العدد 2838 - الأحد 13 يونيو 2010م الموافق 29 جمادى الآخرة 1431هـ

مونديال 2010: "الازوري" يبدأ حملة الدفاع عن لقبه أمام الباراغواي

يبدأ المنتخب الايطالي حملة الدفاع عن لقبه اليوم (الاثنين) أمام الباراغواي على ملعب "غرين بوينت ستاديوم" في كايب تاون في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة لمونديال جنوب افريقيا 2010، وسط هاجس تكرار سيناريو العام 1986.
ويدخل "الازوري" الذي توج باللقب للمرة الرابعة في تاريخه بعد تغلبه على نظيره الفرنسي بركلات الترجيح في نهائي مونديال المانيا 2006، الى النهائيات الاولى على الاراضي الافريقية بصورة مهزوزة، خصوصا بعد الاداء المتواضع الذي ظهر به خلال مباراتيه التحضيريتين امام المكسيك (1-2) وسويسرا (1-1)، ما يعزز احتمال ان يلقى المصير الذي مني به العام 1986 عندما تنازل عن اللقب الذي توج به في اسبانيا 1982 باكرا بخروجه من الدور الثاني على يد المنتخب الفرنسي المضيف حينها (صفر-2).
وسيكون الاختبار الاول لرجال المدرب مارتشيلو ليبي الاقوى في الدور الاول، كون المجموعة تضم سلوفاكيا ونيوزيلندا اللذين يتواجهان غداً (الثلثاء)، ما يعني ان الفوز بمواجهته مع المنتخب الاميركي الجنوبي القوي سيمهد الطريق امامه لحجز بطاقته الى الدور الثاني.
لكن التاريخ والاحصائيات تظهر انه لطالما عانى الايطاليون في الدور الاول بغض النظر عن حجم وقوى المنافسين، لكن من غير المرجح ان تشهد هذه المجموعة مفاجأة مدوية متمثلة بخروج "الازوري" من الباب الصغير.
قد يكون تأهل ايطاليا الى الدور الثاني أمرا بديهيا لكن الشك يحوم حول قدرتها في المحافظة على اللقب نظرا لانحدار مستواها وغياب أبرز لاعبيها عن الساحة.
ويأمل ابطال العالم ان يجددوا فوزهم على الباراغواي بعد ان تغلبوا عليها في مواجهتهم الوحيدة معها في النهائيات عام 1950 في ساو باولو (2-صفر) في دور المجموعات، علما بانهما تواجها في مناسبة اخرى ودية وكان الفوز من نصيب "سكوادرا ازورا" 3-1 في بارما عام 1998.
لكن المهمة لن تكون سهلة على الايطاليين بتاتا، خصوصا بعد المستوى الذي ظهرت به الباراغواي في تصفيات اميركا الجنوبية حيث تصدرت المجموعة الموحدة لفترة طويلة قبل ان تتراجع الى المركز الثالث في المراحل الاخيرة بفارق نقطة عن البرازيل المتصدرة والاهداف عن تشيلي الثانية.
وتغيرت تشكيلة ايطاليا كثيرا عن ألمانيا 2006، فبعدما صنع فرانشيسكو توتي، أليساندرو دل بييرو، لوكا طوني، فابيو غروسو، ماركو ماتيراتزي الأمجاد لايطاليا، ستغيب هذه الأسماء عن الساحة في جنوب أفريقيا.
ويعاني ابطال العالم من تراجع مستوى قائدهم كانافارو (36 عاما) وزميله في خط الدفاع جانلوكا زامبروتا (33 عاما)، والمشكلة التي واجهت ليبي هي ان المدرب الفذ لم يجد البديل الذي بامكانه ان يرتقي الى مستوى التحدي، فاذا ما نظرنا الى خط الدفاع نجد ان هناك لاعبين يفتقرون الى الخبرة والاحتكاك مثل سالفاتوري بوكيتي (جنوى) وليوناردو بونوتشي (باري) المفترض ان يكونا بديلا لكانافارو وجورجيو كييليني في قلب الدفاع.
ولم يلعب هذا الثنائي اي مباراة مع "الازوري" في مسابقة رسمية حتى الان، وهو يملك في سجله الدولي حفنة من المباريات الودية.
كما لا يملك ليبي اي بديل طبيعي لزامبروتا في الجهة اليسرى ولماورو كامورانيزي في الجهة اليمنى من وسط الملعب.
وهذه المعطيات وضعت ليبي امام خيارين بالنسبة لجنوب افريقيا 2010، اما ان يحافظ على كتيبته "العجوزة" والمنهكة او يغامر بخوض العرس الكروي بتشكيلة يهيمن عليها عامل الافتقاد الى الخبرة.
ودافع ليبي عن تشكيلته "العجوزة"، مؤكدا بان "الازوري" يملك الامكانيات لكي يحتفظ بلقبه بطلا للعالم.
ورأى ليبي ان معدل اعمار لاعبيه البالغ 28 عاما وتسعة اشهر ليس عائقا امام "الازوري" ليكون من المرشحين للمنافسة على اللقب، مضيفا "نحن لسنا الفريق الاكبر سنا، هناك بعض الفرق التي تملك تشكيلات اكبر سنا. نعم، لدينا لاعبين متقدمين في العمر لكن هذا الامر يمنحهم الشخصية وخبرة التعامل مع المباريات الكبيرة. اعتقد انه لدينا المزيج المناسب من الشبان واللاعبين المتقدمين في العمر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 1:30 م

      حمد محمد

      نفسـ الكلامـ اليـ كنتـ اسمعهـ فيـ مونديالـ 2006 ايطاليا ماعندهـ شيـ ايطاليا بيطلعـ منـ الدور الأولـ ايطاليا يعانيـ منـ الفضائحـ فيـ بلاده لكنـ اثبتـ للجميع انه هناك فريقـ يلعب لعبـ رجوليـ وقويـ ويستحٌقـ الكأس الغاليهـ غصباً عن كلـ النقاد:: اعتقد انهـ بعضـ الردود تفتقر الى الخبرهـ او انها تنتميـ الى فرق تختلفـ فا شيـ طبيعيـ راحـ تستهين بالفرق لجل فريقها يطلع بالصوره الجيدهـ اقولـ للجميع الكورهـ دواره وماتعرفـ من صاحبها الا يعطيها تعطيهـ وان شاء الله ينتهيـ كأس العالمـ ويفوز من يستحقـ الكأسـ ..

    • زائر 7 | 5:55 ص

      الكاس ايطالي

      الكاس ايطالي انشالله

    • زائر 6 | 3:59 ص

      الأرجنتين و بس!

      والباقي ياكل خس!

    • زائر 5 | 3:25 ص

      برازيل و بس

      يا برازيل يا المانيا اما الا رجنتين ولا بشمونة

    • زائر 4 | 2:27 ص

      نتمنى

      الفريق الإيطالي فقير للنجوم
      وإذا راح يحقق شي فراح يكون من اللعب الجماعي والحماس الرجولي

    • زائر 3 | 1:40 ص

      قشور الموز

      .. فريق محظوظ 4 كأس العالم عجل البرازيل ويش ! روح عدل سلوك فريقك ثلاث أرباهم في ملاهي و أماكن الدعارة حشى شنو هذا !! ما شفت فريق فضايحه الجنسية جذي !!!

    • زائر 2 | 1:18 ص

      الانجليز قادمون بقوة

      مستحيل يكون الكاس ايطالي
      الانجليز بيسوون المعاجز في المبارتين القادمتين

    • زائر 1 | 1:08 ص

      جمري

      ولا يوطوط من الكاس .. فريق محظوظ ودفاعي .. ان شاء الله الكاس برازيليي

اقرأ ايضاً