العدد 2862 - الأربعاء 07 يوليو 2010م الموافق 24 رجب 1431هـ

«آركابيتا»: اتفاق لبيع شركة كهرباء ايرلندا الشمالية

إلى شركة إلكتريك سبلاي بورد بقيمة 1,03 مليار جنيه

عاطف عبدالملك
عاطف عبدالملك

كشف بنك آركابيتا، ومقره البحرين، وشركاته الزميلة أمس عن اتفاقية مع شركة إلكتريك سبلاي بورد Electric Supply Board، شركة الكهرباء الأولى في ايرلندا، تقوم بموجبها شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة إلكتريك سبلاي بورد، بتملك شركة نورثرن أيرلند إلكتريسيتي Northern Ireland Electricity plc، وهي شركة نقل وتوزيع الكهرباء التابعة لمجموعة فيريديان التي يملكها آركابيتا.

وفي إطار صفقة التملك، تحصل شركة إلكتريك سبلاي بورد أيضاً على شركات تابعة معينة مملوكة بالكامل لشركة نورثرن أيرلند إلكتريستي، منها شركة «أن آي إي باورتيم ليمتد» وشركة باورتيم إلكتريكال سيرفسز (المملكة المتحدة) المحدودة، والتي تقدم خدمات الإنشاءات والصيانة الكهربائية (ويشار إليها مع شركة نورثرن أيرلند إلكتريستي بـ»المجموعة»). ويعمل لدى المجموعة نحو 1.300 موظف.

وبموجب شروط اتفاقية شراء الأسهم، تدفع شركة إلكتريك سبلاي بورد 1.034 مليون جنيه استرليني لتملك المجموعة شرط استكمال تسويات معينة. وتنتقل التزامات المجموعة أيضًا إلى شركة إلكتريك سبلاي بورد، شاملةً سندات أوروبية بقيمة 175 مليون جنيه استرليني.

ويحتفظ آركابيتا بملكية مجموعة فيريديان التي كان قد تملكها في العام 2006. وتشتمل شركات المجموعة المتبقية بعد استكمال الصفقة على فيريديان باور آند أنرجي، وهي الشركة التي تتولى تأمين مشتريات الطاقة، وشركة نورثرن أيرلند إلكتريسيتي أنرجي سبلاي. ويعمل لدى هذه الشركات نحو 340 موظفًا.

وأشار الرئيس التنفيذي لبنك آركابيتا عاطف أحمد عبدالملك إلى «أن هذا الإعلان يعتبر جزءًا من استراتيجية شاملة لإعادة تمويل الموازنة العمومية لمجموعة فيريديان، وتقليص مديونية هيكليتها الرأسمالية قبل إعادة التمويل المطلوبة بدءًا من العام 2011». وأضاف «ان هذه الصفقة تعتبر إنجازاً لبنك آركابيتا في ظل عدم الاستقرار المستمر في السوق. وتتيح هذه الصفقة وسيلةً مجزية لتحقيق قيمة من داخل مجموعة فيريديان وتعزز استقرار هيكلها المالي بعد أربع سنوات من تملكها، كما تتيح التركيز على فرص النمو الممتازة للشركات المتبقية بما يحقق العائد الأمثل للمستثمرين».

ومن المتوقع استكمال هذه الصفقة بحلول نهاية العام 2010 بعد استيفاء عدد من الشروط، منها الحصول على التصاريح واستكمال الإجراءات المطلوبة في ايرلندا والمملكة المتحدة، وإعادة تمويل المديونية الحالية لمجموعة فيريديان.

ويقع المقر الرئيسي للبنك في مملكة البحرين، وله مكاتب في كل من أتلانتا ولندن وسنغافورة. وتتوزع أنشطة البنك على قطاعات أعماله الأربعة وهي: استثمارات تملك الشركات، والاستثمارات العقارية، والاستثمارات المدعمة بالأصول، والاستثمارات في رؤوس أموال الشركات النامية. وقد أنجز آركابيتا منذ تأسيسه 71 صفقة استثمارية بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 28.4 مليار دولار، بينما بلغت قاعدته الرأسمالية 1.3 مليار دولار، ووصلت أمواله تحت الإدارة إلى 7.9 مليارات دولار أميركي.

العدد 2862 - الأربعاء 07 يوليو 2010م الموافق 24 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً