العدد 2847 - الثلثاء 22 يونيو 2010م الموافق 09 رجب 1431هـ

إحسان أوغلو يقوم بزيارة تاريخية للصين

اختتم الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي زار إحسان أوغلو، أمس (الثلثاء)، زيارة رسمية ناجحة إلى الصين استمرت ثمانية أيام، أثمرت عن إصدار بيان صحافي مشترك مع حكومة بكين، حصلت «الوسط» على نسخة منه، في سابقة هي الأولى من نوعها.

وجاء في البيان المشترك أن الجانبين اتفقا على تنظيم ندوة أكاديمية مشتركة بشأن العلاقات التاريخية بين الصين والعالم الإسلامي بهدف توطيد علاقات الصداقة بين الصين ومنظمة المؤتمر الإسلامي واستكشاف آفاق المستقبل. كما ذكرت مصادر دبلوماسية مطلعة في المنظمة بأن القيادة السياسية الصينية طلبت رسمياً من الأمانة العامة للمنظمة حضور الاجتماعات الدورية التي تعقدها المنظمة، في خطوة تعد أولية من أجل تعزيز ورفع سقف العلاقات بين الجانبين.

وأوضح البيان بأنه وبناء على التفاعل والنقاش المثمرين بين الوفد الصيني ووفد منظمة المؤتمر الإسلامي، أبرز الجانبان العلاقة الصينية مع العالم الإسلامي، مشيراً «إلى قرون من أواصر الصداقة القديمة والتعاون بين الحضارتين العظيمتين». وأعرب الجانبان عن عزمهما في الاستمرار في المزيد من التعاون القائم في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك». على صعيد متصل، أوغلو، إقليم الحكم الذاتي ذي الغالبية المسلمة، شينغيانغ، في جولة شملت مدينة قشغر التاريخية. والتقى أوغلو خلال زيارته بحاكم الإقليم، (نور بكري) وكبار المسئولين، واطلع من خلالهم على أوضاع المسلمين في الإقليم.

العدد 2847 - الثلثاء 22 يونيو 2010م الموافق 09 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً