العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ

وزير أفغاني يقدِّر ثروة بلاده من المعادن بثلاثة تريليونات دولار

صرح وزير التعدين الأفغاني، وحيد شهراني، لـ «بي بي سي» بأن بلاده يمكن أن تحقق الاكتفاء الذاتي في غضون عشر سنوات إذا تم استغلال مواردها المعدنية بشكل صحيح.

وأضاف شهراني الذي يقوم بزيارة إلى لندن لتشجيع شركات التعدين في العالم للاستثمار في بلاده، أن الثروة المعدنية غير المستغلة في أفغانستان تتجاوز قيمتها 3 تريليونات دولار أميركي.

وأوضح أن التعدين في أفغانستان قد يحولها من بلد يعتمد بشكل كامل على المساعدات إلى بلد ذاتي الاكتفاء في غضون 10 أعوام.

وتقول مراسلة «بي بي سي»، جيل ماكجيفرينغ، إن شهراني يقوم بجولة تسويق لمشاريع تقدر بمليارات الدولارات في محاولة للحصول على عروض من شركات التعدين العالمية لاستغلال الثروة المعدنية في أفغانستان.

وأكد شهراني أن التعدين هو الدعامة الأساسية لبلاده في المستقبل، مشيراً إلى أن مخزون الثروة المعدنية الأفغانية يشمل احتياطات هائلة من النفط والنحاس والذهب والليثيوم.

ورفض شهراني في مقابلة مع «بي بي سي» الانتقادات التي تقول، إن تدفق الأموال إلى أفغانستان سيثير المخاوف من زيادة الفساد في البلاد وقال: « قمنا بتحسين قوانيننا وإجراءاتنا هذا بالإضافة إلى أننا نتلقى دعم المجتمع الدولي».

وأضاف « في المستقبل سيتم إعلان تفاصيل كل العقود التي ستبرم مع شركات التعدين لتكون متاحة أمام العامة ووسائل الإعلام والبرلمان وذلك للتأكد من وجود ضمانات كافية تتيح تحقيق مستوى عال من الشفافية»

العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً