العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ

تلفزيون «غوغل» ... الطريق سالكة بصعوبة

تعد مبادرة تلفزيون غوغل التي أعلنت مؤخراً ضمن مؤتمر غوغل الخاص بالمطورين في سان فرانسيسكو، أحدث محاولة لجمع التلفزيون بالإنترنت والتقنيات الرقمية المختلفة، وعلى رغم عقبات كثيرة ستواجه محاولة غوغل دخول عالم التلفزيون إلا أنها خطوة رائعة لأكثر من سبب.

يشير الخبير التقني مايك إلغان، وهو محرر سابق لمجلة «ويندوز» الأميركية إلى أن تلفزيون غوغل يقدم لنا ما نكرهه أصلاً في التلفزيون، وهو المواد التلفزيونية المزعجة التي نتحملها مثل الإعلانات المكررة والبرامج التي تعاد للمرة العشرين وبرامج تافهة جداً ودقائق طويلة تضيع وتعترضنا بانتظار ما نود مشاهدته فعلاً.

فقد تخلل عرض غوغل للتقنية دعايات لمواد تنظيف الحمامات! وأثار ذلك هرجاً وارتباكاً لأن التقنية استخدمت البث الحي والمباشر لأقنية تلفزيونية وبالتالي لم يكن هناك مجال للتحكم بما يجري بثه لتجربة تلفزيون غوغل وأدوات التحكم به.

يجلب تلفزيون غوغل كل الأمور التي أحبها المستخدم واعتاد عليها على الإنترنت إلى التلفزيون، وستكون منصة تلفزيون غوغل موجودة بشكل ضمني في بعض أجهزة التلفزيون، أو من خلال صندوق مستقل يتم توصيله بجهاز التلفزيون.

ولكن على رغم من فشل أبل ومايكروسوفت وياهو في تحقيق تكامل بين الإنترنت والتلفزيون إلا أن محاولة غوغل تبدو واعدة لأنها تجمع عناصر وتقنيات ضرورية لتحقيق ذلك الاندماج أو التكامل بين التلفزيون والإنترنت. فهناك شراكات مع شركات الأجهزة مثل لوجيتك وسوني ومع شركة المعالجات إنتل.

ويقول الرئيس التنفيذي لـ «إنتل» بول أوتيليني، في تصريح لـ «فايننشال تايمز»، إن هذا التحول كبير جداً وهو أشبه بقفزة التلفزيون من الأبيض والأسود إلى تقنية التلفزيون الملون. إذ سيتيح تلفزيون الإنترنت «للمشاهدين» البحث عن البرامج التي يريدونها ولن يقتصر البحث عن أسماء البرامج والممثلين وغيرها؛ بل عن عبارات محددة في الحوار.

الأهم أيضا في تلفزيون غوغل أنه لا يزاوج فقط بين الإنترنت والتلفزيون بل بين الكمبيوتر والتلفزيون، بمعنى أن مطوري برامج الكمبيوتر سيقدمون تطبيقات خاصة للتلفزيون بالاعتماد على منصة أندرويد، وسيكون هناك متجر خاص لذلك. وعرضت غوغل تطبيق اسمه كليكر تي في Clicker.TV، وهوتطبيق يعمل ضمن متصفح الإنترنت لكنه مصمم للتلفزيون ويعتمد معيار لغة ترميز النص المترابط HTML5، ويعمل البرنامج لاستحضار كل برامج التلفزيون التي تتوافر على الإنترنت والبحث عنها. يتوافر لدى شركة كليكر قرابة مليون حلقة تلفزيونية من 10 آلاف من مختلف المسلسلات والأفلام الشهيرة مع 30 ألف فيلم و80 ألف فيديو كليب لأغاني مختلفة من 20 ألف مغن ومغنية وفرقة غناء.

العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً