العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ

وفد الجامعة العربية يتوجه إلى الدوحة لحضور «مفاوضات دارفور»

خطوات للتهدئة بين الخرطوم والقاهرة في ملف «حلايب»

توجه أمس (الأحد) وفد جامعة الدول العربية برئاسة مدير إدارة إفريقيا، السفير سمير حسن إلى الدوحة للمشاركة في مفاوضات التوصل إلى اتفاق سلام بشأن مشكلة دارفور. وقال مبعوث الجامعة العربية للسودان وعضو الوفد، السفير صلاح حليمة إن الجامعة العربية تشارك في هذه المرحلة المهمة من المفاوضات، إذ من المرجح التوصل إلى اتفاق سلام مع حركة العدالة والتحرير.

وأضاف أن هناك مؤشرات أكدتها اتصالات مكثفة مع حركة العدل والمساواة و رئيس حركة تحرير السودان، عبد الواحد نور أن تكون لديهما مواقف مرنة خلال هذه الجولة وتوجد مؤشرات بإمكانية مشاركتهما ولو في مرحلة ثالثة في المفاوضات للتوصل إلى تسوية شاملة لمشكلة دارفور قبل نهاية العام الجاري.

يشار إلى أن حركتي تحرير السودان، والعدل والمساواة بقيادة خليل إبراهيم، هما حركتا التمرد الرئيسيتان في دارفور. وقال السفير صلاح حليمة إن الجامعة العربية حريصة على دفع هذه المفاوضات لأنها صاحبة المبادرة العربية الإفريقية التي تديرها قطر بالتعاون مع جبريل باسولي المبعوث الأممي المشترك.

على صعيد آخر، كشفت مصادر رسمية سودانية أن هناك اتفاقاً بين قيادتي مصر والسودان على عدم إثارة ملف حلايب بما لا يخدم مصالح البلدين، ومناقشة الملف عبر حوار ثنائى، و»ليس بإثارته في وسائل الإعلام».

العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً