العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ

رسائل المعلّمين في حفلهم السنوي

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

نظّمت جمعية المعلمين البحرينية حفلها السنوي العاشر، مساء الإثنين، الثامن والعشرين من شهر يونيو/ حزيران الماضي، بحضور مئات المعلمين والمعلمات من مختلف المراحل الدراسية.

برنامج الحفل تضمّن عدة فقرات منوّعة، وكان للشعر والإنشاد الحيّز الأكبر هذا العام، بينما اختفت فقرة المسرح. ففي الأعوام الماضية كان المعلّمون يمرّرون رسائلهم الدبلوماسية للمسئولين في وزارة التربية والتعليم مسرحياً، أما هذا العام فمع اختفاء الفقرة المسرحية، فكانت الرسالة شبه مباشرة.

الوزارة دأبت على تجاهل صوت المعلمين وتحاشي التعامل مع جمعيتهم الرسمية، وسعت كما يبدو لخلق لجنةٍ استشاريةٍ بديلة. وهي سياسةٌ تقليديةٌ في طريقة تعاطي الحكومة مع المؤسسات التنظيمية الحديثة المنبثقة من المجتمع المدني، والمعبّرة عن أصوات الناس ديمقراطياً. شاهدنا ذلك في الميدان السياسي والحقوقي (جمعيات «الغونغو»)، كما شاهدنا صوراً أخرى في تعاطي وزارة الصحة مع جمعية التمريض البحرينية، وجمعية السكلر، على سبيل المثال لا الحصر.

ليس طبيعياً أن يتم دعوة وزير التربية والتعليم سنوياً، فيعتذر عن الحضور وينيب عنه مسئولين أقل رتبةً منه، بينما يحضر حفلات تكريم بعض المدارس الابتدائية. وهي رسالةٌ سلبيةٌ لا يليق بالوزير أن يبعثها للجمعية وأعضائها، وهم بالمئات. فهؤلاء من كوادر الوزارة أولاً، وجزء أساسي من سلكها التعليمي، وفوق ذلك هم من العاملين الميدانيين في تربية وتعليم أبنائنا في المدارس الحكومية.

من المفارقات أن اثنتين من مسئولي الجمعية، (نائبة الرئيس وأمينة السر) منعتا من المشاركة في ملتقى تربوي خليجي في الكويت، بعدما تم اختيارهما للحضور بدعوةٍ رسميةٍ من وزارة التربية الكويتية. وبعد المراسلة مع نظيرتها البحرينية فوجئت برفضها، واقتراح بديلٍ عنهما، ما أثار استغراب وزارتي الخارجية و»التربية» والسفارة الكويتية، من كوننا الدولة الخليجية الوحيدة التي عرقلت مشاركة معلّميها!

حضور الحفل يضعك في تماسٍ مباشر مع آخر أخبار سلك التعليم وهمومه، ويزداد القلق كلما سمعت المعلمين يفضفضون عن المستقبل. ففي كلمة رئيس الجمعية، الذي تكلّم كتربوي، حذّر من عدم وجود رؤية حقيقية للنهوض بالتعليم، رغم ما يُقال وينشر. فهناك تخبطٌ في مشاريع التطوير التي تتبناها لجان الجودة، مع ضعف عمليات التقويم والمتابعة، وما يعنيه ذلك من هدرٍ للمال والجهد والفرص.

هناك أيضاً السوس الذي ينخر الوزارة، والذي يضرب المستويات الإدارية فيها، بسبب التعيينات التي تفتقر إلى معايير الكفاءة، لصالح معايير غير تربوية، كالولاء والتبعية والشللية الحزبية. وهي قضايا طالما انتقدها الكتاب لتأثيرها السلبي في تخريب الوزارة من الداخل، ويفترض أن كتاباتهم وصلت للجهات الرسمية التي تتولّى وضع مخطّطات استراتيجية للنهوض بالتعليم والاقتصاد. وهو أمرٌ مسكوتٌ عنه عمداً أو تجاهلاً، لكن الضريبة التي سيدفعها هذان القطاعان كبيرة جداً، حين يترسّخ الفساد ويصبح غولاً له أنياب، لا يمكن إصلاحه أو اقتلاعه.

في الحفل، سألت بعض المعلمين عن أسباب تدني نتائج المرحلة الإعدادية إلى الستينات، فبإلاضافة إلى تأثير المرحلة العمرية ومشاكل المراهقة، فوجئت بالبعض يذكر وجود نسبة تسرب كبيرة من الدراسة الإعدادية. وهي مؤشراتٌ كلها تدعو للقلق، فإذا أردت أن تدمّر بلداً فابدأ بتخريب قطاع التعليم فيه، وهذا ما يجري اليوم لدينا.

في آخر مساعيها لتحسين أوضاع منتسبيها، رفعت الجمعية مؤخراً عريضة وقّع عليها 2400 معلم ومعلمة، وكان من أهم الرسائل التي بعثتها في حفلها السنوي هذا العام، رفض أيّ نوعٍ من التفرقة والتمييز والمحسوبيات، في التوظيف والبعثات والتعيينات والترقيات

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 45 | 5:14 م

      روحوا بلطوا البحر إذا تقدرون

      والله اللي مو عاجبتنه الجمعية ومو عاجبنه رئيسها ومنتسبيها ولا عاجبنه التفاف المعلمين الأحرار حول الجمعية وبدء آخرون من مختلف الأطياف والمذاهب بالتعرف على الجمعية والاهتمام بأنشطتها وفعالياتها، واللي ما يبغي أحد يقول كلمة حق يروح يبلّط البحر.

    • زائر 44 | 4:45 م

      العجب كل العجب

      البعض عنده القوة والشجاعة يطعن جماعته في الظهر ويشنع عليهم بكل ما أوتي من قوة، لكن ما يواجه عدوه وقول له إنت أخطأت....

    • زائر 43 | 8:46 ص

      جدير بالاحترام

      أنا مدير مساعد وما أقبل أبد من أي أحد يقول عني سيف على المعلمين الظاهر انه من كتب التعليق لا يعرف بالضبط المدراءالمساعدين وماذا يفعلون من أجل معلميهم، لن أقول كلهم إنما غالبيتهم..إتق الله في نفسك أولا ثم فينا ثانيا ولا تأثم على مالاتعرف..الموضوع ليس فقط اتهامات انظر إلى الحقائق..هل انت معلم أولا؟ وبعد الاجابة يمكن أن نسألك مانوعيةمديرك المساعد ولكن الواضح انك بعيدعن هذا الجو.لعلمك الخاص أنا ومجموعة كبيرة منا من مناصري الجمعية فقدنادت وساهمت في مشاكل كثيرة لنا وأشجع المعلمين على عضوية هذه المؤسسة

    • زائر 42 | 8:39 ص

      رد على هذا ديدنه أبوديب

      ياأخي يالس تشبه بوديب كانه مافيا وله يدطِويلة توصل أي موكان واللي حواليه بس يقول لهم دشو البحر خلاص يدشون ، موتو يموتون.. عاد يالله قول شي عدل وبعدين اذا اهوه جذيه عيل خوش ريال له سلطة يعني .. آقول أخوي ماتلاحظ انك وايد كبرتها واذا اللي يدافعون عنه من اللي ايعرفهم ترى والله اوفياء ... تعلم منهم اشوي بس... وانا قول اللي ماله كبير يشتري له كبير وشكله الريال كبير في نظر اللي معاه خله يعاديك شوي

    • زائر 41 | 5:07 ص

      هذا ديدنه ابوديب

      مع احترامي للكل بس دائما ابوديب يدس الناس للدفاع عنه اجزم مئة بالمئة كل الردود التي تدافع عن شخص ابوديب من حاشيته المعروفة
      بالنسبة للكويت ليس من العدل ما يتناسب بالوضع التعليمي بالكويت يتناسب معنا بالبحرين
      وكلنا نعرف المدراء والمدراء المساعدين هم السكين على عنق المعلم

    • زائر 40 | 1:08 ص

      حرام والله

      من قال إن أ.مهدي أبوذيب مو مدرِّس في الأصل....كان مدرِّس والحين اختصاصي.... وهو إنسان شجاع وقادر ويعمل للآخرين وما نايبنه إلا وجع الراس والتقريع والاتهامات من المعلِّمين.... حرام والله تنحسدون عليه يا معلمين....جان زين فينا واحد مثله نحن المهندسين....

    • زائر 39 | 12:55 ص

      ولول ولول ولول

      ولول عليكم يالمعلّمين لا تنشوون ولا تنقَلون!!!!

    • زائر 38 | 7:53 ص

      تتمة -- القمة

      متى بدأت الوزارة ترى أنهم موجودين أصلا؟ هل كان ذلك قبل الجمعية أم بعدها لنراجع أنفسنا ولا ننسى انهم يعملون في ظروف صعبة والأجواء غير مهيأة للعمل التطوعي الخالص لله فالكل يرى أنهم يعملون لمصلحة ولا أرى هذه المصلحة أبدا فكل ما أراه أناس تتعب لتحقق مصالح آخرين ويكفيهم فخرا منع عضوين منهم من المشاركةفقط بسبب انتماءهم للجمعية فهل هذه هي المصلحة التي تتحدثون عنها. إذا الجمعية في القمة ورئيسها يتربع في أعلى نقطة في القمة وصدق الشاعر: كل الثمار على الأشجار باقية / وليس يقطع إلا أطيب الثمر.هنيئا لك القمة

    • زائر 37 | 7:46 ص

      القمة

      والله مستغرب جدا أن يطعن المعلمون في أنفسهم فالعرب جرت عندهم العادة على أنا وأخي على إبن عمي وأنا وإبن عمي على الغريب وأنا لا انتمي للجمعية ككيان ولكن انتمي لها كأسلوب ووسيلة لمصلحة المعلمين فلهذا أنا لا استيغ الطعن في الجمعية وإدارتها بل أرى على العكس الواجب علينا التشجيع فنحن في بيوتنا وهم يعملون ويواجهون ويخططون وما علينا إلا جني الثمار فلا أقل من المساندة الوجدانية والاجتماعية للمصلحة العامو وأستغرب إتهام الرئيس بما ذكر فمثله يجب عمل له تمثال ، متى كان للمعلمين كلمة؟ متى سمع صوتهم؟

    • زائر 35 | 4:45 ص

      رد على بعض التعليقات الظالمة

      إن ردود أستاذ مهدي في المقابلة التلفزيونية في برنامج حلول في تلفزيون البحرين كانت قوية وواضحة ليس فيها مجاملة لوزراة التربية والتعليم ووكلائها ولجانها،بل أوضح حقائق منها:أن المعلم مظلوم ووضعه المعيشي لا يتناسب مع عمله. أن رؤية التعليم قاصرة ولابد أن تكون أشمل حتى نرتقي بالتعليم والبلد، وأن المعلمين يعانون من كثرة المشاريع وعدم تقييمها بطريقة صحيحة وتقويمها بل المشروع الجديد يلغي السابق. كما أن جمعية المعلمين البحرينية متفردة بعملها وأن رئيسها يعمل لمصلحة المعلمين وهمه الأول مشاكلهم.

    • زائر 34 | 2:06 ص

      كلمة حق تقال

      إن النظام الأساسي للجمعية يسمح للمعلمين كافة بالانتساب للجمعية فلماذا عزوف البعض عن الانضمام للجمعية وعندما يرى مجلس إدارة الجمعية بضرورة تغيير النظام الأساسي للسماح بعضويةالمدراءوالمدراءالمساعدين لأن هناك من يرغب في الانضمام والعمل فمرحبا بالتغيير للمصلحةالعامة.

    • زائر 33 | 7:07 م

      عيب عليكم تظلمون اللي يدافع عنكم....

      وقف رئيس جمعية المعلمين الأستاذ مهدي أبوذيب موقفا شجاعا،وضع فيه المخرز في عين مسؤولي الوزارة حيث عبر بكلمة قوية هزت الأرض من تحت أرجل ممثلي الوزارةعن واقع المعلمين المر ويقول لهم وللمعلمين وللضيوف من خارج سلك التعليم بأن الجمعية قائمة وقوية وقادرة ومستمرة.

    • زائر 32 | 6:30 م

      هذا راي الجميع

      هذا ليس كلام رئيس الجمعية فقط وانما كلامنا كلنا نحن المدرسين والمدرسات لتاتي المعلمة الاخيرة لتتقول عليه. بل هو انما فضفض عن بعض ما في قلوبنان والكاتب المخلص الذي يقف مع ابناء شعبه ليس مخدوعا بشعارات وانما هو يعرف البير وما فيه.

    • زائر 31 | 5:21 م

      معلمة ثانوي

      اريد ان ارد على زميلتي المعلمة التي حضرت الحفل، واريد ان اسالها هل تريد ان يتكلم رئيس الجمعية في حفل عام مثل ما يتكلم في التلفزيون؟ هل سيسمحون له بالحديث؟ كوني واقعية. هل تتذكرين ماذا عملوا بالحلقة التي ظهر فيها ابراهيم شريف؟ ثم ان الكلام الذي نقله السيد قاسم عن رئيس الجمعية كله صحيح وهو ليس كلام الرئيس فقط بل كلام كل المعلمين والمعلمات الذين يعانون في هذه الوزارة.

    • زائر 30 | 5:09 م

      كلام * كلام

      كله ما يفعله أبوذيب يكون تحت المجهر وحتى لو يعطس وهذا ما يعكس قوة هذا الشخص ويكفي المعلمين فخرا وجود مثل هذه الشخصية

    • زائر 29 | 5:03 م

      رد على فاقد الشيء لا يعطيه

      بالدخول على موقع جمعية المعلمين الكويتية مثلا نرى أن رئيسها وجل أعضاء مجلس إدارتها من مدراء المدارس فهل هذا ينتقص من قيمة عملهم وهل يعتبر عيبا ذلك ومن معلوماتي أن هناك عدد من المدراء والمساعدين في البحرين يودون الإنخراط في الجمعية إلا أن قانون الجمعية لا يسمح فهل جريمتهم أنهم مدراء؟ ماهي الرسالة التي تريد توصيلها ياهذا؟ الكلام مردود عليه وما يفعله هؤلاء في الجمعية لم تستطع أنت عمله ياهذا.

    • زائر 28 | 4:56 م

      أبوذيب

      حقيقة لا حرمنا من مواقفك ياأبوذيب ولا فض فوك كما قال المشارك السابق
      أمدك الله بالقوة اللازمة لتحقيق ما لم يتحقق حتى الآن تحقيقا للأمانة التي حملتها على عاتقك وحملها معك مجلس الإدارة
      وفقك الله

    • زائر 27 | 4:55 م

      لا فض فوك يا ابوذيب

      تذمر المعلمين واضح وهذا نتاج طبيعي من سياسات الوزارة الظالمة والتي لا تقدر المعلمين في أي شيء فهم في آخر قائمتها. هل سمع أحدكم عن حركة ديمقراطية تتخذها الوزارة مثلا هل حاولت وأقول حاولت أن تجري استفتاء بين المعلمين لتعرف احتياجاتهم وأسباب تذمرهم ؟ هل حاولت أن تأخذ جميع الآراء وتدرسها لتحصل على أفضل النتائج ؟ طبعا هذا ليس من شيم الوزارة ولكن المستغرب من المعلمين المثقفين أن ينكروا دور جمعية المعلمين وعلى رأسها أبوذيب في كل ما يحصل في الميدان؟ ياسادة أي جمعية مهنية فعلت ما فعلته المعلمين؟

    • زائر 26 | 4:53 م

      أحسنت ياسيد

      أحسنت ياسيد قاسم بطرحك لموضوع الحفل السنوي لجمعية المعلمين وما تضمنه هذا العام من فقرات جديرة بالاحترام ومعبرة عن مكانة المعلم عند من يمثلونه. إلا أن التعليقات صبت جام غضب أصحابها على رئيس الجمعية فهل هذا لشجاعته وقوته في طرح الأمور وقدرته على تحمل الصعاب في المواقف؟ أم أن أصحابها هم من المتصيدين الذين يفرحون بحصد النتائج دون تعب. إذا كانوا كذلك فلا ضير فيما قالوا حيث أنه يعبر عن شخصياتهم لا عن مواقف الجمعية ورئيسها فقد أثبت من في الجمعيةقدرتهم على العمل في أحلك الظروف وأشدها وهذا ما يشكرون عليه

    • زائر 25 | 4:48 م

      ردود غريبة

      إن المتتبع للحركة التي ابتدأتها جمعية المعلمين والخاصة بالتحسين العام للمعلمين يرى أن أن مطالبها والخاصة بكل من يشغل الكادر التعليمي متنوعة وتتدرج من تحسين الأوضاع المعيشية والتي هي مطلب أساس لكل مواطن إلى تحسين ظروف العمل ولا أدل على ذلك من العرائض السابقة والتي كانت تنص وبوضوح على هذه الجوانب أما ان يقال بأن أبوديب لا يهتم فهذا عار عن الصحة فأنا شخصيا كانت لي مشكلة ولم يتم حلها إلا بعد تدخل أبوديب المباشر فهل هذا جزاء من يدافع عنا؟ لكن كل يغني على ليلاه

    • زائر 24 | 4:43 م

      الحفل السنوي لجمعية المعلمين

      عجبا للمعلمين، عندما تطالب الجمعية لهم بتعديل الأوضاع تتهم بأنها لا ترى إلا الجانب المادي وعندما تطالب بتحسين المعاملة معهم ورفع الظلم تهاجم. ياترى ماذا يريد المعلمون؟

    • زائر 23 | 12:08 م

      ياسيد قاسم

      استاذي سيد قاسم انا احترم قلمك كثيرا لأنه يعبر عن هموم الناس وتضع يدك على الجرح ولكن هذه المرة اجد انك انخدعت بالشعارات الرنانه التي يطلقها رئيس الجمعية لابد من التحقق منه هل عمل بالفعل لصالح المعلمين ؟؟؟؟؟؟ اسئله لماذا لم يدافع عن حقوق المعلمين في البرنامج التفزيوني بقوة وحماس بل كانت ردوده فاترة ضعيفة لا تتسم بالحماس الذي اطلقه في الحفل حيث كنت حاضرةهناك لماذا لم يكن صادقا في تعاطفه مع المعلمين عبر الفضائيات كما كان في خلف الكواليس اعني (الحفل)

    • زائر 22 | 11:14 ص

      حرام معاش وشغل واجد

      يطحنزن معلم طحن يحطون بين مدرستين و خاصه معلمين حاسوب ما يحطون اليهم فنيين و يكرفونهم بين مدرستين و شغل شغلين و كل شي اثنين و معاش ضئيل و لا درجه الا بعد تمهين حرام

    • زائر 21 | 9:27 ص

      البعثات وما أدراك ما البعثات!!!

      الرجاء من الأستاد الكتابة عن خطة البعثات التي جاءت محبطة ومخيبة للآمال أكيد لأنة أغلب المتفوقين من طائة واحدة متفوق يحصل على 98% ويحصل على بعثة داخلية نفس بعثة أولاد المعلمين الحاصلين عل معدل 70 % وين صارت ولا حاسب جامعة البحرين اوكسفورد وزارة التربية نفسها ما تعترف ابها مو الخرجين منها والمقدمين كمعلمين اتقدم ليهم امتحان

    • السكر المر | 8:50 ص

      طوروا من أنفسكم بالأول

      معلمون يطالبون ويتذمرون باستمرار وهم غير أكفاء برسالة المحملين بها نحن نعلم أن الجيل الحال جيل صعب ولكن المعلم الممتاز يستطيع السيطرة على طيش المراهقة وتوجيه الطالب صح ويجبره على احترامه واقعا في معلمين بمدارسنا بدون شخصية بدون مؤهلات بدون ابتكار يجي يقرأ الدرس ويطلع همه الراتب التدريس شغلة مو سهلة ومو كل معلم معلم بمعنى الكلمة

    • زائر 20 | 8:16 ص

      فاقد الشي لا يعطيه

      المدير المساعد يطمح بأن يكون مدير ولن يتحقق طموحه إللا إذا طبق قوانين الوزارة بدون رحمة ويكون مثل القرد لا يسمع لا يرى لا يتكلم.....
      في النهاية الوزارة والجمعية وجهان لعملة واحدة فرئيس الجمعية لا تهمه مصلحة المعلمين بقدر مصلحته في السيطرة على الجمعية من خلال مجلس إدارة معاق لا رأي له بعد رايه ونفس القصة مكررة بالوزارة

    • زائر 19 | 8:05 ص

      فاقد الشي لا يعطيه

      من العجب تذمر رئيس الجمعية من وضع المعلمين وهذه اول مرة اسمع وهو دائما يطالب فقط بزيادة الرواتب والدرجات متناسي ما يعانيه المعلمون من ضغوطات واعباء لا عد لها ولا تحصى . لأنه بالدرجة ا
      لأولى ليس معلما وبالتالي هو يعيب الوزارة بالتمييز والواسطة متناسي ايضا ما يفصله في النظام الأساسي للجمعية حيث يطوعه على حسب مصالحه الذاتية فبالأمس غير النظام من اجل عيون النائب العام بان ينضم لعضوية الجمعية المديرين المساعدين هل من المعقول المدراء يطالبون بحقوق المعلمين أو يشعرون بآلآمهم

    • زائر 18 | 6:36 ص

      العدل اساس الملك

      نحن مدرسات مدرسة ...الابتدائية للبنات نقوم بعمل المشرفة الادارية لان المشرفة لا تداوم كبقية المدرسات ليس يوم او اسبوع بل اكثر من ذلك وسجل الحضور و الانصراف خير دليل وشاهد وذلك لانها من عائلة (؟؟؟؟؟) مرفوع عنها الحساب الاداري من قبل المديرة و المديرة المساعدة .

    • زائر 17 | 6:17 ص

      قرارات بإحدى المدارس الصناعية تحدد تقدير المدرس2!!

      كما ان الدرجة 91% يجب أن تحصر في عدد محدد من المدرسين في كل قسم بحيث لا تتجاوزة 20% من مدرسي القسم الواحد فقط.
      و بين رؤساء الاقسام بأن هذا القرار هو قرار مطبق في هذه المؤسسة التعليمية الصناعية فقط من دون غيرها أي انها انفردت به.
      وأوضحوا بأن هذا القرار غير منطقي خاصة مع وجود الكفاءات المتميزة مما يجهلعم في وضع محرج مع معلميهم الذين يستحقون أكثر من هذه الدرجة ولم تحدد نسبة 20% منهم.
      وتسائلوا عن الجدوى والهدف من هذا الأمر ولماذا يطبق عليهم دون غيرهم من دون التعليم الصناعي خاصة

    • زائر 16 | 6:16 ص

      قرارات بإحدى المدارس الصناعية تحدد تقدير المدرس!!

      أبدى عدد من رؤساء الاقسام بإحدى المدارس الصناعية امتعاضهم واستنكارهم للقرار الذي أجبروا على تطيبقة، حيث الزمتهم الادارة بوضع تقدير محدد لكل مدرس بإن لا يتجاوز تقديره 91% "ممتاز"كحد أقصى حتى لو كان هذا المدرس متميز ويستحق أعلى من هذه الدرجة.

    • زائر 15 | 6:15 ص

      لك اللة يا البحريني

      ازيدك من الشعر بيت ... وصول مذكرة من الوزارة الى المدارس بخصوص امكانية عمل مواقف مظللة الى المدرسات والمدرسين نظير دفع مبلغ سنوي يتراوح بين 50 الى70 دينار .. اليس من واجب الوزارة عمل المواقف ويتم تأجيرها بمبلغ رمزي سنوي 10 دينار تقريبا ..

    • زائر 14 | 5:54 ص

      رفاعية وكلي عز

      الى متى وانا محرومة من الدرجة الاسثنائية يا وزير ؟ الى متى وانا اذهب للتمهن كي احصل على درجة حرمت منها بسبب شهر ونص ؟ الى متى المعلمون مطحونون بسبب سياساتكم الموقرة ؟ الى متى وانا ارى زميلتى التى توظفت معي تحصل على الدرجة وغدا مديرة مساعده وانا الدرجة الرابعة ستب 5 ؟ الى متى

    • زائر 13 | 3:42 ص

      ---

      الموضع له ابعاد عديدة و على رأسها محاولة تخلي الدولة عن مسؤولبة التربية و التعليم و دفعها تحت مظلة القطاع الخاص(أي: توفير اموال). و لكي يتسنى للدولة تحقيق هذه الاستراتيجية، لابد من الحط من قدر التعليم العام و الارتقاء بالقطاع الخاص. ثانيا: مالذي جنته الدولة من تعلم ابناء الطبقة الفقيرة سوى عوار الراس و عليه لا بد من تجهيلها و الدفع بها نحو الحظيظ و بذلك يتغير معيار الاحترام من هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون الى هل يستوي الاغنياء بالفقراء!!

    • حرحوش | 3:07 ص

      ليس هذا فقط

      عندما تكتب يا قاسم حسين عن هذه الوزارة ثق وتيقن بأنك تكتب الغيض من الفيض وما خفي أعظم ، هذه الوزارة ليس فقط نخرها الدود بل تعفنت من كثرة العفن الموجود فيها حتى فاحت رائحتها وأزكمت الأنوف، ولكن للأسف الشديد أن مثل هذه الرائحة تنعش المقتاتين على مثل ذلك...........

      بوركت

    • زائر 12 | 3:07 ص

      ثلاث نقاط يا سيدنا

      النقطة الأولى... جمعية المعلمين لا تمثل المعلمين لأن رئيسها مو معلم أصلا، ولأنها شللية وربعها هم المستفيدون.
      النقطة الثانية المعلمون واقعون تحت طائفية الوزارة وعنجهية الادارة وتخلف المناهج وتعسف قوانين ضبط المدارس وهيبة المعلم الضائعة
      النقطة الثالثة المرحلة الاعدادية تبع للمرحلة الابتدائية التي تعاني من التنجيح الآلي، واللي في خير من المدرسين يرسب 3 أو 4 على طول تجي له لجنة وزارية وفي الأخير يطلع ما يعرف يشرح وهو السبب

    • زائر 11 | 2:56 ص

      كفاية

      كفاية كفاية كفاية كفاية كفاية . استحو على وجوهكم كفاية

    • زائر 10 | 2:55 ص

      الى الاستاذ مهدي

      سياسة الاستجداء لا تنفع وكفااااااااااااااااااااااية

    • زائر 9 | 2:52 ص

      360 تمهن ؟؟؟

      اكبر دليل على فشل الوزارة في تطبيق برامح التمهن هم انخراط اقل من 500 معلم فقط مع انسحاب 105 من اخر دورة في جامعة البحرين . الجدير بالذكر بان الوزارة بداءت بتهديد مبطن للمعلمين في موقع ادارة التدريب وهذا دليل اخر على تخبطها وعدم القدرة وفاقد الشي لا يعطيه .ملاحظة الارقام من مصدر في ادارة التدريب وانا ادعو المعلمين للعمل على اطاحة هذا المخطط الذي يستهدف اقصاء المعلمين ماديا ومعنويا

    • زائر 8 | 2:46 ص

      الى السيد قاسم

      ارجوك والي يرحم والديك . اسئل في اي وزارة في البحرين يستلم حامل الماجستير ذو ال12 سنه خدمة راتب اساسي 603 دينار ؟ مع ذلك يبتعث للدراسة المسائية في برنامج التمهن لدراسة دورة في المجال الذي حصل على درجة الماجستير . مهزله ؟ ويحرم من الدرجة الاسثنائية بسبب شهرين ؟ مافي حل ؟ مافي مخرج ؟ خلاص بح ؟؟ الخدمة المدنية قانونهم منزل ؟ اما انها الحقارة وقلة الذوق ؟ انا ما راي الاخ الي قال للجمعية ان تغير طريقة تعاملها مع الوزارة . كفاية كفاية كفاية

    • زائر 7 | 1:58 ص

      لاحياة لمن تنادي

      ما يحدث في الوزارة من تمييز ومحسوبية يفوق التصور لذلك لن تكون هناك جودة ولاتطوير مادامت العقليات والنفسيات المريضة هي التي تدير التعلليم الطائفية والشللية معشعش وادارة التعليم الصناعي مثالا .

    • زائر 6 | 12:34 ص

      جودة التعليم يعني جودة الهيكل التنظمي باكمله

      بدء من الوزير مرورا بمدراء الادارات التعليمية الى الادارات المدرسية حتى نصل للمعلم ، كل هذه تحتاج الى تجويد و اي حلقة تعاني من ضعف يعكس ضعفه على الجميع. انها ابسط مفاهيم الجودة الشاملة.

    • زائر 5 | 12:26 ص

      لا يكفي

      المطلوب في هذه المرحلة هة تغغير طريقة تعامل الجمعية مع الوزارة . صراحة كفايييييية

    • زائر 4 | 11:54 م

      صباحك خير سيدنا

      انت تكتب فتعرى وزميلك محمد سعيد والشرقى والجمرى لكن السؤال المطروح هو الى ماذا الانتظار تجنيس ,تميز,تهجير بصوره مبطنه, سرقة اراضى .............. (ثلاثون سنه من عمرى وانا انظر الى الحال كما هو لم يتغير , بل الى الاسوء والاسوء ليست نظره تشائميه بل واقعيه) وكأننا نعيد قصة موسى مع فرعون ولنا ان نتظر ولادة موسى (فرجك يالله)

    • زائر 3 | 11:46 م

      التعليم في البحرين مسرطن ولا يعافى إلا باستئصال المحسوبيات

      ترب قلمك يا قاسم، رغم أني لست مقتنعا بهذا المقال الذي عودتنا أن تشرِّح وتحلل أكثر في القضايا والهموم المفصلية المتعلقة بالمعلمين (القطاع المهضوم حقه) فالفساد في هذا القطاع بلغ حدا أن يعين في الآونة الخيرة مشرف تربوي حدث السن ولم يتجاوز عمره التدريسي أكثر من سنة ونصف في الميدان، وإذا بنا نفاجأ به يعين مشرفا تربويا على شريحة من المعلمين القديرين ذوو الخبرة والكفاءة، وبدون أية مسابقات وظيفية كما تتذرع الوزارة عندما تريد إجهاض الكفاءات عندما تطالب بحقها في الوظيفة المناسبة واللائقةة بمؤهلها.

    • زائر 2 | 11:46 م

      التعليم في البحرين مسرطن ولا يعافى إلا باستئصال المحسوبيات

      ترب قلمك يا قاسم، رغم أني لست مقتنعا بهذا المقال الذي عودتنا أن تشرِّح وتحلل أكثر في القضايا والهموم المفصلية المتعلقة بالمعلمين (القطاع المهضوم حقه) فالفساد في هذا القطاع بلغ حدا أن يعين في الآونة الخيرة مشرف تربوي حدث السن ولم يتجاوز عمره التدريسي أكثر من سنة ونصف في الميدان، وإذا بنا نفاجأ به يعين مشرفا تربويا على شريحة من المعلمين القديرين ذوو الخبرة والكفاءة، وبدون أية مسابقات وظيفية كما تتذرع الوزارة عندما تريد إجهاض الكفاءات عندما تطالب بحقها في الوظيفة المناسبة واللائقةة بمؤهلها.

    • زائر 1 | 11:26 م

      تعينات

      التعينات الأخيرة كانت واضحة .. شنهو يهني تعيين مدير جودة للمدارس من الخارج .. أنا لست ضده لكن الأنوف تزكمت من التعينات الطائفية و العائلية

    • Educator | 10:17 م

      مشكلة الأعدادي

      مشكلة المرحلة الأعدادية هي بالضبط مشكلة الطفل الأوسط في العائلة .. فهو مهمل من قبل الوالدين . فلا توجد خطط للنهوض به و تطويره فجل اهتمام الوزارة ينصب على المرحلة الابتدائية و الثانوية . و لكن بالنسبة لدرجات المرحلة الأعدادية احس أنها واقعية أكثر مقارنة بالدرجات الخيالية للمرحلة الثانوية . فعلا لا توجد رغبة جدية في تطوير التعليم و ما يحدث هو ذر رماد في العيون .

اقرأ ايضاً