العدد 2818 - الإثنين 24 مايو 2010م الموافق 10 جمادى الآخرة 1431هـ

«الأشغال» تتابع مستجدات تطوير شوارع في المحرق

السلامة وتزايد الحركة المرورية أخذا في الاعتبار

الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال يقوم بزيارة تفقدية لعدد من مشاريع الطرق
الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال يقوم بزيارة تفقدية لعدد من مشاريع الطرق

قام الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال عصام خلف ومدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق رائد الصلاح بزيارة تفقدية لعدد من مشاريع الطرق التي تم البدء بها مؤخراً، لتفقدها ومتابعة مستجداتها.

وقال بيان صحافي أمس (الاثنين) «إن الجولة تأتي ضمن زيارات المسئولين لمواقع المشاريع وبغرض السير وفق الهدف الذي تضعه وزارة الأشغال نصب عينيها باعتبارها المؤسسة التي توفر خدمات الأشغال العامة للجميع».

وشملت الزيارة تفقد مشروع تطوير شارع أمواج، في الجزء الممتد من تقاطع مدينة الحد إلى تقاطع قلالي الشرقي، وشارع الحد ومشروع تطوير شارع ولي العهد وشارع الشيخ دعيج بن أحمد وشارع البلدية بالمحرق وذلك بغرض الاطمئنان على سير العمل في هذه المشاريع.

وخلال الزيارة تمت الإشارة إلى أهمية مشروع تطوير شارع أمواج بالنسبة إلى المنطقة بسبب التزايد في أعداد المركبات التي تستخدم الطريق، الأمر الذي حتم طرح مشروع يتناسب مع التزايد في حجم الحركة المرورية. كما أن المشروع يأخذ بعد السلامة في الاعتبار، حيث سيوفر المشروع مسارين في كل اتجاه يتم الفصل بينهما بحواجز السلامة في المساحة المتوسطة بين الاتجاهين.

وتمثل توسعة شارع أمواج في مرحلته الثانية خطوة أخرى على طريق إنشاء الطريق الدائري للمحرق، والذي يهدف إلى تخفيف الضغط المروري على الطرق الداخلية، مثل شارع أرادوس، حيث سيعمل هذا الطريق على جذب الحركة المرورية لما يوفره من سهولة الوصول والسلامة اللازمة لمستخدمي الطريق، كما تشمل أعمال المشروع وضع القنوات الأرضية للخدمات وإنشاء رصيف للطوارئ وتحسين الإنارة تماشياً مع متطلبات السلامة.

ويعد موضوع السلامة المرورية والاستجابة لمتطلبات التطور العمراني سببين رئيسيين في تحريك مشروع تطوير شارع أمواج نحو التنفيذ، حيث شهدت المنطقة تطوراً عمرانياً ملحوظاً، مصحوباً بازدياد في عدد الحوادث على هذا الجزء من الشارع الدائري.

وتمتد هذه المرحلة من تطوير الشارع من تقاطع الحد في نهاية المرحلة الأولى، حتى تقاطع قلالي المؤدي إلى قرية قلالي من الجهة الشرقية وجزر أمواج، بطول يربو على الكيلومترين، حيث تقوم شركة محسن حجي علي بأعمال التنفيذ بقيمة مليون دينار بحريني، على أن تنتهي أعمال التنفيذ مع نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

كما تم خلال الزيارة الاطلاع على تقدم سير العمل بمشروع تطوير شارع الحد والذي تقوم بتنفيذه الشركة الشرقية للأسفلت والخرسانة الجاهزة بكلفة مليون و123 ألف دينار. كما استمع الحضور لشرح مفصل من قبل فريق الإشراف على تنفيذ المشروع لبرنامج العمل وطبيعة التحويلات المرورية التي يتطلبها المشروع في مراحله المختلفة.

وقد تم توجيه فريق الإشراف على تنفيذ المشروع خلال الزيارة إلى ضرورة التواصل مع الخدمات والجهات المعنية واستيعاب متطلباتها ضمن فترة الإنشاء. كما تم تأكيد ضرورة العمل ضمن برنامج التنفيذ المتفق عليه.

ويشتمل المشروع على أعمال التسوية الترابية ووضع قنوات أرضية للاستخدام الحالي والمستقبلي للخدمات وإنشاء أرصفة وإنشاء مواقف للسيارات وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وأعمال الرصف النهائية بالطوب والأسفلت ووضع الإشارات الإرشادية والدهانات الأرضية وأعمال الإنارة وحماية الخدمات.

بعدها، تمت زيارة وتفقد مشروع تطوير شارع ولي العهد وشارع الشيخ دعيج بن أحمد وشارع البلدية بالمحرق وقد اجتمع الوكيل المساعد للطرق ومدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بحضور عضو المجلس البلدي للمنطقة عبدالناصر المحميد مع فريق الإشراف المكون من مهندسين من إدارة مشاريع وصيانة الطرق واستمعا لشرح مفصل عن مراحل سير العمل وطبيعة التحويلات المرورية التي يتطلبها المشروع، والتي تتطلب الإغلاق التام لبعض الشوارع المزمع تطويرها على مراحل مختلفة بدءاً بشارع ولي العهد، حيث بدأت أعمال التطوير وذلك من أجل تسهيل أعمال الإنشاء. كما تمت مناقشة المعوقات التي قد تواجه تنفيذ المشروع وذلك نظراً إلى قدم البنية التحتية في هذه المنطقة، وقد تم التوجيه الى ضرورة التنسيق المستمر مع دوائر الخدمات ذات العلاقة لضمان الانتهاء من المشروع ضمن البرنامج المتفق عليه.

وتقدر الكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 643.440 ألف دينار، علما بأن مقاول الإدارة هم شركة عبدالكريم الجهرمي وأولاده التي تقوم بتنفيذ هذه الأعمال.

العدد 2818 - الإثنين 24 مايو 2010م الموافق 10 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:05 م

      الله لينا

      حتى بالشوارع طائفيه .. حق الجلف تعدلون وتزقرتون حتى الشوارع وتحطون ليهم طوب احمر واحنا حتى رصف ما ترصفونهم !!

    • زائر 5 | 12:02 م

      دخول الاشغال موسوعة جنيس ..!!!!

      بالامس تم سفلتت جزء من شارع الشيخ عبدالله بالمحرق .. فكان منظرا رائعا بالمقارنة الي نلك الحفريات و التشققات والمطبات و الترقيعات ..!! من باب التندر .. عرض البعض رهان ان الشارع سيتم حفره لتركيبات المياه .. او لتركيبات اسلاك الكهرباء او ما يخص المجاري في ظرف اسبوع .. البعض الاخر توقع ان الشارع سيتم حفره في ظرف شهر ..و آخر في ظرف 3 شهور ..!!! فكانت المفاجأة ان الشارع تم ايعادة حفره قي اقل من 24 ساعة ..!!! وعليه فالشارع سيدخل موسوعة جنيس من اوسع ابوابها.. تهانينا

    • ابو داوود | 8:08 ص

      أين الـمــتــابـعـة

      لماذا لاتقوم وزارة الأشغال بزيارة بعض المناطق داخل القرى و تعاين الشوارع القديمة المستهلكة باعادة رصفها لكى تكون مملكتنا جميلة ومرتبة بغض النظر عن المقاولين الذين اذا قاموا بحفر بعض الشوارع تركوها لفترة زمنية طويلة ولا ترصف الا بالشكاوي والالحاح الشديد ...

    • زائر 4 | 7:08 ص

      يا ديراوي

      النائب والبلدي من عندكم.. والله لو ملاكهيجي يرشح روحه لا أحد يصوت له من الدير (أنظروا كيف أوصلتكم العصبية القبلية - ولا تقول الله يلعن فإنك بذلك تلعن الكثير من أهلك)..
      ثم ما قصة على البحر (مهو البحر راح - نصه على أناس أغراب مقربين باعو الأراضي على أهالي الدير والباقي في مشروع ديار المحرق الذي سيعدم أفضل ساحل ومنطقة غنية بالأسماك)..

    • omzainab2 | 5:07 ص

      والدير وسماهيج؟؟؟؟

      وشوارع الدير وسماهيج وينكم عنها؟؟؟ الطائفية حتى في الشوارع وصلتون قلالي وافتريتون عن سماهيج والدير صدق ما تستحون!!!!

    • زائر 3 | 2:47 ص

      يا مهندس عصام خلف

      نناشدك ان تقوم بزيارة لمجمع 228 المحرق لكي ترى بام عينك الرمل والطين والطرق غير مسفلته وحياتنا في جحيم ايام المطر والغبره كله بسبب عندم وجود مجاري وحسب التخطيط المفروض بداتم في عام 2007 ولكن للاسف وصلت المجاري للجميع ما عدا هذا المجمع حتى ساكني بيوت الاسكان الجدد تم تمديد المجاري وتعبيد شوارعهم واما نحن صار لنا اكثر من عشر سنوات نشتكي الى الله فنرجو منكم بتوصيل المجاري ومن بعدها تعبيد الشوارع رغم كل الخدمات الاخرى تم توصيلها والانتهتاء منها

    • زائر 1 | 12:27 ص

      ديراوي على البحر

      ياوزارة الأشغال أتمنى تجون تشوفون الدير شلون صايرة ولا شارع مسفلت ويش هالحاله هذي تعبنا ، والله يلعن إلي ينتخب نفس هالأشكال إلي عدنا

اقرأ ايضاً