العدد 2825 - الإثنين 31 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الآخرة 1431هـ

ربط بيانات الجوازات بدول التعاون إلكترونياً

مديرو الجوازات بدول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماعهم الـ 25 أمس
مديرو الجوازات بدول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماعهم الـ 25 أمس

أفصح الوكيل المساعد للجنسية والجوازات والإقامة الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة، عن مشروع خليجي لربط معلومات وبيانات جوازات مواطني دول مجلس التعاون إلكترونياً.

وبيّن الشيخ أحمد، على هامش الاجتماع الخامس والعشرين لمديري الجوازات بدول المجلس، الذي بدأ أمس (الإثنين) ويستمر حتى يوم غدٍ (الأربعاء)، أن الربط الآلي للمعلومات والبيانات مطبق حالياً بين الإمارات وعُمان. وأشار إلى أن تجربة الربط في مراحلها النهائية من التجربة والتطبيق بين البحرين وقطر، لافتاً إلى سعي دول مجلس التعاون إلى تطبيق الفكرة في جميع منافذها البرية والجوية. وأوضح الوكيل المساعد للجنسية والجوازات والإقامة أن مواطني دول الخليج كافة يستخدمون بطاقات الهوية للمرور عبر البوابات الإلكترونية في المنافذ، وذلك ما يستدعي وجود مثل هذه المشاريع، لربط دول المجلس إلكترونياً في مجال الجوازات.


فيما طبقتها الإمارات وعُمان... والبحرين وقطر في المراحل النهائية من التجربة

مساعٍ خليجية لربط بيانات الجوازات بدول مجلس التعاون إلكترونياً

المنامة - علي الموسوي

أكد الوكيل المساعد للجنسية والجوازات والإقامة الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة، وجود مشروع خليجي لربط معلومات وبيانات جوازات مواطني دول مجلس التعاون إلكترونياً.

وبيّن الشيخ أحمد، على هامش الاجتماع الخامس والعشرين لمديري الجوازات بدول المجلس، الذي عقد صباح أمس (الاثنين)، ويستمر حتى يوم غدٍ (الأربعاء)، أن الربط الآلي للمعلومات والبيانات مطبق حالياً بين الإمارات وعُمان.

وأشار إلى أن تجربة الربط في مراحلها النهائية من التجربة والتطبيق بين البحرين وقطر، لافتاً إلى سعي دول مجلس التعاون إلى تطبيق الفكرة في جميع منافذهم البرية والجوية.

وأوضح الوكيل المساعد للجنسية والجوازات والإقامة أن كل مواطني دول الخليج يستخدمون بطاقات الهوية للمرور عبر البوابات الإلكترونية في المنافذ الجوية والبرية، وذلك ما يستدعي وجود مثل هذه المشاريع، لربط دول المجلس إلكترونياً في مجال الجوازات.

وأفاد الشيخ أحمد بأن الخطوات التي ستقوم بها دول مجلس التعاون لإكمال المشروع، هو ربط قواعد المعلومات والبيانات كاملة، وذلك من أجل التسهيل على مواطني دول مجلس التعاون العبور بين المنافذ الجوية والبرية.

وشدد الوكيل المساعد للجنسية والجوازات والإقامة على أهمية استغلال التقنيات الموجودة لدى دول المجلس، في تسهيل كل الإجراءات على المواطنين، وذلك من خلال استحداث الوسائل المتطورة في عملية إنهاء إجراءاتهم عبر المنافذ.

وأعرب الشيخ أحمد عن طموح البحرين في أن توضع استراتيجية للربط الآلي والإلكترونية، وأن تقوم الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، بوضع الآليات وتحديد فترة زمنية محددة، تتفق عليها دول المجلس، وذلك من أجل تنفيذ توصيات وزراء الداخلية لدول مجلس التعاون في اجتماعهم الثامن والعشرين.

وعن التأشيرات المشتركة بين دول مجلس التعاون، أشار الشيخ أحمد إلى أن الدول اتفقت على أن تتم مناقشة هذا الموضوع بصورة سنوياً، لافتاً في الوقت نفسه، إلى وجود اتفاقيات بين البحرين وعدد من الدول الخليجية بهذا الخصوص، إلا أنها لم تفعل حتى الآن.

وفي حديث عن آلية التفعيل، بيّن أنهم يطّلعون حالياً على تجارب الدول التي استخدمت هذا النظام، ومن ثم التعرف على أبرز المشكلات والعراقيل التي واجهوها، من أجل تفاديها عند مرحلة التطبيق في دول الخليج.

ورداً على سؤال لـ «الوسط»، عن مشروع الجوازات الموحدة لدول المجلس، أوضح الوكيل المساعد للجنسية والجوازات والإقامة، أن هناك معايير دولية يتم اعتمادها في إصدار أية نسخة من جوازات السفر، مشيراً إلى أن منظمة الطيران المدني الدولي، هي الجهة التي تضع المعايير والأسس لشكل وكيفية طباعة الجوازات. وأكد أن كل الدول لا يمكنها الخروج عن المعايير التي تضعها المنظمة.

وبشأن الموضوعات التي تطرق لها مديرو الجوازات بدول مجلس التعاون، أفاد الشيخ أحمد بأن على رأس هذا الموضوع مشكلة الاتجار بالبشر، مؤكداً أن مديري الجوازات يقع على عاتقهم الدور الكبير في التقليل من هذه المشكلة، وخصوصاً في دول الخليج العربي.

واعتبر أن دول مجلس التعاون الخليجي مستهدفة من قبل الجريمة المنظمة وغير المنظمة، وذلك لما تتمتع به دول المجلس من مكانة وانفتاح على المستوى العالمي.

من جانبه، أكد رئيس الوفد الكويتي ورئيس الاجتماع العميد عدنان عبدالله الكندري، أن انعقاد اجتماع مديري الجوازات بدول مجلس التعاون في النسخة الخامسة والعشرين، يأتي من أجل تبسيط كل الإجراءات، في سبيل تسهيل تنقل مواطني دول مجلس التعاون للخليج العربي، وتذليل الصعوبات، لتوطيد أواصر العلاقة بين أبناء دول الخليج الواحد، منوّهاً إلى ضرورة توحيد الصفوف لمواجهة المستقبل بكل معطياته.

العدد 2825 - الإثنين 31 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 2:29 م

      هل البحرينيين يوافقون

      يا مشرف وين ردي رجاءً لهذا الشخص الذي قد دخل كامة العروبه في الموضوع وما علاقة العروبه بشأن التجنيس ،، التجنيس مسألة وطنية بحرينية والف نعم للعروبه ولكن هنا ليس موقعها في هذا الحديث فهل ان تكون عربي وتضايغ اخوانك العرب في بلدهم التي لاتستوعب الكم الهائل من البشر

    • زائر 11 | 1:31 م

      وينك ووين كلام ابو فاطمه عليه السلام

      لو عندك كرامه جان قعدت في بلدك ولا تدخل النبي في هذه الامور لو يعملون البحرينيين تصويت جان 100% لا يرغبون فيك ولا في اشكالك النبي ما قال أطلع من ديرتك وأقطع ارزاق أهل البلد فقطع الأقناع ولا قطع الأرزاق يكفي بس الاسكان شاهد على ذلك اول ما يتم الانتظار 13 سنه وخل الباقي على شانك يا خسيس التربية

    • زائر 10 | 12:47 م

      (( ولقد كرمنا بني آدم ))

      رقم 8صج انك حاقد وقلبك اسود وقليل تربيه وبعيد كل البعد عن الاسلام واخلاق الاسلام التي جاء بها نبي الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم . ألم تقرأ قول الله تعالى عندما ذكر في القرآن الكريم عن تكريم الانسان عن باقي الكائنات الأخرى وأنت بمداخلتك تشبه من تجنس في البحرين مثل الحشرات اذا كنت طاهر وتدعي الطهر فكلامك هذا يتنافى والطهر الذي تتدعيه انت وامثالك من الذين يكنون في انفسهم حقد اسود وبغض لكل ما يمت للعروبه والاسلام الحقيقي بصله كفوا عن الفتنه النتنه والعفنه التي تزكم ألانوف برائحتها الكرهيه

    • زائر 8 | 4:55 ص

      عينك عينك ويا والي وينك

      مستر 6 علمنه شلون تشديد على المجنسين خلنه دخيل الله نفرح أشويه ياريت يكون لو بس يحسسونهم انهم جسو دخيل علينه لا ينجح زرعه في جسد البحرين الطاهر الذي تدنس بسببهم هؤلاء الذين يتكاثرون كالحشرات وكلشي في البحرين صار ضايغ منهم لا بارك الله فيهم ولا في الساعة اللي جفناهم فيها يمتصون دمنه عينك عينك ويا والي وينك .

    • زائر 7 | 3:40 ص

      ربطوها و لا فكوها

      لا يقدم و لا يأخر ربطوها و لا فكوها هذا هو الحال ما في شئ يتغير لكن اليوم افضل من الغذ و الحال الى الاسوأ

    • زائر 6 | 3:08 ص

      لا أظن لتسهيل التنقل

      لتشديد على المجنسين المستوطنيين الدخلاء الغرباء على هذا الوطن ( الي يدعون أنهم بحرينيين )

    • زائر 5 | 2:55 ص

      الي الجوازات بدول التعاون

      سوف ترون العجائب ,,, أقصد المجنسين الجدد

    • زائر 4 | 2:51 ص

      الجماعة في الكويت والسعودية والامارات وقطر وعمان خايفين عبى أمنهم

      لان التجنيس زاد في البحرين

    • زائر 3 | 11:53 م

      هُزلت أمام الخليجيين

      الآن المجنسين من باكستان والهند وبنغلادش الذين لا يدخلون دول الخليج الا بتأشيرة يصرخ اليوم بالجواز البحريني (أنا الخليجي).. وذاك السوري واليمني والأردني والعراقي يحمل اليوم الجواز البحريني ويصف روحه مع الكويتيين والسعوديين والقطريين ويصرخ بعد (أنا الخليجي يا زلمة)..

    • زائر 2 | 11:40 م

      محرقي

      المجنسين والجلف راح يكونون مربوطين بنفس الحبل

    • زائر 1 | 11:05 م

      أي كمــــــــــــلنا بعد

      المجنسين من سوريا واليمن والأردن وباكستان والهند وووو والحين من باقي دول الخليج بعد يالله جيبو البدون اللي في الكويت بعد ...اتمنه من الجميع مقاطعة التعداد...

اقرأ ايضاً