العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ

الهند ترفع حظر التجوال عن كشمير وسط هدوء حذر

شرطة هنود يستريحون بإحدى الحدائق بعد رفع حظر التجوال في سريناغار   (رويترز)
شرطة هنود يستريحون بإحدى الحدائق بعد رفع حظر التجوال في سريناغار (رويترز)

قالت الشرطة إن السلطات الهندية رفعت أمس (الأحد) حظراً للتجوال فرضته منذ ستة أيام في أنحاء وادي كشمير الذي يغلب على سكانه المسلمون بعد عودة هدوء حذر إلى المنطقة المتنازع عليها التي هزتها احتجاجات عنيفة مناهضة للهند استمرت لأسابيع.

لكن شهود عيان قالوا إن آلافاً من رجال الأمن قاموا بدوريات في بعض المناطق السكنية بسريناغار العاصمة الصيفية لكشمير وطلبوا من الناس التزام منازلهم. وقال المسئول في الشرطة مظفر أحمد «هناك أوامر منع في بعض أجزاء المدينة فضلاً عن بعض المناطق الأخرى لكن تم رفع حظر التجوال عن الوادي. لا يزال الوضع في العموم هادئاً بأنحاء وادي كشمير باستثناء بضع حوادث الرشق بالحجارة».

وفرض حظر التجوال يوم الثلثاء الماضي بعد أكبر احتجاجات منذ عامين ضد الحكم الهندي والتي دفع نطاقها السلطات إلى إصدار أوامرها للجيش بالعودة إلى المدينة بعد نحو عشرين عاماً للسيطرة عليها.

وتم تخفيف الحظر مساء الجمعة الماضي ليحضر المسلمون مهرجاناً دينياً سنوياً لكن أعيد فرضه سريعاً في أمس الأول حين هاجم محتجون الشرطة بالحجارة. وقتل 15 شخصاً على الأقل في اشتباكات بالشوارع بين محتجين ورجال أمن في الشهر الماضي وسط أكبر مظاهرات تطالب بالحرية.

والاحتجاجات التي شهدتها كشمير التي تتنازع عليها الهند وباكستان، لكن كلاً منها تحكم أحد شطريها، قد تلقي بظلالها على المحادثات التي تجرى هذا الأسبوع بين وزيري خارجية البلدين وتؤثر على جهود استئناف محادثات السلام بعد نحو عامين.

العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً