العدد 2850 - الجمعة 25 يونيو 2010م الموافق 12 رجب 1431هـ

«آي بي ام» تنقل بطولة ويمبلدون إلى الهواتف المحمولة من خلال برنامج جديد

لم تعد مهمة الهواتف النقالة إجراء اتصالات بهواتف اخرى، فمنذ ادخال تكنولوجيا الإنترنت على مجال الاتصالات النقالة، شهد القطاع تطورا لم يسبق له مثيل اذ زادت وظائف الهاتف النقال وبخاصة لناحية امكانية استخدامه، بالإضافة إلى غرض التهاتف، ككومبيوتر صغير له مهمة أساسية أخرى هي الاتصال الدائم بشبكة الإنترنت.

لربما كان جهاز آي فون الذي صممته شركة آبل الاميركية خطوة يمكن وصفها بالثورية في هذا المجال لناحية ابتكار الواجهة (Interface) الافضل والاكثر سهولة (User Friendly) للاتصال بالإنترنت بواسطة الهاتف، وذلك من خلال الاعتماد على البرامج الصغيرة (Apps or Applications) تستخدم لغرض محدد مثل معرفة الطقس او قيمة الاسهم والعملات وآلاف الوظائف الاخرى بشكل مباشر ودون الحاجة الى المرور بمتصفح الانترنت (Browser) او محركات البحث (Search Engines).

صحيح ان آي فون كان سباقا في هذا المجال لكنه فتح الباب على مصراعيه أمام مجال جديد تبعته في تطويره شركات أخرى تطمح للمنافسة من خلال نظام تشغيل آندرويد (Android) الذي تملكه شركة «غوغل» او ويندوز موبايل (WM) الذي تملكه شركة مايكروسوفت.

ويطال انتشار هذه البرامج عشرات آلاف المجالات ومنها المجال الرياضي، فيمكن الآن رصد مئات البرامج المصممة لمتابعة المسابقات الرياضية كالفورمولا 1 وكأس العالم لكرة القدم. ولكن الابتكار الأخير في هذا المجال يتعلق بالمسابقات الدولية لكرة المضرب، حيث كشفت شركة آي بي ام (IBM) لبرامج الكومبيوتر الأسبوع الماضي عن برنامج مصمم للهاتف النقال بنظامي تشغيل ماكنتوش واندرويد وظيفته تتبع المسابقات التي بدأت في 21 يونيو/ حزيران الجاري في ويمبلدن في العاصمة البريطانية لندن.

العدد 2850 - الجمعة 25 يونيو 2010م الموافق 12 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً