«الجمعيات الست» والمواطنون يهتفون: «بسنا تجنيس»

عبّروا عن رفضهم له برفع الرايات الحمراء والبيضاء... في مهرجانٍ خطابي أمس:

سياسيون ومواطنون يرفعون راياتٍ كتب عليها «لا للتجنيس السياسي»   (تصوير: محمد المخرق
سياسيون ومواطنون يرفعون راياتٍ كتب عليها «لا للتجنيس السياسي» (تصوير: محمد المخرق

القدم - حسن المدحوب 

20 يونيو 2010

اختصر جمعٌ من المواطنين ومن ورائهم ست جمعياتٍ سياسية (وعد، الوفاق، المنبر التقدمي، العمل الإسلامي، الإخاء، التجمع القومي) رفضهم للتجنيس في مهرجانٍ خطابي أقيم عصر أمس بقرية القدم، رفعوا خلاله راياتٍ ولافتاتٍ اصطبغت باللونين الأحمر والأبيض، مطلقين شعاراً واحداً خلاله «بسنا تجنيس».

واصطف أعضاء وفاقيون في مجلس النواب بالإضافة إلى عدد من رؤساء وقياديي الجمعيات الست المذكورة، خلال المهرجان، كما حضر حشدٌ من المواطنين رجالاً ونساءً وأطفالاً المهرجان، كما رفت طائرة مروحية على موقع المهرجان في بدايته.

وحظي الحفل بستٍ كلماتٍ لرؤساء وممثلي الجمعيات السياسية، بالإضافة إلى قصيدةٍ للشاعر مجتبى التتان، تحدث فيها عما اعتبره «رفضاً قاطعاً من الشعب للتجنيس السياسي».

وفي كلمته قال الأمين العام لجمعية العمل الديمقراطي إبراهيم شريف: إن الإحصاءات التي كشفها وزير مجلس الوزراء قبل عامين والتي أشارت إلى أن عدد السكان في البحرين قفزت إلى ما فوق المليون نسمة بيت لنا أن عمليات التجنيس تسير بمعدلٍ يتراوح بين 9 إلى 10 آلاف شخص في العام، ويبدو أنه تم تجنيس نحو 60 ألفاً في الفترة ما بين العامين 2001 و2007، ويقفز الرقم إلى 100 ألف إذا حسبنا الأرقام من 2001 إلى 2010، الأمر الذي يعني أنهم يشكلون حالياً 20 في المئة من البحرينيين.

وأضاف أن «رؤية 2030، لم تتطرق إلى أي شيء يتعلق بأعداد السكان، ولو استنطقنا الأرقام حتى ذلك العام سيكون لدينا 450 ألف مجنس، وهو ما يعني أن أعدادهم ستكون أكثر من أعداد البحرينيين بعد 20 عاماً»، مكملاً «يحق لنا أن نتساءل إذا كانت البلد تضيق بنا الآن، فما بالك بعد 20 عاماً عندما يصبح عدد السكان 5.5 ملايين نسمة، وخاصة مع زيادة أعداد المجنسين بالإضافة إلى الوافدين الأجانب الذين يزدادون بمعدل 12 في المئة سنوياً».

وأردف «إذا تحدثنا الآن عن كلفة التجنيس فيما يتعلق بالسلع والخدمات المدعومة فقط، من إسكانٍ ووقودٍ وكهرباء ولحوم وطحين، فأعداد المجنسين حالياً تستهلك من هذه الخدمات 130 مليون دينار، وبالأرقام التي لدينا ستستهلك من الموازنات في العام 2030 ما مجموعه 600 مليون دينار».

وتابع «بعد 20 عاماً لن يكون لدينا نفط، ويبدو أن هدية الحكومة لنا ستكون بعد انتهاء النفط والغاز أن تعطينا 450 ألف مواطن جديد».

وختم بالقول: «ما نطالب به هو شيء بسيط، تتفهمه كل الحكومات الرشيدة، نريد أن نعيش بكرامةٍ في بلدنا، وأن يكون القرار بيد الشعب، ولأجل ذلك نقول: أوقفوا محاولة تمزيق الشعب على أساسٍ طائفي، أوقفوا الاستثناءات التي أصبحت هي القاعدة في التجنيس، وأوقفوا الهدر في موارد الدولة المحدودة، لأن التجنيس شرٌ مطلق».


«الوفاق»: سنطلق حملةً جديدة لمناهضة التجنيس

قال الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامي الشيخ علي سلمان: «إن المواجهة ستستمر مع هذا المشروع التدميري (التجنيس) من منطلق الدفاع عن مصلحة هذا البلد، بعيداً عن الشعارات العنصرية أو الفئوية أو الطائفية».

وأضاف «هذا المشروع يخرب البلد اليوم وغداً، وما أود التأكيد عليه أن الجهود التي قدمتها الجمعيات السياسية وغيرها في ملف التجنيس لم تذهب سدى، فقد قدمت نتائج وإن كانت مرحلية، فالمعارضة استطاعت أن توقف قانوناً للتجنيس أسوأ من القانون الحالي، كان سيسمح لبعض الجنسيات بالحصول على الجنسية خلال ثلاث سنوات، وكان سيعطى صلاحياتٍ بلا ضوابط لمنح الجنسية، كما كان ذلك القانون سيعطي وزير الداخلية صلاحية أوسع لمنح زوجة البحريني الجنسية، بغير الضوابط الموجودة حالياً».

وأكمل: «اليوم هناك وعي متزايد بين الشعب البحريني حول ضرر التجنيس، حتى أننا يمكن أن نتلمس ذلك في المدارس وبين الأطفال بسنتهم وشيعتهم، إذ أصبحت لديهم حساسية لهؤلاء الذين يزاحمونهم على مقاعد الدراسة، وثم في العمل».

وواصل: «كما كسبنا تعاطفاً إقليمياً ودولياً في هذا الملف، على رغم أن عمليات التجنيس بعنوانها الأولي تكون مقبولة دولياً، غير أننا أثبتنا أن عمليات التجنيس التي تتم هدفها سياسي وليس إنساني»، مستدركاً «نتشرف بأن تعطى الجنسية لمن أتم 15 عاماً من العرب، و25 عاماً لغيرهم شريطة استكمال كل متطلبات الحصول على الجنسية، لكن ما يجري الآن هو تجاوز لكل ذلك، لدرجة أن هناك دولاً قريبة من البحرين أصبحت تستنكر على حكومتنا هذا التجنيس، لأنه مشروع تدميري».

وتابع: «الآن هناك انقسامٌ داخل المسئولين في البلد بشأن التجنيس، أصبح هناك منهم من يقول أن هذه السياسة يجب أن تتوقف، لدرجة أن بعضهم يستنكر في المجالس الخاصة ما يجري من تجنيس سياسي».

وأكمل: «استطعنا أن نخلق صعوبة واقعية للتجنيس، لا أقول أننا أوقفناه، لأنه ملفٌ سري، يعمل مناصروه في الخفاء، حتى أن عدداً من المسئولين يذكرون لنا أن التجنيس متوقف حالياً، غير أنه يجب علينا أن نستمر ونبتكر أساليب جديدة لمقاومة هذا المشروع التدميري».

وذكر أيضاً «بعد عدة أشهر سيكون لنا اجتماع تنسيقي بين «الجمعيات الست» لنقف على ما أنجزناه في حملتنا الوطنية على التجنيس، ومنها سنكون مستعدين لإطلاق حملةٍ جديدة»، معلناً «نحن لن نقف مكتوفي الأيدي وسنستمر في العمل في الداخل والخارج، وهناك حالياً مشاورات للتعامل مع العريضة التي وقع عليها المواطنون ضد التجنيس، لإيصالها إلى الخارج، والأماكن التي يمكن أن يسمع فيها العالم صوتنا».

وأردف «كان لدينا في العام 2001 أفضل فرصة في تاريخ البحرين للتوافق الوطني، غير أنه بعد مسلسل التراجعات وإدارة الظهر للمواطنين بدأنا في العد التنازلي لهذا التوافق، بعد أن اكتشف الناس أنه لم يتحقق ما وعدت به من مشاركةٍ سياسية، كما جاءت طامة التجنيس لتقضي على هذا التوافق».

وختم بالقول: «إلى كل أهل البحرين سنة وشيعة، إلى كل من تأخذه الغيرة على البحرين، أقول: انتم الماء والأشجار التي ستبقى على هذه الأرض، أما الباطل فهو غثاء كغثاء السيل».


«الإخاء»: المستقبل كفيلٌ بكشف فداحة الجرم بحق هذا الشعب...

«العمل الإسلامي»: التجنيس انفراد ظالم بثروات الوطن

قال نائب الأمين العام لجمعية العمل الإسلامي الشيخ عبدالله الصالح: إنه «ليس عجيباً أن تجنس هذه الأعداد الغفيرة والهائلة، التي تتحدث عنها وسائل الإعلام المختلفة داخلياً وخارجياً»، مشيراً إلى أن «ذلك يكشف عن حقائق مرعبة يعانيها الوطن».

وقرر الصالح أن «التجنيس هو أحد معالم الاستفراد بالقرار وبمقدرات الوطن، دون حسيب أو رقيب»، معتبراً أن ذلك هو «ما يجعلنا ننادي بالشراكة، والتي من دونها لا يبنى الوطن».

وأضاف أن «التجنيس يقتل هذه الشراكة، لأن معادلة التجنيس الظالمة تنتزع حقوق المواطنين، وتكشف عن معالم الاستقواء بغير المواطن».

وأكمل: «لا يعقل في بلادٍ لا توجد فيها بنية تحتية متينة وتعاني ضيق الشوارع وندرة الخدمات وشح الأراضي وتعاني نقص المدارس والمستشفيات وعجز الموازنات، وأزمة سكنٍ خانقة أن تقوم بتجنيس الآلاف دون رقيب أو حسيب».

من جهته ذكر الأمين العام لجمعية الإخاء الوطني موسى الأنصاري أن «المجتمع بكل أطيافه وألوانه قد ضاق ذرعاً بعملية التجنيس وتداعياته، سنة وشيعة، موالاة ومعارضة، فآثارها السلبية لم تعد منحصرة في منطقة دور أخرى أو في مجال دون آخر».


«التقدمي» :طأفنة التجنيس مرفوضة

قال نائب رئيس جمعية المنبر التقدمي عبدالنبي سلمان إن: «قضية التجنيس التي تستنفر لأجلها مختلف القوى السياسية والمجتمعية الحية في مملكتنا الغالية كامل طاقاتها ووعيها وقواها باعتبارها قضية ذات أبعاد اجتماعية واقتصادية وأمنية خطيرة جداً، حيث ألقت بإرهاصاتها وثقل وطأتها على كامل المشهد العام منذ أكثر من عشر سنوات ومازالت».

وأضاف «نجتمع مجدداً لنلتقي بجماهير شعبنا ولننصهر معاً في بوتقة الدفاع عن مكتسباتها الوطنية، لنعيد التأكيد مجدداً على رفضنا التام لما يتم المضي فيه قدماً من سياسات نجد أنها تستهدف مصالح شعبنا ولحمته الوطنية التي ميزته على الدوام، شعباً متجانساً متعدداً تتعايش فيه مختلف الأعراق والانتماءات من دون ضغينة أو تنافر».

وأردف: «بالإضافة إلى ما أحدثته سياسات التجنيس من إضعاف لعوامل الثقة المتبادلة بين السلطة وقوى المجتمع المختلفة، والتي أسس لها ميثاق العمل الوطني، إلا أننا كذلك لا نستطيع أن نغفل انعكاسات التجنيس السياسي الأخرى على الكثير من الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، ويكفي أن نشير إلى القفزات المهولة في أعداد السكان والتي فاقت النسب الاعتيادية، مما يؤكد مجدداً مخاوفنا من التلاعب غير المسئول بهوية الوطن ومكتسباته، والتي أسست لمصاعب اجتماعية وأمنية واقتصادية، منها تزايد معدلات الجريمة والضغط الشديد على فرص العمل بالإضافة إلى ارتفاع حجم الطلبات الإسكانية الموجودة على قوائم الانتظار والتي بلغت حتى الآن أكثر من 50 ألف طلب إسكاني، ومازالت وزارة الإسكان تسعى وبصعوبة لتلبية طلبات 1992-1993، وكذلك تناقص الأراضي والمخططات المعدة للمشاريع الإسكانية، والضغط الشديد على الخدمات الأساسية من كهرباء وماء وتعليم وخدمات صحية وغيرها».


«التجمع القومي» يدعو لكشف الإحصائيات الحقيقية للتجنيس

اعتبر عضو الأمانة العامة بجمعية التجمع القومي جعفر كاظم أن التجنيس «مشكلة خطيرة حيث برزت مع التجنيس العشوائي والسياسي مع بدء رجوع الحياة البرلمانية وإقرار ميثاق العمل الوطني ودستور 2002 والمتتبع لأسباب التجنيس العشوائي، نقطتان سياسية وطائفية».

وأوضح أن «ما آثار قلق فئات الشعب وقواه الوطنية غياب أي نوع من أنواع الشفافية في الإعلان عن أرقام المجنسين من أجل معالجة مشكلة التجنيس وننوه هنا بأن الجنسية حق لكل مواطن يكفله قانون الجنسية البحريني الذي صدر في العام 1963 والذي يشمل شروط منح الجنسية وفق متطلبات يجب توفرها ومن أهمها الولادة في الوطن وقد وضعت لها معايير في ميثاق الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان أما التجنيس فهو الاستثناء من المتطلبات القانونية لمنح الجنسية».

وأردف «من خلال استقرائنا وتقييمنا العام لقانون الجنسية البحرينية فيما يخص التجنيس، لنا ملاحظات سلبية منها عدم انسجام التجنيس مع التوجه العام للإصلاح إذ لاحظنا أنه تم استخدامه كأداة من أجل أحداث تغيير في تركيبة الكتل الانتخابية الطائفية بغرض تعديل النتائج الانتخابية البرلمانية والبلدية، وخرق المعاير الواردة في القانون لشروط منح الجنسية للأجانب ويمكن ملاحظة ذلك من خلال عدة حالات تجنيس تم الكشف عنها من عدة جهات، ما يدل على أن تطبيق قانون الجنسية البحرينية تنقصه الشفافية إذ لا تنشر إحصائيات تفصيلية عن عدد المجنسين من كل الفئات وتواريخ منحهم الجنسية، كل ذلك خلافا لمتطلبات قانون حق الحصول على المعلومة التي لم تصدر بعد». وأكمل: «هناك وجود ثغرة واسعة بين غايات قانون الجنسية البحرينية وغايات القوانين الأخرى التي تعالج البطالة والسكن والصحة والتعليم وقانون الحريات السياسية حيث يعلم الجميع أن البحرين تعاني البطالة بمعدل مرتفع وأزمة في السكن وتدني مستوى الخدمات الصحية والتعليمية»

العدد 2844 - الأحد 20 يونيو 2010م الموافق 07 رجب 1431هـ




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 247 | 2012-01-31 | 10:40 صباحاً

      أكمل: سؤال لجميع الحضوووووووووووور

      وأصبح من يرجع اجازه لبلده يتحدث عن الامارات على طول الوقت فاصبح جميع الناس يسمع بالامارات حتى اصبحت حلم من يعرفها ومن لا يعرفها, لكن للأسف بلدنا البحرين من يعرفها في البلاد الأخرى لا أحد بل انهم يتوقعون انها مثل الصومال وما شابه.لماذا لأن الوافد يرجع ويقول عنها لا يوجد فيها شيء لا طعام ولا طب ولا علم ولا ثياب ولا شي وانتم تعرفون انه كل شي نجلبه من السعودية وللأسف أسوأ المنتجاب.
      المهم : بقي الحال كذلك في تسويق الامارات من خلال التسويق المباشر للوافدين . وبدأ كل انسان يتمنى يعمل مشروع في الامارات

    • زائر 246 | 2012-01-31 | 10:36 صباحاً

      سؤال لجميع الحضوووووووووووور

      ما الفرق بينا وبين الامارات؟ كثييير
      كيف أصبحت الامارات واجهة السياحة والثقافة والتقدم في الخليج؟ طبعا من خلال المتجنسين والموظفين . انتبهو تفصيل الاجابة يا اصحاب التعليق السفيه:
      1- كانت الامارات قديما تقدم الجنسية والناس يرفضون مثل ما يحصل الان مع كثير من الجنسيات في البحرين
      2- خططت الامارات لرفع سمعة بلدها في المحيط من خلال جلب الموظفين والخبرات التي ساهمت في دفع التنمية 3- تأمين أفضل معيشة للوافدين والموظفين لأنهم سفراء الامارات في بلادهم، يعين من يذهب الى بلده يبقى يتحدث عن الامارات طو

    • زائر 245 | 2012-01-31 | 10:32 صباحاً

      هاهاهاهااااااي حسستموني اني في امريكا أو استراليا

      على شنو تتعاركون ؟ على شنو خايفين ؟ ليه المتجنس ويش رح ياخذ يعني ؟للأسفو ولا شي . بل العكس هو اللي سوف يجلب معه خبراته .
      وهو اللي يحرك التجارة بدل ماتكون اسواقنا ميتة والله اني انا وكل العائلة كل سنة نفتح مشروع ونقفله. ليه؟ ما في مستهلك ولا في في شي.. السبب ما في ثقة في انتاجنا لانا ما عندنا خبرة بأي شي . وإذا جبنا خبرة نجلب هنود من الغابات لا يعلمون شي.. لا والله نجلب عرب من بلاد اصلا صاحبة حضارة وثقافة ونستفيد منهم . والله عين العقل

    • زائر 244 | 2012-01-31 | 10:28 صباحاً

      الجواب الشافي من اللسان الكافي

      طبعا اهم ثروة هي الحضارة الثقافية والعقل البشري. لكن اللي أشوف تعليقاتهم يدل على انه مافي عقل بشري.
      طبعا كل دول العالم تحاول تجذب القوى البشرية ،يعني لو امريكا سمعت انه في طفل في الاردن عمل تجربة علمية ناجحة تجي وتعطيه جنسية. لأنه عقل بشري يعمر أوطانهم.لكن اصحاب التعليقات بس مجرد كلام بدون مايفهمو شيء. وهذا يدل على انه لا يوجد عقل بشري .وهنا يتكون ويتبلور السؤال التالي: أين عقولكم،أين ثرواتكم الوطنية التي تتحدثون عنها والتي تريدون ان تحافظو عليها وخايفين من المتجنسين ياخذوهنها

    • زائر 242 | 2012-01-31 | 10:19 صباحاً

      وييييييييييييييين على مهلكم يا نااااااااااس

      ويش هالكلام .. اتقوا الله .. هذا كلام غير مقبول شرعا.. ثم لا تنسو انهم عرب .. والله امريكا والغرب كله يقدملهم جنسيات وخاصة لبنان وفلسطين. ليه نحن لا. خير انشالله وش عندنا ثروات هائلة خلها علا الله يا ناس . بالعكس يفيدونا يحركو هالبلد وهالأسواق ويجلبو الخبرات والتجارة يعني مثل ما يصير في السعودية والامارات وغيرها بسبب المتجنسي.
      وثم أسألكم من هم المتجنسين هم من بلاد متحضرة اكثر مننا فيها العلم والتجارة والثقافة ،حنا وش عند أبناءنا إلا الأكل والبلاي ستاشين... نسيتو ان كل أغراضنا نجيبها من السعود

    • زائر 241 | 2012-01-31 | 10:12 صباحاً

      معلومات مهمة جدا..انتبهو 2

      تكملة لما سبق
      لماذا ترى الامارات بلد فيه كل التجارة والعلم والتقدم. لأن العدد من الإماراتيين كبير مع العلم ان معظمهم متجنسين.لكن كل انسان جلب خبرته وخبرة بلاده إلى الامارات وتشكلت دولة ناجحة جدا.
      هل سألت نفسك من هو الشخص الذي يطلب الجنسية؟ الجواب هو شخص أتى للبحرين معه علم أو عمل أو خبرة معينة تفيد البلد ولولا اننا بحاجته لما جلبناه.
      حاولو ان تكونو يا ناس اصحاب نظرة ابعد من كذى. فإن معظم المتجنسين هم أصلا من بلدان متقدمة عنا بكثير مثل الأردن ، لبنان ، حتى فلسطين المحتلة .

    • زائر 240 | 2012-01-31 | 10:07 صباحاً

      معلومات مهمة جدا,,انتبهوا

      أولا: اذا كنت يا متحدث انسان عاقل مسلم يمكنك التحدث بهذا الشأن لكن ما أراه العكس .
      ثانيا: بلاد العرب للعرب وثروات العرب للعرب وليس لإيران وشعبها.
      ثالثا: معظم الناس من الوطن العربي اصولهم من الجزيرة العربية وخاصة السعودية.يعني اصول العرب من هنا. وليس كمثل الايرانيين.
      رابعا: ان التجنيس لا يهدر ثروات البلد . وأي ثروات؟ أترى معي ان البلد بحاجة
      لأيدي عاملة منها . لعقول مفكرة منها.لتجارة دولية أيضا. من سيقوم بهذا كله ؟ لم أرى من يقوم بذللك لم أرى سوى أن رغيف الخبز يجلبه الناس من السعودية . تابع

    • زائر 236 | 2010-07-08 | 7:32 مساءً

      فيكم مرض ايراني

      بلاد العرب اوطاني من الشامي لبغد ادي ومن نجداًالى يمناً الى مصرناً فتطواني فلاحداًيبا عدنا ولاخصم يفرقناء لسان الضاد يجمعناء بقحطان وعدنان

    • زائر 235 | 2010-06-21 | 2:49 صباحاً

      لا أفهم لماذا يطالب البعض بإيقاف التجنيس؟

      لا أفهم لماذا يطالب البعض بإيقاف التجنيس؟
      في أمريكا بإمكانك أن تحصل على الجنسية خلال سنوات.
      في كندا بإمكانك الحصول على الجنسية خلال سنوات.
      في كل بلاد العالم بإمكانك الحصول على الجنسة بكل سهولة.
      لم أسمع أن الفرنسيين مثلا خرجو في مظاهرة لطرد العرب المجنسين من فرنسا

    • زائر 234 | 2010-06-21 | 1:45 صباحاً

      رد على 25

      تعرف اليش البحارنة يظهرون بالصورة لاننا نقولها علننا في المسيرات وفي كل مكان ولا نخاف الا من الله سبحانه وتعالى عكسكم اخوانا السنة مع احترامي لكم انتم نعم متضررين من التجنيس ولكن تنقصكم الجرأ’ة باالمشاركة بالمسيرات التي تنضمها الجمعيات ضضد التجنيس والعذر موجود عندكم لان الاغلبية منكم مو ظفين عسكرين بالداخلية والجيش وهذا الواقع الي حاصل

    • زائر 233 | 2010-06-21 | 1:29 صباحاً

      لا حياء لمن تناديي

      ويش استفدتون يا حكومتنا الرشيدة من التجنيس كل هذا القضاء على طائفة وحدة لكن ويش الفايدة الحسابات كلها غلط في غلط كلها رادي على من على الشعب الفقير من الطائفتين سنة وشيعة على حساب من حساب المجنسين والله يكون في العون من ها الظلم الجاير على البلد الي ماليه حل

    • زائر 232 | 2010-06-21 | 1:13 صباحاً

      معا يدا بيد (سنة+شيعة=اتحاد قوي ضضد التجنيس)

      تنقصنا يد وحدة في التصويت جرأة بعض اخوانا السنة بالمشاركة في المسيرات المصرحة ضضد التجنيس بشكل علني وهنا تتحقق مطالب الشعب

    • زائر 231 | 2010-06-21 | 1:04 صباحاً

      نطالب بوقف التجنيس حالاً

      نطالب بوقف التجنيس وطرد المجنسين

    • زائر 230 | 2010-06-21 | 1:00 صباحاً

      التجنيس

      الرازق بالسماء والحاسد في الأرض مع إحترامي لبعض الذين رفعوا شعار "لا للتجنيس" هناك من هم مجنسون من خرم شهر وقم، سؤال: لماذا إذا تم تجنيس مثلا عشرة آلاف إيراني لا نسمع كلمة من الوفاق، وغيرهم ممن ليسوا بعرب، بينما إذا تم تجنيس 50 عربي تقوم القيامة لدى الوفاق؟؟!! حسبي الله ونعم الوكيل. هل سمعتم عن عربي تهجم على البحرين وحكومتها الرشيدة؟ بينما هناك من أصول غير عربية درسوا على حساب الحكومة الرشيدة هنا وأصبحوا من كبار معارضيها بل والنظام الموقر برمته، أليس ذلك نكرانا للجميل وخيانة؟

    • زائر 229 | 2010-06-21 | 12:36 صباحاً

      ههههههههههههههه

      كل اللي في الصورة مجنسين

      ههههههههههههههههههههه

    • زائر 227 | 2010-06-20 | 11:32 مساءً

      التجنيس ورم سرطاني خبيث !!!

      يجب علينا اسئصال ورم التجنيس الخبيث
      قبل ان ينتشر ويدمر حياة البحرينين الأصليين !!!!
      وعلينا استئصاله قبل فوات الاوان

    • زائر 226 | 2010-06-20 | 11:22 مساءً

      زائر 2: أين المجنس منهم؟

      إتق الله يا زائر 2، هؤلا بحرينيون أصليون آباءاً عن أجداد، ويظهر من أسلوبك أنك مجنس ولا تعرف شيئاً عن تاريخ البحرين وشعبها، وتدافع عن مصلحتك وبقائك. هؤلاء السنة والشيعة خرجوا بشجاعة ليقولوا لا في زمن يصعب فيه قولها. خرجوا في الوقت الذي جلس الكثيرون يتفرجون على هذه الجريمة الكبرى بحقنا نحن ابناء البحرين المخلصين سنةً وشيعة، وكأن الأمر لا يعنيهم ولا يعني مستقبل أجيالهم، واستقرار بلادهم العزيزة.

    • زائر 225 | 2010-06-20 | 11:00 مساءً

      ضد التجنيس

      لا شيعية ولاسنية كلنا ضد بيع الجنسية

    • زائر 224 | 2010-06-20 | 10:54 مساءً

      يعلم الجميع ان البحرين تعاني من البطالة

      انتو من سبب البطالة في ا لبحرين
      والسبب تجنيسكم القديم
      انتو سبب كل مشكلة تحصل في المملكة
      انتو من سبب قلق حالة المواطنين
      والحين تتكلمون عن التجنيس
      التجنيس حق من حقوقنا وهذا قانون دولي
      لكل من يخدم البلد لمدة خمس سنوات

    • زائر 223 | 2010-06-20 | 10:27 مساءً

      سنية وأفتخر

      بسنا تجنييييييييس بسنا
      لاعت جبدنا نبي نعيش بأمان وإحنا والشيعة أخوان ، دلين يسببون فتن ومشاكل ووراهم بلاوي وإحنا نخاف على عيالنا دلين مايتعاملون إلا بالسجاجين
      الله يستر ، كلا كلا للتجنيس

    • الله يازمن | 2010-06-20 | 10:16 مساءً

      الله يازمن

      كل راعن مسؤل عن رعيته والتجنيس مستمر والله حرام حرام الشعب يضيع يعني يبون نموت قهر لالالا هيهات ماهاكذا الضن بك؟؟؟؟

    • زائر 222 | 2010-06-20 | 9:51 مساءً

      اذكروا ربكم ياجماعه

      الفتنه اشد من القتل
      يامسلمين
      يا شيعه يا سنه
      ..

    • زائر 221 | 2010-06-20 | 9:03 مساءً

      بسنا تجنيس بسنا عاد تعبنا واحنا ننتظر ابيوت

      لا للتجنيس السياسيبسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      عاد فكروا فينا اشوي ياحكومه تعبنا بنموت ولا بنحصل ابيوت

    • زائر 220 | 2010-06-20 | 8:53 مساءً

      الايرانين

      والايرانين مايعتبرون مجنسين والله ناس وناس ياشعب الله يحمي وطننا من امثالهم وامثالكم

    • زائر 219 | 2010-06-20 | 8:10 مساءً

      ال بن المحرق

      لا والف لا للتجنيس
      من باب اولا ان تكون المطالبه من النواب تحت قبة البرلمان .
      اما البحرينيون فهم مقلوبون على امرهم واخص السنه وانا سني واعرف ان يحصل لي مشكله من الي بيوقف معي وابسط شي بيقولونه اني مجنون او شيوعي والكل بيتبره مني شو فو شلي قولونه عن المطالبين بالحق وشيوخ الدين مزيفين يوضفون ايات القرءن لمصلحتهم

    • زائر 218 | 2010-06-20 | 8:06 مساءً

      اعترف اني مجنس والله اعترف

      اعتراف مجنسانا سوري مجنس وانا بدي يوقفوا التجنيس تدرون ليش لانا ما استحمل الشوارع وزحمتها والبحرين صغيرة امام اعداد السكان الهائلة وخاصة في الجو الحار وكل مكان زحمة حتى في المستشفيات ملينا من هيك وضع وشكلين ما بحقي البحرين كلش صغيرة ارجو توقيف التجنيس اجو منكن يا حكومة

    • سواح | 2010-06-20 | 7:58 مساءً

      صحوة ... صحوة ... وطنية ، لا تعطونه جنسية...

      الحمدلله و الصلاة على محمد و آل محمد....
      يعجبني ما قرأته هنا و ما ساقرأه في وجوه جميع المواطنين البحرينيين سنّه و شيعة...
      و هذا أنّ دّل ، فأنما يدّل على مستوى الوعي الذي وصل أليه أهل ديرتي الكرام، و هذا فخر لي و وسام أعتّز به و أفخر...
      و لكن كنت أتمنى على مستوى الحضور و المشاركة في الفعالية المناهضة للتجنيس السياسي أن تكون أقوى ، خصوصا من الأخوة السنّة الأفاضل ولو على مستوى التمثيل السياسي، و ليعلم جميع الأجانب أننا نرّحب بهم فقط " كزائرين" لا كمواطنين.

    • زائر 217 | 2010-06-20 | 7:43 مساءً

      الى الي مايستحووووون

      الى المجنسون الي مايستحون عيب عليكم .. هذا لو لوح خشب كان حس واستحى على وجهه..!!
      خلوا عندكم ذرة كرامة وسوو الشي الصحيح ولو لمرة.. ترى وجودكم ثقيل ظل على الديرة..

    • زائر 216 | 2010-06-20 | 7:41 مساءً

      العجز منكم

      اذا جاءت المساله على خطب واعتصامات فالفضاءات مفتوحه *والعجز منكم* لكن لم نسمع عن حراك سياسى محلى كتشكيل وفود للقاء المسؤلين عن التجنيس وعرض مالديهم من وثائق ومستندات واطلاع الراى العام اولا باول عن هذه التحركات واللقاءات وما يدور فيها حتى وان كانت سلبيه و دون جدوى حتى يكون الجميع فى الصوره

    • زائر 215 | 2010-06-20 | 6:44 مساءً

      كلمة حق يراد بها الباطل

      دعاية للانتخابات والعنوان بسنا تجنيس

    • زائر 214 | 2010-06-20 | 6:42 مساءً

      بسنا تجنيس وبسنا دعاية للانتخابات

      بسنا تجنيس وبسنا دعاية للانتخابات
      أقتربت الانتخابات برز صوتك يا ناخب

    • زائر 213 | 2010-06-20 | 6:40 مساءً

      بسنا تجنيس

      وبسنا دعاية للانتخابات

    • زائر 212 | 2010-06-20 | 6:39 مساءً

      بسنا تجنيس

      وبسنا دعاية للانتخابات

    • زائر 211 | 2010-06-20 | 6:28 مساءً

      بسنا تجنيس

      إي والله بسنا ...

    • يتيمة | 2010-06-20 | 6:19 مساءً

      لالالالالالالالالالالالالالالالالا
      لا للتجنيس ، وانشاء الله ينقلبون على اللي دخلهم وسلطنهم علينا
      الله يشغل الظالم بالطالم

    • زائر 208 | 2010-06-20 | 6:02 مساءً

      الى زائر 178

      اذا اكثر الخريجين الشيعه بلا عمل

    • زائر 206 | 2010-06-20 | 5:55 مساءً

      الواقع

      الرجاء التريث. بما أن نسبة الأخوة الشيعة في البحرين تساوي 75% من عدد السكان فمن الطبيعي أن يكون عدد الشيعة في أماكن العمل أكثر من الأخوة السنة.

    • زائر 205 | 2010-06-20 | 5:16 مساءً

      ايههههههههههههههههههه

      لو ويش اتقولون لا أذن تسمع ولا عين ترى
      المجنسين مستانسين بالخير والبيوت واحنا في القول والخطابات وبدون فعل

    • زائر 203 | 2010-06-20 | 4:46 مساءً

      ولا حتى يسمعونكم

      احس ان ماراح يتغير أي شي لأن الحكومة عاطتنكم الأذن الصمخة يعني ماتفتكر في كلامكم و التجنيش متواصل وزايد هالأيام... اللهم إلا يمكن يتذخلون أخوانا الخليجيين عند الحكومة لأنهم هم بعد مستائين من إلي يصير يمكن ذيك الحزة يتغير الحال... و دوام الحال من المحال

    • زائر 201 | 2010-06-20 | 4:38 مساءً

      الاصيل

      لماذا لايكون الشعار لالتجنيس ولا لطائفيه

    • زائر 200 | 2010-06-20 | 4:27 مساءً

      انه وقعت على عريضه لا للتجنيس .

      وهذا اضعف الايمان وكل غيور على وطنه يجب ان يوقع على هذه العريضه .
      لا للتجنيس لا للتجنيس السياسي.

    • زائر 197 | 2010-06-20 | 4:07 مساءً

      علي

      حت القرى البحرينيه تم تغير المسمي الى اسم العوائل المجنسه مثل اللوزي اسم عائله يمنيه

    • زائر 196 | 2010-06-20 | 3:53 مساءً

      نرفض التجنيس

      لا للتجنيس ... سوف نندم جميعا على ما فعلناه ببحريننا الحبيبه ..

    • زائر 195 | 2010-06-20 | 3:49 مساءً

      لا نقبل المجنسين .

      لا نقبل المجنسين كلما ذهبنا الي مكان نجدهم هم في وجوهنا اين نحن ابنا الوطن اين مكاننا في الوطن كل شئ لهم هم العمل المناصب البيوت المدارس الخاصة وغير اين نحن من هذه الاماكن الذي هي من حق المواطن .

    • زائر 192 | 2010-06-20 | 3:37 مساءً

      وتدور الدوائر

      طالع الجرائد كل يوم فى مخدرات واغتصاب اعراض من اللى يدخلون البلد غير جرائم القتل حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 191 | 2010-06-20 | 3:34 مساءً

      بحراني جمري

      ههههههههههههههههههههههه لو عندهم وطنية والله ما يتركون بلدهم هههههههههههه لكن هذا دليل واضح مثل الشمس ان المجنسين ما عندهم معنى للمواطنة
      والله شقال حق يبرء نفسه قال البحرين مافيها شعب ههههههههههههههههههههه
      خوش اقول الاردن مافيها شعب
      باكستان مافيها شعب
      سوريا مافيها شعب
      اليمن مافيها شعب
      افغانستان مافيها شعب
      في الخمسينات بس عطوهم جوازات وصاروا شعب ههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 190 | 2010-06-20 | 3:34 مساءً

      بس أنا

      بس أنا شفت مجنس يطرّ في المنامة ( يتسول ) !!!!

    • زائر 189 | 2010-06-20 | 3:34 مساءً

      لااااااااااااا للتجنيس

      تعبنه واحنه نقول لا للتجنيس وبسنا تجنيس بس هالشي قاعد يزيد ويزيد وكل ما جنسوا زادت الجرائم عندنه الله ياخذ الحق هذا اليي نقدر نقوله

    • Ebrahim Ganusan | 2010-06-20 | 3:08 مساءً

      الحقيقة المرة

      الاسباب الرئيسة لانتشار مرض التجنيس السياسي والعشوائي 1_ ولاء عشرات الالاف الى نظام ايران من خلال ... 2_عدم الاندماج في مشاريع الدولة من خلال ....3_عدم التحرك الجدي لحلحة الملف 4_أنشغال النواب طوال 4 سنوات بتقاعدهم وميزات رواتبهم 5_ المتاجرة بملف التجنيس قرب موعد الانتخابات (( حقيقة مرة أعلم ذلك ولاكن اقبلوها كوجهة نظر}}

    • زائر 184 | 2010-06-20 | 3:04 مساءً

      المجنس ينافسك في كل شيء ، وبكرة هو المواطن وأنت المجنس .

      الأول ما تشوف المجنسين موجودين لكن منخشين ، لكن ألحين من كثرهم فاضوا علينا لدرجة إنك ما تقدر تسوي شيء إلا ويطلع لك مجنس ، بتروح الشغل يطلع لك مجنسين ، تروح المستشفى يسبقك المجنسين ، ياخذون عنك السرير والأدوية ، تبي سكن ياخذ المجنس سكنك عالطاير ، تروح وزارة العمل والشؤون يلقفونك المجنسين ، تمشي في الشارع يلصق فيك المجنسين ، وتتأخر عن المشي ، بتسوق السيارة يزاحمك المجنسين ، بتشرب ماي ينغص عليك المجنسين وتشرق بالماي ، حتى لو بتروح الحمام يطلع لك المجنس في كل مكان .

    • زائر 182 | 2010-06-20 | 3:01 مساءً

      الوجدان شيختهم

      لا وألف لـــــــــــــــــــــــــــــــــــاــــــــ ولا للتجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      نبي ارضنا نبي خيرها يكون لنا احنا وبس
      وبسنا تجنيس

    • علي القطان | 2010-06-20 | 2:54 مساءً

      الى الهاويه يا تجنيس البحرين

      والله صرنا مصخرة الخليج بسبب هالتجنيس العشوائي الدول انا سمعت عن دول اتجنس عقول ومفكرين وعباقرةيعني ايكون الدوله تستفيد من هاذا الشخص بس مثل هالبحرين ماشفت اجنسون ليهم غنم واجمال وبعران الصحراء ..... والله قهر

    • زائر 177 | 2010-06-20 | 2:34 مساءً

      اخرجو من ارضنا

      بســــــــــــــنا تجنيس

    • زائر 176 | 2010-06-20 | 2:32 مساءً

      مع التجنيس ولكن باصوله

      وخلقتاكم شعوب وقبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله أتقاكم ...وهو حق مشروع بكل الدول ؟؟ ولكن حسب الافضليه وممكن يكون التجنيس . حسب ملف كل فرد ... وشكرا

    • ولد البدر | 2010-06-20 | 2:19 مساءً

      مع الوفاق ومع القيادة

      دائنا ما ارددها اني مع الوفااق ومع القيادة فنحن كلنا تحت راية الوفااق التي ان شاء الله سترفرف عاليا في سماء البحرين في 2010
      ونحن ضد التجنيس

    • زائر 174 | 2010-06-20 | 2:11 مساءً

      يا دعاة الوطنية والولاء للوطن

      اينكم يا دعاة الوطنية والولاء للوطن يامن تتهمون الآخرين بالخيانة والولاء للخارج ؟!! هل من الوطنية والولاء للوطن جلب عشرات بل مئات الآلاف من الغرباء للبلاد ليثقلوا كاهل البلاد والعباد ؟!!!!!! هل هذا هو الولاء للبحرين وشعب البحرين ؟!! لا والله انها الخيانة العظمى للبحرين وشعب البحرين ، نعم النجنيس خيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااانة عظمى.

    • زائر 173 | 2010-06-20 | 2:06 مساءً

      اليتيمة

      خير الكلام ماقل ودل لكن وين تلقا من يسمع الحجي ويتعظة !!؟؟

      (( بسنا تجنيس ))

    • زائر 172 | 2010-06-20 | 2:04 مساءً

      الى سوري من بني اميه

      لو كان عندك ولاء لوطنك جان ماهديته ومابعته وبعت نفسك وكرامتك بجم دينار
      واكون فعلمك البحارنه هم الاصل فهل البلد وماليهم علاقه لا بفارس ولابايران
      وعمرها ماكنت الرجوله وره شاشه الكمبيوتر

    • زائر 170 | 2010-06-20 | 1:56 مساءً

      بس ياصحافه

      اما انا ادعو الله ان يزيد المجنسين بعد ما قراءة بعض التعليقات من الأخوه إلأ عزاء ودعو معاي ياإخوه لائن هذا البلاء سيصيبكم اولآ فهم سكنو في قراكم وهتكو ونهبو وفعلو كل شىء في مناطقكم لو ما بجي دورنا إلا وانتم تستغيثون حتى (بالشبه) وشوفو إلقضايه في المحاكم معانا لو معاكم

    • زائر 167 | 2010-06-20 | 1:44 مساءً

      والله هزولت

      والله هزولت والدنيا صارت مسخرة !!! والله وجا الزمن الا المجنس ...... يشكك في اصالة الحرينيين الأصليين من سنة وشيعة !!!! وان عجشت اراك الدهر عجبا !!! لكن الشره مو عليهم على الي جابهم لينا ديرتنا وبلانه بهم بلوه

    • زائر 166 | 2010-06-20 | 1:43 مساءً

      بحراني دايخ

      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس

    • زائر 165 | 2010-06-20 | 1:39 مساءً

      رداً على تعليقات المجنسين 2

      اوكي لا تزعلون نفسكم يا جلف يا مجنسيين، نعم هناك بعض البحريين من اصول عراقيه وايرانيه وخليجيه وغيرهم، لكن هم نسبة بسيطة وتوطنت البحرين عبر عشرات بل مئات السنيين وبشكل طبيعي ولم يأتوا للبلاد ضمن خطة او مؤامرة تحاك في الظلام ضد الشعب البحريني الأصيل كما اتيتم انتم لهذه البلاد فلا، تخلطوا الأوراق فالبحرينيين من اصول خارجيه الذين جائوا في فترات طويلة جدا وليس كما اتيتم انتم في 4 او 6 سنوات فقط !! وهم بالمناسبة سنة وشيعه ونسبتهم بسيطه لا تؤثر في التركيبة السكانية للبلد والشعب قابل بهم.

    • زائر 164 | 2010-06-20 | 1:37 مساءً

      ولد قلالى

      الى سورى من بنى امية وللة انك بحرينى اصيل بس ارجع ديرتككككككككككككككككككككككككككك

    • زائر 163 | 2010-06-20 | 1:30 مساءً

      رداً على تعليقات المجنسين 1

      رداً على تعليقات ...المجنسيين الذين يتهمون شعب البحرين بعدم الاصاله وان الشعب كله او اكثره مجنسين! نقول لهم ما نلومكم لان انتو غرباء عن البلد من جذي اكيد ما تعرفون شي عن تاريخه!!! يعني مجنس اكيد بيعرف تاريخ ديرته الأصليه ما بيعرف تاريخ البحرين الي قاعد يشفط من خيراتها.يعني تكلموا عن تاريخ سوريا او الاردن او باكستان .... الخ والقائمة تطول.

    • زائر 162 | 2010-06-20 | 1:29 مساءً

      مدرس ثانوي

      زائر رقم 38 بو عمر ، أنا أتحداك أمام الملأ بأن 70 في المئه من البحرينيين سوف يغادرون لأن أصلهم فقط من سنة 1960 ، أصل أغلب البحرينيين يعود لآلاف السنيين حتى قبل دخول البحرين في الإسلام و ليس من سنة 1960 كما أوهموك و ضحكوا عليك بهذا القول و محاولتهم المستميتة لتغيير التاريخ الحقيقي للبحرين و محاولتهم طمس كل الحقائق و الآثار للشعب الأصلي . و أنا أتحداك شخصياً بأني أستطيع إرجاع أصلي و نسبي لأكثر من 600 سنة على أقل تقدير ، فهل تستطيع أنت إثبات أصلك لأكثر من 10 سنوات .

    • فيلسوف | 2010-06-20 | 1:28 مساءً

      الجريمة

      انواع الجرائم كثيرة لاكن كل جريمة تختلف عن الثانية في ابان التسعينيات كان هناك جريمة وقتل وقتل الشهداء الابرياء وناتي اليووم ونعاتب كل من له يد صله في موضوع هتك اعراض وقتل الشهداء الابرياء لاكن اللي راحوا راحوا وارتاحوا من هذي الدنيا . وناتي اليووم الى اكبر جريمة بشعة في حق الوطن وياريت جريمة قتل الشهداء الابرياء لازلت وما انتهت ولا جريمة التجنيس واليووم حاضرنا ومستقبلنا يتكلم عن ابشع الجرائم في هذا القرن الا وهي جريمة التجنيس وهي في اعتقادي الشديد ابشع جريمة على وجه الارض في البحرين

    • زائر 161 | 2010-06-20 | 1:24 مساءً

      خل اي ديرة في العالم تقبل بهذه المظلمة لشعبها حتى اسرائيل من أجل يهودها رد عل زائر 17

      (كفاكم تفرقة فكلنا من ادم وحوا وكلنا من خلق الله سبحانه اتقوا الله في انفسكم مالقيتوا غير هذه الشعارات ( التجنيس) لافرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى البلد الوحيد الذي يطالب بمنع التجنيس في العالم هو البحرين والله اخاف ان الله يرسل لنا فيضان ويشيل المجنسين ويخلي البحرينين الاصل لانهم عيال الديره الله لايفرق بين هذا وذاك مافي انسان خلق على هذه الارض وكل من دخل البحرين يعتبر مجنس سواء قبل مية سنه او الف سنه فالكل مجنس ولا فرق الا بالتقوى)سؤال ايحترق المواطن من أجل المجنس هل هذه العدالة المنشودة

    • فيلسوف | 2010-06-20 | 1:19 مساءً

      بسنا تجنيس اللي قبله اهم واهم وهو سحب الجنسيات والجوازات البحرينية

      بسنا تجنيس ومو بس تطالبونهم بالتوقف عن التجنيس طالبووهم بسحب كل من عطوه شرف الجنسية البحرينية . بادرة طيبة من خلال اقامة هذا المهرجان قبل نهاية الفترة الانتخابية الحالية وموبس تقوولون بسنا تجنيس قوولوا لهم وطالبوهم بسحب شرف الجنسية البحرينية لهؤلاء المجنسين اللي سرعان ما اصبحوا بحرينيين والاسيويين سرعان ما اصبحوا بحرينيين خليجيين والله يعطيكم العافية على هذا المهرجان في ظل هذا الجو الحار الرطب ونتمنى من الجهات المعنيه بان تاخذ المسالة بجد وصراحة ولا تقول انها دعاية انتخابية لان البلد قاعد يدمر

    • زائر 160 | 2010-06-20 | 1:05 مساءً

      لا لا لتجنيس

      من بدء يطلب من الحكومه تجنيس الاجانب اليس انتم ياشيعه كنتم تطالبون الحكومه بتجنيس العجم الي ماشاء الله عليهم اليوم اصبحو يطالبون الحكومه بعدم تجنيس العرب

    • زائر 158 | 2010-06-20 | 12:49 مساءً

      نرجو من القراء الدخول برفض سرطان التجنيس حتى تكون هذه الارقام وحدها عريضة للحكومة

      على كل غيور أن يعبر برأيه ويترك النفاق والمداهنة المخربة للبلد ويقول كلمته المثلى لالالاللتجنيس وذلك لأنه محاسب على كل كلمة يقولها في حق البلد

    • زائر 157 | 2010-06-20 | 12:48 مساءً

      الجواز والتجنيس

      مافي شي اسمه جواز فيحياة الانسان المؤمن والمتيقن بأن العالم سوف ينفى في النهايه وهناك قيامة وهناك حساب وجنة ونار هل محمد(ص) لما نزل الى الارض كانت جنسيته سعودي او يحمل ورقة تثبت هويته انما هو مسلم مؤمن بالله واليوم الاخر اخواني لا ترفعون من شأن ورقة حمراء مجرد جواز او جنسية بحرينية او اجنبية في هالزمن لأن اولا العالم الثاني لا يعترف بهالجواز الاحمر انما فقط يعتبره ورقة مرور فا لا ترفعو من شأن هالجواز او هالجنسية

    • زائر 156 | 2010-06-20 | 12:43 مساءً

      والله حاله

      شرايكم انطلع ملفات كل واحد جالس ونشوف اصولة من اين اتى وكم جد عنده بالبحرين خل نحسب .. طقة بطقة والعايل !!!!!!! ههههههه

    • زائر 155 | 2010-06-20 | 12:40 مساءً

      من اين اتى التجنيس

      اولاً ماسبب التجنيس خلكم واقعيين انتو مبارات كرة قدم البحرين وايران كلكم مع جمهور ايران حسبناالله ونعم الوكيل بمن تسبب بالتجنيس لوكان عندكم ذرت ولاء للوطن كان ماصار تجنيس فالمتسبب خائن لايحب الوطن

    • زائر 154 | 2010-06-20 | 12:37 مساءً

      بسنا تجنيس

      نعم انا اقول وساقول بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس كفاية تجنيس
      لا يوجد لنا بيوت ولا مسكن ولا ولا ولا

      لا يوجد لدينا اشياء كثيرة تجدها عند المجنسون

    • زائر 153 | 2010-06-20 | 12:33 مساءً

      كلة منكم

      الحين اتصارخون بسنا تجنيس خل ايران الحين تنفعكم كلة منكم حرضتو علي الفوضا والتخريب والتكسير ضنكم انه هذي الشي اهو الحل لين خليتو الحكومه اتخاف من كثرتكم لين تخبطت او خذت قرار التجنيس الي تغربلنه منه ولا او يوم جنسو الايرانين سكتو ماقلتو شي بس يوم يابو السورين قلتو ميصير هذة كل منكم محد مسكين الة احنه حطوهم عندنا متغربلين ليحين انتو اتكسرون وتحرقون وهي ليحين اتجنس واحنه الي اطب فوق روسنا يا من الجلف السورين او من قلة عقل اهل البحرين الي معندهم اله التخريب

    • زائر 151 | 2010-06-20 | 12:30 مساءً

      كحيلة العين

      هههههههههه أضحك وفرفش ترى الدنيا ما تسوى.

    • زائر 150 | 2010-06-20 | 12:29 مساءً

      عمك أصمخ...

      الشعب: بسنا تجنيس
      الحكومة: شنو ما أسمع عدل
      الشعب: بسنا تجنيس
      الحكومة: تبّون تجنيس
      الشعب: ما نبي تجنيس
      الحكومة: إنشاء الله 4500 جنسية جديدة
      الشعب: ....
      الحكومة: ....

    • زائر 149 | 2010-06-20 | 12:29 مساءً

      المنامه لنوم الطويل

      كفايه بندول و اسبرين . نريد اما الفعل الواقعى اما مخدر طويل المدى وننام فى العاصمه المنامه . و فى هذه الحاله اعطينا المنامه حقها وهى المنام الطويل.و إلا كل هذه الزغاريد لا نجنى منها شىء.......

    • زائر 148 | 2010-06-20 | 12:19 مساءً

      اللة يستر من الي جاي ..

      اللة العالم السنوات الي بجي شنو بيصير عدد سكان البحرين بيصير دبل الموجود الحين ليش دول الخليج ما جنست نفس البحرين ؟ضاعت بلادي وضاعت الراحة فيها ..عجل يا اماااامي ضاقت بنا يا بو صالح

    • زائر 146 | 2010-06-20 | 12:16 مساءً

      مدرس ثانوي

      والله أتعجب من هذا الشعار ( بسنا تجنيس ) ، المفروض تكون المطالبة بسحب جميع الجنسيات التي منحت في الفترة السابقة بدون وجه حق و خارج نطاق القانون ، مالت عليكم على هذا الشعار . نحن لسنا عنصريين ولا طائفيين ، هناك الكثير من الأخوة العرب حصلوا على الجنسية بشكل قانوني و كان بعضهم موجود في البلد قبل ولادتنا ، و الآن أنا أعمل مع مدرسين كنت طالب عندهم في الأساس ، فهؤلاء و أمثالهم نتشرف بمنح الجنسية لهم و هذا حقهم شرعاً و قانوناً ، أما التجنيس السياسي فنحن ضده بكل ما أوتينا من قوه .
      تحياتي للجميع .

    • زائر 145 | 2010-06-20 | 12:14 مساءً

      بو عمر

      أوكي أنا معكم ضد التنجنيس السياسي لذلك نطالب الحكومة بسحب الجنسيات لكن بشرط من يتم سحب الجنسيات من استلم من عام 60ألى 2010 ؟ النتيجة 70 % من سكان البحرين يغاددرون إلى أوطانهم الاصلية ومعظمهم من النواب والبلديون ههههههههههههههه

    • زائر 144 | 2010-06-20 | 12:11 مساءً

      الله لا يبارك في الجلف

      الله يسبب الى المجنسين سبب ويطلعهم من ديرتنه البحرين اليوم قبل باجر
      ويبهدلهم تبهدل مثل ما كلو حلالنه واخذوا بيوتنه واشغالنه
      ويارب لا تريح لهم باال طول عمرهم

      آآمين رب العالمين

    • زائر 143 | 2010-06-20 | 12:10 مساءً

      بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلادية

      ــــــــــل اســــــــــحبو الجـــــــــــــــــــواز من المجنسين
      يكفينا ما اصابنا من سياسة التجنيس المجنونة لا عمل وهم بمراكز يحلم بها المواطن لا مسكن وهم استولو على جميع البيوت لا علاج كما كان فهم يزاحموننا حتى بالدواء والمكان ودعنا الامان بالشارع بالمدارس بالسوق ببيوتنا سرقو اليابس والخضر فسحقا لتلك السياسة المجنونة

    • زائر 142 | 2010-06-20 | 12:04 مساءً

      الإيرانيون يهتفون... بسنا تجنيس... هزلة والله

      العنوان واضح... ولد فيروز رافع شارت التجنيس والله قهر ...

    • زائر 141 | 2010-06-20 | 12:01 مساءً

      هل تستجيب الحكومة؟

      الحكومة ماضية في سياساتها الجنونية وفي دائرة الضوء ليس كما تعمل سابقاً،

    • زائر 140 | 2010-06-20 | 11:50 صباحاً

      العراب

      بسنا تجنيس بسنا بقوم بسنا فساد بسنا مذله بسنا فقر بسنا تمميز بسنا

    • زائر 139 | 2010-06-20 | 11:45 صباحاً

      لغير السورين الشرفاء الذين في وطنهم

      ياسوري فاح القوري ارجع بلادك طابوري ولد الديره ضايع ضايع وانت تبلع بلا حمد وشكوري ، انت يبي لك اقتلاع فوري ولك يوم ياظالم ، بعدين الايرانيين اسيادك يلي ماتعرف التاريخ لهم في البحرين ، وشاكرين نعمة الحكومه لأنهم مواطنيين اصليين غير مزورين ، وجوف كل اهالي البحرين الشرفاء شيعه وسنه حتى منهم كبار رجالات الدوله يكرهونكم بالذات لأنكم جلف والكل فيكم متخلف ومصاص دماء وحقيقة ً ثقال دم وحقداء وتدعون فقط انكم عرب ولكن ما فيكم من العرب شي.

    • زائر 138 | 2010-06-20 | 11:43 صباحاً

      زائر 32

      وباسمي واسم كل بحرينية سنية ام شيعية نطالب ابونا حمد بوقف التجنيس الذي قضى على خيراتنا نحن شعبا دمنا احمر وابيض وليس مجنسوزن ياتون من الشوارع ويحملون تاج راسهم البحرين

    • زائر 137 | 2010-06-20 | 11:38 صباحاً

      زائر رقم2 صحت لسانك

      صحت لسانك اتحداء اي واحد في الحاضرين
      يقول انة بحريني اصل
      ويعرفون وشلون دخلو البحرين
      كلهم دخلو في لنوش عبر البحر
      ايام ما كانو مشردين
      والحين قاعدين يتكلمون عن التجنيس
      من شان يفضئ لهيم الجو

    • زائر 135 | 2010-06-20 | 11:32 صباحاً

      وين بقية الجمعيات

      استغرب من بقية الجمعيات ليش ما شاركت مع ان اللي انتخبوهم متضررين بصورة كبيرة في مناطقهم وما اعرف ليش ينتخبونهم مرة ثانية اذا هالنواب ما ليهم موقف في ملف خطير مثل هالملف الكل يعرف ان هالتجنيس هو قتل بطيء للمواطنين وتدمير للمواطن والوطن وباعتقادي ان الشخص اللي ايدافع عن التجنيس وما له موقف فهو خائن للوطن

    • ابو داوود | 2010-06-20 | 11:32 صباحاً

      بسنا من هؤلاء المجنسين

      بسنا و قف و إخلص وانتهوا من التجنيس ولكن أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي .

    • زنوبه | 2010-06-20 | 11:31 صباحاً

      ..

      لا للتجنيس ...!!

    • جنا | 2010-06-20 | 11:19 صباحاً

      بسنا جلف

      بسنا وها هي الحكاايه تستمر على ما كانت

    • زائر 131 | 2010-06-20 | 11:18 صباحاً

      بحرينية أصلية

      إلى الزائر 110 أكيد أنت مجنس مافي بحريني عنده كررررررررامه يرضى يقول هاالكلام لاسنية ولاشيعية كلنا ضد التجنيس والمجنسين

    • زائر 130 | 2010-06-20 | 11:16 صباحاً

      اعتراف مجنس

      انا سوري مجنس وانا بدي يوقفوا التجنيس تدرون ليش لانا ما استحمل الشوارع وزحمتها والبحرين صغيرة امام اعداد السكان الهائلة وخاصة في الجو الحار وكل مكان زحمة حتى في المستشفيات ملينا من هيك وضع وشكلين ما بحقي

    • زائر 129 | 2010-06-20 | 11:13 صباحاً

      لمن يشكك في أصولنه

      اذا كنت أنت شاك في أصلك.. نحن متأكدين و نعرف أصولنه،، احتضنت البحرين أجدادنا لسبعة أو ثمانية أجيال،، أجدادنا غسلوا تراب الوطن بعرقهم قبل أن تغسل شواطئه مياه الخليج وأمواجه ،، نحن أهل البحرين الأصليين، ولن تستطيعوا دمجنا مع أهل سورية والأردن واليمن، ببساطة لأن هؤلاء لديهم أهلهم ووطنهم هناك،، ودائما الانسان يحن لوطنه أمه ومسقط رأسه ورأس أجداده.. نكررها مرة أخرى نحن لا نبغض اخواننا العرب، لكن قدروا ظروفنا وأعلموا أن الرزق الحلال الطيب لا يكون على حساب عناء الغير.. بلدتنا لا تستوعب اكثر..

    • زائر 128 | 2010-06-20 | 11:12 صباحاً

      أنا معى ألتجنيس

      أنا معى ألتجنيس عشان أحسن عددنا يزيد ونقدر نواجه أي تهديد من ألخارج مثل أيران وسعوديه ولا أيش رايكم حبايب ههههههههههه حلوه ألسعودية؟

    • زائر 127 | 2010-06-20 | 11:12 صباحاً

      الكويت ماذا تعني لها البحرين

      كانت افضل دوله نعزها هي البحرين في قلب كل كويتي وعندمارأينا في السنين الاخيره وبزيارتنا للبحرين تفاجأنا برجالكم الامن وشعبكم المقلوب من هويته والاصيل منكم نعرفه من دمه الخليجي ماذا حدث لهذه الدولة الجوهره اختلط سكانها من كل اجناس العالم ومشاكله تفوح من تجنيس ووظائف طائفيه ويمينه واردنيه وسوريه وباكستانيه وغيرها ولكن لا رجعه لزيارتكم يا أخواني اذا كان هذا حال بلدكم اصبح مخيف بالنسبه لنا وعسىالله يساعدكم يا احبائي البحرينيين الاصول

    • زائر 126 | 2010-06-20 | 11:11 صباحاً

      وقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي

      على قولة المثل الشعبي عمك اصمخ ، المجنسون محاسبون أمام الله ومن جنسهم يحمل الذنب الأكبر . وخيرات البلد أحرم من شجرة الزقوم على المجنسين ولن نبرئ ذمتهم إذا كانت عندهم ذمة .

    • omzainab2 | 2010-06-20 | 11:10 صباحاً

      وبعدين؟؟؟

      انزين قلنا وبح صوتنا واحنا نقول لا للتجنيس وبعدين شنو الخطوة الجاية؟؟ لازم يصعدون الموقف مو بس كلام لأن الحكومة ما يهمها الكلام قولوا ما تقولون وافعل ما أريد

    • زائر 125 | 2010-06-20 | 10:58 صباحاً

      Ya Ali

      Bahrainies are drops in sea between the strangers

    • زائر 124 | 2010-06-20 | 10:58 صباحاً

      لافرق بين شيعة وسنة

      كل البحرين غير موفق على التجنيس حتى في كرة القدم وغير كرة القدم في مجنسين هذا التجنيس يؤثر على الشعب البحريني جميع وليس فقط على الشيعة انا شيعي وليس سني هكذا اقول التجنيس يؤثر على الشيعة والسنة في كل شى

    • زائر 123 | 2010-06-20 | 10:56 صباحاً

      لا خـــــــــــيار لــــــــــــكم الا الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــيل

      نعم لا خيار لكم الا الرحيل من هذه الدولة لان شعبها لا يريد شعب مستورد من الحدود. لا يريد شعبا يحل محله.اعتقد انني لوكنت محلكم لأخترت الرحيل بكرامة و عزة من دون ان اكون ثقيلا على احد.... اخرجوا منها سالمين !!!!

    • زائر 122 | 2010-06-20 | 10:54 صباحاً

      خلط الاوراق البندرية

      لمن يفتري ويقول بان الحاضرين نصفهم مجنسين
      هؤلاء لا يوجد بينهم من يقتل ويسرق ويتاجر بالمخدرات والاسلحة ويستنزف خيرات البلاد والعباد.
      الحاضرين كلهم من المواطنين الاصليين والدليل انك لم تسمع الطرب في المهرجان ولم ترى صور لابن لادن ولا صورة دمية يمثل بقطع راسها.

    • زائر 121 | 2010-06-20 | 10:54 صباحاً

      يا مجنس اطلع بره

      بحرين حره حره .. يا مجنس اطلع بره .. اطلع بره بحرين حره حره .. يا مجنس اطلع بره ..

    • زائر 120 | 2010-06-20 | 10:53 صباحاً

      الى ولد بني اميه

      روح شوف انت يا ولد بني اميه من وين اصلك ماعندكم دم ولا ظمير روح شوف ويش كان تاريخكم .. روح شوف ويش كانت افعالكم .. على الاقل لو مجنسين ناس نستفيد منهم زين منجنسين ليي ناس من العصر الجاهلي ........

    • زائر 119 | 2010-06-20 | 10:43 صباحاً

      رفااااااااااااااعي

      مين سبب في تجنيس؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 118 | 2010-06-20 | 10:41 صباحاً

      آه يا بحريــــــــــــــــــــن

      يا عشقكِ لتعذيب مواطنيكِ بألوان العذاااااااااااااااااب
      شيـــــــــــــعة علي ما يتحججون بهم ..وجتكم إنذارات من قبل لكن للحين في غفلتكم..ندري بالمفاجآت و الصواعق اللي في الطريق..لكن بنصبر و صبرنا مثل الجبل..وبتشوفين عاقبة الصبر و عاقبة الظلم..ربي يقلب الأمور عليكم ويحطم آمالكم و نواياكم الخبيثة

    • وديعة ميرزا | 2010-06-20 | 10:41 صباحاً

      ....................

      بسنا تجنيس بسنا تجنيس بسنا تجنيس بسنا تجنيس بسنا تجنيس بسنا تجنيس بسنا تجنيس بسنا تجنيس بسنا تجنيس

    • زائر 117 | 2010-06-20 | 10:37 صباحاً

      ماهو الربط بين التسخين والتجنيس

      كل هدة الامور ماهي الى عملية تسخين الى ماهو اكبر من عملية التجنيس =فهناك اشياء تلوح في الافق اسواء واكثر قسوة وحرمان وابعاد الى الشعب ماهو اكبر من التجنيس

    • زائر 116 | 2010-06-20 | 10:35 صباحاً

      نعم للتجنيس و الف نعم

      دام الناس ساكتة من بدات العملية ... و موافقة و مؤيدة لال .... الملاعين. خلاص عسى البلد تحترق باهلها و تندثر من الوجود. بعدين بنكون لاجئين و مشردين حالنا حال فلسطين. الموت لكل الشعب و المسؤول عن الشعب

    • زائر 115 | 2010-06-20 | 10:31 صباحاً

      الشعار الخطأ، ليس بسنا تجنيس وانما إبادة شعب

      الشعار خطأ بسنا تجنيس ، يعني هذا الشعار انة يكفي العدد الذي المجنس ـاعطي الجنسية ـ ولا نريد زيادة هذا غير صحيح ، يجب يكون الشعار :( التجنيس = إبادة ) . لانه بعد 10 سنوات مثل ما قال الاستاذ ابراهيم شريف نصبح اقلية يعني نفس الفلسطينين إبادة شعب واحلال شعب آخر من جميع اقاصي الدنيا شعب كوتيل ونهاية الشعب الاصلي مثل هنود الحمر في امريكا اين هم ، صفر لايذكر اذا ابادة شعب وابشروا ايها الاجيال القادمة وكلما تأخرة المشكلة ازدادت سؤا واستعصي الحل واصبح استحالة ، العمل بجدية واخلاص لهذا الوطن .

    • زائر 114 | 2010-06-20 | 10:20 صباحاً

      هاجري

      البحرينينون يهتفون بسنا تجنيس
      هههههههههههههههههههههههه
      ههههههههههههههه
      وين البحرينينين

    • زائر 113 | 2010-06-20 | 10:20 صباحاً

      زائر 38

      أنا سني بحريني أصلي من الرفاع من قال أهل السنة أو الرفاع راضيين بالتجنيس بالعكس محد راضي بالتجنيس خوفا على بلدي وليش خيرها يروح لغير المواطن و خوفا على مصلحة أولادنا ومستقبلهم كمواطنين أنا ماعندي سنة و شيعة عندي بحريني و بس كلنا بحرينيين و اللي يقول في تفضيل طائفة عن طائفة أقول نعم في فالكهرباء و الصحة و معظم الأسواق لكم وألبا وبابكو والبنوك للعجم ....خل تصفا قلوبكم أول بعدين نوقف مع بعض ضد الغريب..وألحين الخليجيين يقرون تعليقاتكم ويعايرونه وقت الحاجة ...صفوا قلوبكم على السنة أول عن الحقد.

    • طيال | 2010-06-20 | 10:19 صباحاً

      نعم للتجنيس

      نعم للتجنيس التجنيس افضل طريقة للتداخل
      البشري في المجتمع المسلم الواحد
      ولابد من تجنيس كل من يستحق التجنيس

    • زائر 112 | 2010-06-20 | 10:14 صباحاً

      ليش تطلق كلمة حواش

      والله العظيم لي يقول حوش هو اولهم السبب لاتعمم هذه في البداية ثانيا اسمع بكلمة تجنيس انا مقيم صارلي 5 سنوات وماشفت تجنيس وخبروني 15 سنة حتى تكون ضمن شروط وبعدين اغلب ناس تقول مجنس وسارق فرص العمل ليش سارق فرص العمل مدري المجنسين يشتغلون ليش ماتشتغل الحين شاطر فيكم يقول الحكومة الرزق على الله وايضا بالنسبة للحكومة موفرة كل شي للبحريني وبعدين تعالو هنا مافي أحد كامل والله الكمال لله أنا أعرف زين كلامي مارح يعجب أغلبكم حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 111 | 2010-06-20 | 9:57 صباحاً

      14نور:: بسنا تجنيس ليست كافية علينا هز الأرض من تحتهم ليعلموا بأن هذه الأرض ليست ملكاً لآبائهم كي يفعلوا بها ما يشائون

      هذه الأرض ملكُ ُ لأهلها ومن يقول بأن هذه الأرض ملكُ ُ لشخص وبغض النظر عن التسمية فهو حالم, وأنصحه أن يصحوا من حلمه هذه الأرض ملكُ ُ لنا و
      إن كنا نحن مسالمين فذلك ينم عن طبيعتنا المسالمة وديننا السمح ولكن لهذا الدين حدود أيضاً في السماحة وكما قال الله عز وجل :: ومن إعتدى عليكم فإعتدوا عليه:: والتجنيس إعتداء على البلد وأصحابها وأما رسالتي للمجنسين خروجكم اليوم من هذه الأرض أسهل من اليوم الذي سنخرجكم منها فلا أحد يعلم هل ستخرجون منها على أقدامكم أم على نعوش ترمى على حدود بلدانكم فلكل مرتزقٍ مكب

    • لحظة | 2010-06-20 | 9:53 صباحاً

      حتى التمره ما عادت " حره "

      : قالت أمي مرة
      يا أولادي عندي لغز من منكم يكشف لي سرة ،"
      تابوت قشرته حلوى،
      ساكنه خشب والقشرة" ،
      قالت أختي: " التمرة " ،
      حضنتها أمي ضاحكة لكني خـنـقـتـني العبرة ،
      قلت لها :
      " بل تلك بلادي "

    • زائر 110 | 2010-06-20 | 9:50 صباحاً

      طلعوا مانبغيكم

      طلعوا بره مانبيكم البحرين صغيره والدنيا زحمه ديركم كبيره واسعه ليش ازاحمون روحكم وازاحمونه ليش تعيشون في ذل يامجنسين كونوا موطنين في بلدكم الاصلي افضل وعيشو بكرامه

    • زائر 109 | 2010-06-20 | 9:48 صباحاً

      نسيم الليل

      المشكلة انة المجنسين ..
      اغلب الاوقات يحطون راسهم براس البحرينين ومحد قادر يوقفهم لان بصراحة ممكن تكون كلمتهم فوق كلمتنا ونطلع احنا الغلطانين (قهرررررررر)

    • زائر 108 | 2010-06-20 | 9:46 صباحاً

      التجنيس خطر على الحكومة

      التجنيس خطر على الحكومة قبل غيرها ونحن المواطنين الاصليين شيعة وسنة نخاف على حكومتنا من التجنيس فل تخاف الحكومة على نفسها

    • زائر 107 | 2010-06-20 | 9:40 صباحاً

      بو جاسم

      "بسنا تجنيس"لا يكفي يجب رفع الأمر لمحكمة لاهي ومحاكم أوروبا وبرلماناتها لمعاقبة المسؤول عن هذه الجريمة التي لم تحصل مثلها في أي بلد في العالم!ولا يجب أن نقف عند هذا الحد يجب سحب الجنسية من كل هؤلاء وتقديم مرتكبي الجرائم ضد الشعب لمحاكم بحرينية وسحب كامل ممتلكاتهم في الغرب والبحرين فهذه أموال الشعب يجب كسر حاجز الخوف فأما أن نكون أو لا نكون.

    • زائر 106 | 2010-06-20 | 9:39 صباحاً

      لحظة تدبر

      يجب ان يتناسب عدد المجنسين مع عدد السكان
      مش ده كلام معقول ولا ايه

    • زائر 105 | 2010-06-20 | 9:38 صباحاً

      سوري من بني امية

      العرب اهل الفتوحات نعم للتنجيس العرب السنة نعم للعرب الذين يولون بلدانهم العربية ويرفعون صور مليكمهم ولا يرفعون صور امراء بلدان فارس بعدين انت يا راعي التعليق 69 انت اكبر جبان وضعيف لو كنت ريال ما كنت اخذت نكي بس الجبناء امثالك من يسرقون النكات

    • زائر 104 | 2010-06-20 | 9:36 صباحاً

      ضجات فارغة

      يا معارضة اتحدوا اتحدوا اتحدوا اتحدوا :::::::::::::::
      وأنتم يا من شاركتم في البرلمان لم تدفعوا الضرر عن الشعب و زدتم من التجنيس لأنكم منحتم الحكومة الشرعية في زيادة التجنيس ، كفى هرار على هذا الشعب ،،،،،،،

    • زائر 103 | 2010-06-20 | 9:33 صباحاً

      نعم لتجنيس العقول

      اذا كان لابد من التجنيس يجب تجنيس العقول التي تفيد البحرين وتنمي القوي البشرية بها

    • زائر 102 | 2010-06-20 | 9:30 صباحاً

      ما اهدافكم

      الحكومه جنست

    • زائر 100 | 2010-06-20 | 9:28 صباحاً

      باليس التجنيس ... يلمع صورة المرشحين

      كلنا انعرف عن التجنيس واخطارة الا المرشحين يعرفون عن التجنيس وفوائدة لانه الحكي في هذا الملف ايجيب اصوات ةاحنا على وجه انتخابات ( مصائب قوم عن قوم فوائد) وكما قال الشاعر (انا) البحراني الاصلي طول عمره املح لو اتدخله في قوطي الباليس واتطلعه يبقى املح
      اقول خلو عنكم هالحركات

    • زائر 99 | 2010-06-20 | 9:27 صباحاً

      لا لا لا لا للمجنسين

      الحوار والمسيرات والمضهرات لا تجدي مع احكومه

    • زائر 98 | 2010-06-20 | 9:27 صباحاً

      (هزاز )الله عليش ياحكومه 1

      لي وجهة نضر ربما تكون غريبه نوعاً ما ولكن هي من منطلق وداوها بالتي كانت هي الداءُ ،التجنيس لدينا هنا نوعان وليس نوع واحد كما يحلو للبعض تسميته النوع الأول وهو
      التجنيس الطائفي والذي يهدف لتغليب طائفة على الأخرى وهذا النوع في اعتقادي قد تكفل بمحاربته رب العزة والجلاله كما تكفل بحفظ مذهب أهل البيت (ع) طوال 1400عام من منطلق ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ،فلو تذهب وتسأل الباعه اليمنيون في

    • زائر 97 | 2010-06-20 | 9:24 صباحاً

      (هزاز ) الله عليش ياحكومه

      أما النوع الآخر من التجنيس وهو التجنيس السياسي فعلاجه يكمن في تحريك المجنسين تجاه المعارضه وتحشيدهم وتوعيتهم بالحقوق ومن هذا المنطلق ستكتوي الحكومه بنار المجنسين كما أكتوى بني العباس بنار السلاجقه وسينقلب السحر على الساحر وبالتالي ستجد الحكومه نفسها مقتنعه من مقولة درهم وقايه خير من قنطار علاج (انا هنا أفكر بأسلوب ومنطق القائمون على التجنيس فليعذرني الأخوه المعلقون )

    • زائر 96 | 2010-06-20 | 9:17 صباحاً

      ((هزاز )) الله عليش ياحكومه

      السوق الشعبي عن انطباعهم عن الطائفة المستهدفه لوجدتهم يمتدحون أخلاق وتواضع وكرم أفراد هذه الطائفة،ويذمون في اخلاق ومعاملة أفراد الطائفة الأخرى (أرجو المعذره من أخواني من الطائفه الكريمه ولكني هنا أسرد وقائع ولست في موقع تهجم أو ذم حاشا لله ومن لديه شك في كلامي فليجرب ويتأكد بنفسه ) وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على بداية النهايه بالنسبه لعكسية تحقق الغايه يعني بالعامي (وين ما يطقها عويه)

    • زائر 95 | 2010-06-20 | 9:17 صباحاً

      التجنيس خطر خطر لابد من التصدي له ...

      يجب ان يوجه الخطاب للمجنس بان الجواز والجنسية ستسحب منه مهما طال الزمن لان الشعب لا يرغب فيه ولا يرحب به ...

    • زائر 94 | 2010-06-20 | 9:13 صباحاً

      ((هزاز)) الله عليش ياحكومه

      لي وجهة نضر ربما تكون غريبه نوعاً ما ولكن هي من منطلق وداوها بالتي كانت هي الداءُ ،التجنيس لدينا هنا نوعان وليس نوع واحد كما يحلو للبعض تسميته النوع الأول وهو
      التجنيس الطائفي والذي يهدف لتغليب طائفة على الأخرى وهذا النوع في اعتقادي قد تكفل بمحاربته رب العزة والجلاله كما تكفل بحفظ مذهب أهل البيت (ع) طوال 1400عام من منطلق ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ،فلو تذهب وتسأل الباعه اليمنيون في

    • زائر 93 | 2010-06-20 | 9:12 صباحاً

      للاســـــــــــف الشديــــــــــــــــــد!!

      لاحيــــــــــــــــاة لمــــــــــــــــن تنـــــــــــــــادي
      حــــــــــــرام الي قــــــــــــــاعد ايصيـــــــــــــــــر
      روحوا وشكلوا لجنه خاصه بالتحري عن إلي بالسجون والمحكوم عليهم والقضايا وتلاقونهم للاسف مجنسين ، وليسو من أصل البحرين ياترى هل هذا هو الصحيح ؟ ليش هذا الي قاعد ايصير وين البحرين سابقا وين اللحين ولكن.............. (((( الكل يحوس الضو صوب قرصه ))))

    • زائر 92 | 2010-06-20 | 9:08 صباحاً

      زعلوها

      ريت البحرين تبكي فقلت على ما تبكي الحبيبه قلت كيف لاابكي واهلي بين اجناب وجيف قيدوا الاخيار منهم قتلوا الاسماك عنهم جوعوهم منعوا الرزق الحلال غرقوني بالخمور ملئوا ارضي دعارة كيف لا ابكي تقول

    • زائر 91 | 2010-06-20 | 9:06 صباحاً

      حد بالامس

      مثيرو الشغب يهاجمون سيارة مواطن مع ابناءها بالملتوف بقرية كرزاكان.. وقوات حفظ النظام المجنسون ينقذونهم ويطفئون لحريق

    • زائر 90 | 2010-06-20 | 9:04 صباحاً

      جمراوي

      إن المواجهة ستستمر مع هذا المشروع التدميري (التجنيس) من منطلق الدفاع عن مصلحة هذا البلد، بعيداً عن الشعارات العنصرية أو الفئوية أو الطائفية».

      وستستمر حتى تبيان حقيقة البلد للاجنبي المجسن

    • الصريحه | 2010-06-20 | 9:04 صباحاً

      ونحن نقول لالالالالا للتجنيــــــــــــــــــــــــــــــــــس

      أتمنى أن يسمعوا صوتكم وصوتنا ونحن نهتف لا للتجنيــــــــــــــــــس فعواقبه الوخيمة لاتخفى على أحد فاعتبروا يا أصحاب القــــــــــــــــــــــــــــــــــرار

    • زائر 89 | 2010-06-20 | 9:03 صباحاً

      عاشق الجمري

      اسمحو لي غبي من يعتقد ان هذا تجنيس يسمى تجنيس عندما يحصل على جنسية وبشكل قانوني والعدد يكون محدود اما بالالاف ومع العوائل واخذ بيوت الشعب والخدمات والوظائف والاراضي وضربهم واهانتهم فهذا لايسمى تجنيس ويتغير المصطلح.

    • زائر 88 | 2010-06-20 | 9:03 صباحاً

      اللهم احفظ البحرين واهلها من التجنيس والتغريب

      بحق محمد وآل محمد محفوظة يا ارض البحرين من الغرباء

    • زائر 87 | 2010-06-20 | 9:01 صباحاً

      بحرانييين

      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      معكم معكم يا علماء

    • زائر 86 | 2010-06-20 | 8:59 صباحاً

      رفاعية عربية

      اصول يهل البحرين والله يخليكم ويهديهم من تجنيس الاسيوين والغرباء

      حراااااااااام الرفاااااااااااع )=

      صج ما حب الرفاع ال باهلها البحرينين

      )=
      )=
      حرام حرام حرام
      تعالو شوف الهندية مع عيالها بحرينيات

    • زائر 85 | 2010-06-20 | 8:56 صباحاً

      بحريني عربي شامي

      في شي يقوله استاذ بالجامعة وبالمدرسة ان البحرين سكنوها الايرانيين في الخمسينات
      بس الشي الي احسه مب معقول
      ان في مسيد بالبحرين اقدم من الخمسينات
      مسيد الخميس
      وسمعت من ال حوالي
      بجزيرة النبيه صالح
      !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      احس في شيء قلط بليصير

    • زائر 84 | 2010-06-20 | 8:55 صباحاً

      عجبي!

      أليس فيروز بن غلوم وموسى الانصاري الجالسين في الصف الاول من المجنسين!!
      ترى لو كان التجنيس مقتصرا على الطائفة الشيعية هل كنا سنرى مثل هذه الاحتجاجات؟

    • زائر 83 | 2010-06-20 | 8:53 صباحاً

      للزائر "39"

      من لعن مسلماً فقد خلرج من الملة.

    • زائر 82 | 2010-06-20 | 8:52 صباحاً

      البحرين

      النصر للإسلام
      النصر للإسلام

      محفوظة يا ارض البحرين من الاجانب

    • زائر 81 | 2010-06-20 | 8:51 صباحاً

      لامجنس مافي كلام

      تجنيس تجنيس تجنيس مجنس مجنس مجنس لا لا لا لا للمجنسين اتمنى اقعد الصبح مافي مجنسين في البحرين روحواديرتكم يامجنسين

    • زائر 80 | 2010-06-20 | 8:50 صباحاً

      قربت الانتخابات

      الكل لما تاتي ساعات الانتخابات يعزف على الوتر الحساس وهذه الجمعيات اختارات هذا الموضوع والحكومة اعلنت انها اغلطت ولازم اصلح الغلط في بحرينين عايشين وبعضهم ماتوا و ما حصلو على الجواز والجنسية و في ناس ما جافو ولا عاشو في اليلد و عندهم جنسية الله يست من المستقيل القادم للجميع في ظل وجود هذا التجنيس الغلط ووجود هذه الجمعيات التي مالها سالفة.

    • زائر 79 | 2010-06-20 | 8:50 صباحاً

      الرد عل هذه "المظلومية" :)

      إن أرض الله واسعة.

    • زائر 78 | 2010-06-20 | 8:48 صباحاً

      تناقض في تناقض

      من يقول لي انا بحريني اصلي؟؟؟؟والدليل؟ في ناس من/ ايران ومن العراق والهند وسوريا والاردن وباكستان وبلوشتان ومصر واليمن و ...وين قوله تعالى(انا اكرمكم عند الله اتقاكم) و (انما المؤمنون اخوة) ليش هجوم على خلق الله (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)................كل واحد راح يقف امام ربه على ماكتب وقال في حق الناس .. ماذا ستقول لربك؟؟؟؟ اخت لكم قرأت الردود فحزنت حزن شديد على حال اهل الاسلام؟؟؟

    • زائر 77 | 2010-06-20 | 8:48 صباحاً

      رين

      مب اني الي احدد ابي تجنيس او لا ..
      اهما اذا يحسون في نقص في الكوادر
      خل يجنسون الفاهمين مب اي واحد
      والله صج البنت مالها امان تطلع من بيتها الا ويا اخوها
      شنسوي
      بارك الله فيكم

    • زائر 76 | 2010-06-20 | 8:47 صباحاً

      الظلم قي ديرتنا بالجملة

      اقفوا التجنيس العشوائى بس عاد الظلم في ديرتنا البحرين بالجملة ، ياحكومة بس عاد بعد شنوا اكثر بتنهبون وخليتون لنا الفقر والظلم والتعب وكل يوم يظهر عندنا مرض غريب بيسببكم ،،،،

    • زائر 75 | 2010-06-20 | 8:45 صباحاً

      دعاية انتخابية وبسكم عاد

      اربعة سنوات والتجنيس عليه عليه وما ظلت لا المتردية ولا النطيحة إلا وجنسوها وانتون نايمين ومشغولين بخلافاتكم وتقاعدكم واستقطاعنا واللحين جايين اتقولون بسنا تجنيس ؟؟؟؟
      انا اقول بسكم لعب على ذقون الناس يوم بإسم الدين ويوم بإسم الوطنية ويوم بإسم مادري ويش

    • زائر 74 | 2010-06-20 | 8:44 صباحاً

      ديراوى

      انزين انتون خايفين على السنة يعنى لايكون السنة اصلين خلو الطبق مستور احسننننننننننننننننننننننننننن

    • زائر 73 | 2010-06-20 | 8:44 صباحاً

      محب

      الله يساعدكم يا اهل البحرين والله معاناتكم صعبة

    • زائر 72 | 2010-06-20 | 8:43 صباحاً

      عربي

      خطوة موفقة من الجمعيات وال نبيه ان يوجف تجنيس الهنود

    • زائر 71 | 2010-06-20 | 8:41 صباحاً

      التجنيس واقع فكيف نعالجة

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اولا- يجب وقف التجنس العشوائي.
      ثاينا- وضع قوانين لحماية السكان الاصلين والحفاظ على تميزهم.
      ثالثا- وضع قوانين وشروط على المجنسين حتى لايتطاول على المواطنين.
      رابعا-الاولوية تكون للمواطن في كل شئ .
      خامسا-عدم السماح للمجنسين من المشاركة في الانتخابات النيابية.
      سادسا- الاسكان تيكون الاولوية للمواطن والشقق للمجنسين في حال وجودها.
      سابع- من لم يعجبة من المجنسين فاليرحل الى بلدة مع الف سلامة.
      هاكذه سنسهم في تقليل من مخاطر التجنيس

    • زائر 70 | 2010-06-20 | 8:39 صباحاً

      سوري من بني أمية

      هو صج ماله داعي مسيرات وايد بس نتمنى حكومتنا الرشيدة اعادة النظر في توزيع الجنسية بشكل اكثر جدية .......

    • زائر 69 | 2010-06-20 | 8:34 صباحاً

      بسنا تجنيس

      بسنا تجنيس بسنا
      والله هذلين المجنسين أول ناس راح يخونون هالبلد وأول من سيهرب من البلد أن حدث مشكلة لا سمح الله

    • زائر 68 | 2010-06-20 | 8:33 صباحاً

      اكلوا خيرات البلد

      ارحمونا بسنا تجنيس الى متى الى متى
      من قبل كنا في امان والشيعه والسنه احباب ولكن عندما اتوا المجنسين الحوش انظروا ماذا حل بنا
      يجب الوقوف والتصدي لهولاء المرتزقه ان البحرين سوف تبقى لاصحابها الاصلين ولن نفرط في بلدنا حتى لو ضرب بنا الجوع والفقر

    • زائر 67 | 2010-06-20 | 8:32 صباحاً

      بسنا جلوف

      اي والله صدقتين اختي جمرية تبي تشتغل
      بسنا جلف
      الظاهر بعد كم سنا بيسمون البحرين ديرة الجلف

    • زائر 66 | 2010-06-20 | 8:31 صباحاً

      هع

      عمك أصمخ..

    • زائر 65 | 2010-06-20 | 8:31 صباحاً

      القضية اخذت منحى خطأ- والحقوا قبل ما يصيبكم مثل فلسطين بالضبط ومن يقول خلاف ذلك فهو واهم

      الذى يريد ان يستحصل حق لا يفيد النوح بعدها يقال ما العمل: 1-اثارة الموضوع بالعرائض على مستوى اممى 2- الدخول للدول المجاورة مثل الكويت وقطر انهم قريبين ومتفهمين كونهم هم سيتضرر بالاول والاخير من آفة الاستيطان(التجنيس) ثانيا لماذا تطلقون عليه تسمية غير صحيحة بلباس صهيونى بحت انه استيطان ومستوطنين لا تجنيس ومجنسين فحطوا النقاط على الحروف بلاش فلسفة وضيق افق فى المصطلح والتعبير أقرؤا تاريخ بنى صهيون لمن مكنوهم الانجليز بفلسطين ستجدون حلا لقضيتكم

    • زائر 64 | 2010-06-20 | 8:27 صباحاً

      إلى زائر 7

      هذلين اللي مو تارسين عيونكم ترى هم مستعدين يحلفون على القرآن بأصالتهم بس أنا أشك انك تقدر تحلف بأصالتك في البلد
      جربتها مع غيرك هرب مني

    • جمرية تبي تشتغل | 2010-06-20 | 8:26 صباحاً

      بسنا جلف

      الصراحة صار وضع البحرين مأساة من كثر المجنسين المشتكى لله على إللي جابهم ديرتنا

    • زائر 63 | 2010-06-20 | 8:25 صباحاً

      تحية لعلي سلمان اصبت الحقيقة

      انني اناشد كل الخيرين في هذا البلد المعطى انني اكمات 22سنة في مملكة البحرين وهي وطني الثاني وتقدمت لحصولي الجنسية البحرينية ولاكن للاسف لم احصل عليها والقانون يعطي الجنسية بعد15 سنة في البلد وهوا ماكفلة الدستور البحريني ولاكن تحية للاخ الشيخ علي سلمان الذي قال ، مستدركاً «نتشرف بأن تعطى الجنسية لمن أتم 15 عاماً من العرب، و25 عاماً لغيرهم شريطة استكمال كل متطلبات

    • زائر 62 | 2010-06-20 | 8:25 صباحاً

      حرااااااااااام

      حرمت عليكم عيشتكم يالي تجنسون
      يامهدي ادركنا

    • زائر 61 | 2010-06-20 | 8:17 صباحاً

      وين الجمعيات الأخرى

      وين الجمعيات الأخرى مثل الأصالة وغيرها؟ يمكن يستحون أحد يشوفهم يطالبون بوقف التجنيس ويتم أحتسابهم كمعارضة بدل ما يحافظوا على حقوق من أنتخبهم.

    • زائر 60 | 2010-06-20 | 8:16 صباحاً

      للزائر "3" المحترم..

      ترى 90% منهم مجنسين ... مو نصهم يالحبيب !

    • زائر 59 | 2010-06-20 | 8:13 صباحاً

      البحرين صارت مصخره .. .. عطوه جواز بحريني هههههه

    • زائر 58 | 2010-06-20 | 8:12 صباحاً

      راحة الشعب

      بعد لو الشعب مرتاح والكل عنده بيت و وظيفة ... جان قلنا ما عليه... المواطن طالعه روحه و التجنيس قاعد يزيد الطين بلة.

    • زائر 57 | 2010-06-20 | 8:11 صباحاً

      في ذمتكم

      قبل مايجيبون هالمجنسين كنا نجوف شعارات طائفية لكن الله يلعن المجنسين واللي جابهم من جو انترست القلوب على بعض..

    • زائر 56 | 2010-06-20 | 8:08 صباحاً

      لا للتجنيس السياسي

      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس
      بسنا تجنيس

    • زائر 55 | 2010-06-20 | 8:07 صباحاً

      بو زينب

      ابي اعرف الحكومة شنو مستفيدة من التجنيس ؟؟؟
      غير المشاكل ما وراهم هل الجلف0

    • زائر 54 | 2010-06-20 | 8:07 صباحاً

      التجنيس جريمة

      التجنيس في البحرين غير طبيعي، فهو أقرب ما يكون بالتوطين، وهذه جريمة كبرى في حق المواطن، لذلك نقول لكل من أستغل هذه الظروف وحصل على الجنسية بأنك مشارك في هذه الجريمة، وأنت شخص غير مرغوب فيه، مهما حاولت ان تبرر هذا العمل لنفسك، ونظلب من الله الانتقام منك، وإن شاء الله ينتقم منك ومن كل من تجلب الى وطننا الجبيب البحرين من أفراد عائلتك، والله يجازي كل من يتخلى عن المشاركة في هذه الجريمة ممن جنس ونطلب من الله له التوفيق والنجاج، وأن يكون ضيف معزز ومكرم في البحرين.

    • زائر 53 | 2010-06-20 | 8:06 صباحاً

      ابن الوطن ضايع

      كل ضالم واله يوم صبرو اصبر مفتاح الفرج يمهل ولا يهمل حاشاه رب العباد ينسانه.............. الامام علي ابن ابي طالب سلام الله عليه يقول دعوة المظلوم مستجابه....... وحنه من المظلومين في الارض اللهم عجل لواليك الحجة بن الحسن

    • زائر 52 | 2010-06-20 | 7:57 صباحاً

      بسنا تجنيس سياسي و طائفي

      للأسف الحقد الأعمى و الغباء في تقدير الأمور على المدى البعيد هو سبب التجنيس.
      خذوا العبرة من السلاجقة و الترك اللذين كانوا بالدولة العباسية جنودا فأصبحوا حكاما.

    • زائر 51 | 2010-06-20 | 7:57 صباحاً

      بحرانية اصيلة

      ياشعب البحرين انهضوا اين انتم يااخواننا السنة من هدا البلاء ضعوا ايديكم في ايدي الشيعة فالبحرين لنا ولكم ستضيع الحقوق والخير والنعمة اقسم بالله لو تحصل كارثة لا سمح الله اول ناس سوف تهرب من ديرتنا هم المجنسين لانها ليست بلادهم لا يحمي البلد غير اهلها ليش هادي السياسة التدميرية كل الحياة في البحرين بدات تتجمد لا اسكان لااعمال لاراحة نفسية حتى في المتنزهات الله يكون بالعون

    • زائر 50 | 2010-06-20 | 7:55 صباحاً

      بسنا تجنيس...أجودي

      لا للتجنيس السياسي والطائفي و و و...............

    • زائر 49 | 2010-06-20 | 7:53 صباحاً

      متى الخلاص من هذه الافة؟؟؟!!

      صباااح الخير على الجميع،،، بحق محمد وآل محمد ان تسلم مملكتنه الحبيبة من هذه الآفة الكسيفة ونعيش في راحة وامن وسلام

    • زائر 48 | 2010-06-20 | 7:52 صباحاً

      الشيخ الديهى يعلن العريضة ضد التجنيس وقعها 90 ألف ووصلت الرسالة وبس

      والله كلش متعب روحه بجمع تواقيع كي يدفنها فى مقابر عالي للفخار طيب والنهج والمنهج والغاية التى من اجلها وقعت العريضة (الله هو العالم الخبير) والحشد ما يحصد حتى 500 شخص وين هالشعب ما يحس بالظلم الواقع علينا جميعا فى كل مشارب هالحياة والاخر وين اعضاء هالجمعيات بالمئات ولكن صحيح ما فيه احساس بالمسئولية

    • زائر 47 | 2010-06-20 | 7:50 صباحاً

      مستغرب من الجمعيات الست

      وبعدين وياكم الخطوه الي بعده (من تساوه يوماه فهو مغبون) بسكم فزعات الحل معروف وسهل على الرجال المخلصين

    • زائر 46 | 2010-06-20 | 7:50 صباحاً

      الله يلعن التجنيس والمجنسين

      الله اكبر على التجنيس وعلى المجنسين

    • زائر 45 | 2010-06-20 | 7:49 صباحاً

      بسنا تجنيس & بسنا تجنيس & بسنا تجنيس

      نرفض التجنيس الذي من شأنه تغيير التركيبة السكانية وطمس هوية البلد الأصلية.
      ونحن نعلم أن هؤلاء المجنسين ولائهم للحكومة لا الوطن حيث أنهم لا زالوا يحنون لأصلهم وبلدانهم الأصلية وحتى أموالهم ترسل هناك.
      الله يآخذ حقنا منكم

    • سترة نور العين | 2010-06-20 | 7:47 صباحاً

      إلى متى مستمرة في هذه المهازل يا حكومة

      بسنا تجنيس
      يكفي ما وصلة الشعب من اهانات وتجريح وظلم و و و بسبب هذه الفئة الضالة
      بسنا تجنيس

    • زائر 44 | 2010-06-20 | 7:47 صباحاً

      السحر على الساحر..!

      مقولة سينقلب السحر على الساحر تحصل الآن هنا عندنا فمؤامرة التجنيس بدأت تنقلب على أصحابها فمن مشاكل المشاكسات الى جرائم الضرب والقتل والى التزوير والدعارة والتهريب والسرقات والى عدم ثقة الجيران في الجواز البحريني الذي بات بياع في الآسواق السوداء بأبخس الأثمان..أما آن لمهندسي التجنيس أن يستيقظوا..؟

    • زائر 43 | 2010-06-20 | 7:43 صباحاً

      بسنا مشاركة

      بسنا تجنيس يجسدها القرار الشعبي: بسنا مشاركة
      وبسنا خداع ومجاملات!

    • زائر 42 | 2010-06-20 | 7:43 صباحاً

      الحمدلله الكل نايم

      الحمدلله الكل نايم

    • زائر 41 | 2010-06-20 | 7:36 صباحاً

      اي والله بسنا تجنيس

      اي والله صدقو بسنا تجنيس لاعت جبدنا وكرهنا عيشتنا بالذات احنا السنه مشاركينا بفرجانا وبفرحتنا وبالمستشفيات كل لهم والادويه تخلص بسبتهم يدشون المركز كلهم بعيالهم عشان الادوية وبعدين يودونها ديرتهم يايبيعونها او هديه للاهل شمخو سيايرنا وخربو بيوتنا ضايقونا بكلشي وضايقو البحريني بشكل عام بالاسكان والخدمات كلها وبالوظايف وبالجامعات وبالمساعدات شبقى مابقى الا نطلع ونخلي لهم الديرة ..... آآآخ بس آآآيه عليج بالبحرين ,,,,,, ظلموج وظلمونا معاج

    • زائر 39 | 2010-06-20 | 7:28 صباحاً

      متى الخلاص من هذه الآفة؟؟؟!!

      صباااح الخير على الجميع،،، بحق محمد وآل محمد ان تسلم مملكتنه الحبيبة من هذه الآفة الكسيفة ونعيش في راحة وامن وسلام.

    • زائر 38 | 2010-06-20 | 7:25 صباحاً

      الشيعة والسنة متضررون من التجنيس

      المشكلة ان اهل السنة يعتقدون ان التجنيس في صالحهم فالمهم لديهم ان يصبحوا اكثرية بعد ان كانوا اقلية ولو بالتزوير وتضرر اقتصاد البلد وحرمان الشيعة من الوظائف وغيرها .

    • زائر 37 | 2010-06-20 | 7:24 صباحاً

      سياسة تجويع لاغير

      إن منج الجنسية للغرباء ومنحهم كافة الامتيازات وحرمان أبناء الوطن من ابسط الحقوق مثل العمل والسكن و الصحة والتعليم وغيره ليدل على خبث هذا المشروع المدمر والذي يهدف الى اقصاء وتهميش وأبعاد المواطنين وتجويعهم من ثروة بلادهم والتي أصبحت تحت سيطرة مجموعة من المتنفذين ويستفاد منها الاجانب المتجنسين .

    • زائر 36 | 2010-06-20 | 7:21 صباحاً

      بالبركة وبعدين

      الى العالم الي راحو والي في الصوره خلكم مثل قرغستان ... البحرين الى البحرينين اخرجو ايها الغرباء مثل شعار القرغستانين.

    • زائر 35 | 2010-06-20 | 7:14 صباحاً

      تجاره في بلد الفقاره

      وعلى كثرة اعيالهم الذين مثل الدود يجلبون ناس غرباء غير مولودين في البحرين بأسمائهم كآباء بشهادات ميلاد مزيفه من بلدانهم الذي فيها فلوس البخشيش سيد الشهاده والقش وعرفو ان الامور طرطره ، ياخذون كميشن من الجلوب عندما يعمل بنسبه من الراتب الشهري علاوه على المقدم ، صارت تجاره في بلد الفقاره .

    • زائر 34 | 2010-06-20 | 7:14 صباحاً

      خطوة سلبية

      صباح الخير يا فلان . توه الناس ؟
      الحين تتكلمون عنهم لوم تخللخلوا بينا واخذوا وظايف اعيالنا وبيوت البحرين . اي قوة طلعهم ؟؟

    • زائر 33 | 2010-06-20 | 7:07 صباحاً

      الايكفينا هذه البهدله الاجنبي المجنس مرتاح والمواطن صاير مهزله

      قانون الجنسيه الصادر في 1963الذي يوفر الحق بالتجنس لمن ولد وعاش في البحرين لسنوات عديده اما المعاير الموضوعه من الامم المتحده لا تنطبق على هذا البلد الصغير الذي نهبت خيراته بهذا القرار الجائر المميت للإنسان البحريني فا لأمم المتحده التي اعترفت بإسرائيل هل فيها خير لمصلحة باقي البلدان ،( لعلمكم ان المحنسين من كافة انواعهم ، جلبو للبلاد عدة اشخاص بشهادات ولاده مزيفه وتلاعبو على القوانين وضبط بعضهم متلبس بهذا الجرم وغيرهم فاتو ) الا يكفينا هذه البهدله الاجنبي المجنس مرتاح والمواطن صاير مهزله .

    • زائر 32 | 2010-06-20 | 7:06 صباحاً

      تامرون بالمعروف وتنسون انفسكم

      انا موطن بحريني وبكل فخر اطلب من سيدي صاحب الجلاله حمد بن عيسى ال خليفه
      منح كل انسان على ارض المملكه نعم ارض المملكه اجنسيه لمن يحق له الجنسيه

    • زائر 31 | 2010-06-20 | 7:03 صباحاً

      هههههههههه

      نص اللي قاعدين مجنسين خخخخخخخخ

    • زائر 30 | 2010-06-20 | 6:59 صباحاً

      ايي والله

      بسنا تجنيس سياسي يا ناس!... عشرات إذا مب مئات السنين مرت و السنه والشيعة فالبحرين عايشين جنباً لجنب بكل محبة و بدون مشاكل... هذا التجنيس السياسي ليس له أي معنا ولا أي فائدة.. و فوق ذي كله مايجنسون لنا ناس متعلمة (دكاترة أو مهندسين) لا! مايجنسون إلا الجلف الي يدمرون الديرة وياكلون خيرها ... والله حرام!

    • زائر 29 | 2010-06-20 | 6:58 صباحاً

      ابليس

      بسنا تجنيس بسنا حوش بسنا جلف

    • زائر 28 | 2010-06-20 | 6:55 صباحاً

      جمري

      مع أني ضد التجنيس السياسي إلا أنه من الواضح أن هذا التجمع هدفه الدعاية الانتخابية .. وإلا فأينكم طوال السنوات الأربع الماضية ؟؟ لا نسمع صوتكم إلا قبيل الانتخابات .

    • زائر 27 | 2010-06-20 | 6:51 صباحاً

      كلنا مع الوفاق وضد التجنيس

      وكلا وألف كلا للتجنيس

    • زائر 26 | 2010-06-20 | 6:48 صباحاً

      يا ايهالمجنس

      لو كنت مكانك لخرجت من البحرين . كيف تعيش في بلد شعبه يكرهك و سيل يكرهكم ذحتى بعد مئات السنين

    • زائر 25 | 2010-06-20 | 6:48 صباحاً

      بسنا تجنيس

      كل البحرينيين متضررين من التجنيس
      لا أعرف لماذا يظهر البحارنة في الصورة
      نحن ايضاً متضررين فهؤلاء يسكنون
      بين ضهرانينا يقاسموننا الأرض والسكن ويعتدون على اعراضنا، مازلت أذكر طفل الرفاع، واعتداءهم على جماعة منا في مدينة حمد، وسمعنا عن شجار أطفال في منطقة قلالي وتدخل فيها أهل الطفل المجنس وكادوا يقتلون طفل من قلالي عمره 8 سنوات.
      نحن أيضاً ضد التجنيس

    • زائر 24 | 2010-06-20 | 6:48 صباحاً

      غريب في وطني

      بسنا عقب ماطفحنا

    • زائر 23 | 2010-06-20 | 6:47 صباحاً

      يا مجنسين

      احفظوا ماء وجهكم و اخرجوا من بلدنا . و الله نحن لا نريدكم هنا اخرجوا حالا . كل ما تملكونه هو ملك لنا و انتم اغتصبتوه منا . شعب البحرين لا يريدكم اخرجوا اخرجوا

    • زائر 22 | 2010-06-20 | 6:44 صباحاً

      ابكي عليك يا وطني

      هي بروحها نتفة صغيرة والكل شافي عليها والله تكسر الخاطر ديرتنا يبغى لينا مسيرة جديدة حتى مايقولون ان معظم الشعب ساكت

    • زائر 21 | 2010-06-20 | 6:42 صباحاً

      بلآئتي احمي شعبي وارضي

      بدمي اكتب و بلاساني انطق لالالالالالالالا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا للتجنيس

    • زائر 20 | 2010-06-20 | 6:41 صباحاً

      شعار ضعيف ..

      شعار ينم عن ضعف في تفرغ المعارضه وضربها في الملفات المصيريها لهذا الشعب .
      كل هذا التجنيس الفاضح الذي خلق جرائم حتى على المستوى الدولي في المنطقه والمعارضه لم تستطع أن تحرك هذا الملف في الأتجاه الصحيح الذي من الممكن أن تحرج الحكومه.

    • زائر 19 | 2010-06-20 | 6:39 صباحاً

      حبي السرمدي

      محد يسوي الي تسوونة ولا في العالم كامل في احد سوة مثلكم يجنس في السنة اكثر من 20000 بس صج الي قال الي يبي جواز بحريني يجي البحرين راح يحصل لان مثل لكردت تحصلونة بس والله العظيم حرام عليكم الي تسوونة فينا بس ان شاء الله راح تندمون ع كل شي سويتو في الشعب

    • زائر 18 | 2010-06-20 | 6:29 صباحاً

      متى ارادت الحكومة روحي فتعطيني كرامتي انا البحرين

      ولدنا احرار وسنبقى احرار نرفض التجنيس حتى ولو سالت دمائنا وزهقت ارواحنا ليبقى البحرين وشعبه شامخا بانفته العربية وبعفته الاسلامية رافضا
      الدنيه في دنياه

    • زائر 17 | 2010-06-20 | 6:22 صباحاً

      كلنا مجنسين من هو الي الذي وضعته امه والجواز بجانبة

      كفاكم تفرقة فكلنا من ادم وحوا وكلنا من خلق الله سبحانه وتعالى اتقوا الله في انفسكم مالقيتوا غير هذه الشعارات ( التجنيس) لافرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى البلد الوحيد الذي يطالب بمنع التجنيس في العالم هو البحرين والله اخاف ان الله يرسل لنا فيضان ويشيل المجنسين ويخلي البحرينين ! الاصل لانهم عيال الديره الله لايفرق بين هذا وذاك مافي انسان خلق على هذه الارض وكل من دخل البحرين يعتبر مجنس سواء قبل مية سنه او الف سنه فالكل مجنس ولا فرق الا بالتقوى .

    • زائر 16 | 2010-06-20 | 6:15 صباحاً

      لانكره احدا ولاكن لا نريد احدا يدوسنا بحداء الجنيس

      الويل كل الويل لحكومة تدوس شعبها بحذاء التجنيس وتزع منه الكرامة والعزة بوطنه

    • زائر 15 | 2010-06-20 | 6:11 صباحاً

      عمك أصمخ

      باختصار: قد أسمعت لو ناديت حياً لكن لا حياة لمن تنادي..
      الله يعين الشعب على هالمصيبة (التجنيس السياسي).
      بعد لو جنسوا تاجر أو بروفيسور الناس تستفيد منهم قلنا ما علييه ، أما كل من هب و دب صعبة واجد واجد والمواطن مطحوووووووووووون

    • زائر 14 | 2010-06-20 | 6:05 صباحاً

      الى متى نضع البحرين على كف عفريت

      الى متى ستكون البحرين وشعبها الكريم من الطائفتين الكريمتين ومستقبلهم العوبة التجنيس الجائر الى متى الى متى الى متى

    • زائر 13 | 2010-06-20 | 5:41 صباحاً

      مافي فايده

      لو شتسوون مابوقفون تجنيس لو عفستو وحرقتو وسويتو الي بتسوونة هل شي مابوقف هل شي لان مو في يدكم توقفونه وكل هل مسيرات ما منها فايده لا تعبون عمركم على قله الفايده لان مافي شي بيتغير للاسف

    • زائر 12 | 2010-06-20 | 5:33 صباحاً

      بحريني

      نعم فنحنو سنتا وشيعتا بحرينيون اصليين نقول لا لا للتجنيس التجنيس هو السبب الرئيسي فيما يحدث في البحرين من تعطل ومن ازمت اسكان ومن اجرام ووووووووو الخ ويجب سحب الجنسيه منهم وبعدين جوفو البحرين كيف بتصير بترجع المياه الى مجاريها الطبيعيه مثل قبل واحسن ولا ننسى بان اهمه سبب الفتنه هذا سني وذاك شيعي ولااكن نقول لهم ارحلو عنى ارحلو عنى لانكم منبوذون وبلا كرامه يا مجنسون

    • زائر 11 | 2010-06-20 | 5:32 صباحاً

      النفس المطمئنة

      التجنيس مثل السرطان الخبيث يجب استئصاله او رشه بالكيماوي يعني نوقف التجنييس ونسحب الجنسية عسى يفيد.

    • زائر 10 | 2010-06-20 | 5:32 صباحاً

      انحرقنا يا هواة التجنيس

      التجنيس للمواطن الأصلي تيبيس ، واضاعه لحقوقه وفي رمال القهر تغريس ، لِم هذا التصرف من التجنيس العشوائي ، الا يكفي لحقوقنا تفليس ، لم يبقى لنا وطن سالما ً، أبن البلد انذل وفاز منه ذاك الدوني والخسيس فلا ومليار لا للتجنيس .

    • زائر 9 | 2010-06-20 | 5:28 صباحاً

      آآآآآآآآآآآآآآآآخ على البلد

      لم ارى حضورا للجمعيات الاخرى الا يعنيهم الامر ام انهم مستفيدون من الوضع مع ان مخاطر التجنيس تنتشر وتنمو في مناطقهم. شبعنا تنجيس!!!!

    • زائر 8 | 2010-06-20 | 5:23 صباحاً

      في لعبه جديده خطيره جداً

      تصوروا أن أحد يستطيع ان يصوت عنك بمكان آخر وأنت لا تستطيع؟
      من خلال التلاعب بمعلوماتك كبحريني ،بحيث إذا ما أرادوا أن يجعلونك بدون أو صوتك مضخم بنعم ولا وهو ساقط موازي للتصويت بنعم لمرشحهم ،ولكن ليس هنا بيت القصيد فعمري 36عاماً والجهاز بأحدى الدوائر الرسمية تشير لي بدون عنوان وبدون جنسية لماذا ؟ويقال لي أن معلوماتي غير محدثه ،ولكن لعلاوة الغلاء تفيد أين أعمل وكم هو الراتب وحتى المحل المستأجر كعقار وتسقطك من قائمة المستحقين وستسقطني من أى معاملة حكومية!
      راحت علينا أكيد!!!!

    • زائر 7 | 2010-06-20 | 5:18 صباحاً

      آآآآآآآآآآآآآخ راحت البلد

      اذا فات الفوت ما ينفع الصوت - وطارت لطيور بأرزاقها .
      انا لست متشائما لكن استطيع القول ان الفرصة قد انتهت لاتخاذ ما يمكن عمله تجاه التجنيس.
      حقا ان هذا العمل خيانة للوطن بكل ما تحمل من معان.

    • زائر 6 | 2010-06-20 | 5:16 صباحاً

      بسم الله الرحمن الرحيم

      تبت يدا ابا لهب وتب ما اغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارذات لهب. صدق الله العظيم

    • زائر 5 | 2010-06-20 | 5:16 صباحاً

      يا مجنسين وين كرامتكم

      ويا بحرينين وينكم عن تسجيل موقفكم من ضرر المجنسين وتعاون الحكومة معهم .
      لو بس حق الكلام والهدرة استاذين

    • زائر 4 | 2010-06-20 | 5:14 صباحاً

      أين وطنيتكم يامن جنستم حواشي البلدان؟؟؟..(الوسيم)

      إين وطنية من يدعي الوطنية في البحرين.،كاذب من يقول بحبه للبحرين ويجنس ويقبل بالتجنيس وتهنيش الشعب الأصلي و تغيير التركيبة الديموغرافيه للخرسطة السكانية والعرقيه للشعب من اجل طائفة على اخرى ممايعووود بالويلات على هذا الشعب الطيب الكريم..أستجيبو ولو لمره واحدة لشعبكم وارجعو المجنسين معززين لبلدانهم واتركو ماتبقى لنا لشعبكم..خلاص ملينه ظلمكم وحقدكم على شعبكم وش تبون!! اكثر؟ كلشي ظميتوه ليكم..أاراضي, مناصب،شعب مستورد،ووو)وخليتون لنا الفقر والظلم والتعب والنكد والمذله في ديرتنه والشقى

    • زائر 3 | 2010-06-20 | 5:14 صباحاً

      الرشد ضد التجنيس

      التجنيس السياسى فى البحرين اكبر كارثة تمر على منطقة الخليج خصوصا فى البحرين وبعض الدول التى لا تحترم شعوبها وسيعكس التجنيس فى المنطقة الى تقير ثقافة الخليجين من خلال دفع ثقافات غريبة وحشرها بكل قوة فى الاطار الخليجى وسرق قوت الناس هو ابسط شى يقال

    • زائر 2 | 2010-06-20 | 5:11 صباحاً

      من يقول لمن

      المجنسون يقولون بسنا تجنيس يفترض هذا العنوان الصحيح

    • زائر 1 | 2010-06-20 | 5:10 صباحاً

      تجنيس خلف الكواليس

      توه الناس الحكومه تبي تجنس اشكره عيني عينك الجلف والاجانب عمدا ضدنا احنا البحرينين ويعضونهم مراكز ومناصب حكوميه وحيويه روحو شوفو الشرطه وله قوه الدفاع كله بلوش وسورين واردنين ويمن ولا في مجنس عاطل عن العمل اتحداكم في مجنس عاطل العاطلين البحرينين الاصلين بس اشكره عيني عينك البحريني ميت وهالك والمجنسين يتنعمون في خيرات البلد ومع الاسف مافي شي بيتغير الديره راحت فيها سوق المقاصيص وسوق واقف وغير المحلات كله للمجنسين صارو تجار حتى شركات السكورتيه حق جلف الله كريم عين عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب

اقرأ ايضاً