العدد 2844 - السبت 19 يونيو 2010م الموافق 06 رجب 1431هـ

سويسرا حاولت تهريب مواطنَيها من ليبيا

أفادت صحيفة سويسرية أمس (السبت) أن سويسرا حاولت أربع مرات تحرير مواطنيها اللذين احتجزا قرابة سنتين في ليبيا، لكنها تخلت عنها بالنهاية بعد أن اعتبرتها كثيرة المخاطر.

وأفادت صحيفة لا تريبون دي جنيف دون توضيح مصادرها أن «عدة مصادر تؤكد أن السلطات السويسرية درست هذا الاحتمال (تهريب) وأنها أصدرت مرتين تفويضاً عسكرياً لتنفيذه».

وأوضحت الصحيفة أن محاولة أولى تمثلت على الأرجح مع بداية احتجاز رجلي الأعمال السويسريين ماكس غولدي ورشيد حمداني، المعتقلين في يوليو/ تموز2008 واللاجئين إلى القنصلية السويسرية في طرابلس، في إخراجهما من البلاد في طائرة سفير سويسرا في ليبيا.

وبعد ذلك تم الإعداد في ديسمبر/ كانون الأول 2008 لتهريبهما إلى الجزائر. لكن برن عدلت عن ذلك؛ لأنها رفضت الشروط التي طلبتها الجزائر في ترحيل المعارضين السياسيين الجزائريين من سويسرا.

وتمثلت محاولة ثالثة في إخراج رجلي الأعمال عبر النيجر ورابعة بحراً باستخدام غواصة كما أضافت الصحيفة. ولم يتسن الحصول على تعليق وزارة الخارجية السويسرية على هذه المعلومات.

وانتهى احتجاز رجلي الأعمال السويسريين في ليبيا ليل الإثنين بعودة ماكس غولدي إلى سويسرا بعد الإفراج عن حمداني في فبراير/ شباط. واعتقل غولدي (54 سنة) مسئول مجموعة «اي بي بي» للهندسة في ليبيا وأودع قيد الإقامة الجبرية مع رجل الأعمال السويسري رشيد حمداني في 19 يوليو/ تموز 2008 انتقاماً من اعتقال أحد أبناء الزعيم معمر القذافي هنيبال في جنيف إثر شكوى رفعها اثنان من خدمه بتهمة سوء المعاملة.

وأثارت هذه القضية أزمة دبلوماسية خطيرة بين برن وطرابلس اللتين وقعتا الأحد «خطة عمل» برعاية الاتحاد الأوروبي تفتح المجال أمام تطبيع علاقاتهما

العدد 2844 - السبت 19 يونيو 2010م الموافق 06 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً