العدد 2828 - الخميس 03 يونيو 2010م الموافق 20 جمادى الآخرة 1431هـ

الوجبات السريعة ترفع خطر إصابة الأطفال بالربو

توصلت دراسة دولية كبيرة إلى أن الاطفال الذين يأكلون وجبات سريعة ثلاث مرات أو أكثر في الاسبوع قد يكونون أكثر عرضة للاصابة بالربو أو بأزيز في التنفس لكن النظام الغذائي الصحي الغني بالفواكه والاسماك يبعد هذا الخطر على ما يبدو.

وذكر باحثون من ألمانيا واسبانيا وبريطانيا درسوا بيانات 50 ألف طفل من أنحاء مختلفة في العالم أن العلاقة بين شرائح البرجر والربو تكون أقوى ما يمكن في الدول الغنية التي تنتشر فيها الوجبات السريعة بشكل أكبر.

وأفاد الباحثون أن النظام الغذائي الذي يعتمد على تناول كميات كبيرة من اللحوم لا يؤدي في حد ذاته إلى انتشار الاصابة بالربو لكن تناول الوجبات السريعة بشكل متكرر قد يكون إشارة إلى عوامل أخرى خاصة بأسلوب الحياة تؤدي إلى زيادة خطر الاصابة بالربو.

وقالت جابريلي ناجيل من معهد علم الاوبئة في جامعة أولم بألمانيا والتي قادت الدراسة التي نشرتها دورية ثوراكس الطبية في بريطانيا «هذه إشارة على أن العلاقة ليس لها صلة قوية بالطعام في حد ذاته لكن البرجر مؤشر على أساليب أخرى للحياة وعوامل بيئية مثل البدانة وعدم ممارسة التدريبات».

وأضافت «الفواكه والخضروات تحتوي على مضادات للاكسدة وعوامل حيوية نشطة أخرى يمكنها أن تساهم في إحداث تأثير موات.. في الربو».

ويصل عدد الاطفال المصابين بالربو في بريطانيا حاليا إلى نحو 1.1 مليون طفل كما أن الربو هو أكثر الامراض المزمنة انتشارا بين الاطفال في الولايات المتحدة حيث تم تشخيص إصابة نحو عشرة ملايين طفل به.

العدد 2828 - الخميس 03 يونيو 2010م الموافق 20 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:57 م

      زائر 1

      و أن تعلمونهم على الوجبات الصحية والخضروات و الفواكه.ههههه

    • زائر 2 | 10:29 ص

      الى زائر رقم 1

      انكم تطبخون ليهم في البيت .. هههههه

    • زائر 1 | 2:19 ص

      هههههه

      صحيح ولكن الاطفال يحبون هذا الاكل من هذا النوع .... فما هي الطريقة للتقليل من الوجبات السريعة؟؟؟

اقرأ ايضاً