العدد 2848 - الأربعاء 23 يونيو 2010م الموافق 10 رجب 1431هـ

الحكم البلجيكي ظلم «عنتر» وركلات جزاء واضحة تغاضى عنها

مؤكداً أن هناك حكاماً لابد من عدم قيادتهم المباريات المقبلة... مندي:

أكد خبير التحكيم الدولي المتقاعد جاسم مندي أن حكم مباراة أميركا والجزائر البلجيكي فرانك دي بلكير لم يقدم المستوى المطلوب منه كحكم دولي، موضحاً أن هناك عددا من الأمور تغاضى عنها بشكل واضح وكانت كافية لقلب معطيات المباراة.

وقال: «الدقيقة 20 ألغى الحكم المساعد هدفا لأميركا وكان صحيحا بنسبة 100 في المئة، اللاعب الذي سجل الهدف كان واقفاً مع ثاني آخر مدافع وكان الهدف صحيحا لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل، وهناك ركلة جزاء واضحة في الدقيقة 50 لصالح أميركا واللعبة كانت واضحة للغاية، إذ كان لاعبان من الجزائر متمسكان بلاعبين من أميركا وكان لابد من احتساب ركلة جزاء لإحدى اللعبتين، فإذا تغاضى عن الأولى لابد من احتساب الثانية، فالاثنتان كانتا سليمتين لكن الحكم تغاضى عنهما».

وأضاف «الحكم البلجيكي تغاضى أيضاً عن ركلة جزاء لصالح الجزائر بعد مسك أحد لاعبي أميركا لاعب الجزائر وتغاضى عنها أيضاً»، وواصل مندي حديثه بالقول: «حدث في الدقيقة 81 ضرب متعمد من لاعب الجزائر داخل منطقة الجزاء وأصيب المهاجم الأميركي وخرج من أرضية الملعب بعد أن تسبب ضرب اللاعب الجزائري له بخروج «دماء» من انفه لكن الحكم لم يحتسبها ركلة جزاء على رغم أن الضرب كان متعمدا، والمادة 12 تقول إذا كانت داخل منطقة الجزاء تحتسب ركلة جزاء والمتسبب يحصل على البطاقة الحمراء ضمن الأخطاء العشرة التي من ضمنها ركلات الترجيح والأخطاء والطرد».

وأكد مندي أن الحكم البلجيكي فرانك دي بلكير ظلم لاعب الجزائر عنتر يحيى بإشهار البطاقة الحمراء في وجهه، وقال: «لا يستحق عنتر يحيى البطاقة الحمراء كونه ذهب للحكم لمناقشته وليس التهجم عليه، وكان يستحق لاعب آخر من الجزائر الطرد كونهم تهجموا على الحكم لكنه أخذ الحلقة الأضعف وطرد عنتر يحيى».

وواصل مندي حديثه بالقول: «الحكم البلجيكي لم يوفق بإدارة المباراة بالشكل المطلوب، وبالتالي يحصل على أقل درجة في حال تقييمه، ولابد من عدم إدارته إحدى المباريات في الأدوار المقبلة فهو لا يمكنه أن يدير المباريات المقبلة».

وعن مباراة انجلترا وسلوفينيا أكد مندي أن الحكم الألماني والفغانغ ستارك كانت قيادته للمباراة بالصورة المطلوبة ولياقته وشخصيته عالية ولا توجد أية هفوات من جانبه في المباراة.

أما عن مباراة اليونان والأرجنتين أمس الأول قال مندي: «لم يتمكن الحكم من إدارتها بالشكل المطلوب في الشوط الأول، وتغاضى عن عدد من الاحتكاكات التي كان قريبا منها وخصوصاً تجاه لاعبي الأرجنتين الذين تلقوا عددا من الاحتكاكات من جانب لاعبي اليونان الذين لعبوا بخشونة في هذا الشوط»، وأضاف «في الشوط الثاني تعاون لاعبوا المنتخبين مع الحكم واستطاع أن يقود هذا الشوط بشكل أفضل».

وعن مباراة نيجيريا وكوريا الجنوبية أكد مندي أن الحكم البرتغالي أوليخاريو مانويل كانت قراراته منذ البداية حازمة واستطاع تسيد الملعب بالشكل المطلوب وكان قريبا من جميع الكرات واستطاع أن يدير المباراة بالشكل المطلوب».

وختم مندي حديثه بالقول: «هناك عدد من الحكام لا بد من تصفيتهم أبرزهم البلجيكي فرانك دي بلكير الذي لم يوفق بإدارة مباراة أميركا والجزائر إلى جانب الحكم المالي كومان كوليبيالي والحكم الايطالي روبيرتو روسيتي والفرنسي ستيفان لانوي الذي أدار مباراة البرازيل وساحل العاج».

العدد 2848 - الأربعاء 23 يونيو 2010م الموافق 10 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً