العدد 2854 - الثلثاء 29 يونيو 2010م الموافق 16 رجب 1431هـ

البحرين وإيران توقعان وثيقة تعاون في 13 مجالاً

وزير الخارجية ينقل تحيات العاهل إلى أحمدي نجاد...

الرئيس الإيراني مستقبلاً وزير الخارجية أمس   (بنا)
الرئيس الإيراني مستقبلاً وزير الخارجية أمس (بنا)

وقعت كل من البحرين وإيران أمس (الثلثاء) في طهران، وثيقة تعاون تتضمن 13 فصلاً مختلفاً وذلك في ختام اجتماع اللجنة العليا المشتركة للتعاون.

ووقع الوثيقة عن البلدين كل من وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة ونظيره الإيراني منوشهر متقي.

وتتضمن وثيقة التعاون التي وقعها البلدان القضايا القضائية والسياسية والحدودية والأمنية والاقتصادية والمالية والتجارية المشتركة. كما تشمل مواضيع أخرى مثل الصناعة والغاز والبتروكيماويات والصحة والزراعة والبيئة والثقافة والسياحة.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الإيراني في تصريحات نشرت أمس إن إيران ستوقع قريباً اتفاقاً لتصدير الغاز الطبيعي إلى البحرين، وإن البحرين ستستثمر في حقل بارس الجنوبي العملاق للغاز الطبيعي.

ونقل الموقع الإلكتروني لوزارة النفط الإيرانية عن متقي قوله: «بحسب الاتفاقات ستستثمر البحرين في مراحل من تطوير حقل بارس الجنوبي وتشارك إيران في صناعات التكرير والبتروكيماويات وفي النهاية ستصدر إيران الغاز إلى البحرين».

وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد استقبل أمس وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة حيث نقل تحيات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى الرئيس الإيراني وتمنايته له بالصحة والعافية وللجمهورية الإسلامية الإيرانية وشعبها المزيد من التقدم والرخاء، وحرص جلالة الملك على تطوير العلاقات الثنائية والأهمية التي يوليها جلالته لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والدور الذي تقوم به في الارتقاء بالمصالح المشتركة لما فيه خير البلدين والشعبين الصديقين.


أحمدي نجاد يستعرض مجالات التعاون مع وزير الخارجية

الوسط، طهران - محرر الشئون المحلية، رويترز

التقى رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمود أحمدي نجاد أمس وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، خلال زيارته الرسمية لطهران، واستعرض معه مجالات التعاون القائمة بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، وعبرا عن ارتياحهما عن سير العلاقات الثنائية ولما تحقق من خطوات في دعم التعاون الاقتصادي والتجاري وتنشيط التجارة البينية بينهما.

وخلال اللقاء نقل الوزير للرئيس الإيراني تحيات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وتمنياته له الصحة والعافية وللجمهورية الإسلامية وشعبها مزيدا من التقدم، وحرص جلالة الملك على تطوير العلاقات الثنائية والأهمية التي يوليها لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والدور الذي تقوم به في الارتقاء بالمصالح المشتركة لما فيه خير البلدين والشعبين الصديقين.

إلى ذلك عقدت اللجنة العليا المشتركة بين البلدين اجتماعات دورتها الثانية صباح أمس (الثلثاء) في طهران برئاسة وزيري خارجية البلدين وبمشاركة عدد من كبار المسئولين في كلا البلدين، وانتهت اجتماعات اللجنة العليا بتوقيع محضر الاجتماع وتوقيع وثائق تصديق الاتفاقية الأمنية الموقعة بين البلدين العام 2008.

كما اجتمع وزير الخارجية البحريني في إطار زيارته الرسمية لطهران مع رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني واستعرض معه مجالات التعاون القائمة بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها على الأصعدة كافة، وأكد وزير الخارجية خلال الاجتماع أهمية اجتماعات اللجنة العليا المشتركة في تطوير وتنمية العلاقات بين مملكة البحرين والجمهورية الإسلامية الإيرانية في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية والصحية والنفط والغاز والقطاع الخاص.

من جهة أخرى أفادت وكالة «أنباء فارس» أن وزير الخارجية البحريني «شدد على أن بلاده ستقف أمام أية محاولة تروم إيجاد شرخ في العلاقات الأخوية القائمة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومملكة البحرين ورفض بعض المواقف التي اتخذتها بعض الوسائل الإعلامية ضد إيران، وأكد أن هذه المواقف لن تعكس أبداً وجهات نظر ملك هذا البلد، موضحاً أن الأخير يكن احتراماً بالغاً لطهران».

كما نقلت الوكالة عن وزير خارجية البحرين اعتباره التنسيق السياسي بين البلدين «إنجازاً عظيماً ودعماً قوياً وسنداً رصيناً قيّماً لتوطيد العلاقات الثنائية». كما وجّه دعوة رسمية لنظيره الإيراني لزيارة البحرين.


تصدير الغاز الإيراني إلى البحرين قريباً

طهران والمنامة توقعان وثيقة تعاون تشمل 13 فصلاً

وقعت كل من البحرين وإيران أمس (الثلثاء) في طهران، وثيقة تعاون تتضمن 13 فصلاً مختلفاً وذلك في ختام اجتماع اللجنة العليا المشتركة للتعاون.

ووقع وزيرا الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة ومنوشهر متقي في الاجتماع، على الوثيقة‌ التي تشمل التعاون بخصوص القضايا القضائية والسياسية والحدودية والأمنية والاقتصادية والمالية والتجارية بين البلدين.

ما تشمل وثيقة التعاون بين ايران والبحرين، بحسب وكالة «إيرنا» الإيرانية، مواضيع أخرى مثل الصناعة والغاز والبترويماويات والصحة والزراعة والبيئة والثقافة والسياحة.

وأعرب متقي، قبيل التوقيع على وثيقة التعاون مع وزير الخارجية الشيخ خالد، عن أمله في أن تفضي جهود المسئولين والاستفادة من آراء الخبراء، إلى تعزيز العلاقات الودية وإرساء السلام والأمن المستديمين وتحقيق النمو والازدهار الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في المنطقة.


تصدير الغاز الطبيعي إلى البحرين

في سياق متصل، قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي في تصريحات نشرت أمس (الثلثاء) إن إيران ستوقع قريباً اتفاقاً لتصدير الغاز الطبيعي إلى البحرين وإن البحرين ستستثمر في حقل بارس الجنوبي العملاق للغاز الطبيعي.

ونقل الموقع الإلكتروني لوزارة النفط الايرانية عن متقي قوله: «بحسب الاتفاقات ستستثمر البحرين في مراحل من تطوير حقل بارس الجنوبي وتشارك إيران في صناعات التكرير والبتروكيماويات وفي النهاية ستصدر إيران الغاز إلى البحرين».

ويقع حقل بارس الجنوبي على الجانب الإيراني من أكبر مكمن معروف للغاز غير المصاحب للنفط في العالم والذي تشترك فيه مع قطر.

وينقسم الجزء الإيراني إلى 24 مرحلة وتأمل إيران في أن يدر تطويره عائدات ضخمة. وأضاف الموقع «قال متقي إن وزير شئون النفط والغاز البحريني سيحضر إلى طهران قريباً لتوقيع الاتفاق بين البلدين». وكانت البحرين وقعت اتفاقاً مبدئيّاً مع إيران في 2008 لاستيراد مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميّاً.


وزير الخارجية يؤكد أهمية التعاون الأمني بين دول المنطقة

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة لدى التقائه صباح أمس في طهران أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي أهمية التعاون الأمني المشترك بين دول المنطقة.

وأشار الوزير في هذا اللقاء إلى العلاقات الودية والوثيقة التي تربط بين إيران والبحرين, داعيا الى تنمية التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية. كما رأى الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة, أن الكيان الصهيوني يشكل تهديداً لجميع دول المنطقة. من جهته، اعتبر جليلي، بحسب وكالة مهر للأنباء، أن مواجهة الخطر المتمثل في الكيان الصهيوني يمثل المحور الرئيسي للتعاون بين دول المنطقة, داعياً إلى توسيع نطاق التعاون الأمني والدفاعي بين دول المنطقة.

كما تطرق الى المخاطر والمصالح المشتركة بين دول المنطقة, معتبراً أن تنمية وتوطيد التعاون بين دول الخليج العربي هو السبيل الأمثل لضمان الأمن ومواجهة التهديدات في المنطقة كما أكد أن أمن الخليج العربي هو أمن مترابط مع بعضه بعضاً.

العدد 2854 - الثلثاء 29 يونيو 2010م الموافق 16 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 108 | 10:43 م

      Ebrahim Ganusan

      هل تقبل قيادة الحزب الاوحد الشمولي بالاندماج في باقة الولاء للقيادة السياسية للملك من دون اطلاق رصاص التكليف الشرعي وتقيد إيدي البعض بسلاسل الوصايا البطرياكية) هل انت اندمجت حتى القيادة الساسية ممكن تشرح لنا كيف كان اندماجك

    • زائر 107 | 4:49 م

      اتمنى ان افهم منك شيئ غير السب و لعن هل علمائك يعلمونك السب ولعن تادب في حديثك مع الاحرين ولاتكن اضحوكه

    • زائر 106 | 4:42 م

      رد 68

      اقولك ليش تاثرت في الموضوع اكيد انت مجنس قديم .....وله اشبحرك

    • زائر 105 | 4:19 م

      بالا مس قال الجنوساني

      (انا في حياتي لم اسافر الى ايران باني مررت بسجون امن الدولة لسنوات وحكمت في محاكمها ومررت في معتقلاتها وصقلتني الحياة) بعض الاسئلة
      1- لماذا تسجن اذا لم تذهب ايران وليس لك نشاط سياسي
      2- هل عندما سجنت تملك وطنية ام السجن اعاد لك الوطنية

    • زائر 104 | 4:14 م

      زائر 38

      اين انت ياجنوساني لا اجد منك ردا

    • زائر 103 | 4:12 م

      طلب الناس الارتقاء وانت تمارس لغة الاستهزاء

      يجب ان توجه سهامك لجوتي البسيج في المحرق الذي من صباح الله ينز من لسانه القيح والا مسحانا بوجهه كل فنون الاستهزاء
      يعتقد انه الوحيد الذي يعرف يقدف ويلعن ويستهزء

    • زائر 102 | 4:10 م

      إلى صحاب الوطنية الورقية السيد الجنوساني

      واسئلة حمراء تستدعي اطلاق رصاص التخوين والتسقيط (انما من يطلق رصاص التخوين هو انت) ومن ثم نصب مشنقة الفتاوى بحبال التكليف الشرعي من المتربعين على زرافات زرافات من البسطاء والمتعصبين وبعض الحالمين(النرجسية تظن انت والوحيد الذي يفهم)
      1 هل تقبل قيادة الحزب الاوحد الشمولي بالاندماج في باقة الولاء للقيادة السياسية( كلنا وتاريخينا وحاضرنا مع الحكومة فاوقف لغة التخوين)
      2_ هل يقبل جوتي ايران في المحرق ان ينطوي تحت مظلة اوامر القيادة السياسية وتكون هي ربان السفينة ؟ (الارتقاء بالاسلوب يكون افضل)

    • زائر 101 | 4:05 م

      شيئ اكيد المصالح بين الدول تتجاوز المبادئ والشئ المؤكد انت كتابات ضد ايران تتقاطع مع مصالحتك فليس واحد يحشر نفسه في كل خبر يخص ايران تحتى شعار الوطنية

      المصالح بين الدول تتجاوز المبادىء بحكم الواقع
      1_ايران جيت خير مثال
      2_بقاء ايران في مجلس الامن رغم عدم حيادية المجلس وانحيازه لأسرائيل بحبال امريكي وتكبيل ايران بعقوبات
      3_ التعامل التجاري بين ايران والامارات رغم احتلال الجزر الإماراتيه
      (( في السياسة لايوجد ابيض او اسود توجد منطقة رمادية تسمى البراجماتية ))

    • زائر 100 | 4:00 م

      اين انت من العلامة ش حميد المبارك حتى لو اختلف مع الجامعة فهو في حالة بينما انت لم يسلم احد من لسانك ياريت تتعلم الشيخ حميد الشئ البسيط

      البعض يتكلم بطريقة ملالي يغلب عليها جلد الذات وبنكهة الشجون
      1_ أمير المؤمنين علي ع أمام الكل ومحبته وولائه عنواني وخليفة لجميع المسلمين ولكن بقية التفاصيل التي يزرعها بعض الملالي الغاما لتفخيخ المسلمين هي طريق شيطاني واللعب على وتر المظلومية والبكاء الماكر ليس أكثر من تمرير بضاعة طائفية لصالح غاياتهم الدنيوية2_ من من هؤلاء البكاؤون يحتكر محبة علي ع ومن منهم ياترى كلفه الإمام بتخريب العلائق بين المسلمين تحت عبارات شيطانية 3_ علي ع من اساتذة المبادىء والقيم ولكنه وآقعي العلامة ش حميد المبارك

    • زائر 99 | 3:56 م

      أخينا لا يقول خلاف ذلك فلا تجعل نفسك في خندق الولاية والاخرين في خندق الخيانة

      الى الصريحة : لا أعتقد انك لم تفهمي قصدي وكل كلامي الذي كتبته وآضح في بيان مفهوم الوطنية وهو ليس كلامي حتى ادعي انه من نسج افكاري انه كلام الدين ونتيجة المنطق والواقع والالتزام بما الزمنا به انفسنا كمواطنين1_ الوطنية تعني تسليم الولاء والحكم للملك وهو ربان سفينة البحرين والولاء للملك بجدية وتقديم الحب له والتضحية والتسليم بانه لايقبل باي ظلم يقع على احد لان الحقيقة تقول هو ابا للجميع وهو ملك حكيم مقتدر شآء الله له الحكم لهذه الارض الطيبة ولا اقول هذا الكلام مجاملة او لغاية والله يشهد على قولي

    • زائر 98 | 3:53 م

      كل يوم يكرر هذا ياخي الناس حفظتها

      1_ايران دولة عادية وليست دولة الإمام الحجة عج
      2_ النظام الايراني ليس له الولاية علينا كشيعة
      3_ الولاء لأهل البيت ع ليس مقرون بالولاء لإيران
      4_ الوطنية لاتنبني على قاعدة الولاءات الخارجية
      5_ ايران دولة تبحث عن مصالحها القومية فقط
      6_ الفقهاء لم يبايعوا الخامنئي ولي امر للمسلمين
      7_ من يتكلم عن قضايا الوطن لايربط مصيره بإيران
      8_ الداخل الايراني مزدحم بالفقر والصراعات
      9_ ولاية الفقيه الايرانية لاتعيش في وسط متعدد

    • زائر 97 | 3:43 م

      جنوساني الانسان كلمة وموقف واحساس .... أين موقعك؟؟ ام محمود

      لو سمحت يا جنوساني لا تكتب اسمي في تعليقاتك ولا تدخل معي في أي حوار لأن مبدئك التخوين والاستهزاء بالآخرين واستخدام الكلمات الغير لائقة وهذا يدل على انك لن تتغير وستتمادى أكثر وأكثر ... شرايك تروح اتدرس وتصبح مربي أجيال .. أريد القراء أن يحكموا على صلاحيتك أنت للتدريس ... تحياتي لك ..

    • زائر 96 | 3:29 م

      من كلمات الملك حمد بن عيسى حفظه الله ورعاه .......... ام محمود

      ... في رحاب هذا الوطن الجميل لا بد وأن يعم التفاؤل بيننا جميعا ويقوي الأمل في المستقبل الزاهر باذن الله لنواصل مسيره البناء الشامل في كل مدينة وقرية في ظل هذا التلاحم الوطني الذي تعيشه البحرين في كافة المحافظات والأنحاء صوناً لوحدة كيانها الذي أكدتم جميعاً انه لا يمكنكم التفريط في أي شبر منه.
      (هذه المشاركات من كتب مدرسية للمرحلة الاعدادية فمن هواياتي قراءة الكتب خارج تخصصي وهو E )

    • زائر 94 | 2:30 م

      من قصيدة أحبك يا وطني........ للشاعر المعاودة .................. ام محمود

      ذرعت بلاد الله شرقا ومغربا* فما طاب لي الا اليه مآب* أحبك رغم الحادثات فانه * يلام الفتى في صده ويعاب* طريح فراش أثقل الهم قلبه* فيا ليت حولي من ثراك تراب* اذا لاح من نحو المحرق بارق* حننت وأضناني جوى وعذاب* وذكَرني قوماً عليَ أعزة* ما عنهم هوى ومناب* هنالك أرباع الطفولة والصبا * وأهل كرام حولها وصحاب* فيا من يرويني بعذب عيونها * فقد ظمئت نفسي وعز شراب .

    • زائر 93 | 2:15 م

      دور مملكة البحرين في عملية التضامن والتعاون الدولي 2 _ ام محمود

      الأساسي العربي الاسلامي لمجتمعها وارتباطاتها على نطاق أوسع من الدول والمنظمات الدولية بعلاقات وطيدة هو من صميم السياسة الخارجية للمملكة عن طريق نهج سياسة خارجية متوازنة وفاعلة تضع المصلحة الوطنية والقومية على رأس أولوياتها ... وفي اطار الالتزام بهذه الثوابت انطلقت السياسة الخارجية للبحرين في دوائرها المختلفة لتعزيز سبل الحوار والأمن والسلم الدوليين وبناء علاقات شراكة وتعاون مع مختلف دول العالم.

    • زائر 92 | 2:09 م

      دور مملكة البحرين في عملية التضامن والتعاون الدولي 1 ......... ام محمود

      يلومني بعض القراء 46 بقلة كتاباتي عن البحرين وسأكتب عدة تعليقات من الكتاب الذي عندي:
      * تنطلق مملكة البحرين في مواقفها تجاه القضايا الخارجية من قراءة متأنية ومتزنة للوضع العالمي مما يضفي مصداقية على تحركها وهي تتفاعل أيضاً مع قضايا العصر ومشكلاته وتحرص على الالتزام بالمبادئ والمواثيق الدولية في معالجتها *كما تؤمن البحرين بضرورة إرساء علاقات دولية أساسها التضامن والتعاون استنادا إلى جملة من الثوابت وهي: أكد جلالة الملك حمد بن عيسى إن التفاعل بين مصالح البحرين الثابتة في منطقة الخليج والنسيج

    • زائر 90 | 1:23 م

      إن من يمارس سياسية جلد الذات هنا انت ياجنوساني

      إن من يمارس سياسية جلد الذات هنا انت ياجنوساني فانت غاليت في حب ايران وها انت تغالي في كره ايران بينما نحن لم نغالي في حبها او كرها ولكي تبرر كرهك إلى ايران اخذت ترفع راية الوطنية وان الجميع خونه وانت الوحيد الذي يفهم ويقدر الوطنية

    • زائر 87 | 1:18 م

      أيران تمارس دور في العراق مثل ما الدول العربية الاخرى تماس دور هنا فهل تتملس العذر للدول العربية

      ماذا تعلقين على تصريح موفق الربيعي العضو القيادي في الاتلاف الوطني الذي يتزعمه الحكيم
      يقول ان ايران ودول اقليمية هي وراء تعقيد الاوضاع السياسية في العراق وعدم تشكيل الحكومة (التصريح موجود الان في اخبار قناة الجزيره حاليا )

    • زائر 86 | 1:14 م

      اولا يافقية ارجع إلى اسلوبك في ارشيف الوسط لترى كيف تتهم الناس ثم الكل يطلب التحاور الموضوع وخصوصا عندما يكون شخص واضح وخطه واضح بينما انت تتخفى هنا باسم مستعار

      1_أم محمود تفقد اعصابها وتناجيك يا من في خراسان داره
      2_حتى لو كان مدحك للبحرين يا اختنا العزيزة فالمدح مقرون بموقفهاالدبلوماسي والاقتصادي تجه ايران
      3_ ام محمود نحن نتحاور معك ليس لنسجل عليك انتصار او لنفرض راينا بل نحن نسلم لمعطيات العلم والمنطق والحجة وليس للعالم الجميل الخيالي الذي يعيش فيه الكثير ولاينظر للحياة الامن منظار الميتافيزيقيا والفانتازيا وقصص افلام الكارتون والصراخ والوعيد من فوق منابر رسول الله ص

    • زائر 84 | 1:11 م

      لا احد يقول بها الكلام وانما انت تبالغة فيه من اجل مصالح شخصية كما انت تبالغ في الوطنية وتنظر للجميغ خونه وعملاء

      انا جارك ومن خلال احتكاكي بك في المجتمع لمست فيك سريرة بيضاء صافيةترنوا الى الحقيقة
      ومحبة للناس وهذه الصفتين من النعم التي لايوفق الله لها اي شخص وان اختلفت معاك فكريا فالحق يقال _ نحن نقصد ان ايران دولة عادية نعني ليس كما تصفها ام محمود والبعض هنا ان لديهم اتصال واشراف ورعاية من قبل الإمام الحجةعج وانها سوف تحكم العالم والزج بالغيبيات على طريقة بعض الملالي فوق المنابر وعبر الفضائيات واما قولك بان السيد الخامنئي بايعه الفقهاء ولي أمر عليهم نحتاج الى الدليل الذي بنيت عليه قولك

    • زائر 79 | 12:50 م

      الى المعلق51

      كل من يرى الناس بعين طبعه. الله بلخير الموضوع وين وانت وين. ويش عرفك بالوطنيه؟ اذا ما تعرف الوطتيه شوف لك احد يعلمك.

    • Ebrahim Ganusan | 12:44 م

      للاخ الرمضان/ يقال في علم الاصول رب مشهور ليس له اصل ورب متأصل ليس بمشهور ويقال إيضا لا يسُئل الفقيه عن الفتوى وانما عن دليل الفتوى

      انا جارك ومن خلال احتكاكي بك في المجتمع لمست فيك سريرة بيضاء صافيةترنوا الى الحقيقة
      ومحبة للناس وهذه الصفتين من النعم التي لايوفق الله لها اي شخص وان اختلفت معاك فكريا فالحق يقال _ نحن نقصد ان ايران دولة عادية نعني ليس كما تصفها ام محمود والبعض هنا ان لديهم اتصال واشراف ورعاية من قبل الإمام الحجةعج وانها سوف تحكم العالم والزج بالغيبيات على طريقة بعض الملالي فوق المنابر وعبر الفضائيات واما قولك بان السيد الخامنئي بايعه الفقهاء ولي أمر عليهم نحتاج الى الدليل الذي بنيت عليه قولك

    • زائر 78 | 12:31 م

      الرمضاني

      سمعت من البعض هناك (إيران)بأن نسبة الفقر فيها أنحدر بصورة كبيرة ويوجد صناديق لتوزيع الصدقات على جميع المحتاجين من الفقراء ولا يحتاج الفرد هناك لتسول وكنت أقصد بالازدهار نوعا ما وذلك ببناء مصانع ومعامل بالاضافة الى الخطط الخمسية والنهوض بإقتصاد قوي ووو

    • الصريحه | 12:07 م

      بوركت ياأخي العزيز - ولد المحرق ضد التجنيس

      ونحن بدورنا نحييك أيها الشهم يأخي العزيز ياولد المحرق وكثر الله من أمثالك وهنيئا لقراء الوسط بك وتحية أيضا لعزيزتنا أم محمود وثبتنا الله وياكم وجميع المؤمنين بالقول الثابت في الدنيا والآخرة
      فالكلمة مسؤلية كبيرة فقد قيل بأن دخول النار على كلمة ودخول الجنة على كلمة
      ودليل عقل المرء قوله ودليل أصله فعله
      ونتمنى من جميع الأخوة والأخوات وزن كلامهم بميزان الحق والعقل قبل المشاركة بآرائهم

    • زائر 76 | 11:38 ص

      الرمضاني

      الى توبلاني :على العموم أنا رايح ايران الأسبوع المقبل تأمرون على أي شيء؟؟؟
      قلدناكم الدعاء والزيارة : ولا تنسانا من دعائكم هناك وبلغ سلامي الى الامام الرضا (ع) وعلى أخته فاطمة المعصومة وعلى الامام الخميني وكل من تزورونهم هناك ، وأخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين وسلام على جميع الانبياء والمرسلين والسلام
      تروحون وترجعون بالسلامة وحفظكم الله من كل سوء

    • زائر 75 | 11:06 ص

      توبلاني

      بالنسبة عن كل الأمور بالجمهوريه أستطيع النقاش فيها مع كل المحاورين......ولكن عن ولاية الفقيه فهذا شأن يخصنا نحن الشيعة فقط.....فلا أريد النقاش فيه عن طريق الجريده.
      ايران دولة عادية وليست دولة الإمام الحجة عج!!! أنا لم أقصد القوة أو الضعف انما كنت أقصد أنها ليست الدولة التي نربط كل أمورنا بها.
      وبالنسبة عن الداخل الايراني مزدحم بالازدهار نوعا ما.....نعم ولكن ليس كما يوصفه المغالون.

    • زائر 74 | 11:05 ص

      متعجب

      ذهبت الى إيران1992-1994-1998-2000-2001-2003-2006 وقد تعاملت مع العديد هناك مثل الباعة وأصحاب الفنادق وأصحاب التكاسي ولكن هل عندما أختلف مع أحدهم صارت كل إيران خراب ودمار لو جاء أي أجنبي للبحرين وأختلف مع أحد في الشارع صار كل الطيبن في البحرين بأنهم وحوش ؟

    • زائر 73 | 10:57 ص

      الرمضاني

      في علم الاقتصاد تعريف جميل وهو : علم أجتماعي يبحث في المشكلة الاقتصادية من حيث أسباب وجودها وكيفية طرق علاجها ، واليوم نرى
      البحرين وإيران توقعان وثيقة تعاون في 13 مجالاً
      هذا جيد طالما فيه مصلحة الشعبين

    • زائر 71 | 10:45 ص

      الرمضاني

      توبلاني
      نظم رأينا معك لا نريد أحداً في حوارنا هذا التطاول والخطأ على علمائنا المراجع أي مرجع كان....
      1_ايران دولة لست عادية بل قوية جداً.
      2_ النظام الايراني له شعب يحكمه ويتعامل معه
      3_ الولاء لأهل البيت ع ليس مقرون بالولاء لإيران
      4_ الوطنية لاتنبني على قاعدة الولاءات الخارجية
      6_ الفقهاء بايعوا الخامنئي ولي امر للمسلمين
      7_ قضايا الوطن مفصولة تماما عن إيران
      8_ الداخل الايراني مزدحم بالازدهار نوعا ما
      9_ ولاية الفقيه تعيش هموم المستضعفين في العالم ولكن ليست مبسوطة اليد

    • زائر 70 | 10:35 ص

      الرمضاني

      فلننظر الى المتناقضات بالامس القريب نرى الامارات تنفذ قرار الأمم المتحد واليوم البحرين تخالف هذا القرار فأين الاجماع الاممي ، ببساطة أقول لا يوجد في فقه السياسة عدو دائم ولا يوجد صديق دائم
      وأذكر في فترة الحرب الايرانية العراقية عندما نفذت الاسلحة من الجيش الايراني أطروا لشرائها من الشيطان الاكبر أليس هذا صحيح ولكن من المؤكد بأن هناك حكمة أضطرت لها إيران وكان الوسيط هو السعودي فأرجو التصحيح إن أخطئت

    • زائر 69 | 10:28 ص

      الرمضاني

      يوجد أمامنا عدت أمور : دين ، أقتصاد ، سياسة هذه المحاور هي الاكثر جدلاً في حياتنا اليومية إن جأئت لدين ففيه ما يتعارض مع السياسة وكذالك الاقتصاد ولا يوجد على وجه البسيطة من يدعي أنه يستطيع أن يوفق أو يستخدمها أستخدام الامثل الا المعصوم

    • زائر 68 | 10:23 ص

      الرمضاني

      أنظر التتمة
      2- المسلم أخو المسلم أحب أم كره
      في إشارة الى الوحدة بين مختلف الطوائف والقوميات ولا فرق بين دم أبيض على أسود ولا عربي على أعجمي
      لذا من هذا المنطلق أكرر طلبي بأن نبدء الحوار الجدي بعيدا عن التشنجات والتجاذبات المقيتة وعدم التجريح في مشاعر الاخرين وعدم المساس بالرموز ، ولا أحد يفهم مقالتي هذه خطأ بأننا نقدس أحد فاليوم الناس أحرار في فكرهم وعقولهم وحركتهم ومعتقدهم ، وعليه نبدء النقاش

    • زائر 67 | 10:19 ص

      توبلاني

      ياجنوساني.....ان كل ماتقوله صحيح ولكننا لسنا معك عند التطاول والخطأ على علماءنا المراجع أي مرجع كان....
      1_ايران دولة عادية وليست دولة الإمام الحجة عج
      2_ النظام الايراني ليس له الولاية علينا كشيعة
      3_ الولاء لأهل البيت ع ليس مقرون بالولاء لإيران
      4_ الوطنية لاتنبني على قاعدة الولاءات الخارجية
      6_ الفقهاء لم يبايعوا الخامنئي ولي امر للمسلمين
      7_ من يتكلم عن قضايا الوطن لايربط مصيره بإيران
      8_ الداخل الايراني مزدحم بالفقر والصراعات
      9_ ولاية الفقيه الايرانية لاتعيش في وسط متعدد

    • زائر 66 | 10:14 ص

      الرمضاني

      باسمه تعالى
      فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها بناتا حسنا
      أشكر الاخ العزيز الجنوساني لقبوله إياي وكما أطلب من الاخ العزيز المحرق بأن يكف أذاه للأخوان تحت مظلة أهل البيت عليهم السلام وهم أمرونا بالتسامح وغض الطرف مهما كان وأود أن أذكر نفسي وأذكركم جميعاً ببعض الاحاديث
      1- أحمل أخاك على سبعين محمل من الخير ، وإن لم تجد له محملاً فحمل نفسك على الخطأ
      أعزتي من الصعب أن يقول الانسان بأني أخطئت ولكن لابد من الدوس على الجراحات ونكران الذات والاعتراف بالخطأ
      أنظر التتمة

    • زائر 65 | 9:51 ص

      توبلاني

      أم محمود...ولد المحرق... الله يحفظكم ويحفظ كل الشيعة (الموالين) فقط.....للأسف أنا لاأدري ماذا يحصل للهلوساني (الجنوساني) أتركوه في غيضه فانه غريب الأطوار.....فالحكم عند مراجعنا العظام أنه يجب علينا ترك هؤلاء المنافقين..... على العموم أنا رايح ايرا الأسبوع المقبل تأمرون على أي شيء؟؟؟

    • Ebrahim Ganusan | 9:49 ص

      حقائق مرة يجب ان تُعرف

      1_ايران دولة عادية وليست دولة الإمام الحجة عج
      2_ النظام الايراني ليس له الولاية علينا كشيعة
      3_ الولاء لأهل البيت ع ليس مقرون بالولاء لإيران
      4_ الوطنية لاتنبني على قاعدة الولاءات الخارجية
      5_ ايران دولة تبحث عن مصالحها القومية فقط
      6_ الفقهاء لم يبايعوا الخامنئي ولي امر للمسلمين
      7_ من يتكلم عن قضايا الوطن لايربط مصيره بإيران
      8_ الداخل الايراني مزدحم بالفقر والصراعات
      9_ ولاية الفقيه الايرانية لاتعيش في وسط متعدد

    • زائر 64 | 9:42 ص

      بارك الله فيك يا ولد المحرق زيده رحم الله والديك

      بارك الله فيك يا ولد المحرق زيده رحم الله والديك

    • زائر 62 | 9:28 ص

      السباع - الزنج (قبلة لولد المحرق)

      تعليقك رقم 24 عجبني لذا ابعث لك قبلة عبر اثير الوسط على يدك : وسنبقى حاملي راية الفقهاء وليخسئ الحاقدون امثال الجنوساني

    • Ebrahim Ganusan | 9:25 ص

      هذا ليس اسلوب شخص يربي أجيال مع الاحترام لشخصك

      1_أم محمود تفقد اعصابها وتناجيك يا من في خراسان داره
      2_حتى لو كان مدحك للبحرين يا اختنا العزيزة فالمدح مقرون بموقفهاالدبلوماسي والاقتصادي تجه ايران
      3_ ام محمود نحن نتحاور معك ليس لنسجل عليك انتصار او لنفرض راينا بل نحن نسلم لمعطيات العلم والمنطق والحجة وليس للعالم الجميل الخيالي الذي يعيش فيه الكثير ولاينظر للحياة الامن منظار الميتافيزيقيا والفانتازيا وقصص افلام الكارتون والصراخ والوعيد من فوق منابر رسول الله ص

    • زائر 61 | 9:01 ص

      ذابحتنكم ايران ما في فايدة صرتوا نفس امريكا واسرائيل بتموتون من الحقد والقهر الله يساعد القلوب المريضة ............. ام محمود

      عندما كتبت السياسات الصحيحة ترفع الهامات بين السحاب كنت أقصد البحرين ...
      هناك قراء نواياهم سيئة جدا تجاه ما أكتبه وهؤلاء سأتجاهلهم وسأتواصل مع المبدعين فقط.
      وينك دكتر خراساان وحشتنا الرجاء تعال شارك و عالج الجنوساني لأنه لم يستجب لكلامنا بالأمس وما زال يعيش في عالمه الخيالي.

    • Ebrahim Ganusan | 8:33 ص

      الى أم محمود

      اجاباتك يا اختنا العزيزة على طريقة عين الرضا عن كل ذنب كليلة
      1_ هذا تصريح موفق الربيعي في قائمة الحكيم وليس قناة الجزيرة
      2- لو كان تصريح الشيخ الكوراني هل تصدقيه ؟
      3_ لاتوجد قناة عربية تضاهي الجزيرة لدرجة ان عرض رئيس دولة خليجية على حكومة قطر شرائها ب 5 مليارات لإسكات صوتها ولم تقبل حكومة قطر (ارجع للمقابلة مع رئيس الوزراء القطري مع قناة الجزيرة )) ومدحها السيدحسن نصر الله
      4_ كيف عرفتين ان هذا الكلام كذب وتلفيق وللفتنه نريد ان نعرف الحقيقة نحن ايضا

    • زائر 58 | 8:29 ص

      نعم للتوافق بين الدول الاسلامية

      واقول للحاقدين الي يسعون الى الفتن:
      دع الكــــلاب تنــبح والرجــــــال تــــــمضــي للــعلا

    • زائر 57 | 8:28 ص

      ابتدا الطابور الخامس

      ياريت من يطلب عدم التجنيس بحريني اصلي اهو في الاصل مجنس ويتخفى بالوطنيه وشعاره ليش ماتجنسون الايرانيين الابطال

    • زائر 56 | 8:27 ص

      الى زائر 46 ... والى الجنوساني المحترم ........... ام محمود

      لا أدري ليش بعض القراء تصيبهم حساسية مفرطة عندما نمدح ايران هذا هو الواقع ..... مو أنت يا زائر 46 اللي تعلمني الوطنية وتحليل الراتب وتدربس الطلاب لأن هذا نعمله من سنوات طويله والمعلم نفس الرسل والأنبياء في جهادهم وفي توصيل رسالتهم السامية ولكن البعض يتناسون قدسية المهنه وحرمتها ويوجهون لهم الكلمات الجارحة التي تكون نفس السهام والرصاص . أنا عندي كتاب المواطنة بقربي وسأكتب لك عن البحرين اذا كان هذا يرضي غرورك ..فتحوا عقولكم يا ناس في واحد كاتب لي ام البدع في صفحة دولية لأحاديث صحيحة كتبتها من النت

    • زائر 55 | 8:25 ص

      ام فلان وفلتان مثل زفة الصم والعميان....

      بعض المتشدقون في الولاء الايراني الذي يعمي البصر كما تععى القلوب فهم يجادلون عن تعصب وحماس عدواني لا مثيل له واذا حاججتهم بروح الاخوة والسماح انهالو عليك بسباب والاوصاف التي تنموا عن تخلف حضاري يعيش في مجتمعنا من بعض النفوس الضعيفة والمتسترة بزينة التعصب في الدين مثـــال ام فلان وابوفلتان والقائمة تطول...فحدث ولاحرج في زفة الصــــــــم والعمـــيان؟؟؟؟ 

    • زائر 54 | 8:20 ص

      ولـــــــــــ المحرق ـــــــــــد ضد التجنيس

      الا لعنة الله على القوم الظالمين اللهم العن الظالمين وعملائهم واذنابهم اللهم دمرهم وشتتهم اللهم ولا تبقي لهم باقيه اللهم اللعن من يتهجم على العلماء والفقهاء الاجلاء وافضحه على وجوه الخلائق
      يا رب احفظ كل من يريد الخير لوطننا الغالي وكل من يريد الخير للمسلمين

    • Ebrahim Ganusan | 8:10 ص

      أم محمود

      مقاطع من تعليقك رقم 43 ان لم يتغيرالترتيب
      1_ الجيش المؤمن
      2-النجاح المستمر
      3_هامات فوق السحاب
      تخطف الابصار
      هذه كلها صفات وميزات لصقتيها في ايران فإن صحت فالدول جميعها سوف تبعث لجان ومستشارين ومراكز ابحاث ومندوبين وفرق عمل للوقوف على اسباب النجاحات العظيمة _ ام هي امنية تمر على الخاطر من فرط حبا قد رسمتيها والذي قد ساهم في الرسم الوان الملالي

    • زائر 52 | 8:09 ص

      ولـــــــــــ المحرق ـــــــــد ضد التجنيس

      الى الزائر 41 من هم الذين يوالون ايران وما هو دليلك وما قصدك بمثيري الفتن هل تقصد كل من يقلد السيد الخامنئي دام ظله الله ام كل الشيعه ام ماذا
      وهل من يتقاضى عن الفساد في البلد يعتبر الموالي لها وهل من يسكت عن جريمة التجنيس الفاحش والتميز وغيرها من معظلات البلد يعتبر موالي وهل من يطالب بحقه في حفظ بلده وخدمت وطنه يعتبر خائن وموالي لايران
      اعدلوا هو اقرب للتقوى

    • زائر 51 | 8:07 ص

      لماذا يا ام محمود

      لماذا يا ام محمود تتغزلين في ايران ولا تتغزلين في البحرين اولستي مدرسه بحرينيه حسب ماتدعين والمفروض تكونين قدوه للطلاب البحرينين اوليس الراتب الي تاخذينه من حكومه البحرين الستي عايشه في ظل حكومه البحرين وتقولين بهرينيه انا

    • زائر 50 | 8:06 ص

      الى الجنوساني المتألم من الماضي ............ كن جميلا ترى الوجود جميلا .......... ام محمود

      لا تعجبني أخبار الجزيرة ولا أتابعها ولا يعجبني كلام موفق الربيعي الذي يصطاد في الماء العكر وهذه الاسطوانه شبعنا منها من 7 سنوات أو أكثر وهم يقولون ايران تعيث فسادا في العراق وهي التي تفجر وهي التي تقتل وتداخلاتها في السياسة واضحة لشق الصف وانها محتله جنوب العراق هذا كلام أعداء يا اخي ولا تصدقة لأنهم يريدون صب الزيت على النار وشعللة المنطقة برمتها ..

    • زائر 49 | 7:59 ص

      ولــــــــــ المحرق ـــــــــد ضد التجنيس تحية للشرفاء فــــــقــــــط

      تحية اجلال واكبار واحترام للاخوه والاخوات الشرفاء فقط... ام محمود والصريحة واخي العزيز 14 نور وبوجاسم والرمضاني والكثير ممن يتفانون في نصرة الحق وانا اعرف تمام المعرفه انهم يجاهدون جهاد الكلمه باظهار الحق ونصرته وفي تعرية الباطل وكشف زيفه وفضح العملاء الاوباش من الذين يتهجمون على العلماء والفقهاء ويخونون الناس .الاخوه والاخوات المجاهدين لهم من الاجر الكثير في ميزان حسناتهم والمعروف عنهم طيبتهم وتسامحهم وهذا شيئ جيد ولكن يا اخوان يجب عدم التساهل والتسامح مع من يتطاول على الفقهاء الا ان يتوب

    • Ebrahim Ganusan | 7:55 ص

      الى أم محمود

      ماذا تعلقين على تصريح موفق الربيعي العضو القيادي في الاتلاف الوطني الذي يتزعمه الحكيم
      يقول ان ايران ودول اقليمية هي وراء تعقيد الاوضاع السياسية في العراق وعدم تشكيل الحكومة (التصريح موجود الان في اخبار قناة الجزيره حاليا )

    • زائر 48 | 6:59 ص

      السياسات الصحيحة ترفع الهامات بين السحاب ... ايران لم تستسلم للأعداء لم تركع ولم تذل نفسها ولم تقبل بالأوامر ولذا هي عزيزة ........... ام محمود

      تخطف الأبصار اليها وتجبر الكل على احترامها وتقديرها لمواقفها البطولية ........ لا أحد يستطيع الوقوف في وجه امريكا واسرائيل الا اذا كان قويا بمبادئه وحكيما في سياسته ومتحصنا بجيشة المؤمن الشجاع....
      وكل هذا النجاح المستمر يؤدي الى حالة من الغليان عند الأعداء ونخاف أن يرتكبوا حماقة ويشعلوا الحرب في المنطقة في أي وقت خاصة ان الامور وصلت لطرق مسدودة بسبب حقدهم الأعمى.

    • زائر 47 | 6:54 ص

      البرباري

      ارحب بلهجة الرمضاني وطرحه والذي اعتقد نابع من معدنه النظيف وثقافته المنفتحة على الآخر اتمنى الاستمرار في هذا النهج واتمنى من الآخرين حدوه على هذا الطريق فالحوار الهادئ الغير متشنج هو السبيل للوصول لما نبتغيه اما استخدام الكلمات البديئة والسافلة ما هو الا تعبير عن الضعف الثقافي ومؤشر على صاحبها بأنه لا يحترق قلبه من اجل الوصول الى بر الامان

    • الصريحه | 6:51 ص

      إلى الجنوساني / كفاك تطبيلا للفتن وتضليلا للناس وكلنا فداء للوطن

      أريد أن أعرف إلى متى ستئول محتوى تعليقاتنا على نحو منحرف ؟؟؟؟؟؟؟ فماهي مصلحتك من الغوص في الفتن والضرب على أوتار الطائفية؟؟
      إلى متى تظل تخوننا وتشكك في وطنيتنا وانتمائنا؟
      دعك من إيران وعلماء إيران وتابع قضايا وطنك بحق بدل الافتراءات والترهات التي لاطائل من ورائها
      وإلى زائر رقم 41
      أتق الله في كلامك وتبصر جيدا من يخلق المشاكل والفتن فكل كلمة تقولونها ستكونون محاسبين عليها عند الله تعالى

    • زائر 46 | 6:26 ص

      نعم لتعاون لا لخلق المشاكل

      اذا ايران لينا معاهم مصالح مشتركة هذا شي جيد وفي الاطار الصحيح ثاني شي احنا مع بعض يجب يجب ان لا نعمق الخلافات فيما بيننا اخوان مع بعض يعيشون بينهم قطيعة وخلاف بسب والاء اخوته لايران وكرههم له لنه لم يعلن ولاءه لايران وولي الامر لانه يقلد مرجع اخر يختلف معاهم وثانيا ان ايران ومويدوها يحبون اثارة الفتن والمشاكل الطائفية في مابيننا فكيف نحكم عقولنا ومصالحنا مع بعضنا البعض الى متى نعمق الجراح ونصغر من شأن الطرف الاخر هل هذه الافكار والمشاكل المستمرة تنمي روح الاخوة والمودة ..

    • زائر 45 | 6:18 ص

      ديروا بالكم من الافعى

      ان الافاعي وان لانت ملامسها عند التقلب في انيابها العطب .

    • زائر 44 | 6:05 ص

      الرشد

      اين باقي الفكاهي المرح

    • زائر 42 | 5:43 ص

      Ebrahim Ganusan

      هل عندك اعتراض على تلك الاتفاقيات والذي يتكلم بلغة الملالي انت اتفاق سياسي واقتصادي وانت تعليقاتك خارج الاطار الله يخلف على علقك

    • زائر 41 | 5:33 ص

      ايران والبحرين والاتفاقات

      نتمنى من بعض المعلقين الذين لم يعجبهم الخبر التعليق في صلب الموضوع او انهم لا يستطيعون تقبل الواقع وما زالوا غارقين في احلامهم

    • Ebrahim Ganusan | 5:32 ص

      بالله عليكم هل يوجد في البحرين من يستطيع قيادة سفينة البحرين غير الملك حمد بن سلمان

      الى الصريحة : لا أعتقد انك لم تفهمي قصدي وكل كلامي الذي كتبته وآضح في بيان مفهوم الوطنية وهو ليس كلامي حتى ادعي انه من نسج افكاري انه كلام الدين ونتيجة المنطق والواقع والالتزام بما الزمنا به انفسنا كمواطنين1_ الوطنية تعني تسليم الولاء والحكم للملك وهو ربان سفينة البحرين والولاء للملك بجدية وتقديم الحب له والتضحية والتسليم بانه لايقبل باي ظلم يقع على احد لان الحقيقة تقول هو ابا للجميع وهو ملك حكيم مقتدر شآء الله له الحكم لهذه الارض الطيبة ولا اقول هذا الكلام مجاملة او لغاية والله يشهد على قولي

    • Ebrahim Ganusan | 5:14 ص

      الولاية لاهل البيت ومحبتهم ع اتخذها البعض طريق سريع للملمت البسطاء تحت أبطهم

      البعض يتكلم بطريقة ملالي يغلب عليها جلد الذات وبنكهة الشجون
      1_ أمير المؤمنين علي ع أمام الكل ومحبته وولائه عنواني وخليفة لجميع المسلمين ولكن بقية التفاصيل التي يزرعها بعض الملالي الغاما لتفخيخ المسلمين هي طريق شيطاني واللعب على وتر المظلومية والبكاء الماكر ليس أكثر من تمرير بضاعة طائفية لصالح غاياتهم الدنيوية2_ من من هؤلاء البكاؤون يحتكر محبة علي ع ومن منهم ياترى كلفه الإمام بتخريب العلائق بين المسلمين تحت عبارات شيطانية 3_ علي ع من اساتذة المبادىء والقيم ولكنه وآقعي العلامة ش حميد المبارك

    • زائر 40 | 4:56 ص

      الجونساني

      الذهب ذهب مايتقير وانته ياجونساني افضل من الذهب لمعانك كل يوم يزيد

    • زائر 38 | 4:46 ص

      ام التنجيم

      رقم 13 الا يشكل هذا الرقم شيئ في قاموسك اتحفينا ياام التنجيم

    • زائر 37 | 4:45 ص

      نعم لحسن الجوار لا للفتن...

      شفتون كيف تتعامل حكومتنا الرشيدة في سبيل مصلحة وتقدم وازدهار التعاون البناء الذي يخدم مصلحة البلدين ولو ان الفرس ماعندهم حسن نية تماما وهذا من حسن ذاتهم االمثيرة للفتن هنا

    • زائر 36 | 4:42 ص

      بس ياصحافه

      ليش ماإتخلون مصلحة الوطن اولأ ثم تتركون الجدال الغير بناء والحكومه مو غبيه
      ثانياً ليش إتقصون على روحكم وتعترفون إن بعض ألمواد الغذائيه الموجوده في البحرين من إيران تأتينا عن طريف عير مباشر ومن يدفع التكلفه المواطن المسكين خلها إجينا بأقل التكلفه وحنا الستفيدين اولأ واخيرأ
      ثالثا. بسكم عناد وهذا الوقع لو بس لان إيران شيعيه, وحدو حدو الدول الأخرى معها مشاكل لكن
      المصلحه اولا

    • زائر 35 | 4:39 ص

      تحدثت بالامس عن الوطنية فلك وطنيتي و انتمائي فقط.

      انا اضمن لك وطنيتي فقط اما و لائي فهو لأمير المؤمين و الامة الطهار و من ناصرني في ديني و انسانيتي ,لا حكم علي من قبل اناس اطهدوني و سلبني حقي , اسف لن اوالي غير من ارتضيه والياً علي.

    • زائر 34 | 4:34 ص

      الغاز لتشغيل الطاقة و المصانع و الذي يقول هناك غاز يكفي عليك بتحقق

      لتشغيل الخط السادس لمصنع البا و صناعة الالمنيم , تحتاج البا الى الغاز الطبيعي لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية و المشروع متوقف على امداد البا بالغاز الذي يكفيها لتوليد الطاقة .

    • زائر 32 | 4:20 ص

      ولــــــــــــ المحرق ــــــــــد ضد التجنيس كحل عيونك اذا عندك عيون

      1.وزير الخارجية ينقل تحيات العاهل إلى أحمدي نجاد...
      البحرين وإيران توقعان وثيقة تعاون في 13 مجالاً
      2.أحمدي نجاد يستعرض مجالات التعاون مع وزير الخارجية
      3.تصدير الغاز الإيراني إلى البحرين قريباً
      طهران والمنامة توقعان وثيقة تعاون تشمل 13 فصلاً
      و و و و والخ

    • Ebrahim Ganusan | 3:59 ص

      لتكسير جدران التقديس الأعمى والتحليق في المثل وترك الواقعية

      المصالح بين الدول تتجاوز المبادىء بحكم الواقع
      1_ايران جيت خير مثال
      2_بقاء ايران في مجلس الامن رغم عدم حيادية المجلس وانحيازه لأسرائيل بحبال امريكي وتكبيل ايران بعقوبات
      3_ التعامل التجاري بين ايران والامارات رغم احتلال الجزر الإماراتيه
      (( في السياسة لايوجد ابيض او اسود توجد منطقة رمادية تسمى البراجماتية ))

    • Ebrahim Ganusan | 3:51 ص

      لن نناقش السفهاء الذين لايلتزمون الاخلاق في المناقشة

      اثارات للذي يحب ان تنبني الحقيقة على الحوار
      1_هل فعلا علاقات البلدين عميقة أم هي على سطح ماتقتضيه الدبلوماسية والمصالح الاقتصادية ؟
      2_ هل الفتاوى السياسية تسير في خط متوازي مع مصالح الناس والواقع ؟
      3_ هل السياسة من الامور التي تحتاج الى تقليد الفقهاء فيها؟

    • الصريحه | 3:37 ص

      إلى الجنوساني: ماهو مفهوم الولاء في نظرك؟؟؟؟

      ياجنوساني كنت بالأمس تتكلم عن المصالحة الوطنية وغيرها من الكلمات الناعمة وقد ظننا بأننا سنرى تغييرا جذريا في محتوى تعليقاتك إلا أنك مازلت تصر على كتابة هذا الهراء!!!!!!!
      أريد أن أعرف ماهو مفهوم الولاء في نظرك؟؟؟؟
      أخبرنا بصراحة بدل هذا التخوين والتسقيط للغير
      ياأخي اتق الله في كتابة تعليقاتك فهي لاتصب أبدا لا في قالب المصلحة أو المصالحة الوطنية!!

    • زائر 30 | 3:36 ص

      الى الأخ العزيز ولد المحرق الشهم ... والى الأخ العزيز الجنوساني ...... ام محمود

      اتفقنا على أن يكون الحوار ايجابي _ متحضر _ وراقي ويستفيد منه القراء لنرتفع بلغتنا الجميلة ولنتصالح ونحن في خير الشهور يا ريت كل الشباب يكونون على درجة من الوعي بخطورة الكلمة خاصة وان الجريدة الالكترونية تصل الى جميع الدول في العالم فليكن هناك الانطباع الجميل ... لا لاستخدام الألفاظ الجارحة أرجوكم يا اخوان أريدكم أن توعدوني والا ما معنى أن يكون أهل البيت عليهم السلام قدوة لنا ونحن لا نتبع أخلاقهم العاليه جدا وتحية للصريحة وللأخ الرمضاني.

    • زائر 29 | 3:33 ص

      ولـــــــــــ المحرق ـــــــــــد ضد التجنيس الى لاعق جواتي الصاهينه العميل المنحط وراك وراك الا ان تعترف ان عميل او تتوب الى الله وترجع انسان سوي

      يقول ليس امرا جديدا ولا يعكس الا مصلحة البلدين في هذه الحدود .... اقول لك انت اتهمت ايران بكلام خطير وانها تمول جماعات في لبحرين وغيرها من البلدان واتهمتها بكثير من الامور فهل من يريد المضره بوطنك كما تزعم انت تتعاون معه
      اما عن سؤالك فانه بسيط جدا ولكن لن اجيبك حتى تجاوب على سؤالي جواب صريح بدون لف ودوران

    • زائر 28 | 3:27 ص

      الي اختشوا ماتوا

      انت مبتختشيش فيك ايه مش عاوز تبص في الخبر متهوبش الناحيه ديت يا جربوع

    • زائر 27 | 3:26 ص

      خووووووووووووووش خبر

      الله يديم المحبة و التعاون يستمر الى الامام .

    • الصريحه | 3:24 ص

      بــــــــــــــــارك الله هذا التــــــــــــعاون

      أعتقد ماجاء في الخبر أعلاه يلجم لسان كل مطبل للفتن والتضليل ويجعلهم يموتون بغيظهم
      فمملكتنا الغالية الحبيبة البحرين بقيادتها الرشيدة الحكيمة تعرف كيف تتصرف مع جيرانها الأوفياء مثل الجمهورية الاسلامية الإيرانية فالتعامل والتعاون مع إيران لهو مفخرة بحق وعسى أن يستمر هذا التعاون البناء وإلى الأمام يابلادي

    • زائر 26 | 3:22 ص

      في ال zoo يا زوزو

      انت مش حنفي ولا حاجة انت تحتاج لحنفية ترش بها وجهك كويس وتصحصح من من جنونك انت عاوس تلم الناس وتتفرج عليك طب مال بردوا كويس بس في حديقة الحيوانات هناك تقدر تعمل الا في نفسك فيه عاملي فيها مصري كما

    • زائر 25 | 3:21 ص

      ولـــــــــ المحرق ـــــــــد ضد التجنيس العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم

      لم ولن احترم من تطاول على العلماء والفقهاء الاجلاء وخصوصا السيد الخامنئي دام ظله والسيد حسن نصر الله حفظه الله ورعاه والقائد الشيخ عيسى قاسم وحتى النساء لم تسلم من لسانه وكل الشرفاء وكما مسحنا بكرامت هذا العميل الصهيوني من قبل فاني مستعد ان اعيد الكره الا اذا اعتذر وامام الجميع ليس لي ولكن للققهاء الاجلاء يجب ان يعترف انه اخطى لكي نبداء صفحه جديده من الحوار والا لن اسامحه ابداء وسيظل الاضحوكه هنا

    • زائر 24 | 3:18 ص

      خطوات رائدة من مملكة البحرين العزيزة تجاه جارتها المسلمة التي ترتبط معها بعلاقات رائعة ..... ام محمود

      كلمات من الماس : وزير الخارجية البحريني «شدد على أن بلاده ستقف أمام أية محاولة تروم إيجاد شرخ في العلاقات الأخوية القائمة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومملكة البحرين ورفض بعض المواقف التي اتخذتها بعض الوسائل الإعلامية ضد إيران، وأكد أن هذه المواقف لن تعكس أبداً وجهات نظر ملك هذا البلد، موضحاً أن الأخير يكن احتراماً بالغاً لطهران

    • زائر 23 | 3:13 ص

      حــــــــنفي الى عامل نفس مصري وبيحامي عن صاحبوا العميل

      بص حئولك حاجه لو كنت مبتفهمش في الحجاة ديت مدخلش روحك رايك ايه في الخبريه ديت ومتخليناش نهزءك زي صاحبك يا هزء

    • Ebrahim Ganusan | 3:09 ص

      للرمضاني تفضلت مشكورا ولكن

      يجب ان توجه سهامك لجوتي البسيج في المحرق الذي من صباح الله ينز من لسانه القيح والا مسحانا بوجهه كل فنون الاستهزاء
      يعتقد انه الوحيد الذي يعرف يقدف ويلعن ويستهزء

    • Ebrahim Ganusan | 3:03 ص

      ليس أمرا جديد ولايعكس الا مصلحة البلدين في هذه الحدود

      اسئلة محرمة واسئلة حمراء تستدعي اطلاق رصاص التخوين والتسقيط ومن ثم نصب مشنقة الفتاوى بحبال التكليف الشرعي من المتربعين على زرافات زرافات من البسطاء والمتعصبين وبعض الحالمين
      1_ هل تقبل قيادة الحزب الاوحد الشمولي بالاندماج في باقة الولاء للقيادة السياسية للملك من دون اطلاق رصاص التكليف الشرعي وتقيد إيدي البعض بسلاسل الوصايا البطرياكية
      2_ هل يقبل جوتي ايران في المحرق ان ينطوي تحت مظلة اوامر القيادة السياسية وتكون هي ربان السفينة ؟

    • زائر 22 | 2:47 ص

      من صباحة ربنا بغرد لإيران

      مين ده الا معندوش دره خجل عم بوز على الجنوساني اكيد ده بتاع ماما ايران هو يعرف كويس ان جنوساني مسبب له كابوس يخله ما ينسى اسم جنوساني ال ايه ايران بتحمي الاسلام روح ربي يتمم بعقلك

    • زائر 21 | 2:44 ص

      ايران مالها امان

      المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين يا وزير خارجيتنا . هاذي دولة الفرس الطامعين , ارجع للتاريخ وستعرف كم هم غدارين , ولاهمهم لا سنة ولا شيعة

    • زائر 20 | 2:39 ص

      الرمضاني

      اللهم أصلح ما فسد من أمور المسلمين
      الى الاخ العزيز الجنوساني
      التتمة
      لذا يجب على كل طرف متحاور أن يكون هناك إحترام متبادل لا أن يلجأ الى لغة التخوين في حالة الضعف أو يلجأ الى التراشق والاتهامات ، فأرجو أن يحتكم الى منطق العقل في كل نقطة نختلف فيها وكل ما قام عليه الدليل ، مع أجمل تحياتي : حسين رمضان

    • زائر 19 | 2:30 ص

      الرمضاني

      اللهم أصلح ما فسد من أمور المسلمين
      الى الاخ العزيز الجنوساني أتمنى أن تتفائل بالخير وعدم التشائم فالبارحة قرأت ما دار بينك وبين الاخوة والاخوات فد أراحني كثيراً ، فنحن أخوة والاختلاف في الرأي لا تعني بالضرورة عداوة ، لذا أتمنى أن يكون الحوار قائماً على أساس التبادل المهني للحوار وعدم الدخول في سجال عقيم لا يلد ، وأنني أقطع على نفسي لن أنزل الى الكلمات البذيئة أو النابية أو الاستهزاء بما يكتبه الطرف الاخر أنظر التتمة

    • زائر 18 | 2:30 ص

      حــــــــنفي الى الجنوساني مش عاوز اشوفك هنى يا كزاب

      فينو الجنوساني مش عوايدك النهار ده ملكش عين تشوف بيها اصلوا الخبر طز عيونك ومش آدر تكتب حاجه ول ايه يا ........ انصحك سيب مين ايران وخليك في قزارتك يا قزر

    • زائر 17 | 2:28 ص

      ُExcellent

      Wonderful news, Bahrainand Iran puting the right step.
      This will benift the both nations
      Might be a good upportunity for Bahrainees to work in the new gas plant in iran
      And we get benifit from iraninan experts iin the gas industry field
      Welll done

    • زائر 15 | 2:20 ص

      إلى زائر 6 ولد المحرق

      شكراً على ردك الرائع صراحة
      صدقني هؤلاء لو يصير شي في البحرين أول الهاربين ولن يستفيد الحكم منهم
      وخير دليل ما حدث لصدام وزمرته هربوا كالفئران

    • زائر 14 | 2:20 ص

      خوش اخبار

      نعم للتعاون بين البلدين اكيد هذا لمصلحه البلدين
      الحين وااحد يقدر يتريق عدل و بشهيه مفتوحه
      انشالله مزيد من الاتفاقيات
      الله يخللي ملكنا و نجاد

    • زائر 13 | 2:04 ص

      السباع - الزنج (القافلة)

      القافلة تسير والكلاب تنبح

    • زائر 12 | 1:48 ص

      الخير جاي

      الخير بيعود على البلد واللة أحب عندى المسلم من اليهودي على الاقل القلوب ترئف لبعضهة و الاسلام دين المحبة و الاخوة و الرسول "ص" وصى بالجار و حقوق الجيرة و أمريكا دخيل مو جار. الكل لازم يفرح في بلدنا الغالية البحرين ولاتخلون سياسة امريكا تعمي قلوبكم عن وصايا الرسول. ترى واحد من خطط اليهود من سنة 1917 هو كيفية تشتت الشعوب و خلق الطائفية في الوطن العربي ارجع و روح علي اليوتوب و شوف الفلم الوثائقي THE ARRIVALS وحكم عقلك من الوهم الى عايشين فية.

    • زائر 11 | 1:40 ص

      زائر 6

      ليش ينقهرون ,,,,,, البحرين ياما أنقرصت من إيران و تنسى لأنها طيبة و ترجع تتعامل معاها مضطرة لكن باجر نسمع نتيجة هالتعاون لأن الجمهورية ماتسوي شي إلا مفكرة في نتيجته لعشرين سنة لجدام ؟ لكن يجب الحذر منهم ,,,,,!!!!و دائما أقول موضوع عن إيرا التعليقات توصل إلى المئات يله اللي يبي يرد علي .

    • زائر 10 | 1:32 ص

      العراب

      اعتقد البحرين غنية بالنفظ و الغاز ويغطي احتياطها البحرين و خارج البحرين فشلون تصدير الغاز للبحرين لامانع من العلاقات لانة مع البحرين مع الاسف ايران مو مستفيده لانها ما بتثمر عن اي نتجية اجابية لا على مستوى البحرين ولا على مستوي ايران

    • زائر 9 | 1:10 ص

      أبو علي...

      بارك الله فيك أيها الشعبي الصالح...ولا عزاء للحاقدين

    • زائر 8 | 12:59 ص

      من هذا الى الأحسن والأفضل....أجودي

      انشاءالله التعاون يستمر ويتطور الى الأمام...

    • زائر 7 | 12:58 ص

      الله يديم المحبة

      الله يديم المحبة ما شاء الله يخزي العين الحين وهابية البحرين بينقهرون خخخخ

    • زائر 6 | 12:57 ص

      ولــــــــــ المحرق ـــــــــد ضد التجنيس سؤال الى الصهيوني الذي يتهرب من الاسئله دائما

      س مارايك في الخبر يا لاعق جواتي الصهاينه &البحرين وإيران توقعان وثيقة تعاون في 13 مجالاً& ثانيا .الى الصهيوني الكنجوساني هل انت مع القياده في سياستها تجاه ايران ام انك تختلف معها ومنشق عن الاجماع الوطني اما عن اتهامك ايران بكثير من الامور كتصدير الثوره و غيره من كذبك الذي يبدو واضح لكل ذي بصيره هل لديك دلائل واذا كانت لديك لماذا لاتقدمها للقياده فلربما انت تعلم ما لا تعلمه القياده ام هل انك مدسوس عميل تريد الفتنه بين ابناء الوطن الاصليين من سنه وشيعه جاوب ولا تتهرب من السؤال كعادتك

    • زائر 5 | 12:39 ص

      هذه هي الأخوة الاسلامية..!

      نعم هذه هي أخوة الروابط الاسلامية برغم اختلاف وجهات النظر ولكن يبقى الدين هو الرابط والحبل المتين..,اقول للذين يزرعون التفرقة والشقاق بين الأخوة موتوا بغيظكم وادفنوا انفسكم في مزبلة من المزابل والسلام.

    • زائر 4 | 12:22 ص

      إيران!

      ويش ليكم اب إيران و بلاويها! قومو عنها لاتهد عليكم النووي خاشتنه عندها!

    • زائر 3 | 11:36 م

      القيادة اذكى من الموالين

      لقد اثبتت قيادتنا ذكائها وحرصها على مصلحة البحرين أكثر من الموالين ومنتسبي بعض الجمعيات الطائفية التي لا يهمها سوى ملئ الكروش .. بالطبع سيموتون قهر الان، وحسب كلامهم ان طاعة ولي الأمر واجبة... ههههه... بارك الله فيك يا بوسلمان، وخل الطائفيون ينقهرون وبالذات ممن يدعون بولاء شيعة البحرين لأيران... ننتظر الردود منهم، ورأيهم في هذا التعاون البحريني الأيراني.. يالله بلا نفاق قولوا رأيكم؟؟؟

    • زائر 2 | 10:18 م

      صباح الخير

      اللة يدوم المحبة والتعاون بين البلدين المسلمين ويبعد المفتنين المتمصلحين من الفتن وهم المواطنين الجدد

    • زائر 1 | 10:06 م

      بعض الناس أكيد بيفرحون بهالأخبار

      ألحين بصير عندهم عيد... و لكن يا حكومتنا الرشيدة يبقى الحذر واجب تجاه دولة الفرس و أطماعها التوسعية.

اقرأ ايضاً