العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ

«الزراعة»: إصابة 821 رأساً بـ «الحمى القلاعية» خلال 8 أعوام

بدء حملة التطعيم الوطنية ضد المرض للعام 2010

192 رأساً من الأغنام والماعز والماشية تم تحصينها ضد الحمى القلاعية
192 رأساً من الأغنام والماعز والماشية تم تحصينها ضد الحمى القلاعية

كشفت «شئون الزراعة» بوزارة البلديات عن الانتهاء من تطعيم وتحصين نحو 192 رأس من الأغنام والماعز والماشية ضد مرض الحمى القلاعية. وذكرت أنها سجلت 821 إصابة بالمرض فقط خلال 8 أعوام.

وبينت «شئون الزراعة» أنه تم حتى الآن تلقيح أكثر من 32 رأسا من الماشية، و157 ألف رأس من الأغنام والماعز، وتعقيم نحو 4 آلاف مزرعة، وذلك منذ العام 2002 حتى نهاية 2009.

وأشارت «شئون الزراعة» إلى أن أكثر عام سجل حالات إصابة بالمرض هو 2007 بـ 457 حالة، ثم سنة 2009 بـ 208 حالات فقط، بينما لم تسجل أية إصابات بالمرض خلال العامين 2003 و2004.

هذا، وتعد إدارة الثروة الحيوانية برامجها السنوية لحملات التطعيم ضد الأمراض الوبائية، وبدأت حملة التطعيم الوطنية ضد مرض الحمى القلاعية في مايو/ أيار العام الجاري كجرعة أولية، وتعاد بعد 6 شهور على جميع الحيوانات المجترة الكبيرة والصغيرة.

وأكد الوكيل المساعد لشئون الزراعة بوزارة شئون البلديات والزراعة سلمان الخزاعي، أن مرض الحمى القلاعية الذي يصيب الحيوانات، لا ينشط في فصل الصيف، ودائماً ما يكون منتشراً في فصل الشتاء، مستغرباً قول بعض أصحاب الحظائر بوجود نفوق في عشرات الأبقار والأغنام بسبب المرض.

وقال الخزاعي لـ «الوسط» مؤخراً: «لا ننكر وجود هذا المرض في البحرين، بل إنه مستشر في كل منطقة الشرق الأوسط، إلا أننا نقوم بعمليات تحصين مستمرة لأكثر من 83 ألف حيوان سنوياً، بواقع 8 آلاف رأس من الأبقار، و75 ألف رأس من الأغنام والماعز». وأضاف: «دخلنا في فصل الصيف، وبالتالي لا نتوقع وجود المرض بين الأبقار».

وبيَّن أن «إدارة الثروة الحيوانية، تقوم ببرامج تحصين مستمرة لكل الحيوانات في البحرين، وتوضع مبالغ من غير الموازنة المخصصة للإدارة، فقط من أجل مكافحة الأمراض الحيوانية». وأوضح أن «الحمى القلاعية عادة ما تصيب الأبقار الصغيرة، أو الأبقار الأمهات، وخصوصاً بعد ولادتها، إذ تقل نسبة المناعة عندها، وتصاب بالمرض».

ولفت الوكيل المساعد لشئون الزراعة إلى أن «البحرين تسعى بكل الطرق للقضاء على هذا المرض بشكل نهائي خلال الأعوام القليلة المقبلة، وذلك من خلال برامج وخطط التحصين التي تضعها إدارة الثروة الحيوانية، وتقلل من نسبة إصابة الحيوانات والمواشي بشكل خاص بمرض الحمى القلاعية».

وأفاد «بدأت إدارة الثروة الحيوانية خلال الأيام القليلة الماضية ببرنامجها الجديد في عمليات التحصين»، مبيناً في رده عما إذا كانوا سيحصنون الحيوانات خلال الصيف أم لا، أن «برامج التحصين والحماية لا ترتبط بوقت معيَّن، بل إننا نسير وفق خطة وبرنامج تضعه الإدارة».

وفي تصريح سابق له، أكد الخزاعي أن البحرين استطاعت الحد من نشاط فيروس الحمى القلاعية من خلال برامج التحصين خلال السنوات الخمس الماضية، وأن الاستمرار بالمستوى والحماس نفسه في عمليات التحصين سيوقف نشاط هذا الفيروس خلال السنوات المقبلة.

وذكر الخزاعي أن «مرض الحمى القلاعية موجود في كل دول العالم، وجاء إلى البحرين منذ نحو 60 عاماً تقريباً، موضحاً أنه مرض يعمل على إضعاف الحيوان بشكل كامل، ويصيب أماكن حساسة من جسمه، كاللسان والأضلاع، فبعضها يتعدى مرحلة الخطر وبعضها لا يتعداها».

ولفت إلى أن «الحمى القلاعية هي مرض فيروسي شديد الضراوة ويصيب الماشية ذات الظلف، وهي التي تتمثل في الأغنام والأبقار والجمال والغزلان وغيرها من الحيوانات ذات الأظلاف والمتوافرة في البحرين»، مبيناً أن «فيروس المرض تتركز إصابته في الحيوانات وتكون في منطقة الفم والحافر أو الظلف، وأحياناً في حلمات الضرع».

واستدرك حديثه قائلاً إن «إدارة الثروة الحيوانية تنصح المربين بصورة مستمرة بالتعاون مع فرق التحصين الصحي، والإبلاغ من خلال الخط الساخن الذي توفره الإدارة عن أية حالة إصابة أو اشتباه بالمرض، باعتبار أن ذلك يشكل خطراً على الحيوانات المرافقة للحيوان المصاب»، منوهاً إلى أنه «على رغم أن فيروس الحمى القلاعية نادراً ما ينتقل عن طريق العدوى للإنسان، إلا أنه تبقى خطورة انتقاله كبيرة، ما يؤكد ضرورة تحصين وتطعيم الحيوانات القابلة للإصابة بالمرض».

العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • ابو داوود | 11:33 ص

      الله المساعد

      شهر الرحمة و هو رمضان المبارك على الأبواب نرجوا من المسئولين توفير اللوازم للمواطنين مثل اللحوم و الأشياء الإحتياجية اللازمة . لأن في السنة الماضية اللحوم قليلة و لا يحصل عليها إلا بالتعب و بالمشقة . الرجاء توفير الإحتياجات و تيسير أمور الناس و لكم الشكر والتقدير ..

    • زائر 1 | 4:11 ص

      زوزو الشيخ

      يوو كل جم شهر تطلع موضة مرض جديد .. الله يعافينا :(

اقرأ ايضاً