العدد 2859 - الأحد 04 يوليو 2010م الموافق 21 رجب 1431هـ

دور «الوفاق» في يوم الوفاق

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

الأصل في اللغة (وَفِقَ) الأمرُ أي كان مصيباً وموافقاً للمراد، و(أَوْفَقَ) القومُ لفلانٍ: دَنَوْا منه واجتمعت كلمتهم عليه. و(وفقت) الإبلُ: اصْطَفَّتْ واستوتْ معًا. (وَافَقَ) فلانٌ بين الشيئين موافقةً، وَوِفاقًا: لاءَمَ. ووفق فلانٌ وفلانًا في الشيءِ، وعليه: اجتمعا على أمرٍ واحد فيه. (وَفَّقَ) بين القوم: أَصلح. و(وفق) الله فلاناً: أَلْهَمَهُ الخيرَ. و(وفق) اللهُ أَمرَ فلان: أَعطاه له موافقًاً لمراده. و(تَوَافَقَتِ) الجماعةُ: اتَّفَقَت وتظاهرت. واتفقوا في الأَمر: تقاربوا.

هذا هو أصل كلمة «الوفاق» في معاجم اللغة والتي جميعها تتجه نحو التوحد ونبذ الخلافات وتقليص مساحاتها. أما في القاموس السياسي البحريني فكلمة «الوفاق» أصبحت رمزاً يعبر عن «جمعية الوفاق الوطني» التي تضم، وليس في ذلك أي خطأ، أكبر تجمع سياسي للطائفة الشيعية، وكذلك أكبر كتلة برلمانية معارضة، إلى جانب كونها أكبر تكتل ديني – سياسي معارض للسلطة التنفيذية. ولا شك أن اختيار الاسم لم يأتِ مصادفة، بل يعكس توجهاً صادقاً من قبل مؤسسي الجمعية من أجل الوصول إلى وفاق وطني شامل يكرس سياسياً المدلول اللغوي للكلمة.

هذا الموقع يتطلب من الوفاق أن تتحرك في ثلاث دوائر رئيسة: الأولى تنظيمية، وتشمل الأعضاء «الوفاقيين» والأنصار الملتفين حول الجمعية؛ الثانية، وهي أكثر اتساعاً وتغطي الطائفة الشيعية، بمختلف تلاوينها السياسية، وانتماءاتها المرجعية والمذهبية؛ الثالثة وهي الأوسع نطاقاً وأكبر مسؤولية هي الدائرة الوطنية البحرينية. هذا الواقع «الوفاقي»، بقدر ما يعطي «الجمعية» حيزاً واسعاً في ساحة العمل السياسي البحريني، وثقلاً كبيراً في موازين قواه، بقدر ما يضع على عاتقها عبئاً كبيراً يتوقع منها جمهورها التصدي لمسؤولياته.

هذه الدوائر الثلاث المترابطة أيضاً في الشكل والمضمون، تحمل في طياتها لائحة طويلة من المطالب التي يمكن أن يرفعها المواطن البحريني ويتطلع نحو قيادة «الوفاق» كي تساعده على نيلها. يمسّ البعض منها العلاقات التنظيمية داخل الجمعية، والبعض الآخر له علاقة مباشرة بهموم الطائفة المباشرة ومشكلاتها، لكنها جميعاً تتراجع خطوات كثيرة وواسعة إلى الخلف كي يتقدم عليها، دون أية مساومة، المطلب الوطني الشامل المتكامل الذي يتطلع المواطن البحريني إلى «الوفاق»، شيعياً كان أم سنياً، متديناً كان أم علمانياً، من الفئات الميسورة أم المعدومة، كي تتظافر جهودها مع سائر القوى الوطنية الأخرى من أجل تحقيقه. هذا المطلب هو أن تمارس «الوفاق» دوراً قيادياً ملموساً على المستوى الوطني في المقاربة بين القوى السياسية المنظمة، وعلى وجه التحديد بين «التيار الإسلامي المتنور سياسياً»، والتيارات السياسية الأخرى غير المتطرفة أو المراهقة فكرياً. هذا السعي «الوفاقي» نحو الوفاق الوطني لن يكرس «الوفاق» كتنظيم معاصر بالمفهوم السياسي للكلمة فحسب، وإنما سيسجل التاريخ دورها، كما دون دور هيئة الاتحاد الوطني في الخمسينيات من القرن الماضي، كأحد رواد العمل السياسي المناهض للطائفية، والداعي للتسامح، والعامل من أجل وحدة الصف الوطني، والمناهض، دون مساومة لأي شكل من أشكال العمل السياسي الطائفي.

قد يخالفنا بعض، كي لا نخطئ فنقع في التعميم ونشمل الكل، الأخوة «الوفاقيون»، في هذا المطلب، وينعتون من يدعونهم لذلك بـ «الرومانسية السياسية»، أو «المثالية الإفلاطونية»، حيث يطلب منهم العمل بسذاجة «النظافة الوحدوية»، في مستنقع «الطائفية السياسية» التي تغرق فيها البحرين اليوم. ونحن نتفق مع الإخوة «الوفاقيين»، على التشخيص، لكننا نختلف معهم على الاستنتاج. فطائفية الآخرين ممن لا تهمهم مصلحة البحرين ومستقبلها، من الخطأ، بل ولا ينبغي أن تجرّنا إلى ذلك المستنقع، وترغمنا على التلوث بأوحاله.

المطلوب من «الوفاق» هنا هو أن تقلب طاولة العمل السياسي عليهم، وأن تجبرهم على اللعب على ساحتنا، ووفقاً لقوانيننا العادلة لا سياساتهم الجائرة، وأساليبنا الموحدة (بكسر الميم)، لا مشروعاتهم الممزقة (بكسر الزاء).

وكي نبعد عن التجريد، ونتحدث عن مطالب واقعية ملموسة نتجه نحو الانتخابات البرلمانية المقبلة، والتي تمتلك الوفاق حصة الأسد فيها التي تصل، في أسوأ الحالات ووفقاً لتقديرات «الوفاق» إلى ما يقارب من 50 في المئة من مقاعد المجلس المرتقب. ما ضر «الوفاق» اليوم، لو شاطرت بعض القوى والشخصيات الوطنية، ديمقراطية أو إسلامية، من التيارات السياسية الأخرى نسبة ضئيلة من تلك الحصة. ليس المهم هنا قيمة هذه النسبة، فالمهم هو المبدأ والتطبيق وليس كيفية الاقتسام.

لو أقدمت «الوفاق»، وهي قادرة، على مثل هذه الخطوة الجريئة، فسوف تحقق مجموعة من الأهداف يمكن رصد أهمها في النقاط التالية:

1. ستربك «الوفاق» خطوات القوى الأخرى الطائفية المعادية، ممن يحلو لها، ويحقق مصالحها استمرار سيادة النزعة الطائفية في ساحة العمل السياسي البحرينية، ومن ثم ستفقد تلك القوى نسبة من مصادر نفوذها، لكونها تلعب في ساحة غير ساحتها، ووفق قوانين مختلفة عن تلك التي تربّت عليها وأتقنت فنونها.

2. ستفقد القوى الطائفية قدرتها على شق المجلس النيابي إلى كتلتين تتمترس كل واحدة منها، شاءت أم أبت، في خنادقها الطائفية، وتضيع وسط صيحات الطائفية النشاز كل الأصوات الوطنية بما فيها صوت نواب «الوفاق»، غير الطائفيين.

3. ستدحض «الوفاق» من خلال تلك الخطوة كل ادعاءات القوى الطائفية التي لا تكفّ عن توجيه تهم الطائفية أو الحزبية الضيقة لجمعية «الوفاق»، وسترفل «الوفاق» في ثوبها السياسي الوطني الذي لا يتناقض بأي شكل من الأشكال مع التزاماتها العقائدية.

4. سوف تتمكن «الوفاق»، من خلال تلك الجبهة تحقيق الكثير من المكاسب على الجبهة الوطنية، دون التضحية بأي من المطالب على مستوى الدفاع عن الطائفة أو التفريط بحقوقها.

5. ستحيط «الوفاق» نفسها بسياج جبهوي من قوى حليفة وضع على عاتقه ونصب عينيه الدفاع عن ذلك التحالف، الذي لن يضعف جبهة القوى الطائفية وينهك قواها فحسب، بل سيقوي من صفوف القوى الوطنية المتحدة، ويعزز من خطواتها.

إن يوم الوفاق الوطني يشرع أبوابه واسعة أمام مفاتيح «الوفاق»، الذي لا يستطيع أحد أن ينكر أهمية دورها في يوم الوفاق الذي نتطلع جميعنا نحوه.

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 2859 - الأحد 04 يوليو 2010م الموافق 21 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 1:10 م

      ما هذا الكلام يازائر رقم 13

      يعني الى هذه الدرجة وصل بيك الياس حتى تتكلم بهذه اللهجة ، الرجل يقدم نصيحة وانت يائس الى هذه الدرجة وتشرب من الطائفية الى حد النخاع تبا لكم من مستريحين على دم الشهداء والماضلين ولا بارك الله في امثالكم من اي طائفة كانت

    • زائر 18 | 9:46 ص

      وحدة المعارضة الوطنية مطلب أساسي

      أنا وفاقي وأنصح الوفاق بأن تخطوا للتقارب مع القوى الوطنية المعارضة ولا ينبغي أن يهزمنا الطائفيون كذلك لا يكون الدكتور عزيز أبل مسمار جحا - بالتقارب الوفاق يربح والقوى الوطنية تربح.
      يجب أن نتوحد باسم الوطنية والدفاع عن الوطن جامع الجميع.

    • زائر 17 | 6:37 ص

      بحريني

      كلام جميل وتحليل موضوعي للأمور ومع الأسف الشديد التعليقات في الغالب تظلم الكاتب وتضيع جهده في إيصال الفكره سواء من المحسوبين على التيار الوطني (وعد ،المنبر التقدمي ،التجمع القومي)
      أو المحسوبين على التيار الإسلامي باختلاف تلا وينه‘ وكأننا في حالة حرب ضد بعضنا البعض مع احترامي للجميع.
      النقاط المذكورة هي تحليل موضوعي بامتياز
      والموضوع أكثر من رائع وأتمنى من القيادات المعارضه قراءة المشهد السياسي بصوره شامله
      وكما تقول الحكمة السياسيه (لا تركز على بعض الشجر وتنسى الغابة الكبيره)

    • زائر 16 | 5:21 ص

      ولدت في الطائفية وما عندي مانع أموت بسببها

      يا العبيدلي انا ولدت في حياة مليئة بالطائفية ودرست في مدارس تحث وتمني الطائفية واكلت وشربت طائفية .. الحين تريد تقنعني ان كرسي ولا كرسيين راح يخلوني اشم عبق من دون طائفية .. عندي اوصل ربعي وهلي وعزوتي ولا اوصل وطنيين ظاهريا وعملاء باطنيا امثال نائب الدائرة السابعة بالعاصمة. وكلششش مو فارقة عندي ان اموووت بسبب الطائفية وبالمناسبة ترى الكلمة لها موسيقى لطيفة وحرام انك تحرمنا منها.....

    • زائر 15 | 5:18 ص

      تحالف ضد الطائفية .. أكبر نكته

      بالفعل هي أكبر نكته ،، يا اخي الكريم وسيدي العزيز سواء وصل تيارك ام لم يصل كان بامكانكم تقديم كل مقترحاتكم وكل اسئلتكم وكل قوانينكم عبر حليفكم الوفاق .. والامين العام الشيخ علي سلمان صرح على العلن انه راح يقدم اي مقترح او اي سؤال يقدمه التحالف .. بالله عليك من فيكم شغل روحه وتعب وعمل سؤال او مقترح وقدمه للوفاق لطرحه بالمجلس ؟؟ على الرغم من ان الشيخ قالها ان لما بيطرح الملف راح بيطرحه باسم من قدمه وما عنده اي مانع .. بس هي مو فارقة عندكم وصلتوا لو ما وصلتوا .. .....

    • زائر 13 | 4:47 ص

      كلاهما مريض

      وجهة نظر عقلانية يا استاذ عبيدلي. المشكلة ان المرض والعلة موجودة لدى الطرفين الوفاق وحلفائهاز انها امراض الحزبية التي تعمي القلوب. ليت الطرفين يجلسون ليفكروا في مستقبل الوطن

    • زائر 12 | 4:33 ص

      وهل البعث حزب انساني

      يموت الشعب العراقي والاموال والدولارات مابين البعثيين في جميع اصقاع الارض قبل 2003-وهل هدا الحزب يستحق الجلوس معة على طاولة واحدة-كانوا يستلمون الاموال والدولارات من قبل السفارات العراقية ومصرف الرافدين -هولاء هم القوميين البعثيين -قتلة الشعوب العربية

    • زائر 11 | 3:45 ص

      لو بالعكس

      لو كان الموضوع بالعكس. هل الشيوعيين بيتنازلون للاسلامين عن مقعد.

    • زائر 10 | 3:43 ص

      وجهة نظر

      خطر لى احتمال آخر يفسر ذلك العزوف انطلاقا من الموقف الأيديولوجي، باعتبار أن نسبة غير قليلة من قيادات تلك المنظمات من الماركسيين السابقين الذين لا يزالون يعتبرون الجماعات الإسلامية خصما لهم. وبعضهم ليس مستعدا لتقديم أى عون.. وجدت أيضا أن يكون بعض الليبراليين أو العلمانيين المتطرفين، ربما اعتبروا أن التضامن مع ...، وهو ما لا يريدونه، ويفضلون الابتعاد عنه.. وهو موقف يجعلهم فى حالة تقاطع مع الإسلاميين .
      واسأل الله ان يكون هذا الاستنتاج غير صحيح .
      هذه الفقرة من مقال الكاتب فهمي هويدي بتصرف

    • زائر 7 | 2:24 ص

      رد على زائر رقم2//أجودي

      بدون أي احترام لرأيك, لأنه لا يعد من الآراء التي من الممكن الاتكال عليها... ففيه فتنه وتفرقه وبغض وشللية بمتياز...

    • زائر 6 | 2:20 ص

      حسافة

      حسافة عليكم تستجدون الوفاق ، ثانياً ويش جابر الوفاق وهي جمعية سياسية لها أهدافها أن تضحى وتتنازل لكم هذا الميدان ياحميدان حق ويش ضامنين محد منكم بفوز في الإنتخابات التحالف يأتي بعد الإنتخابات وليس قبلها يا أستاذ.

    • زائر 5 | 2:19 ص

      وحدوا تياركم

      وحدوا تياركم بعدها طالبوا الوفاق.

    • زائر 4 | 2:03 ص

      رداً على زائر 3

      نعم لا للعلمانية ولا للأفكار الغربية
      اسلاميون نسير على نهج العترة الطاهرة



      وفاقــــــــــيــــــــــــــون لـلأبــــــــــــــد

    • زائر 3 | 1:17 ص

      احي وطنيتك

      هذا حلم من جزيرة " اليوتوبيا".
      الوفاق لا تملك أمرها. وقد رفعت مرجعيتها يوما
      شعار " فلتسقط العلمانية" وهو هدف استراتيجي.
      من يجرؤ من قادة الوفاق على إنزال هذا الشعار من الواجهة ؟؟ الوفاق تؤكد كل يوم من خلال افعالها ان غايتها هي تحقيق دولة الفقيه..!!!
      دولة الفقيه ثيوقراطيه لا تؤمن بالتعددية إلا سلما ترتقي عليها للوصول لاهدافها..
      احي وطنيتك..

    • زائر 2 | 12:27 ص

      مع احترامي لرأيك

      هذا يسمى استجداء حيث ان اجتماعكم البارحة لقواكم الوطنية كما تزعمون انكم المسيطرون وان ثلة كبيرة منكم خرجت من عملكم السياسي فالاْولي معالجة مشاكلكم كتيار(وطنى)) إذ خروج كوادر نشطة منكم هو انعدام ثقتهم في فعلكم وممارساتكم عدا العلاقات الشللية والمحسوبيات والحقد والحسد وكضم الضغينه للاخر بحجة هذا أحبه وذاك أبغضه إما عن الكادر الفعلي والاْحق للتيار فهو مستهدف ومسعبد ومبعد لانعنى الكل ولكن الغالبية الساحقة تناوبت على الشخصنه المركزية والولاية والوصاية باستهداف رموز بعينها مما حدى سقوطكم للهاوية

    • زائر 1 | 11:05 م

      أبو جالبوت

      جميلا أنت يا عبيدلي
      طرح و تحليل و إبداع و قراءة واعية

اقرأ ايضاً