العدد 2852 - الأحد 27 يونيو 2010م الموافق 14 رجب 1431هـ

افتتاح دورة علمية للمراقبين الشرعيين بالمصارف الإسلامية

بدأت صباح أمس الأحد فعاليات الدورة العلمية المتخصصة للمراقبين والمدققين الشرعيين بالمصارف الإسلامية والتي تنظمها إدارة الأوقاف السنية بالتعاون مع بنك البركة الإسلامي، وتستمر على مدار ثلاثة أيام بفندق كراون بلازا.

وافتتح رئيس مجلس إدارة الأوقاف السنية الشيخ سلمان بن عيسى بن خليفة آل خليفة فعاليات الدورة بكلمة رحب فيها بالمحاضر الدكتور الشيخ «سعد بن ناصر الشتري « عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للافتاء بالمملكة العربية السعودية.

وأوضح رئيس الأوقاف السنية أن الهدف من هذه الدورة هو تعزيز وتطوير مهارات المراقبين الشرعيين وتمكينهم من أداء دورهم على أكمل وجه، والوقوف على آخر المستجدات والتحديات التي تواجه الصناعة المالية الإسلامية ووضع الحلول المناسبة لها بمصداقية شرعية وكفاءة مالية واقتصادية، بما يؤدي في النهاية إلى الارتقاء بتلك الصناعة التي تشكل مصدراً أساسياً من مصادر الدخل القومي.

وأكد أهمية هيئات الرقابة الشرعية في ظل ما نشهده من تطور مستمر، وتعقد ملحوظ، وانتشار واسع لأنواع جديدة من المعاملات التجارية، والعمليات المصرفية التي تستلزم معرفة الحكم الشرعي فيها.

وأشار إلى أن «واقعنا المعاصر يشهد ندرة في الكفاءات البشرية المتخصصة في مجال الرقابة الشرعية، في الوقت الذي تنمو فيه الصناعة المصرفية الإسلامية نمواً هائلاً».

وأعرب عن ثقته في أن الدورة العلمية المتخصصة للمراقبين الشرعيين ستساهم في صقل مهارات الكوادر والكفاءات الموجودة، إضافة إلى خلق جيل من المراقبين الشرعيين يكون على معرفة ودراية بأمور الفقه والشرع من جانب، وبأسس الاقتصاد الإسلامي من جانب آخر بما يواكب سرعة انتشار ونمو المؤسسات المالية الملتزمة بقواعد المعاملات الشرعية.

العدد 2852 - الأحد 27 يونيو 2010م الموافق 14 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً