العدد 2847 - الثلثاء 22 يونيو 2010م الموافق 09 رجب 1431هـ

عبدالله بن حمد: عودة المخزون السمكي خلال 4 سنوات

سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة يلتقي مع رؤساء تحرير الصحافة المحلية والإعلام
سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة يلتقي مع رؤساء تحرير الصحافة المحلية والإعلام

أفصح رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية، سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة، عن إطلاق مشروع الحملة الوطنية «الناس والبحر من التوجيه إلى العمل»، وهي عبارة عن خطة لحماية البيئة البحرية من خلال استزراع الفشوت القديمة بالبحرين وإعادة تأهيلها من خلال عمليات التنظيف، وتوفير أخرى اصطناعية بمناطق مختلفة.

وقال سموه لدى لقائه أمس (الثلثاء) برؤساء تحرير الصحافة المحلية وممثلي وسائل الإعلام: «أعد الصيادين والمواطنين بعودة ثراء المخزون السمكي البحريني قريباً». وأفاد أن «هذه الحملة ستبدأ انطلاقاً من العام الجاري وحتى 2015، وتتضمن ثلاث مراحل رئيسية، الأولى منها تبدأ من النصف الثاني من العام الجاري يتم من خلالها تنظيف مناطق الصيد والسواحل من المخلفات الطينية الناتجة عن عمليات الحفر والردم، إضافة إلى إزالة مخلفات أدوات الصيد من الشباك والقراقير».

وأما بشأن المرحلة الثانية، فقد أفاد سموه بأنها «تبدأ في الربع الثاني من العام 2011، ويتم خلالها إنزال الشعب الاصطناعية في مناطق محددة»، منوهاً إلى أن المرحلة الثالثة ستكون مفتوحة، «تبدأ في النصف الأخير من العام 2012، وتتضمن إنزال مجموعة من الأسماك بهدف إثراء المخزون السمكي».


عبدالله بن حمد: أعد الصيادين والمواطنين بعودة ثراء المخزون السمكي البحريني

الإعلان عن مشروع لاستزراع الفشوت وإعادة تأهيل القديمة منها

الرفاع - محرر الشئون المحلية

أعلن رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية، سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة، إطلاق مشروع الحملة الوطنية «الناس والبحر من التوجيه إلى العمل»، وهي عبارة عن خطة لحماية البيئة البحرية من خلال استزراع الفشوت القديمة بالبحرين وإعادة تأهيلها من خلال عمليات التنظيف، وتوفير أخرى صناعية بمناطق مختلفة.

وقال سموه لدى لقائه أمس (الثلثاء) رؤساء تحرير الصحف المحلية «أعد الصيادين والمواطنين بعودة ثراء المخزون السمكي البحريني قريباً». مفيداً أن «هذه الحملة ستبدأ انطلاقاً من العام الجاري وحتى 2015، وتتضمن ثلاث مراحل رئيسية»، مشيراً إلى أن «المرحلة الأول ستبدأ من النصف الثاني من العام الجاري يتم من خلالها تنظيف مناطق الصيد والسواحل من المخلفات الطينية الناتجة عن عمليات الحفر والردم، إضافة إلى إزالة مخلفات أدوات الصيد من الشباك والقراقير».

وأما بشأن المرحلة الثانية، فقد أفاد سمو رئيس الهيئة أنها «تبدأ في الربع الثاني من العام 2011، ويتم من خلالها إنزال الشعب الاصطناعية في مناطق محددة»، منوها إلى أن المرحلة الثالثة ستكون مفتوحة، «تبدأ في النصف الأخير من العام 2012، وتتضمن إنزال مجموعة من الأسماك بهدف إثراء المخزون السمكي».

وأشار سمو الشيخ عبدالله إلى أن «الحملة تأتي بتوجيه واهتمام من عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، من أجل الارتقاء بالوعي البيئي وحماية الثروة البحرية باعتبارها احد المرتكزات المهمة في أمننا الغذائي»، منبهاً إلى أن «الحملة هي إحدى الخطط الاستراتيجية لتأهيل البيئة البحرية».

وأكد رئيس الهيئة أن «البيئات البحرية يمكن أن تعطي وتنتج أكثر من خلال ترتيب أوضاعها وتنشيط المشاركة المطلوبة من قبل الصيادين والمهتمين، مع الإدارة العامة لحماية الثروة البحرية، وفتح مساحات جديدة من السواحل للأهالي كمتنفس ترويحي وجمالي للبحرين».

وأوضح أن «الحملة ستشمل محاورها الزمنية أكثر من مجال في منظومة البيئة البحرية، من تنظيف للسواحل ومناطق الصيد من المخلفات الطينية والصلبة في مياه البحر التي تؤثر سلباً على نوعية مياه البحر وموائلها الطبيعية، إلى جانب تعزيز وتعميق الوعي لدى الجميع بضرورة إدارة هذه المخلفات بطريقة سليمة».

وبشأن آلية العمل، بين سموه أن «الحملة ستسير ضمن عدد من الخطوات المهمة، التي من بينها التوسع في الاجتماعات مع الصيادين والمهتمين من مؤسسات المجتمع المدني للوقوف على آرائهم، وكذلك مراجعة المعلومات الخاصة بأنواع ومواقع الشعب المرجانية ومناطق الصيد المقترحة للتنظيف والصيانة، وتحديد هذه المناطق ووضع برنامج لتحديد أولويات مواقع التنظيف والمناطق المقترحة لوضع الشعب الاصطناعية».

كما جدد عبدالله بن حمد الدعوة لكل القطاعات المعنية من أجل تضافر الجهود لإنجاح هذه الحملة، التي تعد من البرامج طويلة المدى لحماية البيئة البحرية وثرواتها .

وقال خلال حديثه للصحافة والإعلام أمس، إن «ما تقدمه الصحافة من خدمات ومعلومات ومواضيع تخدم المواطنين وتسعى لدفع العملية الإصلاحية، يعتبر من أكبر الأشياء التي يجب أن تشكر عليها. فهي صوت مهم جداً وخصوصاً إذا كان في الجانب ذي العلاقة بمواضيع وطنية لها تأثير على الجميع، ومن بينها ملف البيئة».

وأضاف أن «من أهم المواضيع التي تهمني شخصياً هي البحر والصياد، والبحرين أنعم (سبحانه) عليها بالتطور والإصلاح خلال الفترة الماضية، ونحن لا نستطيع إيقاف التطوير في البحرين، لكن يجب أن نركز على كيفية إنشاء هذه المشروعات وخصوصاً الساحلية منها، التي من المقرر أن يعود نفعها على الجميع وإن كانت استثمارية».

واستدرك رئيس الهيئة «هذا أهم ما يجب علينا التركيز عليه حالياً لإعادة تأهيل البحر لأن يكون مثل ما كان عليه في خدمة الصياد والناس». مبينا أن «الهيئة أعدت خلال الفترة الماضية برنامجاً ضخماً لإعادة استزراع الفشوت القديمة في البحرين باعتبارها جزءاً من الحياة الفطرية، على أن يبدأ المشروع انطلاقاً من الشهر الجاري».

وذكر أن «الفشوت الواقعة في المناطق الشمالية والجنوبية والشرقية، سيعاد تأهيلها من خلال التنظيف وإعادة التأهيل، أو بأخرى صناعية تنزل في المياه»، مشيراً إلى أن «الحكومة تقدر مدى تضرر الصيادين والثروة البحرية ككل، لكنها تعد بالأفضل دائماً خلال الفترة القليلة المقبلة».

وأوضح رئيس الهيئة أن «هذه الحملة كانت توجيهات، واليوم أصبحت تنفيذاً، وأود شخصياً أن أرى عودة المخزون السمكي الحقيقي للبحرين، وخصوصاً أن الدراسات المعنية بزراعة الفشوت الصناعية أثبت نجاحها في الكثير من المواقع والبلدان».

ونوه سمو الشيخ عبدالله إلى أنه «ليس كل الفشوت متضررة بفعل العمران البحري، فحرارة أو برودة الجو تلعب دوراً كبيراً في ذلك، فنفوق الأسماك وهروبها من أماكنها ليس بالضرورة بفعل تداعيات الدفان وغيرها من العوامل المصطنعة».


عبدالله بن حمد يطلع على الصحة البيئية بشركة غاز البحرين

المنامة - بنا

اطلع رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئية والحياة الفطرية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة، لدى لقائه بمكتب سموه أمس (الثلثاء) المدير العام لشركة غاز البحرين الوطنية الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، على أنشطة الشركة خلال العام الجاري وخاصة ما يتعلق بأنشطة السلامة والصحة البيئية. واستعراض سمو الشيخ عبدالله بن حمد مع المدير العام للشركة خطة العمل مع الهيئة العامة والمساهمات التي قدمتها الشركة لدعم برامج الهيئة وأنشطتها الرامية إلى تعزيز الوعي البيئي في مملكة البحرين. وأعرب سموه عن تقديره للتعاون القائم بين الهيئة وشركة غاز البحرين الوطنية ودور هذه الشركة الوطنية من دعم برامج الهيئة العامة .


... وسموه يستعرض العلاقات مع السفير الياباني

استعرض رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة بمكتب سموه أمس السفير الياباني لدى مملكة البحرين هايدو سوتوا، العلاقات بين البلدين. ورحب سموه بالسفير الياباني وأشاد بالعلاقات الطيبة التي تربط البلدين والشعبين، مشيداً بحرص كلا البلدين على تعزيزها في كل ما يخدم مصالحهما المشتركة. من جانبه عبر السفير الياباني عن خالص شكره وتقديره لسمو الشيخ عبدالله على ما يوليه سموه من اهتمام بالعلاقات البحرينية اليابانية مشيدا بما تشهده مملكة البحرين من نهضة في شتى القطاعات.

العدد 2847 - الثلثاء 22 يونيو 2010م الموافق 09 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 7:17 ص

      بنت الرفاع

      الشيخ عبدالله بن حمد ال خليفه ماراح يقصر رجل حنون ويحب الخير وماراح يترك الصيادين والا يساعدهم وأنشاءالله يرجع بحرنا عامر باالسمك لأن سمك البحرين طعمه غير شكل لاتقول بحر السعوديه وقطر لا البحرين سمكنا أصيل مثل شعب البحرين أصيلييين يريدون العيش وصيد السمك حرفتهم والى الامام ياشيخ عبدالله وباالتوفيق ربى يحفظك

    • جمرية تبي تشتغل | 4:53 ص

      أبغي عنفوز

      يعني خلال هالفترة الناس ويش تسوي كله تاكل دياي ولحم؟؟

    • هامش | 3:12 ص

      يجب تعويض البحارة المتضررين

      يجب على البحارة رفع قضية على كلى من ردم وشفط الرمال والمطالبة بتعويض بدل الضرررررررررررروانا واحد منهم الى الطواغيت المتنفدين ان كنتم مسلمين ف الاسلام لاضرر ولا ضرار وان كنتم عربا كما تزعمون فرجعو الى ابائكم واجدادكم هل من شيمت العرب تخري السواحل والبحر بردم وشفط الرمال هيهات منا الذلة

    • زائر 18 | 3:11 ص

      خبير في البحر

      أوقفو الصيد بالشباك في جميع مناطق الصيد بالبحرين وسوف يرجع السمك كما كان

    • زائر 17 | 3:08 ص

      خبير في البحر (قرار صارم)

      يا شيخنا العزيز نشكرك على اهتمامكم بالبحر . كل ما يحتاجه البحر اليوم هو منع صارم وقوي للصيد بالشباك ان كان اسرائيلي او كراف ربيان او شباك قطن كلها مهلكة للبحر . أوقفوها وسترون الأسماك في أقل من 3 سنوات ترجع كما كانت .

    • زائر 16 | 2:39 ص

      بعد!!! ما اقول الا راحت

      ما اقول الا راحت على الصيادين بعد
      يدورون لويش ويخلون ويش
      اشياء صناعية وتأهيل وخرابيط يعني ماراح يكون مسموح للكل انه يصيد
      يعني قوانين جديدة تحكرهم وتخنقهم زود

      حسبنا الله ونعم الوكيل هو العالم بكل شي يمهل ولا يهمل

    • زائر 14 | 1:56 ص

      عودة الاحلام

      ما عمرنا حسينا انه اللي يقولونه صدق

    • زائر 13 | 1:46 ص

      ههههها هههههها

      يوم خلص الشي جت العروس تمشي
      هههها هههها

    • زائر 12 | 1:23 ص

      كلام خارج السرب

      اوقفوا هجمة الدفان على سواحل البحرين قبل الكلام فى استعادة مخزون الاسماك ، لان الكارثة البيئية في البحرين بسبب جريمة الدفان مستمرة ، لذلك لايمكن التخطيط في استمرار الكارثة منطقيا وعلميا يجب اولا وقف الهجمة على دفان وسرقة ونهب السواحل بعدها يمكن الكلام بجدوى التخطيط لإعادة لثروة السمكية ، الاسماك لاتتكاثر في الهواء او البر تهتاج لمياه ضحللة وسواحل وبيئة جاذبة وليس لبيئة مدمرة وطاردة للحياة البحرية 0

    • زائر 11 | 1:20 ص

      الحجى

      ما يرجع شي لان القشوت كلها دمرت واتمنا الحفظ على ما بقيا الينا ..... بسنا دفان يا من بيده القرار.

    • زائر 10 | 12:47 ص

      إذا فات الفوت ما ينفع الصوت

      السمك ماتوا مافي فايدة .. دمرتون بيئة سمكية و ثروة تكونت من مئات السنين و كلها راحت .. و الحين تبي ترجعهم في 4 سنوات !

    • زائر 9 | 12:40 ص

      سمو الشيخ

      زين استزرعت اسماك و عملت فشوت صناعيه ننتطر انشوف النتيجه بس با سمو الشيخ اشلون رايح اتعوض المواطنين السواحل البحريه في كل مناطق البحرين الي قضى عليه الدفان الجائر الجريمه اكبر من عمل فشوت صناعيه

    • زائر 8 | 12:39 ص

      الأهتمام و النهوض بالثروة السمكية .. شكرآ سمو الشيخ عبدالله

      و ننتطر تطهير و تطوير خليج توبلي و ارجاع ما يمكن ارجاعه, ليكون مزرعة سمكية طبيعية كما كان.

    • زائر 7 | 12:30 ص

      صناعية

      بعد دفن البحار تبو تخلو اشياء صناعية !!
      البحار تدفن في كل يوم والله لما نشوف فلم عن بحر في دول العالم او حتى الخليج نتأسف لما يرمي الخيط ثواني ويصيد واحنا بالساعات ننتظر نصيد سمجة وحدة يعني تدرون السمج وايد في بحر البحرين من كثر الدفان السمج يتجمع

    • زائر 6 | 12:09 ص

      الوجدان شيختهم

      وين ترجع الثروة السمكية وانتوا طايحين دفان وبوق في البحر
      البحرين كلها سنة بالكثير وبنصير نطر السمك من دول الخليج المجاورة
      مو كفاية قاعدين تخربون في التركيبة السكانية وتخلطون الحابل بالنابل الا قاعدين تخربون في الأرض والبحر بعد الله يستر بكرة بتفترون على شنو

    • زائر 3 | 10:29 م

      نتمني ذلك

      بتوفيق يا سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة ان شاء الله يرجع البحر كما كان ونتدكر ايام ابائنا واجدادنا الطيبين الله يرحمهم .......

    • زائر 2 | 9:57 م

      ياللة صباح خير

      اخربون الطبيعة والسواحل بس على شان يدورون لهم منفذ للصرف والحين المشروع اللي بفلس بصير بذيك الحسبة وشوفوه الفواتير... وينك يوم ادفنون السؤاحل ما تحركة .............. اكيد ما تدري يوم يدفنون بس ما اقول الا سننع وزارتك اقول بس مصاريف الجمبزة من اللي دفنو وساعدوهم

    • زائر 1 | 9:44 م

      يا صباح النور

      لا شفط رمال و لا شفط دهون منعو الاجانب من الصيد بدون صاحب حلال و منعو الكراف مانبي ربيان الكوفه اهيه اساس دمار البحر

اقرأ ايضاً