العدد 2816 - السبت 22 مايو 2010م الموافق 08 جمادى الآخرة 1431هـ

«الوسط» تفوز بجائزة «الصحافة السياسية»

تسلمت جائزتها خلال تكريم الفائزين بجوائز الصحافة العربية برعاية محمد بن راشد

كرّم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الفائزين بجوائز الدورة التاسعة لجائزة الصحافة العربية، خلال الحفل الذي أقيم في ختام فعاليات أعمال الدورة التاسعة لمنتدى الإعلام العربي في13 مايو /أيار 2010، في فندق أتلانتس بدبي، وخلال الحفل قدم الكاتب الصحافي ناصر الظاهري جائزة الصحافة السياسية إلى صحيفة «الوسط» البحرينية عن ملحق «الوسط السياسي» بعنوان «الديمقراطية تهز الشرق الأوسط».

وشهدت الدورة التاسعة لجائزة الصحافة العربية إقبالاً كبيراً حيث تجاوز إجمالي المشاركات 3500 عمل صحافي من 19 دولة عربية.

وقام سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتسليم جائزة شخصية العام الإعلامية لسنة 2009 لرئيس مجلس إدارة دار «الخليج» للصحافة والطباعة والنشر عبدالله عمران تريم في الإمارات، وتم اختيار تريم من قبل مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية تقديراً لجهوده في مجال العمل الصحافي والإعلامي وخبرته التي تعود إلى أواخر الخمسينات في دولة الإمارات والوطن العربي حين بدأ تطوير العمل الصحافي مع أخيه المرحوم تريم عمران حيث انهمكا في تطوير صحيفة «الخليج» وفي إصدار عدة مطبوعات يومية وأسبوعية وشهرية بلغت ست مطبوعات، كما عملا على تطوير أنشطة إعلامية ساهمت في تعزيز مكانة تلك المطبوعات.

فبجهد الأخوين تم تطوير مؤسسة دار الخليج للصحافة المتكاملة في أنشطتها والفخورة باعتزاز الجمهور بها. وحينما توفي المرحوم تريم عمران عمل عبدالله عمران على إكمال رسالة دار الخليج سواء على مستوى المطبوعات أو على مستوى الأنشطة الخادمة لها. كما سلّم سمو الشيخ محمد بن راشد جائزة أفضل عمود صحافي إلى الكاتب محيي الدين عميمور من صحيفة «صوت الأحرار» الجزائرية.

وتزامن الإعلان عن جوائز الصحافة العربية مع اختتام أعمال الدورة التاسعة لمنتدى الإعلام العربي الذي جرت فعاليته في دبي على مدار يومي 12و13 مايو الجاري، بمشاركة ما يزيد على2000 إعلامي عربي وأجنبي ما بين متحدث ومشارك حيث حمل المنتدى عنوان «حراك الإعلام العربي... تعزيز المحتوى لتطوير الأداء».

وسلم رئيس جمعية الصحفيين الإماراتيين وعضو مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية محمد يوسف، جائزة الصحافة الاستقصائية لسماح عبدالعاطي وعلي زلط من صحيفة «المصري اليوم»، عن «تحقيق يكشف عن شبكة لتجارة الأعضاء البشرية». وقدم الكاتب الصحافي ناصر الظاهري جائزة الصحافة السياسية إلى ملحق «الوسط السياسي» لصحيفة «الوسط» البحرينية لعمل بعنوان «الديمقراطية تهز الشرق الأوسط». بينما قدم رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري أسامة الشيخ جائزة الصحافة الثقافية ليحيى البطاط من مجلة دبي الثقافية، عن موضوعه «المسودة... صيغة أخرى للحياة».

وقامت مديرة برامج التدريب بالجامعة الأميركية بيروت ماجدة أبوفاضل بتسليم جائزة «الحوار الصحافي» إلى داليا سعودي من مجلة «وجهات نظر» المصرية عن حوار أجرته مع الصحافي الفرنسي ألان جريش. وتسلم محمد الجوكر من صحيفة «البيان» الإماراتية جائزة الصحافة الرياضية عن عمل بعنوان «كانت أيام» وقام رئيس جمعية الصحفيين الكويتيين أحمد بهبهاني بتسليمه الجائزة.

وبدوره قام رئيس تحرير صحيفة «الرأي» الأردنية وعضو مجلس إدارة الجائزة عبدالوهاب زغيلات بتسليم جائزة أفضل صورة صحافية إلى خليل عبدالقادر أبوحمزة، وهو مصور مستقل من فلسطين، عن أحد أعماله المنشورة في موقع صحيفة «الأخبار» اللبنانية.

وسلم رئيس التحرير صحيفة «البيان» الإماراتية وعضو مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية ظاعن شاهين جائزة الصحافة التخصصية إلى هشام علام ودارين فرغلي من صحيفة «المصري اليوم» عن عملهم «تلوث مياه النيل». وحظي بجائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري: عامر الزعبي من صحيفة «البيان» الإماراتية وتسلم الجائزة من عضو مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية الكاتبة الصحافية سكينة فؤاد.

وحصل أحمد السباعي من «الأهرام الاقتصادي» المصرية عن عمل بعنوان «الثروة السمكية في دائرة الأزمة» على جائزة فئة الصحافة الاقتصادية التي تسلمها من المرافق الإعلامي لسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي أحمد عبدالله الشيخ، وقام رئيس مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية خلفان الرومي بتسليم جوائز الصحافة العربية للشباب إلى كل من زهير مصطفى من صحيفة «الإمارات اليوم»، وأحمد دلول من وكالة الصحافة الفلسطينية، وأسماء الغول من صحيفة «الأيام» الفلسطينية.

وكانت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية قررت هذا العام توسيع النطاق الجغرافي للجنة تحكيم الجائزة لتشمل نحو 60 محكماً من خبراء العمل الصحافي في مختلف الدول العربية بواقع 5 إلى 6 محكمين لكل فئة من الفئات الصحافية الاثنتي عشرة التي تتضمنها الجائزة وذلك حرصاً منها على تأكيد مبادئ الشفافية والمصداقية العالية والحياد والموضوعية التامة في عملية الاختيار بين الأعمال المشاركة وهي المبادئ التي عُرفت عن الجائزة منذ انطلاقها.

يُذكر أن جائزة الصحافة العربية تأسست في العام 1999 بمبادرة من سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتهدف إلى توفير ساحة تنافس تتسم بالحيادية والشفافية الكاملة وفق آلية عمل محددة يتولى الإشراف عليها مجلس إدارة الجائزة الذي يضم في عضويته نخبة من كبار الصحافيين في العالم العربي

العدد 2816 - السبت 22 مايو 2010م الموافق 08 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً