ولهذا السبب نقولها صريحة أن الأداء المحرقاوية يعتمد على الفردية أكثر من الجماعية، خصوصاً إذا ما علمنا أن التعويل على عبدالله النجدي يعتبر قليل بالإضافة لعدم توفيق الأخير في تحقيق النقاط بشكل فعال في الآونة الأخيرة.


مواجهات مرتقبة

المباراة من المنتظر أن تشهد مواجهات قوية مرتقبة، الأولى ستكون في مدرجات صالة مركز الشباب، إذ ستحاول جماهير النصر تقديم الإضافة لفريقها من أجل تشجيعهم وبث روح الحماس لديهم كما جرت العادة، والأمر ذاته ينطبق على جماهير المحرق التي ستقف خلف فريقها لكي يقدم ما هو مطلوب منه.

ومن مواجهة الجماهير ننتقل لمواجهة المدربين، إذ سيكون الصراع مدوياً بينهما، إذ يرغب رضا علي من رد الدين للمرباطي بعدما رده بشكل اقل نسبياً في مسابقة كأس المؤسسة إلا أن الفوز في مسابقة الدوري يعد الأهم والأكثر حلاوةً، أما المرباطي فيريد بكل تأكيد تكرار فوزه على رضا علي في نهائي الدوري، لذلك قمة تدريبية نارية ننتظر من سيحسمها لمصلحته.

ومن المدربين إلى اللاعبين، إذ سيكون الصراع على أشده بينهم، إذ كل فريقه سيحاول أن يدهور استقرار الكرة الأولى حتى يعول على الأداء المفتوح ما سيعني تألق الصد، بالإضافة إلى مواجهة صادق لفاضل عباس والعكس صحيح، ومواجهة يونس عبدالكريم مع عبدالله النجدي، والمواجهة الأهم ربما ستكون بين اكسافيير وحسن ضاحي الذي سيكون على عاتقه عمل كبير في الصد وكذلك شغل حوائط صد المحرق.

وفي النهاية... لمن ستكون الغلبة للنصر العتيد... أم المحرق الكبير؟ لننتظر ونر.


(1200) تذكرة لنهائي ممتازة الطائرة

الجمري: موقع جماهير النصر مقابل المنصة الرئيسية والمحرق أسفلها

أكد متعهد بيع التذاكر مهدي الجمري لـ «الوسط الرياضي» أنه سيتم بيع (1200) تذكرة فقط وذلك بعد التنسيق مع الاتحاد البحريني للكرة الطائرة والناديين المتأهلين إلى المباراة النهائية للدوري الممتاز وهما النصر والمحرق، وقال: «بعد الاجتماع الذي عقد يوم أمس الأول مع الأندية والاتحاد تقرر بيع هذا العدد من التذاكر، إذ سيكون نصيب نادي النصر (400) تذكرة، والعدد نفسه سيكون من نصيب نادي المحرق، وللعلم فإن التذاكر ستحمل لونين مختلفين فلكل ناد لون معين سيتم تحديده لاحقاً وذلك من أجل معرفة موقعه في الصالة».

وواصل الجمري قائلاً: «سيتم تحديد (400) تذكرة أيضاً إلى الجماهير المحايدة التي ترغب في متابعة النهائي في الصالة».

وأشار الجمري الى أن التذاكر التي سيتم اعتمادها من أجل دخول الجماهير إلى صالة مركز الشباب في الجفير لابد أن تحمل ختم الاتحاد البحريني للكرة الطائرة لأن الختم سيكون على كل التذاكر الخاصة بالنهائي ولن يتم إدخال من يحمل بطاقات من دون الختم، وأضاف «قيمة التذاكر ستكون هي نفسها وهي (500) فلس».

وتابع «فيما ستكون قيمة تذاكر المنصة بمبلغ قدره (10) دنانير، وعدد التذاكر للمنصة سيكون محدودا جداً».

وتمنى الجمري من أولياء الأمور عدم اصطحاب الأطفال وصغار السن إلى المباراة وذلك من أجل سلامتهم وخصوصاً أن الصالة من المنتظر أن تكتظ بالجماهير العاشقة للفريقين والتي دائماً ما ترغب في متابعة لقاء القمة التقليدي بين المحرق والنصر، وتابع قائلا: «تم تحديد الجهة المقابلة للمنصة بأكملها لجماهير النصر، فيما الجهة التي ستكون أسفل المنصة لجماهير المحرق».

وعندما سألناه عن مباراة المركز الثالث والرابع والتي ستقام قبل المباراة النهائية بين داركليب والبسيتين، أجاب قائلاً: «جماهير داركليب تم تحديد موقعهم في جهة أسفل المنصة على اليسار، فيما جماهير البسيتين فسيكون موقعهم يسار مدخل اللاعبين الرئيسي».

وطالب في نهاية حديثه وزارة الداخلية بزيادة رجال الأمن من أجل الحفاظ على أمن الصالة خصوصاً أن أعداد رجال الأمن في المباريات السابقة كان يعتبر قليلا بالنظر لعدد الجماهير الكبير.


قبل النهائي !

النهائي برعاية رئيس الاتحاد

سيرعى رئيس الاتحادين البحريني والعربي للكرة الطائرة الشيخ علي بن محمد آل خليفة المباراة النهائية اليوم والتي ستقام بين النصر والمحرق، علماً بأن علي بن محمد غاب عن رعاية النهائي العام الماضي بسبب ظروفه الخاصة.


الرياضية تنقل النهائي

ستنقل القناة الرياضية البحرينية اليوم على الهواء مباشرةً المباراة النهائية للدوري الممتاز للكرة الطائرة، وبالتالي تواصل القناة الرياضية نقلها لمباريات الكرة الطائرة بشكل مكثف في الآونة الأخيرة.


تحضيرات جماهيريه

من المنتظر أن تتزين صالة مركز الشباب في الجفير اليوم باللونين الأحمر والأزرق وذلك لرغبة كلا الجمهورين ببث الحماس للاعبين سواءً بالبنرات التي تحمل صورهم أو بالعبارات التي تشجعهم وتحثهم على تقديم الأفضل دائماً.


البرتوكول الدولي سيطبق

أكد رئيس لجنة الحكام في الاتحاد البحريني للكرة الطائرة محمد جاسم أن البرتوكول الدولي سيطبق في المباراة النهائية للدوري الممتاز والتي ستجمع بين فريقي المحرق مع النصر اليوم (الثلثاء)، إذ اعتاد الاتحاد تطبيق هذا النظام في المباريات النهائية فقط، وأكد أن الهدف من ذلك هو أن يعرف الفريق الفائز في هذه المباراة الأسلوب المعتمد في البطولات الخارجية، لأن الفائز في أي بطولة سيمثل البحرين في المحافل الخارجية.

وعن رأيه بأداء الحكام في المربع الذهبي، قال: «الحكام قدموا مستوى كبيرا ولله الحمد ووفقوا في إدارة المباريات، إذ كل ما حدث يدل على حسن اختيار اللجنة للحكام بالإضافة إلى أن سبب بروزهم يعود لتقبلهم النصائح برحابة صدر».

وعن الحكام الذين سيديرون النهائي، قال: «سنواصل في سياستنا التي تنص بعدم نشرنا للحكام قبل أيام من إقامة المباراة، وأعتقد أن من سبب بروز الحكام هو هذا الأمر أيضاً، لأنه يكون بعيدا عن الضغوطات».


النصر بالأزرق والمحرق بالأحمر

أكد رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد البحريني للكرة الطائرة محمد كاظم أن النصر سيلعب بالقميص الأزرق، فيما سيلعب المحرق بالقميص الأحمر، وبالتالي لا يوجد تغيير في ألوان الفريقين لغياب التشابه بالألوان.

وعن مراقب لجنة المسابقات، قال: «سيكون مراقب هذه المباراة عضو اللجنة خالد المحمود، والعضو الجديد عبدالرضا عاشوري».

وشدد كاظم على الجماهير استخدام سماعة واحدة فقط، وقال: «توقفت المباراة الماضية لعدة دقائق لهذا السبب، وعلى الجميع احترام القوانين».

وتمنى أن يوفق الجميع في إخراج النهائي بأفضل صورة ممكنة.


حققنا ما كنا نخطط له

رضا: فريقنا جاهز للمواجهة وسنعمل بجد لاستعادة لقب الدوري

أكد مدرب طائرة النصر رضا علي لـ «الوسط الرياضي» أنهم حققوا ما كانوا يرغبون بتحقيقه قبل انطلاقة الموسم وأنهم الآن في أهم مرحلة من الموسم متمنياً أن يظهر فريقه بالمستوى الفني المطلوب الذي يمكنه من تقديم مباراة كبيرة اليوم في نهائي الدوري.

وأضاف «الفريق حقق نتائج إيجابية هذا الموسم على رغم تدهورها في القسم الثاني إلا أننا استطعنا العودة سريعاً لوضعنا الطبيعي، وبالتالي ما نتمناه هو أن يظهر فريقنا في قمة مستواه في المباراة، إذ المهمة صعبة ونعلم بذلك إلا أن ثقتنا بأنفسنا كبيرة ولكن التوفيق من الله سبحانه وتعالى مهم للغاية».

وتابع علي قائلاً: «الفريق جاهز للمباراة ومعنويات اللاعبين مرتفعة، إذ كل لاعب يرغب في تقديم أفضل ما لديه حتى يتمكن من مساعدة الفريق من تحقيق الفوز وبالتالي تحقيق الثنائية وهذا ما ظهر جلياً في التدريبات».

وعن فترة الراحة الطويلة التي حصل عليها الفريق جراء فوزه من المباراة الأولى على البسيتين وتأهله إلى المباراة النهائية على عكس المحرق الذي لعب يوم الجمعة الماضي، قال: «الراحة التي حصل عليها الفريق هي سلاح ذو حدين، إذ قد تكون مفيدة لنا وقد لا يكون ذلك، وأنا أرى أن خوض المباريات بصورة مستمرة مهم حتى تزداد الثقة باللاعبين وخصوصاً مع تحقيق الانتصارات، وأرى أن المحرق في أفضل حالاته الآن لأنه عوض خسارته أمام داركليب ووصل لتشكيلة يراها مناسبة وقدمت له الإضافة أيضاً».

وعندما قلنا له أن فترة الراحة كانت مفيدة لصادق إبراهيم بالذات، قال: «نعم، فترة الراحة كانت فرصة لصادق ليحصل على وقت كاف من الراحة، وبكل صراحة صادق الآن في حالة جيدة ربما لم تصل إلى 100 في المئة بل بإمكاننا القول أنه سيلعب بنسبة 70 في المئة تقريباً».

وأشار علي أن صادق إبراهيم بحاجة ماسة لعملية جراحية في الكتف وسيجريها بعد نهاية الموسم بعدما قرر إجرائها في الآونة الأخيرة.

وأكد رضا علي في سياق حديثه أن المواجهة ستكون مختلفة كلياً عما كانت عليه المواجهات السابقة بين الفريقين، وقال: «المحرق الآن وصل للتشكيلة المثالية وذلك بسبب خوضه للقاءات الأخيرة والتي أعطت المدرب المرباطي فرصة لتغيير أسلوب أدائه مما أدى لوصوله لهذه التشكيلة التي بكل تأكيد ستكون فيها تأمين الكرة الأولى قوياً وخصوصاً أن أيمن هرونة وراشد الحايكي واكسافيير سيكونون لاعبين مستقبلين فيها».

وأضاف «ويجب أن لا ننسى أن المحرق يملك في صفوفه عدة لاعبين متميزين والأمر نفسه في النصر وبالتالي هذه المواجهة ستكون قوية مما لا شك فيه، والجمهور العاشق للعبة ينتظرها بفارق الصبر».

وعن أهم الأسلحة التي سيخوض فيها اللقاء، قال: «من الضروري جداً أن تكون الكرة الأولى مؤمن بالنسبة لنا على رغم أن المحرق يملك لاعبين ينفذون الإرسال الهجومي القوي إلا أننا أوصينا اللاعبين بضرورة التركيز لأن الكرة الأولى هي مفتاح أدائنا الذي يعول على الجماعية».

وأوضح علي أن النصر يعد من أبرز الفرق في الساحة التي تلعب بالأداء الجماعي والفضل يعود لصانع الألعاب حسين متروك الذي يستغل إمكانات اللاعبين بصورة مثالية، وأضاف «الإرسال التكتيكي الموجهة سيكون من أبرز أسلحتنا أيضاً، وما نتمناه هو أن يوفق اللاعبون في تأدية ما يطلب منهم... كلهم من دون استثناء».

وأكد أن جماهير القلعة الزرقاء سيكون لها دور كبير في دفع الفريق وحثه على تقديم أفضل ما لديه في المباراة.

وذكر مدرب طائرة النصر أن المباراة ستكون مفتوحة بالنسبة للفريقين وفوز أي فريق على الآخر لن يعتبر مفاجئة، وأضاف «لكن أكثر ما نخشاه هو أن تحدث أشياء لا نتمنى رؤيتها من الناحية الجماهيرية، إذ من المنتظر أن تكتظ الصالة عن آخرها، وفي مثل هذه الظروف نتمنى عدم رؤية الأطفال حاضرين في الصالة لأننا نخشى أن يحدث شيء لهم في مثل هذه الأجواء».

وأشار علي أنه يتمنى خروج المباراة بشكل مثالي من الناحية الجماهيرية، وأضاف «بحكم قرب الصالة منا من الطبيعي أن يكون حضور صغار السن قويا للصالة ونحن لا نستطيع منعهم إلا أن التعاون مطلوب من الجميع في إخراجها بأبهى صورة من جميع النواحي».


لاعبو المحرق ممنوعون من التصريح!

منع الجهاز الإداري والفني للكرة الطائرة في نادي المحرق لاعبي الفريق الأول من الإدلاء بأي تصريح للصحافة، وذلك قبيل المباراة النهائية للدوري الممتاز والذي سيجمعه مع النصر، ويأتي هذا الإجراء امتداداً لما كان يحدث أصلاً منذ الأيام الأخيرة للقسم الثاني للدوري مروراً بمباريات المربع الذهبي وخصوصاً قبل خوض المباريات، وهذا ما أكده أكثر من لاعب لنا في الفترة الأخيرة على رغم أن حصلنا على بعض التصريحات بعد معاناة طويلة في الفترة الأخيرة. والغريب أننا في «الوسط الرياضي» أجرينا عدة اتصالات مع الجهازين الفني والإداري من أجل الحصول على تصريح خاص من جانب المحرق للمباراة النهائية إلا أننا لم نوفق للأسف الشديد، إذ باءت كل محاولاتنا بالفشل.


من سيكسب صراع البرونز؟

من سيكسب صراع البروز؟ سؤال بحاجة إلى إجابة من قبل فريقي البسيتين وداركليب، إذ سيتم خوض مباراة تحديد المركز الثالث والرابع اليوم عند الساعة (5:00) مساءً، فطموحات الفوز في هذا اللقاء مختلفة لعدة معايير، إذ قد يفكر الفريقان في الطريق الأسهل نوعاً ما في مسابقة كأس ولي العهد والابتعاد عن النجمة في اللقاء التمهيدي، ولهذا السبب من المنتظر أن يفكر مدربا الفريقين بشكل جدي بهذا الشيء حتى لا يكونوا تحت الضغط منذ البداية، وربما يكون الفوز هو طموح الفريقين، وذلك من أجل الصعود لمنصة التتويج في نهاية الدوري والحلول في المركز الثالث خلف البطل والوصيف. البسيتين سيخوض هذا اللقاء بعدما خسر رهان التأهل للنهائي من النصر، وسيلعب مدربه عبدالله سعد اللقاء بتشكيلة تضم حسين الحايكي، ومحمد العامر وحمد عيد في مركز (4)، ومن المنتظر أن يفكر سعد في إراحة لاعبه جيف الذي يعاني من إصابة أصلاً وبالتالي سيلعب بعلي محمد في مركز (2)، والثنائي محمد حبيب وأحمد حمد في مركز (3)، وسيلعب في مركز اللاعب الحر جابر عبدالله. أما مدرب داركليب إبراهيم علي فقد يحافظ على ذات التشكيلة التي خاضت اللقاء الأخير مع اعتماد بعض التغييرات أهمها مثلاً إشراك علي حبيب في مركز الأعداد، والثنائي علي محمد - علي حمزة - والبرازيلي إيغور في مركز (4)، فيما سيلعب ميرزا عبدالله - أمين محمد - في مركز (2)، والثنائي محمد حبيب ومحمد جعفر في مركز (3)، واللاعب الحر علي خير الله.


من سيرجح كفة فريقه في النهاية... «العملاق» أم «الساحر»؟

إنهما من خيرة اللاعبين الذين أنجبتهم الكرة الطائرة البحرينية في هذا العقد من الألفية الجديدة، إذ ساهما في تحقيق الانجازات تلو الانجازات خلال الفترة الماضية سواءً على صعيد المنتخب الوطني الأول أو حتى على صعيد نادييهما النصر والمحرق، واللاعبان هما صادق إبراهيم من النصر وفاضل عباس من المحرق.

الآن هذان اللاعبان سيتواجهان وجهاً لوجه كما حدث ذلك مراراً وتكراراً في السنوات الأخيرة وإن تغيرت ألوان القميص لدى صادق الذي واجه فاضل عباس الموسم الماضي بشعار الأهلي واليوم يعود ليواجهه بشعار ناديه الأم النصر والذي واجهه فيه لمباريات عديدة تبادلا فيها الانتصارات، وآخر لقاء نهائي تصادما فيه هو نهائي كأس رئيس المؤسسة وانتهى لمصلحة صادق إبراهيم بنتيجة (3/صفر) إلا أن نهائي الدوري هذا يعتبر مختلفاً لأنه حصيلة الموسم بأكمله بحسب ما يؤكده كل المتابعين لموسم الكرة الطائرة.

صادق وفاضل أو كما يحلو لعشاقهما تسميتهما بالساحر والعملاق أو السوبر، يتميز كل واحدٍ منهما بنقاط قوة تختلف عن الآخر، ولهذا السبب أخذ «الوسط الرياضي» أراء سريعة من بعض المدربين الوطنيين من أجل معرفة من منهما سيرجح كفة فريقه بتحقيق الفوز بلقب الدوري الذي هو حلم كل لاعب تحقيقه، وإليكم ما قالوه:

محمد الشيخ: أكد المدرب الوطني محمد الشيخ أن المواجهة بين اللاعبين دائماً ما تشهد تنافسا كبيرا بينهما بحكم قرابتهما من بعضهما بالإضافة إلى القيمة العالية التي يتمتعان بها، وأضاف «بحكم مشاهدتي للمباريات الأخيرة للاعبين في المربع الذهبي فإنه أفضلية فاضل عباس في ترجيح كفة فريقه أكبر وخصوصاً أنه الآن في أفضل حالاته فيما يلعب صادق إبراهيم وهو يعاني من الإصابة وبالتالي الوضع مختلف بين اللاعبين من ناحية الجاهزية البدنية».

وتابع الشيخ قائلاً: «النصر يحتاج لصادق إبراهيم في تأمين الكرة الأولى وهذا ما يميزه على فاضل بكل صراحة وخصوصاً إذا ما لعبوا على الأداء المفتوح وأنا أنصح صادق أن يركز على الكرة الأولى حتى يعطي صانع الألعاب حسين متروك فرصة في الاعتماد على اللعب الجماعي وحتى يقل التركيز عليه هجومياً لكي يتمكن من تقديم مباراة كبيرة من خلال توزيع الجهد، وأما بخصوص تفضلي لفاضل عباس فإنه يعود للإمكانات التي يتمتع بها سواءً في تشكيل حوائط الصد والتي هي نقطة قوته ومع هذا الشيء تميزه في الضرب الهجومي من مختلف المراكز والإرسال الهجومي، ويكفي أن نقول متى ما لعب فاضل بمستواه فإن المحرق ينتصر، وربما هذا الشيء يولد ضغطا على اللاعب، وما علينا معرفته الآن هو ماذا سيحدث في اللقاء من قبل المدربين».

محمد جلال: أما المدرب الوطني محمد جلال فقد أكد أن المواجهة ستكون قوية ومثيرة بين فاضل وصادق، وأضاف «المواجهة ستكون مثيرة للغاية، وأنا متشوق لمعرفة من اللاعب الذي سيعطي الإضافة أكثر لفريقه وسيساهم في تحقيق لقب الدوري».

وتابع جلال قائلاً: «كل لاعب لديه مقومات اللاعب المميز، وبالتالي من الصعب تحديد اللاعب الذي سيتفوق على الآخر، إذ في حال فاضل عباس وفق في حوائط صده وكذلك ضرباته الهجومية بكل تأكيد سيخلق الفارق لمصلحة فريقه، وفي نفس الوقت لو لعب صادق بعيداً عن تأثره من الإصابة فسيكون رقماً صعباً وخصوصاً في الكرة الأولى وكذلك إعطاء صانع ألعابه عدة خيارات في الهجوم لأنه لاعب متعدد الخيارات هجومياً».

وأضاف «أنا أنصح فاضل عباس بأن يعطي أهمية تشكيل الصد الناجح دورا أكبر كما فعل أمام داركليب حتى يقدم مباراة كبيرة، فيما أوجه كلماتي لصادق وأقول إن النصر يعول عليك في قيادة الفريق وكذلك تأمين الكرة الأولى فضلاً عن مهامه الهجومية لذلك التركيز ثم التركيز في مثل هذه المباريات الصعبة».

وأكد جلال أن الضغط الذي سيوجه على اللاعبين سيكون له دور كبير في الأداء الفعلي الذي سيتم تقديمه خلال المباراة.

خالد عبدالله: فيما أوضح المدرب الوطني خالد عبدالله أن الإمكانات البدنية التي يملكها فاضل عباس هي التي سترجح كفته في التفوق في هذه المباراة وبالتالي المساهمة في تحقيق الفوز في نهاية المطاف، وأضاف «أنا أتوقع أن يتفوق فاضل في هذه المباراة لما يتمتع به من إمكانات بدنية وكذلك الطول، إذ فاضل بإمكانه أن يقدم كل شيء في المباراة سواءً بالهجوم أو تشكيل حوائط الصد أو حتى تنفيذ الإرسال الهجومي، فيما صادق الآن يعاني من الإصابة فضلاً عن ذلك أنه لا يشكل نقطة قوة في الصد ورأينا أن محترف البسيتين جيف باتك استغله خير استغلال بالهجوم من مركز (2 أو1)».

وتابع قائلاً: «النصر يعول على الكرة الأولى كثيراً ولهذا السبب صادق يعتبر اللاعب الأبرز في تأمين هذه المهارة حتى يواصل صانع ألعابه حسين متروك الاعتماد على اللعب السريع من مختلف المراكز من أجل تشتيت حوائط الصد».

وفي النهاية... لمن ستكون الغلبة لـ «العملاق» عباس أم «ساحر الجفير» صادق إبراهيم... لننتظر ماذا ستخلف لنا المباراة؟

العدد 2811 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 4:22 م

      المحرق

      المحرق هوه البطل اكيد

    • زائر 25 | 10:09 ص

      داركليبي

      بصراحة انا من اشد المعجبين بفريق النصر وذلك لأعتمادهم على لاعبين القرية وانهم يلعبون بشكل جماعي ومنضم وهم فريق يستحقون ان نرفع القبعة احترامآ لهم ... واتمنى من كل قلبي ان يوفق النصر في المهمة الليلة
      واود ان اراكم في اعلى مستواكم الليلة لكي ارى هذا المحترف المغرور وهو عاجز عن اختراق حوائط صدك يالنصراوي

      هالله هالله في فاضل عباس ركزوا عليه ترى هو مفتاح نادي المحرق
      بالتوفيق والكاس نصراوي
      داركليب وعشاق الكرة الطائرة كلها معاكم

    • الكشاف | 9:21 ص

      لاعب سابقا

      بالتوفيق الى النسر الازرق الليلة
      وان شاء الله اتكون السيطرة من البداية

    • زائر 24 | 8:05 ص

      ملكاوي نصراوي

      معاكم ياابناء الجفير وان شاء الله فايزين وانشاء الله متوجدين في الصاله اليله

    • زائر 23 | 7:49 ص

      إلى نصراوي أصيل

      يجب أن تدرس نصائحك و توصياتك في أعرق النوادي العالمية ليستفيدوا منها, إمض على برك الله أخي.

    • زائر 22 | 7:40 ص

      بو حسن من النصر

      اييييييييييييييه يالنصراوية اليوم شوارع الجفير لايوجد احد فيها والكل يتابع المباراة سواء من خلال التواجد في الصالة او عبر الشاشة في البيوت وعند فوز النصراوية ترى جميع الاهالي تخرج في الشوارع للزفة وكأنها ليلة الناصفه

    • زائر 21 | 7:03 ص

      داركيبي

      كل التوفيق
      الى النصراوي
      بحق محمد وال محمد
      البطل هو النصر أن شاء الله

    • زائر 20 | 6:50 ص

      رد إلى نصراوي أصيل

      مرحبا, أشوفك قمت تحلل و توصي يا نصراوي أصيل !!! وين كلامك يا محلل الشخصيات و الموصي الروحي هههههههه

    • زائر 19 | 6:06 ص

      العنيد اياك يالنصر

      الله يوفق النصر اليوم والجمهور هو اللي بيسهل المباراة على فريقه خاصة وقت لعب الارسال زلزلو الصالة وبالاخص اذا كان عند فاضلوه او المنحرف المايع وحتى لو جابو نقطة من الارسال واصلو عليهم لانهم بيخقون ومنصورين يارب

    • زائر 18 | 5:46 ص

      البطوله نصراويه

      بحبك يانصر وانت ولد الديره والاصل

    • زائر 17 | 5:38 ص

      مغربيه

      هذا الشي غصباً عليك اني مجنسه واكيد بتكون ميولي هذي

    • زائر 16 | 5:34 ص

      رد الى مغربيه

      اكيد تعشقين نادي المحرق لان نادي النص مافيه مجنسين ولا محترفين اجانب

    • زائر 15 | 5:19 ص

      نصراوي اصيل

      اتمنى من حبيبي اللاعب يونس ان يؤدي الهجمات الصاروخيه المعهوده من مركز 2 وحوائط الصد الحديده التي لاتقهر وثق بأنك مفاح الفوز في هذه المباراة وهذه مباراتك يابطل الابطال
      كما انني اوصي احبائي ساحر الجفير القائد وضاحي الذي لايغفل عن كرة وحسن خليفه الذي خلف اباه النجم وصبيح المصباح المضيءلقلعتنا الزرقاءوحسين طاهر المطهر الذي لايقهر وبقية الجنود الجاهزه
      اما انت لن انساك يامتروك بل انت العقدل المدبر (كمبيوتر الفريق)
      اتمنى ان تسعدوني وتسعدو كل عاشق لبيت الاسره الواحده نادي النصر

    • زائر 14 | 4:33 ص

      النصر بطل

      اتمنى من اللاعبين اين يدركو شيأ عليهم جميعاً ان يركزو لإحراق ورقة فاضل عباس ولا ينسو النتيجه لكي يخورجو وهم الابطال
      واتمنى من الاخ المعد حسين المتروك ان يستفيد من مباراة دار كليب في الاعداد ويتذكر سبب هزيمة دار كليب انه اعتمد على الهجوم من الوسط بينما كانت الكراة الهجوميه الناجحه من الاطراف وعليه ان يفكر كيف يبني هجمات ناجحه بتشتيت حواءط الصد وانشاء الله توفق بهذه المهمه ولدي ثقمه بك كبيره لدرجة انها عمياء لانك الافضل والاقوىفي هذه المباراة انشاء الله

    • زائر 13 | 4:20 ص

      حبيب المحرق الراحل بسبب المحترف

      صراحه انا محرقي لاكن ما اتمنى ان يفوز لان مو فخر انت تفوز بمجنس او محترف
      صراحه مافي على النصر يلعب بولاد الديرة وفوز بهم ويكون طعم الفوز غير

      الله ينصركم يانصر

    • زائر 12 | 3:53 ص

      مغربيه

      الاعب المفضل واتمنى له كل التوفيق الاعب راشد الحايكي
      والمحرق البطل

    • زائر 11 | 3:50 ص

      بوقاسم

      اليوم يوم الفوز العب يانصر العب لونك الازررررررررررررق نحبة للائبد  ن نصراوي ن ن نصراوي ن هو البطل

    • زائر 10 | 3:11 ص

      مغربيه

      صراحه اني اعشق المحرق

    • زائر 9 | 2:18 ص

      اعشق هذا الفريق عراديه

      كل التوفيق للنصراويه

    • زائر 8 | 2:18 ص

      النصراوي 2010

      كلنا اليوم نصراويه نقف خلف اللاعبين والصاله الرياضيه كلها زرقاء .. حبيبي حسن منسي اليوم انت محرقي بس خلنه انشوفك بعد المباراه لا تهرب

    • زائر 7 | 1:45 ص

      كلام لرضا علي وصادق إبراهيم

      رضا علي ...
      لا نرضى بأقل من 3 صفر للنصر حتى نأخذ الكأس بسهولة لما سيتركه ذلك من خوف ورعب من الأزرق
      صادق إبراهيم
      تحامل على إصابتك من أجل جماهير النصر ومحبيك من قرى البحرين الأخرى
      وتذكر كلما زادت أوجاعك وآلامك التي تعانيها من إصابتك وتحملتها وصبرت عليها ... سوف تتوج بطلا بإذن الله تعالى
      أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء
      أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء
      أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء

    • زائر 6 | 1:25 ص

      نصراوي

      نتمنى أن نشاهد مباراة فنية جميلة و بصراحة المبارة شد أعصاب و الله يساعدنا و يساعد قلوب الأبوة و الأمهات, الدرع نصراوي شريطة إنه لاعبينه يلعبون في مستواهم.

    • زائر 5 | 1:13 ص

      ولد حبيل

      أمنياتي أن نشاهد مباراة جميلة ورائعه تليق بعراقة الفريقين .. الذيب وفريق العائلة الجفيري .. ورسالتي هنا للعملاق (( فضول )) أقول له : بأنك خرجت من عنق الزجاجة في مباراتك الأخيرة أمام العنيد الداركليبي ,, لكن مساء اليوم ستبقى في الزجاجة لحين انطلاق مباريات الكأس ،، وبالرغم من إعجابي الشديد فيك كلاعب فذ.. إلا أنني اقولها بملأ الفم : الدوري نصرااااوي يا فضّول .. وترقب العنيد في مباريات الكأس .. مع أمنياتي لفريق العائلة بالفوز هذا اليوم ..

    • زائر 4 | 12:46 ص

      الدرع في يد النصر الليلة يااااا رب يااااا رب

      بو حسن انت حولت شفتك احنا ناخذ اجازة بس لعيون النصر ونشجعهم
      كلنا معاهم قلبا وقالبا
      بس ليش محرق ينتفضون خايفين يصرحون!!!!
      لأنهم يواجهون خصيمهم الا ما يلاعب
      وبيخليهم يصيحون
      ثقتنا في النصر كبيرة وبالتوفيق

    • زائر 3 | 11:40 م

      جماهير النصر

      ادخل بكل قوه يانصراوي فخلفك جمهور طويل عريض يساندك وسوف نقف مع عاكم من اول نقطه الى اخر نقطه

    • زائر 2 | 10:56 م

      بالتوفيق للفريقين

      اتمنى فووز الأزرق النصراوي و كلنا معاك يا الأزرق ..
      تحياتي نصراوي للأبد

    • زائر 1 | 9:57 م

      بوحسن من النصر

      قمت بتغيير نوبتي من اخر الليل الى نهار من اجل النصر وبذلك اقول ... يينه نشجع الفريق يالنصراوي يالحبيب ,,,,, بالتوفيق للازرق

اقرأ ايضاً