العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ

النفط يهبط لأقل من 70 دولاراً للبرميل بسبب أزمة ديون أوروبا

خام أوبك يتراجع إلى 72,09

انخفضت أسعار النفط نحو 2.8 في المئة لتصل إلى أقل من 70 دولاراً للبرميل أمس (الإثنين) بعد بيانات محبطة عن الوظائف في الولايات المتحدة وتحذيرات بشأن اقتصاد المجر؛ ما أثار مجدداً المخاوف بشأن الطلب على الطاقة إضافة إلى أزمة ديون أوروبا.

وهبط اليورو لأدنى مستوى في أربع سنوات أمام الدولار الذي هرع إليه المستثمرون وابتعدوا عن الأسهم والسلع الأولية المنطوية على مخاطر ما دفع مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى للانخفاض بنحو 4 في المئة متتبعاً هبوط الأسهم الأميركية بما يزيد على 3 في المئة يوم الجمعة الماضي.

وتراجعت عقود الخام الأميركي الخفيف للشحنات تسليم يوليو/ تموز بنحو دولارين إلى 69.51 دولاراً للبرميل مسجلة أدنى مستوى منذ 26 مايو/ أيار. وهبطت الأسعار نحو 20 في المئة من أعلى مستوى في 19 شهراً فوق 87 دولاراً للبرميل الذي بلغته في مطلع مايو.

وتراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 92 سنتاً إلى 71.17 دولاراً للبرميل.

وقال كبير محللي السلع الأولية لدى سي.دبليو.إيه غلوبال ماركتس في سيدني، توبي هاسال: «لايزال هناك قلق بشأن مشكلات أوروبا المالية وأيضاً بشأن أرقام الوظائف الضعيفة في الولايات المتحدة يوم الجمعة؛ ما ساهم في زيادة المخاوف. وإضافة إلى ذلك فإن ارتفاع الدولار يؤدي إلى تفاقم الضغوط. هناك مجموعة من التأثيرات السلبية تضغط الآن على أسعار النفط».

من جانبها، أعلنت الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بمقرها في فيينا أمس أن سعر سلة خامات المنظمة تراجع إلى 72.09 دولاراً في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وانخفض سعر خام «أوبك» بمقدار 0.77 دولار للبرميل (159 لتراً) يوم الجمعة.

و قال وزير النفط العراقي، حسين الشهرستاني، أمس (الاثنين) إن أسعار النفط الحالية عادلة وليست مرتفعة بدرجة تعرقل انتعاش الاقتصاد العالمي مضيفاً أنه ليس راضياً تماماً عن مستويات التزام أعضاء «أوبك» بحصص الإنتاج.

وقال الوزير الشهرستاني لـ «رويترز» على هامش مؤتمر آسيا للنفط والغاز في العاصمة الماليزية (كوالالمبور) إنه مرتاح لمستويات الأسعار الحالية، مضيفاً أن هذه المستويات مرتفعة بما يكفي لتشجيع الاستثمار.

العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً