العدد 2825 - الإثنين 31 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الآخرة 1431هـ

«النسر الأصفر» كسب الجولة الأولى على حساب «الزعيم»

بعد أداء غلب عليه التوتر والاستعجال من الفريقين في نهائي زين

كسب فريق الأهلي الأول لكرة السلة الجولة الأولى في سلسلة مواجهاته الخمس في نهائي دوري زين البحرين لكرة السلة بعد أن فاز يوم أمس على فريق المنامة بنتيجة 65/59 في المباراة التي جمعتهما على صالة اتحاد السلة في أم الحصم.

وجاء فوز الأهلي بعد أن استغل الفريق خروج محترف المنامة الأميركي كالفين وارنر مصابا في منتصف الربع الثالث بعد تدخل من حسين شاكر، ليتابع بعد ذلك المنامة المباراة حتى النهاية من دون لاعبه المحترف وهو ما أعطى الأهلي الأفضلية وهو كان متقدم أصلا ليحافظ على تقدمه ويتمكن من الفوز بالجولة الأولى ويتبقى له الفوز في مباراتين أخريين من أجل الفوز باللقب. ولم يكن أداء الفريقين مقنعا في مباراة الأمس بعد أن غلب التوتر على أداء اللاعبين والاستعجال في إنهاء الهجمة وهو ما انعكس على معدل التسجيل الهابط للفريقين.

برز من جانب الأهلي في المباراة المحترف الأميركي أنتوني جوني بتسجيله 25 نقطة إلا أنه فشل في تسجيل أي رمية ثلاثية، وسجل البديل محمود أكبر 10 نقاط، وميثم جميل 7 نقاط، وسيدهاشم حبيب 6، ومحمد قربان 6 وجاسم محمد 6 نقاط وحسين شاكر 5.

في حين برز في صفوف المنامة محمود غلوم الذي كان أبرز لاعبي فريقه على رغم خروجه بالخطأ الشخصي الخامس في نهاية المباراة فسجل 13 نقطة، وسجل المحترف الأميركي كالفين وارنر 11 نقطة على رغم خروجه منذ منتصف الربع الثالث، وبدر عبدالله 9 نقاط، وأحمد عبدالعزيز 9، وحسن نوروز 9، عمران عبدالرضا 4، محمد نجف 2، وهاني علم 2.


الربع الأول

بدأ فريق الأهلي المباراة بتشكيلة مكونة من حسين شاكر، سيدهاشم حبيب، ميثم جميل، محمد قربان والمحترف الأميركي أنتوني جوني.

في حين بدأ فريق المنامة المباراة بتشكيلة مكونة من أحمد عبدالعزيز، محمود غلوم، بدر عبدالله، هاني علم والمحترف الأميركي كالفين وارنر.

وكانت البداية سريعة من الجانبين إلا أن الأفضلية الهجومية كانت واضحة لفريق الأهلي الذي صعق منافسه بأداء متمكن من مختلف النواحي في ظل تألق معظم اللاعبين، فسجل ميثم جميل 5 نقاط متتالية وتألق جوني أيضا ليتقدم الأهلي سريعا 4/11 ما حدا بمدرب المنامة عبدالحميد إبراهيم إلى طلب الوقت المستقطع من أجل وقف الثورة الأهلاوية السريعة.

وتمكن المنامة من العودة بقوة بعد الوقت المستقطع من خلال الدفاع القوي واستغلال إخفاق الأهلي المتكرر في الرميات الثلاثية عن طريق شاكر وجوني وجميل ليتمكن بالهجمات المرتدة السريعة من تقليص الفارق ومن ثم معادلة النتيجة 12/12 ليطلب مدرب الأهلي في هذه المرة الوقت المستقطع.

واستمر تبادل التسجيل من الجانبين لينتهي الربع الأول من المباراة بالتعادل 16/16.


الربع الثاني

الأهلي واصل بالتشكيلة نفسها التي بدأ بها المباراة، في حين غير المنامة من تشكيلته بدخول محمد نجف بدلا من علم، وحسن إبراهيم بدلا من بدر عبدالله.

وسرعان ما أدخل الأهلي لاعبيه محمود أكبر وجاسم محمد بدلا من شاكر وجميل إلا أن المنامة تقدم بثلاثية حسن إبراهيم 22/20 فرد عليه محمود أكبر بثلاثية وأتبعها بثلاثية ثانية فتقدم الأهلي 26/22 إلا أن المنامة عادل النتيجة سريعا 26/26 في ظل تألق محمود غلوم.

واستمرت النتيجة متقاربة في ظل تألق ملفت لبديل الأهلي محمود أكبر بتسجيله 3 رميات ثلاثية وتألق محمود غلوم في المنامة ليتبادل الفريقان التسجيل والتقدم حتى انتهى الربع الأول بفارق نقطة واحدة للأهلي 34/33.


الربع الثالث

بدأ فريق المنامة الربع الثالث بالتشكيلة نفسها التي بدأ بها المباراة، في حين لعب الأهلي بتشكيلة مكونة من شاكر، قربان، جاسم محمد، سيدهاشم وجوني.

وكانت بداية الأهلي قوية من خلال الدفاع القوي والاعتماد على اللعب تحت الحلق في الهجوم وهو ما مكن الفريق من فرض أفضليته في ظل تألق قربان دفاع وهجوما وكان الأبرز في صفوف فريقه بدفاعه القوي ووقوفه حائط صد أمام كل الهجمات المنامية ليتمكن الأهلي من التقدم 42/37.

وحصل لاعب المنامة هاني علم على الخطأ الشخصي الثالث وتم استبداله باللاعب محمد نجف ليتعرض بعد ذلك لاعب المنامة الأميركي كالفين وارنر لإصابة إثر دخول حسين شاكر عليه ما استدعى خروجه من الملعب ودخول عمران عبدالرضا بدلا منه في حين سجل جاسم محمد ثلاثية وسعت الفارق للأهلي إلى 45/39.

وطبع الاستعجال أداء الفريقين الهجومي في ظل إضاعة الكثير من الكرات السهلة من الجانبين من خلال التسرع وكثرة ارتكاب الأخطاء وعدم تمكن الأهلي من استغلال وجود محترف المنامة في خارج الملعب بل حصل محترف الأهلي على الخطأ الشخصي الثالث فأخرجه المدرب من الملعب للحفاظ عليه للربع الأخير. وانتهى الربع الثالث بتقدم الأهلي 47/41.


الربع الأخير

المنامة واصل اللعب من دون محترفه كالفين المصاب، ولعب بتشكيلة مكونة من حسن نوروز، بدر عبدالله، أحمد عزيز، محمود غلوم وعمران عبدالرضا.

في حين لعب الأهلي بتشكيلة مكونة من محمود أكبر، ميثم جميل، سيدهاشم، قربان وجوني.

وتمكن المنامة على رغم وجود محترفه في الخارج من تقليص الفارق إلى 43/47، فأدخل الأهلي جاسم محمد بدلا من سيدهاشم غير الموفق تماما، وسجل الأهلي أولى نقاطه عن طريق جوني ليتقدم 49/43.

المنامة لعب بحماس كبير لتعويض غياب محترفه وتمكن من تقليص الفارق إلى 47/49 فطلب مدرب الأهلي الوقت المستقطع.

وتمكن بدر عبدالله من تسجيل ثلاثية قلصت الفارق إلى 50/51، في ظل إخفاق متكرر من الأهلي في الرميات الثلاثية أمام عجز الفريق عن اللعب بكفاءة تحت الحلق فطلب مدرب الفريق الوقت المستقطع وأدخل حسين شاكر وسيد هاشم وتمكن الأهلي بعد أن ركز تماما في إنهاء الهجمة من التقدم 55/52.

وسجل سيد هاشم حبيب أولى نقاطه في المباراة من خلال رمية ثلاثية مكنت الأهلي من التقدم 58/52 قبل دقيقتين من النهاية فطلب مدرب المنامة الوقت المستقطع.

وتمكن الأهلي من مواصلة التقدم 60/54 واستهلاك الوقت ليحتسب الحكم خطأ ضد محمود غلوم فاعترض الأخير بقوة ما حدا بالحكم إلى احتساب الخطأ الفني ضده قبل دقيقة من النهاية وهو ما أدى إلى هيجان في جمهور المنامة الذي رمى كل ما بيده إلى داخل الصالة ما أدى إلى توقف اللعب وخروج الحكام من الملعب ليتوقف اللعب عدة دقائق.

وتمكن الأهلي بعد ذلك من الحفاظ على تقدمه حتى الفوز في المباراة 65/59.


تحكيم تركي

أدار المباراة طاقم تحكيم مكون من ثلاثة حكام أتراك، وكان أداؤهم جيدا وسط احتجاجات من جانب لاعبي المنامة وجهازهم الفني.


محمود أكبر البديل الناجح للأهلي

لعب لاعب الأهلي البديل محمود أكبر دورا كبيرا في ترجيح كفة فريقه من خلال دخوله في وقت حساس في الربع الثاني وتمكنه من تسجيل ثلاث رميات ثلاثية دفعة واحدة وهو ما مكن فريق الأهلي من الحفاظ على تقدمه وزحف التقدم المنامي القوي في ذلك الوقت.

وسجل أكبر 10 نقاط في المباراة وهو ثاني المسجلين في صفوف فريقه بعد المحترف الأميركي أنتوني جوني، وكان له دور مؤثر في الفترات التي شارك فيها دفاعا وهجوما.


ميثم جميل يتعرض للإصابة في نهاية المباراة

تعرض لاعب الأهلي ونجمه ميثم جميل إلى الإصابة مع الثانية الأخيرة من المباراة يوم أمس وذلك بعد تدخل اللاعب بدر عبدالله عليه ما أدى إلى سقوطه على أرضية الملعب وحمله على أكتاف اللاعبين بعد أن تعرض كما يبدو إلى التواء في القدم.

ولا يعرف حتى الآن حجم الإصابة التي تعرض لها اللاعب وإن كان سيشارك في المباراة المقبلة للفريق أم لا.


توقف المباراة بسبب خروج الحكام وهيجان جمهور المنامة

توقف المباراة لأكثر من 5 دقائق قبل دقيقة من نهايتها يوم أمس وذلك بعد أن احتسب الحكام خطأ فنيا على لاعب المنامة محمود غلوم قبل دقيقة من النهاية على إثر احتجاجه القوي على الحكام ما أدى إلى حدوث هيجان من جانب جمهور المنامة قام على إثره الجمهور برمي كل ما في يده إلى أرضية الصالة ليتوقف اللعب ويخرج الحكام من أرضية الملعب لحين هدوء الأوضاع.

وكان من بين ما رمي في أرضية الصالة «ولاعات» السجائر والأحذية وغيرها من الأمور التي كانت بيد الجماهير أو قريبة منها.

وتوقف اللعب لعدة دقائق قبل أن يعود الحكام مجددا لاستئناف المباراة بعد هدوء الأوضاع ليعترض بعدها نوح نجف على الحكم ويتم استبعاده من الملعب قبل أن تستأنف المباراة بعد ذلك.


محمد قربان حائط الصد الدفاعي لكل الهجمات

برز اللاعب محمد قربان بشكل كبير في صفوف فريق الأهلي يوم أمس بعد أن شكل لوحده حائط صد دفاعي قوي أمام كل هجمات واختراقات لاعبي المنامة، وكان الأبرز من الناحية الدفاعية في صفوف الأهلي ولعب دورا كبيرا في ترجيح كفة فريقه بعد أن حقق 8 متابعات وهيأ 4 كرات للتسجيل وحقق 3 حالات صد ناجحة (بلوك شوت) واعتراض ناجح واحد ليكون بالفعل النجم الأول دفاعيا إلى جانب دوره الهجومي بتسجيله 6 نقاط.

قربان مع كل هذا الأداء الدفاعي القوي ارتكب خطأ شخصيا واحدا فقط وخسر الكرة مرة واحدة وكان من أبرز نجوم اللقاء وأكثر لاعبي الأهلي فاعلية.


محمد عبدالعزيز يعتدي على أحد حكام المباراة

قام لاعب المنامة محمد عبدالعزيز بعد انتهاء المباراة بالاعتداء على أحد طاقم التحكيم التركي الذي أدار المباراة النهائية وذلك بعد أن قام بركله وهو يهم بالخروج من الملعب إذ ظهرت اللقطة واضحة في التلفزيون وأثارها معلق المباراة محمد علي حسين الذي أكد تعرض الحكم للاعتداء من جانب اللاعب.

وقام القريبون من الحكم بتهدئة الوضع بعد أن هم الحكم بالرد على الاعتداء الذي تعرض له قبل أن يخرج طاقم التحكيم من الملعب.


إصابة كالفين كلفت المنامة الخسارة الأولى

تعرض محترف المنامة الأميركي كالفين وارنر إلى إصابة في منتصف الربع الثالث بعد دخول حسين شاكر عليه، وهو ما شكل نقطة التحول الرئيسية في المباراة بعد أن خسر المنامة جهود أبرز لاعبيه في الدفاع والهجوم ليجد نفسه حائرا من دون عمق حقيقي تحت الحلق لمدة 15 دقيقة تقريبا وهو ما أثر كثيرا على أداء الفريق.

وحافظ المنامة على رغم ذلك على تماسكه الكامل في الملعب من خلال الندية التي أبداها اللاعبون والحماس الكبير والذي مكنهم من أن يكونوا قريبين في النتيجة حتى النهاية من دون أن يتمكنوا من قلب النتيجة.

ولا يعرف حتى الآن حجم الإصابة التي تعرض لها كالفين ومدى إمكانية غيابه عن المباراة الثانية للفريق.

العدد 2825 - الإثنين 31 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • The Prince | 5:21 م

      يجب حرمانهم من المباريات المتبقية

      نعم، مثل هذا الجمهور .. لاا يستحق دخول الصالة في المباريات المتبقية سواء 2 او 4
      الحين راح نغطي الملعب بأكمله باللون الأصفر

    • زائر 36 | 4:29 م

      منامي من عروق

      أخس مباراة في الدوري لحد الآن ...جمهورنا ماجابوا لنا إلى العار،،،، وين الأخلاق يا شباب ؟؟ الحين شوفو عأ قابوكوم و حرمتم من المباراة القادمة !!!

    • زائر 34 | 9:17 ص

      MANAMI

      اولا مبروك للاهلي
      اتمنى من لاعبين المنامة ان يتحلون عن الاخلاق الحميدة ليثبتون هم الاحسن

    • زائر 33 | 8:55 ص

      زائر 14------محد عنصري غيرك

      من ردك يبين انك عنصري و تشجع الأهلي لانك تبي جواز او شغل .. نعم نحن اصول فارسية و نفتخر بذلك و شرفنا البحرين في اسيا و الخليج

    • زائر 32 | 8:47 ص

      مافي رووح رياضية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      شنو هالفريق الفاشل شنو هالجمهور
      مافي روح ياضية شنو صار لو غلبوا الاهلي
      للحين الفرصة متواجده الى المنامة والحكام ماعليهم قصورر اداو الي عليهم لاعبين المنامه
      مب عدله يطقون الحكم و يعورون ميثم

    • زائر 29 | 7:40 ص

      الزعيم

      الزعامة عند المنامة يعجبكم او ما يعجبكم ، وفريقنا بس ينسمع اسمه الكل يجهز نفسه 10 ايام قبل وبصراحة الزعيم هو تاج راسكم

    • زائر 28 | 7:37 ص

      منامه هو ها

      منامه هو ها ....................... أبوها

    • زائر 27 | 6:56 ص

      اشطبوا المنامة

      يجب شطب نادي المنامة من سجلات الاتحاد و كفاية مجاملات ,,, توقيف جماهير الاهلي و توقيف لاعبين و اداريين و مدربين من جميع الأندية الا نادي المنامة ... خلاص انتهى عصر المهازل يجب شطب نادي المنامة من السجلات و خلوهم يشجعون بالعربي عشان يكون نادي بحريني. باي

    • زائر 23 | 5:59 ص

      مبروك للاصفر

      اولا مبروك للكتيبة الصفراء وان شاء الله الاستمرار
      ولكن كلمة قصيرة الى جمهور المنامة والى اللاعب نوح نجف , اين اخلاقكم الرياضيه ؟ الى متى هذا التصرفات الطفوليه من جماهيركم التي تعتبر نفسها فوق القانون ؟ اليس عندكم ثقافه الخسارة ؟ اما نوح نجف , المفروض منك كلاعب سابق وذو خبرة ان تكون قدوة حسنه للاعبين وليس قدوة سيئه بتصرفاتك الغير اخلاقيه والغير رياضيه وعموما هذه هي تصرفاتك عندما كنت لاعبا فلا غرابة من ذلك ولكن ننتظر من سعاده النائب المخضرم العسومي ماهي القرارات المنتظرة

    • زائر 22 | 5:28 ص

      الاهلي وبس والمنامه خس

      منامه شتوري لاكاس ولادوري

    • زائر 21 | 4:46 ص

      مناومة وبس

      أمس حدي عصبت على الحكم يعني الصراحة ماله حق يسكت المدرب ... بس الحمد لله باقي 4 مباريات و الفوز لنا إنشاء الله و إذا عن اللقب ( الزعيم ) فهذا اللقب من زمان مال منامة و بالنسبة للجمهور فبليز لحد يقول عنهم شي لأن اللعبة ما تحلو إلا إبهم

    • زائر 20 | 3:09 ص

      شطب نادي المنامة

      الحل الوحيد لجرثومة كرة السلة البحرينية هو الشطب كان هناك توجه على مااذكر في الثمانينات او التسعينات لشطب نادي المنامة بسبب الاعمال الصبيانية لجماهيره ولكن لم يحدث ذلك مشكلة نادي المنامة (الجمهور,الادارة واللاعبين) انهم يتصرفون بطريقة قومية أي انهم يعتقدون انهم يمثلون البحرينين من اصل فارسي وانا كاهلاوي عجمي لا يشرفني ان يمثلني هولاء. العسومي مسافر ولو اني اعتقد انه يتساهل كثيرا مع المنامة فأنا اعتقد لو كان موجود فأنه لن يسمح بحدوث ذلك. الاتحاد الآن في يد احمد حمزه

    • زائر 19 | 3:05 ص

      مسكين أحمد حمزة ذبحتوه

      ماعندكم أحد غيره تلومونه
      ولقب الزعيم حطوه وخلااااااااص"ستمب حق المنامة "فلا تحلمون فيه

      وجمهور المنامة بتم فاكهة السلة البحرينية للأبد فجمهور ه جمهوووووووور كبير كمياًوأكيد صنفياً
      فما تقدرون تقولون كلهم مثل بعض
      مبرو للأهلاوية بس انشالله الأسود بيرجعون

    • زائر 18 | 2:46 ص

      شطب نادي المنامة

      يجب شطب نادي المنامة من سجلات الاتحاد لأن هذ النادي جلب العار لكرة السلة البحرينية.. وكان هذا توجه المؤسسة من قبل ايام الثمانينات والتسعينات ولكن لم يطبق.
      مشكلة المنامة اكبر مما نتصور, هم يتكلمون من منطلق عنصري وقومي على اساس انهم يمثلون البحرينين من اصل ايراني وانا كشخص عجمي واهلاوي لا يشرفني ان يمثلني هؤلاء.
      الفاول على ماش صحيح والتكنكل ايضا صحيح,استغرب ردة فعل نوح والمدرب حميد لأن هم السبب في هيجان الجمهور.
      ننتظر قرارات رادعة والا الجاي بيكون سيء على كرة السلة

    • زائر 17 | 1:57 ص

      بنشوف الأتحاد

      أتحدى جميع أعضاء مجلس أدارة الأتحاد البحرينى لكرة السلة أذا بيخدون قرار ضد نادى المنامه لأن معضم الأعضاء من مشجيعين نادى المنامه (تحيز واااااااااااااااااضح)
      الأهلى عوقب بسبب "شيله" بس بنشوف جراءت العسومى قبل الأنتخبات

    • زائر 16 | 1:53 ص

      مشجع

      الظاهر احمد حمزة ماعرف يختار الحكام الي يفوزون (الزعيم ) لكن اكيد احمد حمزة مابينساكم وبيسوي لكم دبرة في المباريات الجايه ....

    • زائر 15 | 1:53 ص

      جماهير المنامه

      ننتظر عقوبات قاسية ورادعه بحق جماهير المنامه

    • زائر 14 | 1:50 ص

      النسوووور الأهلاووي

      ألـــــــــــف مبرووووووك للأهلي الفوز يااااااااااااويلكم من مخالب النسر لراح ينتف ريشكم\ ههههههههههه

    • زائر 13 | 1:46 ص

      مشجع

      اقول....... المنامه معروف فريق كبير بس مايتحمل الخسارة ولازم يفوز في كل المباريات عيب عليكم يانادي المنامه ( الزعيم ) لقب لازم يعطى الى فريق ثاني غير المنامه .... كم موسم مافاز الزعيم بالدوري .

    • زائر 12 | 1:45 ص

      الأهلي هو الزعيم

      أهلاوي يلعب

    • زائر 11 | 1:42 ص

      الأهلي تاج راسكم

      الأهلي تاج راسكم

    • زائر 10 | 1:33 ص

      جمهور المنامة !!

      1 لعب المحترف او ما لعب كان واضح المنامة بيخسر 2متى سيتم السكوت على خروج جمهور المنامة عن الروح والأخلاق الرياضية والقوانين ؟!! رمي ورشق وتفلع وكلام بذئ واشارات فاضحة سب وشتم ! لا أدري لم مجاملة هذا الجمهور الذي استباح صالاتنا الرياضية من أيام صالة الجفير لليوم وكأن عليه حصانة! جمهور يتم ايقافه بسبب انشودة وشيلة رياضية و جماهير اكثر من فريق لم تترك كلام بذئ او تصرف همجي منكر الا وفعلته دون ردع!

    • زائر 7 | 1:22 ص

      mabrook ahli

      يعني اكييييييد بفوز الأهلي "لعب المنامة شوطين بدون محترف وفالمقابل الأهلي بمحترف
      حتى مستوى اللاعبين المحليين =0 خاصةً ماش وحسن نوروز
      يالله انشالله التعويض والدرع منامي باذناالله

    • زائر 6 | 1:10 ص

      حكام دون مستوى المباراة

      للأسف سبب خروج المباراة بمستوى هابط هم الحكام الي متى بسبب مجاملات الصحف و الإتحاد للحكام المحليين أو الخارجيين تدفع الفرق المنافسة الثمن لم نسمع او نقرأ ابدا بأن الحكام دون المستوى دائما نقرأ و قاد الحكام المباراة إلي بر الأمان في مباراة الأمس حتى الدي لايعرف بقوانين كرة السلة يمكنة القول ان الحكام مسخرة

    • زائر 5 | 12:59 ص

      على الرياضة السلام...!!!

      في البداية أبارك للأهلاوية على الفوز...

      ولكن المؤسف في المباراة بأن يتعرض اللاعبان
      حسين شاكر وميثم جميل الى الأصابات المتعمدة.

      بالأضافة رمي جماهير المنامة كل ما بأيديهم
      من ولاعات وأشياء على طاقم الحكام الأجنبي
      والذي سيترك نقطة سوداء تحسب لإتحاد كرة
      السلة .
      ناهيكم أعتداء أحد لاعبين المنامة بركل أحد
      حكام المباراة.
      فمن يتحمل مسؤلية المصاب يا إتحاد ؟؟؟؟

    • زائر 2 | 12:22 ص

      حكام دلع

      اتمنا من الأتحاد أبقاء الحكام البحرينيين لأدارة باقي الجولات .. فمستوى حكام الأمس صفر على عشرة ..و حكامنا أفضل بكثير ... مشجع محايد .

    • زائر 1 | 11:33 م

      غباس

      هذا الميدان يا حميدان يا اهلي
      وان شاء الله النصر للمنامة

اقرأ ايضاً