العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ

عريضة طلبة الجامعات الخاصة ترفع للقيادة هذا الأسبوع

تناشدها إيجاد حل لقضية إجبارهم على إعادة مواد «C»

قال رئيس حركة دعم طلبة الجامعات الخاصة سيدجلال الكامل إنه سيتم رفع العريضة التي وقعها نحو ألفي طالب إلى القيادة العليا خلال هذا الأسبوع، وذلك لرؤية حل لقرار إعادة دراسة المواد التي تقل فيها درجة الطالب عن «C» والذي صدر من قبل مجلس التعليم العالي.

وأوضح الكامل في حديث لـ «الوسط» أن الطلبة أعادوا صياغة العريضة مؤخراً، إذ تمت إضافة عدد من المطالب؛ من أهمها الإسراع في تصديق شهادات الطلبة، إذ إن هناك العديد من الطلبة الذين مضى على انتظارهم لتصديق شهاداتهم فصلان، ما بدأ يؤثر على بعضهم.

وأشار إلى أن العريضة التي سترفع إلى القيادة العليا والمتمثلة في جلالة الملك وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد ستتطرق إلى جميع المشاكل التي يعاني منها الطلبة ابتداءً من تأخر تصديق الشهادات مروراً إلى القرارات الأخيرة والتي تجبر الطالب حتى وإن كان على وشك التخرج من إعادة دراسة المواد التي تقل فيها درجة الطالب عن درجة «C»، مبيناً أن القرار الأخير يشكل إجحافاً في حق الطالب الجامعي وخصوصاً الطلبة الذين هم على وشك التخرج.

وكان قد أصدر مجلس التعليم العالي في الخامس من شهر أبريل/ نيسان الماضي قراراً يلزم كل طالب مازال على مقاعد الدراسة في الفصل الحالي الثاني ولديه مواد معادلة ودرجتها أقل من C أن يعيد دراستها مرة أخرى، على أن يتم شطب أية معادلة درجتها أقل من C».

ونوه الكامل إلى أن مطالب الطلبة تكمن في حل مشكلة وقف البرنامج الصيفي لعدد من البرامج في عدد من الجامعات الخاصة، مع إيجاد حلول بشأن تأخر تصديق الشهادات، فضلا عن تصديق الشهادات المصدقة بكلمة «تصديق استثنائي»، مبيناً أن المشكلة التي تحير آلاف الطلبة في عدد من الجامعات الخاصة هي إجبارهم على إعادة المواد الـتي حصلوا فيها على أقل من «C».

وذكر أن مطالب طلبة الجامعات الخاصة كانت في بادئ الأمر موجهة لمجلس التعليم العالي ووزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، مبيناً أنه على رغم أن التعليم العالي ووزير التربية والتعليم على علم بهذه المطالب، إلا أن هذه المطالب لم تقبل لا بالرفض ولا بالإيجاب، إذ إن طوال هذه المدة لم يكن هناك رد على مطالب أكثر من آلف طالب.

وأكد الكامل أن هناك مطلباً أخر يطالب به الطلبة أيضاً وهو أن يوفق التعليم العالي الأوضاع بشكل أفضل، مبيناً أنه التعليم العالي يركز على إصدار القوانين، في الوقت الذي يتجاهل فيه المحتوى الذي تتبعه الجامعات الخاصة، مستغرباً من التركيز على ساعات التدريس التي درسها الطالب، في الوقت الذي يتم نسيان محتوى المواد التي درسها الطالب. وأشار الكامل إلى أن التركيز لابد أن يكون على محتوى الجامعات وخصوصاً أن بعض الجامعات بدأت تتلاعب لعلمها بأن تركيز التعليم العالي على القوانين خلال هذه الفترة وخصوصاً القوانين التي تعتبر عقاباً إلى الطالب وليس الجامعة.

وناشد الكامل القيادة حل مشكلة معادلة مواد الـ «C»، مع الحفاظ على مستقبل الطلاب والطالبات من البحرينيين والخليجيين في تلك الجامعات الخاصة.

العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:51 م

      !!!

      اني اقول العتب على الوزارة الي ابتعثتني واني متفوقة الى جامعة خاصة والحين مي راضية تعترف بالشهادة وتصادق عليها وهداني ويه الطوف في البيت قاعده

    • زائر 6 | 1:15 م

      زائر رقم 3

      بالضبط.. كلامكم عين العقل ..
      :).. وزائر رقم 2..
      الجامعات الخاصة ليست دكاكين والله لين رزق الغنسان بخير ما ييحب يشوفة باخل على نفسه خاصة في ما يتعلق بالعلم والمعرفة ..

    • زائر 5 | 7:19 ص

      الجامعات هى المسؤل الاول

      اييد كلام الزائر رقم واحد بس حبيت اقول ان الجامعات هي المفروض تدفع ثمن تأخر التصديق على الشهادات لان عند الجامعات الشهادات شنو اللى يثبت ان التعليم العالى مسؤل ادا ضلت الشهاده مركونه فى الجامعه سنه بدون تصديق وادا رحت سئلتهم يلقون الوم على التعليم العالي واساس المخالفات ليس الطالب الجامعات

    • زائر 3 | 2:07 ص

      الخلل من جامعه البحرين !!

      عن تجربتي بجامعه البحرين , نفسها المققرات تدرس في الجامعات الخاصه ولكن طريقه التدريس تختلق .. جامعه البحرين توظف مدرسين كبار او كله متجنسين او جافين وحتى الطلاب اذا مافهم شي يخاف يتكلم .. لكن الجامعه الخاصه تقدر تناقش الدكتور تتفاهم معاه او يفهمك كل شي باسلوب او احترام .
      او ليست كل الجامعات الخاصه نظامها سلبي بالعكس .
      الخلل من جامعه البحرين لازم ترفعمن كفاءة التدريس او تستخدم اساليب متطورة !

    • زائر 2 | 1:19 ص

      عبود الوحش

      ماعندكم سالفه ولاشي
      اقول مافي على جامعه البحرين ومعهد البحرين
      همشو المعهد اريح ليكم وارخص
      ويش ليكم بجامعات الدكاكين ههههه
      يقولون ضحك ويه الدكاتره

    • زائر 1 | 12:30 ص

      الى السيد جلال

      سيد الله يعطيك العافية على هذا الجهد بس في موضوع ياريت احد يطرق له لان في مجموعة حتى الان لم يصدر التعليم العالي تصديقهم من اصل المجموعة الى تم تصديق شهادتهم يعني تخيل انك في العمل وزميلك الي تخرج وياك او بعدك حصل على الامتيازت كلها وانت محلك سر نعم احنا نتفهم ان عدد الطلاب كان كبير جدا وانه شي طبيعي تحدث بعض هذه الامور بسبب او باخر لكن الي مو طبيعي انها الى حتى الان لم تصدق واذا راجعت الجامعة تحمل التعليم العالي المسئولية واذا راجعت الى التعليم العالي يحمل الجامعة المسئولية .

اقرأ ايضاً