العدد 2852 - الأحد 27 يونيو 2010م الموافق 14 رجب 1431هـ

حسين: خسائر «ممتلكات» تبقي البحرين تحت رحمة القطاع النفطي

جاسم حسين
جاسم حسين

عبر النائب عن كتلة الوفاق عضو اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس النواب جاسم حسين عن خيبة أمله في نتائج شركة ممتلكات للعام 2009، والتي عكست أن الشركة بعيدة كل البعد عن الهدف الرئيسي من تأسيسها وهو تعزيز الإيرادات غير النفطية وتحقيق أعلى العوائد على استثمارات المملكة.

وقال إن الأرقام التي نشرت مؤخراً تؤكد على أن الشركة تعاني الأمرَّين وغير قادرة على تحقيق الأهداف المرجوة، بدليل انخفاض عوائد الشركة بنسبة 28 في المئة في العام 2009 مقارنة بالعام 2008.

وأوضح حسين أن حجم العائد في العام 2009، بلغ 1038 مليون دينار، مقارنة مع العائد في 2008 وقدره 1448 مليون دينار، وهذا الأداء السلبي أدى إلى أن تتحمل الشركة خسائر تشغيلية بقيمة 123 مليون دينار، وخسائر صافية بقيمة 183 مليون دينار.

ولفت إلى أن الشركة حاولت أن تربط الموضوع بالأزمة المالية العالمية وأزمة طيران الخليج وأسعار الألمنيوم، وهذا الربط فيه شيء من الصحة، ولكن الشركة لديها أزمة حقيقية في إدارة الأصول، وعليه فإن ذلك يفرض دراسة موضوع شركة ممتلكات، فقد حان الوقت لإعادة هيكلتها وفتح نقاش عام وجريء بإشراك جميع مؤسسات المجتمع من سلطة تشريعية ومختصين ومؤسسات المجتمع المدني لدراسة وضع شركة ممتلكات وقياس مدى قدرتها على تحقيق أهداف تأسيسها.

وأوضح أن مؤسسات المجتمع والمعنيين لم يتم الأخذ برأيهم عند تأسيس الشركة، فالمعنيون والمختصون لم يناقشوا ولم يؤخذ رأيهم في عملية التأسيس، والشركة اليوم تسيطر على استثمارات المملكة خارج القطاع النفطي، فلا يصح المرور على الموضوع مرور الكرام، وأداء الشركة السلبي لا يخدم سمعة الاقتصاد البحريني، فلا بد في الموضوع من حل.

واضح أن الشركة تعاني ووضعها غير طبيعي، والأموال التي لديها هي أموال ضخمة وهذا سيكلفنا الكثير أن استمرت الخسائر.

من جانب آخر، قال حسين إن انخفاض عوائد ممتلكات يفضي إلى أن تكون البحرين أكثر اعتماداً على القطاع النفطي العالمي وليس أقل، وبشكل أكثر من السابق، مما يجعل الاقتصاد البحريني تحت رحمة التطورات في القطاع النفطي.

وأكد على أن انخفاض العائد يضر بهدف مهم جداً وهو تنويع الاقتصاد البحريني خارج القطاع النفطي.

العدد 2852 - الأحد 27 يونيو 2010م الموافق 14 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 2:13 م

      الخلل

      في عدم الاهتمام في العنصر البحريني!

    • زائر 5 | 2:55 ص

      What is our coverage if this become a total loss?

      If the capital is wiped out and written off due to bad investments, then what sort of security do we get..
      Dear Doctor, you just pointed to the subject, but the question, who will make the assessment, with my due respect to the parliment members, how many of them are qualified to do this ? what power do you have to implement the solution? what sort of actions can be taken in case of the decision to re-organizing this entity?

    • زائر 4 | 2:50 ص

      Management Assessment & Appraisal

      I agree with the first comment to this subject... there has to be an assessment of performance of those unqualified people who are appointed to run this big organization. At the end of the day, all the capital belongs for Bahrain citizen and we have the right to fire those bad selections...

    • زائر 3 | 2:32 ص

      أحنا ناقصين يعني!

      البحرين ناقصة أفلاس بعد! محد بياكلها غيرك يالمواطن البسيط...

    • زائر 2 | 2:21 ص

      كلام في كلام

      من هم السلطة التشريعية التي يجب إشراكهم لدراسة وضع الشركة تقصد النواب ضحكتني كلهم علماء ما شاء الله وخبراء إن تدخلتوا في الشركة السنة الجاية إعلان إفلاس خلكم بعيد واجد أبرك.

    • زائر 1 | 1:56 ص

      الاداره يبيلها ؟؟؟؟؟

      ان المشاريع التي دخلت فيها ممتلكات ناجحه 100×100 ولاكن وضع ناس غير جديرين في غير مكانهم هو سبب الخسائر ولو قعدت ممتلكات على مال قارون سوف تفلسه بسبب الاداره الغير متمكنه ياحكومة البحرين ابحثوا عن الشخص المناسب

اقرأ ايضاً