العدد 2813 - الأربعاء 19 مايو 2010م الموافق 05 جمادى الآخرة 1431هـ

عباس يجتمع بميتشل في أول لقاء منذ انطلاق المفاوضات

تسيير 100 قارب لاستقبال «أسطول الحرية» في غزة

الرئيس الفلسطيني محمود عباس لدى استقباله ميتشل أمس (أ.ف.ب)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس لدى استقباله ميتشل أمس (أ.ف.ب)

اجتمع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أمس (الأربعاء) مع المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشل وسلمه «رسائل عن الممارسات الإسرائيلية»، وذلك في أول لقاء بينهما منذ انطلاق مفاوضات السلام غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين، كما أفاد مسئول فلسطيني.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الرئاسة برام الله إثر اللقاء، إن عباس سلم ميتشل «رسائل عن الممارسات الإسرائيلية على الأرض».

وأضاف «قدمنا للجانب الأميركي رسائل تعلقت بمجمل الأوضاع على الأرض منها جرائم قتل في الضفة الغربية وقطاع غزة من جيش الاحتلال ضد أبناء شعبنا الفلسطيني».

وأوضح عريقات أن الرسائل شملت أيضاً «التصريحات الإسرائيلية الاستفزازية الكثيرة في الأيام الماضية»، مشدداً في الوقت عينه على أن «الرئيس الفلسطيني والقيادة الفلسطينية حريصون كل الحرص على إنجاح مهمة ميتشل».

ولفت عريقات إلى أن «مباحثاتنا مع ميتشل تدور حول جميع قضايا الوضع النهائي ونركز على قضيتي الحدود والأمن في مرحلة الأربعة أشهر من المباحثات التقريبية وصولاً إلى إقامة دولتين، دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران العام 1967 بما فيها القدس عاصمة الدولة الفلسطينية».

وقال عريقات «إننا نتباحث مع الأميركيين ولم ولن نسأل ماذا يدور باجتماعاتهم مع الإسرائيليين».

وأضاف «نأمل أن يتم استغلال كل الوقت خلال مدة الأربعة أشهر في المحادثات التقريبية وأن يلزم الجانب الأميركي إسرائيل بوقف أي إجراءات استفزازية».

و التقى ميتشل مساء الثلثاء وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك في تل أبيب، على أن يلتقي رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو اليوم (الخميس).

وفي سياق عملية السلام، بحث الرئيس الأميركي، باراك أوباما بعد ظهر الثلثاء مع 40 عضواً ديمقراطياً يهودياً في الكونغرس الأميركي عملية السلام في الشرق الأوسط وأمن إسرائيل وملف العقوبات على إيران، حسب ما أعلن البيت الأبيض.

وحسب الرئاسة الأميركية، فقد استمرت المحادثات بين أوباما وهؤلاء الأعضاء الـ 37 في مجسلي الشيوخ والنواب لمدة ساعة ونصف الساعة.

من جانب آخر، أكد المبعوث الأوروبي الخاص لعملية السلام، السفير ماك أوتي ثقته في جهود الإدارة الأميركية الجديدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط. وقال أوتي في حديث لصحيفة «الرياض» السعودية نشرته في عددها الصادر أمس «إنني أفضل استخدام كلمة واثق من جهود الإدارة الأميركية الجديدة لإحلال السلام في المنطقة والتوصل إلى قرارات بهذا الشأن، وهناك متسع من الوقت أمام هذه الإدارة لبلوغ هذا الهدف، كما أنه لا يعوزها التصميم على ذلك».

من جهة ثانية، تعتزم لجان شعبية فلسطينية تسيير 100 قارب فلسطيني لاستقبال سفن «أسطول الحرية» في عرض البحر بالتزامن مع وصوله شواطئ القطاع، بغرض الضغط على إسرائيل للسماح بوصول السفن.

العدد 2813 - الأربعاء 19 مايو 2010م الموافق 05 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً