العدد 2862 - الأربعاء 07 يوليو 2010م الموافق 24 رجب 1431هـ

البقعة النفطية تصل إلى شواطئ تكساس

عمليات تطهير للسواحل الأميركية بعد اتساع حجم البقعة النفطية          (رويترز)
عمليات تطهير للسواحل الأميركية بعد اتساع حجم البقعة النفطية (رويترز)

طالت البقعة السوداء كل ولايات الساحل الأميركي لخليج المكسيك بعد اكتشاف آثار نفط في تكساس بينما تبذل شركة «بريتش بتروليوم» (بي. بي) والحكومة البريطانية جهوداً حثيثة لتعزيز المجموعة النفطية.

وتم جمع جزيئات من النفط الخام خلال نهاية الأسبوع الماضي من على شواطئ غالفيستون (تكساس) المدينة الواقعة على بعد نحو 600 كيلومتراً جنوب نيو اورلينز. وأظهرت تحاليل مخبرية أن الجزيئات جاءت بالفعل من البقعة النفطية، إلا أن السلطات تعتقد أنها انتشرت في المكان عبر سفينة مكلفة بضخ النفط الخام.

وقال المسئول عن حملة تنظيف الشاطئ، الأميرال تاد آلن أمس الأول «نفحص حالياً خمس سفن قد تقودنا إلى معرفة كيفية وصول النفط إلى هذه النقطة». منذ انفجار المنصة النفطية ديب ووتر هورايزن في 20 أبريل/ نيسان على مسافة 80 كيلومتراً من شواطئ لويزيانا، تم رصد آثار للنفط الخام على مسافة تقارب الـ 800 كيلومتراً على طول الشواطئ التي تحيط بالولايات الخمس التي يتألف منها خليج المكسيك أي لويزيانا وميسيسيبي وآلاباما وفلوريدا والآن تكساس.

والجزيئات النفطية المكتشفة في غالفيستون وفي شبه جزيرة بوليفار صغيرة الحجم: يتراوح قطرها بين سنتيمتر واحد وثلاثة سنتميترات وتغطي «أقل من 1 في المئة» من مساحة الشواطئ.

وأشار آلن في المقابل إلى أن الزورق هيليكس بروديوسر القادر على استخراج 53 ألف برميل من النفط الخام يومياً - فيما يبلغ حجم التسرب النفطي بين 35 وستين ألف برميل يومياً - كان في صدد الوصول إلى البئر النفطية على رغم من رداءة الأحوال الجوية في المكان.

وأكدت «بي.بي» التي سبق أن أعلنت عن إنفاقها 3.12 مليارات دولار في إدارة الكارثة النفطية، أن صحتها المالية جيدة بما يكفي لتكبد نفقات معالجة ذيول الكارثة النفطية من دون مساعدة شركاء جدد. وقال ناطق باسم المجموعة النفطية البريطانية «لسنا في وارد إصدار أسهم جديدة»، في نفي للمعلومات الصحافية المتداولة نهاية الأسبوع الماضي والتي تحدثت عن بحث المجموعة النفطية البريطانية عن شريك استراتيجي. وأضاف «نحن منفتحون على رفع نسبة مشاركة مساهمينا الحاليين».

العدد 2862 - الأربعاء 07 يوليو 2010م الموافق 24 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً