العدد 2838 - الأحد 13 يونيو 2010م الموافق 29 جمادى الآخرة 1431هـ

7800 متبرع بالدم منذ مطلع 2010

صورة جماعية لكوادر بنك الدم المركزي
صورة جماعية لكوادر بنك الدم المركزي

أفصحت رئيسة بنك الدم المركزي بمجمع السلمانية الطبي فخرية علي درويش بأن إجمالي المتبرعين بالدم منذ مطلع العام الجاري حتى يوم أمس (الأحد) بلغ 7.800 متبرع نحو 98 في المئة منهم بحرينيان.

وعبرت رئيسة بنك الدم المركزي خلال لقائها بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم الموافق اليوم الرابع عشر من يونيو/ حزيران من كل عام والذي اتخذ من«الاحتفال بهبة الدم» شعاراً له - عبرت - عن جزيل شكرها وتقديرها إلى جميع المتبرعين بدمائهم والذين يرفدون البنك بالدم بشكل منتظم كل ثلاثة وأربعة أشهر.

وأشارت إلى أن الزيادة السنوية في عدد المتبرعين بالدم بلغت 15 في المئة أي نحو 2500 متبرع بالدم سنوياً.


رئيسة بنك الدم لـ «الوسط»: 15 زيادة سنوية في المتبرعين

متبرع بالدم منذ مطلع العام... و50 حملة تبرع

السلمانية - علياء علي

أفصحت رئيسة بنك الدم المركزي بمجمع السلمانية الطبي فخرية علي درويش عن أن إجمالي المتبرعين بالدم منذ مطلع العام الجاري حتى يوم أمس (الأحد) بلغ 7.800 متبرع؛ نحو 98 في المئة منهم بحرينيون.

وعن مصادر وحدات الدم قالت درويش في لقاء خاص بـ «الوسط»: «إن إجمالي حملات التبرع بالدم بلغ منذ مطلع العام 50 حملة تبرع، 27 منها كانت من تنظيم بنك الدم»، لافتة إلى أن من 60 إلى 70 متبرعاً بالدم يتوافدون بشكل فردي يومياً على البنك للتبرع الطوعي رغبة في إنقاذ المرضى المحتاجين إلى نقل وحدات الدم.

وأشارت إلى أن الزيادة السنوية في عدد المتبرعين بالدم بلغت 15 في المئة أي نحو 2500 متبرع بالدم سنوياً.

وعبرت رئيسة بنك الدم المركزي خلال لقائها بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم الموافق اليوم الرابع عشر من يونيو/ حزيران من كل عام والذي اتخذ من «الاحتفال بهبة الدم» شعاراً له - عبرت - عن جزيل شكرها وتقديرها إلى جميع المتبرعين بدمائهم والذين يرفدون البنك بالدم بشكل منتظم كل ثلاثة وأربعة أشهر.

وعن ذلك وغيره دار معها الحوار الآتي:

في البداية، كم يبلغ إجمالي العاملين في بنك الدم؟

- نحن 28 موظفاً وموظفة، وأود أن أشكرهم جميعاً على الجهد الكبير الذي يبذلونه وهم من الكوادر المميزة، ونحن نعمل كفريق عمل مع بعضنا، أنا سعيدة بموظفي بنك الدم وجميعهم يعملون بجد.

كم يبلغ عدد المتبرعين اليومي الذين يأتون إلى بنك الدم؟

- نستقبل يومياً من 60 إلى 70 متبرعاً بالدم، ونحو 98 في المئة منهم بحرينيون.

كم منهم لديهم أقارب يرقدون في مجمع السلمانية ويحتاجون إلى نقل وحدات دم؟

- ربما واحد أو اثنان من المجموع فقط لهم أقارب يحتاجون إلى نقل دم.

وكيف يأتون؟

- يأتون من تلقاء أنفسهم رغبة في التبرع للمرضى، كما نبعث بالرسائل النصية القصيرة لبعض الأشخاص وخاصة ذوي الفصائل النادرة وهي الفصائل السالبة لدعوتهم للتبرع بالدم.

كم عدد فصائل الدم النادرة التي تحتاجونها يومياً؟

- من ثلاث إلى أربع يومياً.

وكيف تجدون استجابة الجماهير بعد إرسال الرسائل النصية؟

- الاستجابة ممتازة، وأجد أن الوعي ارتفع كثيراً بين البحرينيين وأصبح الناس يشعرون بالمسئولية تجاه الآخرين وخاصة المرضى المحتاجين لوحدات الدم، ويرى المتبرعون أنفسهم مسئولين عن المساهمة في إنقاذ المرضى.

كم يبلغ إجمالي المتبرعين بدمائهم منذ مطلع العام الجاري حتى يوم أمس (الأحد)؟

- بلغ مجموع المتبرعين حتى يوم أمس 7.800 متبرع بالدم وهو يساوي أيضاً إجمالي الوحدات المتبرع بها.

وكان 6.428 من المتبرعين بحرينيين؛ 6.177 منهم ذكور و252 من الإناث، وكان 1.373 من المجموع أجانب؛ 1.270 منهم ذكور و103 إناث.

كم عدد الحملات التي نظمت منذ مطلع العام؟

- 50 حملة تبرع بالدم 27 منها نظمها بنك الدم والأخرى عقدت خلال مختلف المناسبات الدينية.

كم تُقدرين الزيادة السنوية في إجمالي عدد المتبرعين بدمهم؟

- عدد المتبرعين بدمهم يزيد سنوياً بنسبة 15 في المئة، فمن العام 2007 حتى العام 2009 كانت هناك زيادة 2500 متبرع سنوياً والحمد لله.

في العام 2007 كان إجمالي المتبرعين 15.230، وزاد في العام 2008 إلى 17.423، ووصل في العام 2009 إلى 18.543 متبرعاً بالدم.

هل هذه الزيادة تُغطي الاحتياج من الدم؟

- الحمد لله، نحن بخير، ما يصلنا من وحدات الدم يُغطي احتياجات البحرين إذ نرفد مجمع السلمانية الطبي و16 مستشفى خارج مجمع السلمانية بالدم، ولا يوجد أي نقص فنحن قادرون حالياً على تغطية الجميع بفضل المتبرعين ونشكر المتبرعين على عطائهم، كما نشكر وزارة الصحة على تلبيتها جميع احتياجاتنا.

ما هي أكثر الفترات التي يزيد فيها الاحتياج إلى الدم؟

- فصل الصيف من نهاية أبريل/ نيسان إلى نهاية أغسطس/ آب تزداد الحاجة إلى وحدات الدم بسبب ارتفاع حرارة الجو، وأكثر الأقسام احتياجاً هو قسم الأمراض الوراثية سواء للمصابين بالثلاسيميا أو فقر الدم المنجلي، تليه العمليات ثم الحوادث، فالمصابون بأمراض السرطان الذين يحتاجون إلى نقل دم ونقل الصفائح الدموية.

كم عدد الأسرة الموجودة في البنك؟

- لدينا 15 سريراً ومع ازدياد أعداد المتبرعين نحتاج إلى عدد أكبر من الأسرة، وطلبنا ذلك من الوزارة ولكن المكان لدينا لا يكفي ربما هناك سعة لسريرين ستزودنا بهما الوزارة قبل نهاية العام. ومع ازدياد أعداد المتبرعين سنحتاج إلى أجهزة أكثر كم جميع النواحي.

ما هي آخر حملات التبرع بالدم التي نظمتموها؟

- رتبنا حملتي تبرع بالدم بمناسبة قرب اليوم العالمي للمتبرعين بالدم الأولى في جمعية الهلال الأحمر البحريني بتاريخ 10 يونيو الجاري وحصدنا 30 وحدة دم، ورتبنا حملة أخرى بتاريخ 11 يونيو الجاري في شركة رمسيس للمقاولات وحصدنا 73 وحدة دم، هناك أماكن اعتادت تنظيم حملات التبرع بالدم سنوياً، وأماكن أخرى نقترح عليهم إقامة حملات تبرع ويوافقون على إجرائها مشكورين.

ماذا تشترطون في المتبرع بدمه؟

- أن تكون صحته العامة جيدة، ونسبة الهيموغلوبين في دمه مناسبة وضغطه طبيعي وألا يعاني من أي أمراض مزمنة وألا يكون قد أجرى مؤخراً عملية جراحية، وهناك استبيان يملأه المتبرع قبل أن يدخل غرفة الفحص.

ما كان انطباع الفريق الكندي لاعتماد المستشفيات عندما زاركم؟

- انطباعهم كان ممتازاً عن بنك الدم وانبهروا من الترتيب والتنظيم في المكان وبهرهم أيضاً مستوى العمل وأعداد المتبرعين وفي المحصلة يمكن مقارنة بنك الدم بمستوى البنوك في الخارج.


21 عاماً من التبرع بالدم...

يبدو مألوفاً بالنسبة للعاملين في بنك الدم المركزي، إذ اعتاد هذا المواطن الخمسيني على القدوم للتبرع بدمه منذ 21 عاماً، وقال جمال سعيد البنعلي لـ «الوسط»: «أتبرع بدمي باستمرار في السابق كنت أتبرع مرتين في العام؛ ولكن منذ سنتين بدأت أتبرع أربع مرات في العام، وعندما تصلني الرسائل النصية القصيرة من بنك الدم لا أتردد في القدوم للتبرع».

وأضاف البنعلي «أحب أن أتبرع لأساعد المرضى وخاصة مرضى السكلر فهم يحتاجون إلى الدم كثيراً، التبرع بالدم أمر صحي، بالإضافة إلى مساعدة المرضى، ولدى البنك اهتمام بالغ بإجراء جميع الفحوصات اللازمة قبل نقل الدم».


أول مرة تبرعت فيها كانت لسيدة حامل

تحدث المتبرع يوسف غلوم علي عن تجربته في التبرع بالدم قائلاً»: «بدأت التبرع بدمي منذ أكثر من عشر سنوات، وكانت البداية عندما كنت خارجاً من مجمع السلمانية وشاهدت إحدى السيدات تتحدث عن حاجة خالتها الحامل لنقل دم عاجل فأسرعت في التبرع لها بالدم، ومنذ ذلك الحين وأنا أتبرع بدمي أربع مرات في العام».

وأضاف «اقترحت على أصدقائي وإخواني القدوم إلى بنك الدم للتبرع بدمهم، عموماً هم يتبرعون بدمهم دائماً في مواسم عاشوراء».


التبرع إنساني وفيه شعور عميق بحاجات المرضى

ذكر المتبرع عبدالعزيز حسن لـ «الوسط» أنه مستمر في التبرع بدمه منذ العام 1983، فهو يتبرع أربع مرات في العام كل ثلاثة أشهر.

وعن نقطة البداية قال: «كنت أعمل في شركة «بتلكو» وفي العام 1983 نظمت الشركة حملة تبرع بالدم للموظفين وشاركت فيها ومنذ ذلك الحين داومت على التبرع عبر التوجه إلى بنك الدم المركزي والاستمرارية بدأت قبل عشر سنوات حينما أصبحت أتبرع أربع مرات في العام».

وعن الحافز الذي جعله يستمر أوضح حسن أن «التبرع عمل إنساني، والدم شيء أملكه بإمكاني التبرع به لمساعدة المحتاجين إليه من المرضى، وكان لدينا في الأسرة سابقاً مرضى يحتاجون إلى وحدات الدم وذلك يُشعرنا بأهمية التبرع وقيمته للمرضى».


إخوتي اقترحوا عليّ أن أتبرع بدمي

قالت المتبرعة بتول سيدباقر الوداعي لـ «الوسط» إنها المرة الأولى التي تتبرع فيها بدمها وكان مصدر الفكرة إخوتها الذين اعتادوا على المجيء للتبرع بدمهم بصورة دورية. وأشارت إلى أن التبرع بالدم عمل خالص لوجه الله تعالى.

ودعت الوداعي جميع من يتمكنون من التبرع بدمهم إلى المساهمة في التبرع لرفد المرضى بما يحتاجونه من وحدات دم، وذكرت «على رغم نمو الوعي لدى الناس بأهمية التبرع بالدم إلا أننا نطمح إلى أن يزداد أكثر وأكثر».


وجود والدتي في «العمليات» دافع لي للتبرع بدمي

أوضح المتبرع سيدعدنان سيدباقر أنه جاء للتبرع بدمه ريثما يتم إخراج والدته من غرفة العملية إذ تُجرى لها عملية جراحية، وأضاف «والدتي لا تحتاج إلى نقل دم ولكنني فكرت أن آتي مع إخوتي للتبرع بدمنا مادمنا ننتظر خروج والدتنا من العمليات، فهي فرصة للمبادرة بمساعدة المرضى والذين بالتأكيد لن يتوانوا عن مساعدتي يوماً لو احتجت إلى نقل دم، ووجود والدتي في العمليات كان دافعاً لي للتبرع».

واستطرد «أنا متبرع دائم وأواظب على التبرع ثلاث مرات في العام وخاصة في يوم العاشر من محرم وأشارك في حملة النعيم للتبرع بالدم».


أتبرع دائماً في حملة الإمام الحسين في النعيم

قال المتبرع سيدعلي سيدباقر: «اعتدت على المشاركة في حملة الإمام الحسين السنوية التي ينظمها صندوق النعيم الخيري،

العدد 2838 - الأحد 13 يونيو 2010م الموافق 29 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 12:44 م

      الدم الحياة

      أحيي كل الأخوة والأخوات في قسم بنك الدم وأقول يعطيكم الف عافية وبارك الله فيكم جميعاً فكلكم الخير والبركة

    • زائر 7 | 8:26 ص

      أم كشة

      جزاكم عند رب العالمين.....

    • زائر 6 | 7:04 ص

      شكرا بنك الدم...

      تحية تقدير لموظفين وموظفات بنك الدم بمجمع السلمانية الطبي على ما يقومون به لمساعدة المرضى.

    • أم الكشه | 4:51 ص

      حاطين لهم هالطاوله عشان بس ايصوررون عليها

      متى بيردون ايصورون مره ثانيه باروح ارز ويهي معاهم

    • زائر 5 | 3:39 ص

      إلى الزائر رقم 4

      98% من المتبرعين اللي يجون كل يوم "بحرينيين "

    • زائر 4 | 2:30 ص

      هع

      "7.800 متبرع نحو 98 في المئة منهم بحرينيان."
      يعني 7798 مجنس و 2 بحرينيين ..
      ويقولون التجنيس ما فيه فايدة

    • زائر 3 | 1:44 ص

      لحظة ياجماعة

      الفريق اللي فوووق زايد 3 لاعبين وين الحكم

    • محب البحرين | 1:38 ص

      حسافه يالبحرين

      كما الأخوة السابقون, أحيي كوادر بنك الدم وأشكرهم على جهودهم,,, لكن أحذرهم فبعد سنوات قليلله سيتم إحلالكم بالمستوطنين والمرتزقه, وما بنشوف بعدين مثل هلوجوه السمحه, أمثال السكري.

    • ابو داوود | 12:37 ص

      فاعل الخير

      هذه بادرة الخير والإنقاذ قال الله تعالى ( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله ) العمل الطيب المبارك جزائه أكبر عند الله وهو خير و أفضل عملا .

    • زائر 2 | 12:21 ص

      عبدالله الشيخ

      أحيي كل الأخوة والأخوات في قسم بنك الدم وأقول يعطيكم الف عافية وبارك الله فيكم جميعاً فكلكم الخير والبركة

    • زائر 1 | 12:09 ص

      كوادر ممتازة

      فعلا كوادر بنك الدم ممتازة
      وهم يقومون بعمل جبار
      ما يرتاحون إلا لي وفروا للمرضى الدم..
      عساكم على القوة ..
      بيضتوها ...
      وهم الناس متعاونين وايد
      إي هذوله هم البحرينيين اللي يروحون بسرعة لي جاهم مسج تعالوا اتبرعوا بدمكم
      ما يقصرون مع الناس

اقرأ ايضاً