العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ

الفيصل: دار المال الإسلامي تربط مراكز المال بالدول الإسلامية

جناحي يؤكد التطوير المستمر للعمل المصرفي الإسلامي العالمي

باريس - دار المال الإسلامي 

07 يونيو 2010

عقدت الجمعية العمومية العادية لمساهمي مجموعة دار المال الإسلامي برئاسة رئيس مجلس مشرفي المجموعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد الفيصل آل سعود، الذي أكد الدور الذي لعبته المجموعة في خلق وتطوير الخدمات المصرفية الإسلامية المعاصرة وصناعة الخدمات المالية.

وقال: «لقد أصبحت المجموعة تمتد في كافة أنحاء العالم مع فروع إقليمية متكاملة وشركات تابعة وزميلة، وهي تشكل جميعها جسراً مالياً استراتيجياً وفريداً من نوعه يربط بين المراكز المالية العالمية والدول الإسلامية».

وتابع: «أدخلنا تحسينات مؤسساتية على هيكلة بعض من عملياتنا في العام الماضي. إن هذه الجهود - وهي جزء من الالتزام المستمر والراسخ بتطوير صناعة الخدمات المصرفية الإسلامية العالمية والخدمات المالية - قد أخذت في اعتبارها المتغيرات الدولية الأخيرة، وتحديداً ما يتعلق بالحاجة إلى حوكمة أفضل للشركات».

وبدأت مجموعة دار المال الإسلامي القابضة عملياتها بالتركيز على ثلاثة قطاعات أعمال رئيسية وهي: الخدمات والأنشطة المصرفية الإسلامية بالإضافة إلى الاستثمار الإسلامي والتأمين الإسلامي. وتقدم المجموعة الخدمات المصرفية الإسلامية بأشكال مختلفة تتمثل في عمليات الخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية للأفراد في البحرين وباكستان ومصر، فيما تمارس نشاطات الأعمال المصرفية الخاصة وإدارة الصناديق في سويسرا. كما تتواجد شركات التأمين الإسلامية التابعة للدار في كل من البحرين والأردن ومصر والسعودية وماليزيا، حيث تقدم الخدمات إلى الجاليات الإسلامية في الشرق الأوسط وأوروبا.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة خالد جناحي: «إن الخدمات المالية العالمية صناعة ديناميكية ومتغيرة ولا تثبت على حال، لذا فإنه لا يمكننا أن نكتفي بما حققناه من إنجازات فنقف عندها».

وأضاف «إن هذه التحديات صعبة بالنسبة إلى الصناعة العالمية للخدمات المصرفية والمالية. وعليه، فإن بعضاً من شركاتنا التابعة والزميلة للمجموعة، تعاني، بطبيعة الحال، حيال ذلك. ومع ذلك، فإن تلك التحديات لم تعمل إلا على تعزيز عزمنا القوي، الأمر الذي يدفعنا نحو المضي قدماً، وذلك على الرغم من بعض الصعوبات، هذا إلى جانب التطوير المستمر للعمل المصرفي الإسلامي العالمي، وصناعة الخدمات المالية».

وأردف: «في الأشهر القليلة الماضية انتهت واحدة من شركاتنا التابعة الرئيسية، بنك الإثمار، من عملية إعادة تنظيم شاملة مع شركته التابعة والمملوكة بالكامل له، مصرف الشامل، ليصبح بنك الإثمار بذلك بنكاً إسلامياً يقدم الخدمات المصرفية للأفراد. كما نجح بنك الإثمار في جمع مبلغ 103 ملايين دولار من خلال إصدار الحقوق، وذلك من أجل المساعدة على تمويل خطط توسيع عمليات التجزئة. وفى الوقت نفسه، فقد تقدمت واحدة من شركاتنا الزميلة الرئيسية وإحدى كبريات شركات التكافل في العالم، وهي مجموعة سوليدرتي القابضة، نحو الأمام في تنفيذ خططها التوسعية الاستراتيجية. وقد عملت هذه الشركة على زيادة وجودها في الأردن، إضافة إلى المملكة العربية السعودية من خلال شركة سوليدرتي السعودية للتكافل، وهي عبارة عن مشروع مشترك بين مستثمرين سعوديين بارزين وبين مجموعة سوليدرتي، وقد أطلقت هذه الشركة وبنجاح اكتتابها العام الأولي الضخم في مارس».

وتابع: «ظلت الشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي (البهاما) المحدودة على ربحيتها، وهي شركة تابعة لنا وذلك جنباً إلى جنب مع بنك الإثمار، على الرغم من أن العام الماضي كان عاماً صعباً وعام تحد. وفي الواقع، وعلى الرغم من الظروف المعاكسة، إلا أن تلك الشركة قد شهدت مزيداً من النمو في الأموال تحت الإدارة نتيجة للاستثمارات السابقة في الموظفين وأنظمة خدمة العملاء. ولقد منحت هيئة سوق المال في المملكة العربية السعودية الشركة ترخيصاً لتأسيس شركة تابعة جديدة لتقديم خدمات استشارية في مجال الاستثمار. وفي السياق نفسه، فقد سجَّل شريكنا الرئيسي في مصر، وهو بنك فيصل الإسلامي المصري، عاماً ناجحاً بتحقيقه أرباحاً جيدة، وذلك على الرغم من الظروف الاقتصادية غير المواتية. ويمتلك البنك حصة تهيمن على السوق المصرفية الإسلامية في مصر، ويواصل البنك في زيادة عدد فروعه من خلال قنوات التوزيع وغيرها، وزيادة قاعدة ودائعه. كما حققت شركتنا الرئيسية التابعة في باكستان، بنك فيصل المحدود، أداء جيداً وسجَّل البنك أرباحاً في العام 2009. إن شبكة البنك الكبيرة والمتزايدة والمكونة من 136 فرعاً موزعاً على المحافظات الباكستانية الأربع بالإضافة إلى منطقة آزاد كشمير، جنباً إلى جنب مع المكاتب في المدن الرئيسية، تقدم جميعها خدمات ذات كفاءة عالية بطريقة فعالة».

العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً