العدد 2817 - الأحد 23 مايو 2010م الموافق 09 جمادى الآخرة 1431هـ

80 مريضاً بلا أسرّة في «السلمانية» أمس

وقف إدخال مرضى العمليات الاعتيادية

مبنى الحوادث والطوارئ  في «السلمانية»
مبنى الحوادث والطوارئ في «السلمانية»

تصاعدت أزمة الأسرة في مجمع السلمانية الطبي ظهر أمس بعد أن وصل إجمالي المرضى المنتظرين في طوارئ مجمع السلمانية الطبي إلى 80 مريضاً.

وقالت مصادر لـ «الوسط»: «إن من بين المرضى المنتظرين 30 مريضاً بالسكلر كان بعضهم ينتظر منذ السبت الماضي في الطوارئ ريثما توفر لهم أسرة في الأجنحة»، وبينت المصادر أن الحالات شملت 15 حالة لأمراض الجراحة من النساء والرجال والذين ينتظرون إجراء مختلف العمليات الجراحية وهي المرة الأولى التي يصل فيها عدد مرضى الجراحة المنتظرين إلى هذا العدد.

وأثار قرار إيقاف إدخال الحالات والعمليات الاعتيادية إلى المستشفى موجة استياء من قبل بعض أطباء الجراحة الذي يخافون أن تتأخر عمليات المرضى المزمع إجراؤها يوم الثلثاء المقبل في الوقت الذي اضطر مسئولو المستشفى لإيقاف إدخال الحالات الاعتيادية حتى يبقى الوضع تحت السيطرة.

وتضمن قائمة المرضى المنتظرين أربعة مرضى عظام وثلاثة بالمسالك البولية ومريضين من الأطفال أحدهم ينتظر من يوم السبت الماضي.

إلى ذلك شكا عدد من مرضى السكلر من طول مكوثهم في طوارئ السلمانية بانتظار إدخالهم إلى الأجنحة والذين انتظر بعضهم فيه ثلاثة أيام في الوقت الذي يجب أن يكون «الطوارئ» محطة عبور للمرضى الذين تتطلب حالتهم إدخالهم إلى الأجنحة.

ويستقبل طوارئ مجمع السلمانية الطبي يومياً قرابة 1000 مريض لمختلف الحالات.

وتعول وزارة الصحة في حل أزمة الأسرة بمجمع السلمانية الطبي على افتتاح مستشفى الملك حمد العام الذي تحول عراقيل دون افتتاحه في الموعد المعلن في العام 2010 ومازالت الوعود بافتتاحه من يوليو/ تموز من العام 2008 فيما ظهرت وعود أخرى في العام 2010 بافتتاحه في العام 2011، ولم تسمح وزارة الصحة بتمرير معاملات طلب الأجهزة الطبية اللازمة لتشغيل المستشفى، كما أن الكادر اللازم لتشغيل المستشفى ليس موجوداً.

وبحسب وزارة الصحة فإن، المستشفى الذي وضع حجر أساسه قبل ثمانية أعوام، ستنتقل إليه 20 في المئة من الخدمات الطبية بمجمع السلمانية الطبي.


ضغط شديد على «الطوارئ» أمس

الجفير - وزارة الصحة

قالت إدارة مجمع السلمانية الطبي: «إن قسم الحوادث والطوارئ يعاني ضغطاً شديداً بسبب تزايد أعداد المرضى المترددين على القسم، إذ وصل عدد المرضى على قائمة الانتظار في قسم الحوادث والطوارئ في وقت باكر من صباح أمس (الأحد) إلى 71 مريضاً، 31 منهم من مرضى السكلر، و12 حالة من الأمراض الصدرية، و10 حالات لأمراض القلب، و10 حالات للأمراض الباطنية، و8 حالات جراحية، بينما انخفضت قائمة الانتظار إلى 35 مريضاً حتى وقت كتابة الخبر».

ودعت الإدارة مرضى الحالات البسيطة إلى التوجه للمراكز الصحية التي توفر العلاج اللازم لهم بدلاً من التوجه إلى قسم الحوادث والطوارئ، وذلك لتفادي تراكم زيادة الأعداد داخل دائرة الطوارئ والتسبب في الازدحام.

وأشارت الإدارة إلى أنها قامت ببعض الإجراءات التي تهدف إلى تقليل قائمة المرضى الذين ينتظرون الحصول على أسرّة في أجنحة المستشفى، منها ترخيص بعض المرضى بعد الاطمئنان بشكل تام على حالتهم الصحية، وتوزيع عدد من المرضى، وخصوصاً مرضى السكلر على مختلف أجنحة السلمانية التي تضم أسرّة شاغرة بعد ترخيص خروج المرضى الذي كانوا يرقدون فيها.

وجددت إدارة مجمع السلمانية الطبي دعوتها إلى جميع المرضى بالتعاون مع إدارة المجمعوالطاقم الطبي والتمريض، والامتثال لتعليمات الخروج من المستشفى في حال ترخيص خروجهم من قِبل الطبيب المختص، باعتبار أن بقاء المريض في المستشفى رغم ترخيص خروجه وعدم تعاونه وامتثاله لتعليمات الطاقم الإداري والطبي في المستشفى سيؤدي إلى معاناة مرضى آخرين ينتظرون الحصول على الرعاية والعلاج.

وأوضحت الإدارة أن منتظري التحويل للأجنحة، منهم من انتظر ساعتين ومنهم من انتظر 24 ساعة، مبينة أنه يتم مناقشة هذه الأعداد بشكل يومي ويتم توزيع المهمات على المعنيين، متمثلين في: أولاً: فريق متابعة مراقبة إدخال المرضى والذي يقوم بالتأكد من وجود وحصر جميع الأسرّة التي يتم ترخيص مرضاها والذين سيتم ترخيصهم بحسب خطة الفريق الطبي المعالج، ويتم التنسيق مع مكتب إدخال المرضى وذلك لسرعة تحويل المرضى إلى داخل المستشفى، كما يرفع الفريق تقريراً بشكل مستمر يومياً عن إشغال أسرّة المستشفى وإيصال المعلومات اللازمة للإدارة. ثانياً: يتم حث رؤساء الأقسام الطبية لزيادة عدد الجولات العلاجية والوقوف على تنفيذ الخطة العلاجية المسبقة لترخيص المرضى. ثالثاً: تقوم لجنة إدخال وإخراج المرضى بتنسيق مع الفرق الطبية لرصد حالات الإدخال المطولة لأكثر من 30 يوماً ومحاولة تجاوز المشكلات الاجتماعية والسريرية للإسراع في ترخيصهم. رابعاً: تقوم إدارة مجمع السلمانية الطبي كذلك بإعادة وجدولة أوقات العمليات وإدخال الحالات المرضية غير الطارئة وكذلك الاستفادة من الأسرّة غير المستخدمة في بعض الأقسام الحيوية.

وأضافت الإدارة أن «زيادة العدد في قائمة الانتظار لا يعني وجود أزمة في المستشفى، ولا يعني الرقم حدة هذه المشكلة، بل يعكس ذلك ضرورة العمل على سرعة تنفيذ خطط المستشفى المسبقة والعمل على زيادة وعي الناس وخصوصاً مرضى الفترات الطويلة بالتعاون مع الإدارة والعاملين والفريق الطبي، وتوجيه الأهل لاستلام مرضاهم لإعطاء الفرصة لاستغلال السرير».

العدد 2817 - الأحد 23 مايو 2010م الموافق 09 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • الكرامه | 5:48 م

      مجمع السلمانيه الطبي

      قسم الطوارىء في مجمع السلمانيه الطبي بحاجه الي أعادة هيكلة العمل به حيث أن العمل لا يخدم المرضى ومتابعة المريض يأخذ وقت طويل حتى يمكن تشخيصه جيدآ والف تحيه للعاملين به على هذا النشاط لكنه بات من المطلوب أن يعاد هيكلة العمل وزيادة العاملين وترتيب هيكلية العمل لراحة العاملين والمرضى وسير العمل بوتيرة تناغميه مع مطلب طالبي الخدمه بأمتياز لقد رايت أمس في الطوارىء شيئآ لا يصدق بأنك في البحرين . لقد زرت الهند فلم أشاهد ما يحدث عندنا في المجمعات الطبيه من أزدحام حقآ لايطاق لا بد تصحيح الوضع .

    • زائر 20 | 12:50 م

      يصير وزارة الصحة تشتري برامج من عند أخوي؟

      أخوي مبرمج شاطر وذكي ومستعد لعمل برامج لوزارة الصحة بمبلغ مغري جدا جدا .. الرجاء الإتصال على 99999999999999

    • زائر 19 | 12:46 م

      على الوسط عمل تقرير بعدد سفرات وكلاء ومدراء الصحة

      ميزانية التدريب أكثرها تذهب لسفرات الوزير والوكلاء والمدراء.. كل يوم في الجرايد ناس رايحه وناس جايه .. حسبوا سفراتهم يالوسط أكيد بيدخلون موسوعة جينيس للأرقام القياسية .. غريبة شلون يرضون نسوانهم طول السنة مسافرين!!

    • زائر 18 | 12:38 م

      إلى زائر 13

      يمكن المبلغ 30 مليون فلس وهو مبلغ معقول لشراء برامج صحية متطورة

    • زائر 17 | 12:16 م

      وين وكيل وزارة الصحة!!

      من زمان ما صرح وقال بنسوي وبنسوي أكيد مشغول بالسفرات بعد ما خلص من وضع ربعه مدراء ورؤساء إدارات وأقسام في كل الوزارة

    • زائر 16 | 12:12 م

      وين تروح ميزانية وزارة الصحة

      لوزارة الصحة ميزانية كبيرة جدا .. لو كل سنة تطور شوي في مبانيها وتوسعها من ميزانيتها بدل صرفها على شراء أجهزة طبية جديدة ولكنها لا تعمل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 15 | 12:07 م

      صدق أو إشاعة!!!!!!!!!!!!

      سمعنا وزارة الصحة بتشتري برامج كمبيوتر ب30 مليون دينار .. هل هذا صحيح يا الوسط أو إشاعة؟ إذا كان هذا الخبر صحيح فيجب الإحتجاج عليه ورفضه لأن الأولى بوزارة الصحة تعديل أوضاعها وزيادة الإسرة وبناء وحدات صحية متخصصة بهذه المبالغ الخيالية.

    • زائر 14 | 8:44 ص

      التجنيس سبب المشاكل

      التجنيس ذبحنا ياجماعة لحقوا علينا ترى بنتشرد من وطننا ، هذا الإزدحام السكاني دليل تجنيس أعداد ضخمة إلى البلد بشكل لايتناسب مع حجم الأرض ولا حجم الخدمات التي تقدمها الدولة ، نعم وتوصل لدرجة انهم يقولون ليك أرجع يا مواطن ولاتتعالج ، وخل العلاج للمجنسين ، ترى إلى أين سيأخذنا طريق التجنيس وإلى أي حال سنصل ، أكيد بنرجع إلى عشرات بل مئات السنين إلى الوراء من حيث الخدمات والصحة والتعليم أما المواطنة فستكون صفر ، خسارة على البحرين وأهلها

    • زائر 11 | 4:15 ص

      السلمانيه أسم يتكرر و بستمرار

      يا أخواني و أخواتي بعيدا عن العاطفه و شماعة التجنيس. أولا على أدارة مستشفى النظر في هيكل المستشفى ككل و ليس الحل الجزئي. كان على المستشفى اقتناء الاراضي التي بنت عليها مركز كانوا الصحي و مركز الابحاث الوراثيه و المستشفى الخاص. لكي يتم التوسعه الصحيحه للمستشفى بشكل صحيح و سليم و حتى التوسعه المستقبليه. ولكن للاسف التخطيط غير موجود. نرجوا من وزارة الصحه أعادة النظر في هيكل مستشفى السلمانيه بشكل كلي و جدي.

    • جمرية تبي تشتغل | 3:23 ص

      حرام

      الناس في ذمتج يا حكومة لأن أبسط الأشياء مو قادرة توفرينها حق المواطنين

    • زائر 10 | 3:02 ص

      الاصيل

      لتحفيف عدد المرضى في المستشفيات وخصوصا السلمانيه اولا الاولويه للحالات الطارئه جدا والاولويه للبحرينين وليس للاجانب وزياده في اطقم الممرضين وزياده في الاسره

    • زائر 9 | 2:28 ص

      قف

      اوقفوا التجنيس السياسي وراح تشوفون بلد الامان ماعندنا مشاكل وتصير الاسره وايد والزحمة راح تروح والشعب مستانس ..

    • زائر 8 | 2:24 ص

      أسكت ليسمعونك

      كيف الحال من جزر القمر مته بجبون شعب تره الديره قصره من المكان هههه

    • فيلسوف | 2:18 ص

      الى متى هذا الحال؟

      هذي مشكله من زمان يا وزارة الصحة . ونحن المواطنين ننتظر حل هذي المشكله بأسرع وقت ممكن .اغلب المرضى من السكلر احذروا با شباب يا مقبلين على الزواج لازم تفحصون واذا ثبت هذا المرض كل واحد يروح في طريق . والله قلبي يتقطع عليكم يا مرضى السكلر . ترى هذا المرض ما له علاج طبيا الشفاء عند الله سبحانه . ولا ترموا بأنفسكم الى التهلكة . والله يحفظ الجميع يارب والله يكون بعون اطباء الطوارى

    • زائر 7 | 2:15 ص

      شاهد عيان 3

      خل إصحافه إتروح بس الطوارىء وتصور المرضى والأجهزه هناك مو إتصور المبنى. وتشوف أن المعدات المستخدمه إشلون جديده(محليه ومصديه ومربطه إبحبله)لا بحرنة الوظايف وشرطه أكثر من الأطباء او ما يتكلمون إلا عربي فصيح مانفهم ليهم .أتحدى واحد منهم يعرف يكتب رقمين على بعض

    • زائر 6 | 1:51 ص

      بدون تعليق

      انا اقول مافي صحفيين يقدرون اروحون اجنحه السكلر وشوفون ابنفسهم شنو صاير الطابق السادس والخامس بس يوم واحد امرون بالكاميرا وصورون منو يدري لو خايفين اصحاب الايادي الخفيه تشيلهم من الصحافه

    • زائر 5 | 1:46 ص

      بدون تعليق

      انا شاهد او واحد من الذين لم نحصل على سرير
      زوجتي مريضه بالسكلر وعندها حصى في المراره عطونه موعد عقب 5 ايام حق الاشعه الصوتيه مع انها كلش تعبانه ودمها واصل 7 لتاكد من انها اكيد فيها حصى في المراره ولا والامر من هذا كله اي شي تاكله ترجعه ماتقدر رخصوها وقالو لي لاتنسى اتجيبها بعد 5 ايام للاشعه وهناك هندي قاعد على السرير مشكلته ابين مو كلش قبل مانمشي في الطوارى الدكتور جاي وقول للمومرضه ودوه للاشعه الصوتيه لا والاخ يتمشه وحنى لا مافي مواعيد الحين اصبر لا تستعجل مالت عل الدكاتره والمسؤلين فوقهم

    • زائر 4 | 1:01 ص

      هذه "إنجازات" التجنيس في مشروع البحرين الأصلاحي

      وقف إدخال مرضى العمليات الاعتيادية
      80 مريضاً بلا أسرّة في «السلمانية» أمس..

    • زائر 3 | 12:54 ص

      شاهد عيان

      ليش ما إتصير هذي الزحمه والعطال والأنتظار او مافي اسره. روحو ياصحافه او يانواب لفلوس طالعو وش إصير هناك.99% من المرضى من الأجانب او كلهم محولين من عيادات الخاصه. وطوارئ مافي إلا 10 أطباء او تسعه منهم يتخششون او أطباء الكول بعد خمس ساعات من طلبهم وينك يا وزير إتشوف المهازل في الوزاره

    • اتاوي شرس | 12:25 ص

      اتاوي شرس

      من المسؤول عن نقص هدا الكم من العدد الهائل من الاسره للمرضى ؟؟؟ من المسؤول عن حدوث عدد من حالات الوفاه بسبب نقص هده الاسره خصيصا مرضى السكلر والقلب ؟؟؟من المسؤول من المسؤول من المسؤول ؟؟؟ اسئله لا نجد لها جواب ... والله يكون بالعون

    • زائر 2 | 12:14 ص

      افجار سكاني

      البحرين الصين في الخليج العربي

    • زائر 1 | 10:29 م

      طبعي بحراني

      ليش الدولة مو مسئولة عنهم؟ ليش ما تودي الحالات الحرجة الى العسكري ؟؟؟؟ كل الشعب مبتلي!

اقرأ ايضاً