العدد 2844 - السبت 19 يونيو 2010م الموافق 06 رجب 1431هـ

محاضرة عن الخدمات والصادرات المعرفية اليوم

تحت رعاية جمعية البحرين لنقل التكنولوجيا

يعقد اليوم (الأحد) في مقر جمعية المهندسين في تمام الساعة 7 مساء محاضرة بعنوان «نحو خدمات وصادرات معرفية في اقتصاد متحول» يتحدث فيها المدير التنفيذي لخدمات كانو الاستشارية هيثم القحطاني، وذلك تحت رعاية جمعية البحرين لنقل التكنولوجيا (BTTC) .

وتتناول الندوة عدة محاور منها «ماهو الاقتصاد المعرفي وماهي مدخلات ومخرجات الخدمات والصناعات المعرفية وماهي حاجة دول المجلس والدول العربية في التحول الى اقتصاد معرفي؟» وخرائط تفصيلية للمنتجات والخدمات المعرفية وتصنيف التقنيات العالية والمتدنية وعلاقتها بثقافة البحث والتطوير والقيمة المضافة والبنية التحتية.

كما ستتناول المحاضرة حالاً دراسية لطبيعة الأنشطة الاقتصادية ولاسيما الخدمات والمنتجات الصناعية لجنوب كوريا وهولندا ومقارنات للأداء الاقتصادي فيما يتعلق بالصادرات المعرفية والبنى التحتية لبعض الدول مثل البحرين والسعودية وتونس وسنغفورة وتركيا وغيرها.

وستتطرق كذلك إلى دراسة لحال القدرة الانتاجية (كلفة العمالة، المهارة، البحث والإبداع، البنى التحتية، السياسات الحكومية) وحال الاداء (تنافسية القدرة الصناعية، النمو الصناعي، ونسبة المنتجات عالية التقانة من إجمالي الصادرات)

وأخيراً ستناقش المحاضرة مبادرة لتحقيق التوجه نحو خدمات وصادرات معرفية خليجية.

وقال القحطاني: «لا بد من استغلال حال الطمأنينة الاقتصادية في الوقت الراهن في التوجه نحو صناعات أو خدمات أو صادرات معرفية حتى لا تكون عناصر النمو الاقتصادي هي الخدمات النفطية فقط بل تعتمد على عناصر أخرى».

وأشار إلى أن بعض دول الخليج استطاعت أن تحقق تنويعاً جزئياً لاقتصاداتها مثل البحرين التي استفادت من الحرب اللبنانية في الثمانينيات في استقطاب اهتمام البنوك والمؤسسات المالية وتحويل جزء مهم من اقتصادها نحو هذه الصناعة.

لكن القحطاني رأى أن دول الخليج لاتزال تنقصها الكثير من الخطوات لتنعم باستقرار اقتصادي دائم «هذا غير كاف إذا أردنا تحقيق تنمية مستدامة وخصوصاً أن هناك نمواً في الأيدي العاملة المتعلمة؛ الأمر الذي يقتضي استثمار هذه العمالة في صناعات معرفية متطورة».

ومضى بالقول: «ينبغي جعل هذه العمالة المتعلمة ضمن الناتج القومي الإجمالي وهذا لا يحدث من دون خلق صناعات وخدمات جديدة غير نفطية فالصناعات النفطية لا تستطيع استقطاب عدد متزايد من هذه العمالة المتعلمة»

العدد 2844 - السبت 19 يونيو 2010م الموافق 06 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً