العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ

انتخابات الرئاسة البولندية إلى دورة ثانية

يصوت البولنديون مجدداً في دورة ثانية في الرابع من يوليو/ تموز المقبل لاختيار رئيس للبلاد بين الليبرالي برونيسلاف كوموروفسكي والمحافظ ياروسلاف كاتشينسكي في اقتراع سيكون لناخبي اليسار كلمة الفصل فيه.

وفي الدورة الأولى من الاقتراع الرئاسي التي جرت أمس الأول (الأحد)، تقدم الرئيس بالوكالة كوموروفسكي (58 عاماً) من حزب المنتدى المدني المناصر لأوروبا على خصمه كاتشينسكي (61 عاماً) المشكك في الوحدة الأوروبية.

وحصل كوموروفسكي على 41.22 في المئة من الأصوات مقابل 36.74 في المئة لكاتشينسكي رئيس حزب القانون والعدالة القومي والشقيق التوأم للرئيس الذي لقي مصرعه في أبريل/ نيسان الماضي، وذلك بعد فرز 94.3 في المئة من الأصوات.

لكن مرشح اليسار الاشتراكي الديمقراطي غريغورج نابيرالسكي (36 عاماً) أثار مفاجأة بحصوله على 13.7 في المئة من الأصوات لذلك ستكون نتيجة الدورة الثانية مرتبطة بخيار ناخبي اليسار وكذلك بنسبة المشاركة التي بلغت 54.85 في المئة في الدورة الأولى.

ودعي البولنديون إلى الانتخابات الرئاسية بعد مصرع الرئيس ليخ كاتشينسكي في تحطم الطائرة التي كانت تقله في 10 أبريل/ نيسان الماضي في روسيا. وقال عالم الاجتماع ادموند فونك ليبينسكي إن «نابيرالسكي ربح رصيداً سياسياً كبيراً يمكن أن يرجح كفة الميزان في الدورة الثانية. وقد بدأنا نرى المحاولات الأولى لجذب الناخبين من قبل المرشحين الرئيسيين».

وبعد نشر نتائج استطلاعات الرأي عند مغادرة الناخبين مراكز الاقتراع مساء أمس الأول سارع كاتشينسكي وكوموروفسكي لتهنئة نابيرالسكي. وقال كوموروفسكي «أتمنى أن تجلب هذه النتيجة أوقات أفضل لليسار البولندي الذي لا غنى عنه على الساحة السياسية في بولندا». أما كاتشينسكي فقد عبر عن شكره لنابيرالسكي «على مبادرته حول طاولة مستديرة لدراسة وضع الخدمات الطبية» التي تواجه انتقادات حادة في بولندا.

في هذه الأثناء، أعلن متحدث باسم المدعي العام البولندي إن بولندا تلقت وثائق تضم نحو 1300 صفحة من المحققين الروس الذين يحققون في حادث الطائرة الذي وقع في روسيا وأسفر عن مقتل الرئيس السابق و95 مسئولاً. وتتعاون بولندا وروسيا في تحقيقين منفصلين بشأن الحادث الذي وقع في سمولينسك بروسيا وأسفر عن مقتل الرئيس البولندي وزوجته وعشرات من نواب البرلمان وقائد في الجيش. وتضم الوثائق إفادات شهود العيان وصوراً من موقع الحادث. وستسلم تلك الوثائق لممثلي ادعاء عسكريين في بولندا بعدما تتم ترجمتها من اللغة الروسية للبولندية.

العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً