العدد 2813 - الأربعاء 19 مايو 2010م الموافق 05 جمادى الآخرة 1431هـ

«هيئة الاتصالات» تعرض تجربتها في قمة للبرودباند بدبي

محمد محمود
محمد محمود

عرضت هيئة تنظيم الاتصالات تجربتها في القمة الدولية للبرودباند التي عقدت في إمارة دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ إذ شارك مدير إدارة الشئون التقنية والعمليات بـ «الهيئة»، محمد محمود، في القمة المذكورة.

وقد تحدث محمود في القمة عن نجاح مملكة البحرين في مجال توفير خدمات الـ «WiMAX»من خلال تحديد الطيف الترددي اللازم الموضح في الخطة الوطنية للترددات وذلك بواسطة نظام ترخيص محايد تقنياً قائم على الشفافية والتنافسية.

وقال محمود: «لقد أشاد المشاركون في المؤتمر بالاستراتيجية المعتمدة من قبل هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين لتقديم خدمات برودباند فائقة السرعة وكذلك سياسة الشفافية المعتمدة من قبل (الهيئة) التي تقدم توجيهات واضحة للمشغلين والمستثمرين عن سوق الاتصالات في مملكة البحرين».

يذكر أن «الهيئة» طرحت استشارة عامة في الفترة من شهر ديسمبر/ كانون الأول 2009 إلى شهر فبراير/ شباط 2010 لتحديد الطلب المحتمل في المستقبل على ترددات طيف التردد الراديوي في مملكة البحرين. وقد تلقت «الهيئة» نحو ثلاثة عشر رداً بشأن الاستشارة.

وتقوم «الهيئة» حالياً بتقييم هذه الردود وذلك لنشر تقرير عن الاستشارة في الوقت المناسب. وحين يتم تقييم الردود وإعداد التقرير، سترسل «الهيئة» التقرير إلى لجنة استراتيجية وتنسيق الطيف الترددي التي تم إنشاؤها حديثاً والتي تضم جميع الجهات المعنية بالطيف الترددي في مملكة البحرين، وذلك لمراجعة التقرير قبل نشره.

ويتطرق جزء من هذه الاستشارة إلى نطاقات الترددات المستخدمة حالياً من قبل القطاع غير التجاري، والتي قد تحتاج إلى تحريرها لاستخدام القطاع الخاص. ومن خلال هذه الاستشارة تم التطرق لبعض نطاقات الترددات التي هي بحوزة بعض المشغلين والتي يتعين استيعابها من خلال ترددات أخرى. كما تطرقت ورقة الاستشارة إلى خطة لاستخدام الطيف الترددي والتي هي بانتظار موافقة لجنة استراتيجية وتنسيق الطيف الترددي؛ إذ ستوضح بالتفصيل الطيف الترددي الذي من المحتمل استخدامه في المستقبل لخدمات الاتصالات في مملكة البحرين.

العدد 2813 - الأربعاء 19 مايو 2010م الموافق 05 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:14 ص

      10 سنوات من التخلف

      لا فائدة من WIMAX من دون انترنت صح ..
      كما لا فائدة من الكيابل الكهربائية من دون كهرباء .
      ولا فائدة من انابيب الماء من دون ماء ..
      ولافائدة من المدن من دون سكان .
      واذا كنت تعتبر 256 كيلوبت فائق السرعة.. لا تشوف 30 ميجا في الإمارات . ولا تشوف ال 100 ميجا المخطط إطلاقها للمنازل ..

اقرأ ايضاً