العدد 2840 - الثلثاء 15 يونيو 2010م الموافق 02 رجب 1431هـ

الماجد يحاضر في «المرخ الخيري» حول أهمية التبرع بالدم

في إطار الاستعدادات لحملة البتول الأولى للتبرع بالدم، أقام المشروع التنموي لصندوق المرخ الخيري ندوة تثقيفية حول أهمية التبرع وفوائدها، ألقاها الدكتور ماجد الماجد، في مأتم المرخ بحضور عدد من أهالي القرية.

طرح الماجد في بداية الندوة تعريفاً مبسطاً عن الدم ومكوناته، وتحدث عن فوائد التبرع بالدم ووصفهُ بأنه فرصة لفحص الذات لمعرفة وجود أي أمراض جانبية من عدمه، وخصوصاً الأمراض التي قد لا يحس بها الفرد كالإيدز والكبد الوبائي ومرض الزهري، التي غالباً ما تنتقل عن طريق الدم أو الجنس، وبعد ذلك تتم معرفة نسبة الدم إن كانت مناسبة أو غير مناسبة بعد الفحص الطبي الذي يقوم به بنك الدم قبل عملية التبرع، وكذلك يقوم الفاحص بإجراء فحص ضغط الدم ومستوياته. والفائدة الكبيرة من وراء الفحص التعرف على فصيلة الدم التي يجهلها الكثيرون، وهي مهمة للأمور المستقبلية. وتطرق الماجد في حديثه إلى الفرق بين الرجل والمرأة في هذا السياق، حيث قال إن الرجل بحاجة إلى تجديد الدم بشكل دوري، بينما النساء لسن بحلجة إلى ذلك كونهن مجددات للدم عن طريق الدورة الشهرية، فلذلك وصف الماجد حملات التبرع بالدم بأنها فرصة لكل رجل يسعى لصحة جيدة وتجديد دمه. ومن جانب آخر ركزّ الماجد في حديثه على أن عملية التبرع عمل إنساني كبير يتمثل في التضحية من أجل الآخرين، وذكر أن هذا الإسهام قد ينقد طفلاً أو امرأة أو رجلاً، وهذا التبرع شيء بسيط من أجل صناعة البسمة لأسرة بكاملها، كما بيّن بأن الدم المُتبرع به في البحرين غالباً ما يكون لمرضى السكلر وحالات الحوادث الطارئة والولادت وكذلك الأطفال.

وعند نهاية الندوة فتح الماجد مجال الأسئلة والتشاور حول النقاط المطروحة أو الغائبة عن البعض والرد عليها، وبعد ذلك قدم نائب رئيس الصندوق عباس نعمة شكره وامتنانه للدكتور ماجد الماجد على ما تفضل به من جهد في خدمة الشباب الراغب في التبرع، وقدم له شهادة شكر وعرفان.

العدد 2840 - الثلثاء 15 يونيو 2010م الموافق 02 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً