العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ

الألوان ومنحنيات الجسم هي عنوان للجمال في إفريقيا

الجمال يتمثل في عين الناظر إليه... هذا القول المأثور هو أيضاً قول صحيح في عصر العولمة، ففي الوقت الذي يفترض فيه في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة أن الجمال يكمن في النساء النحيفات فإن الوضع مختلف في إفريقيا حيث تعتبر منطقة الأرداف ومنحنيات الجزء الأسفل من الجسم من مظاهر جمال وجاذبية المرأة.

وقد وافق جوزيف جيتنجا وهو رجل أعمال في العاصمة الكينية نيروبي على مضض على دعوة لحضور مسابقة لاختيار عارضات أزياء تنظمها وكالة أميركية.

ويعرف جيتنجا بالضبط ما هو مغزى مثل هذه المناسبات حيث يقول إن «القبيحات هن من يفزن».

حقاً؟ ما هو بالتحديد الشيء القبيح في إفريقيات جميلات فارعات الطول ورقيقات يجري رؤيتهن كثيراً يمشين في الممرات الضيقة وهن يعرضن الأزياء في الولايات المتحدة و دول أوروبا؟

يتعيّن إرجاع ذلك إلى القول المأثور بأن الجمال هو في عين الناظر. ولايروق الجمال المثالي التقليدي لدى الغرب والمتمثل في هيئة المرأة النحيفة طويلة القامة ومستقيمة الأرداف سوى لأقلية في معظم البلدان الإفريقية. وقال جيتنجا بحماس «المرأة لا ينبغي أن تبدو كالصبي، بل يجب أن يكون لديها منحنيات» في الجسم.

وأضاف «الأهم من ذلك ينبغي أن يكون لديها أرداف كبيرة».

وفي الواقع، يمثل الجزء الأسفل المثير والكبير من الجسم مصدر فخر للنساء في معظم البلدان الإفريقية، ويحرصن على إبراز الأرداف وباقي المنطقة الخلفية السفلية من الجسم بارتداء الفساتين والتنانير الضيقة والقصيرة.

ويمكن لهؤلاء النسوة الإفريقيات أن يضحكن في سرائرهن فقط على المرأة الأوروبية التي تعتبر أن وجود ردفين كبيرين هو نقص أو عيب. كما ترى النساء الإفريقيات أن مقاسات الجينز التي يقوم بتسويقها المصممون العالميون خدعة غير مقبولة.

من جهة أخرى تحب المرأة الإفريقية الملابس الملونة حتى في الوقت الذي يشتكي فيه المحافظون في إفريقيا من تأثير الموضة والأزياء الغربية.

وشكلت الأحرف الملونة المطبوعة على الملابس وأنماط الأقمشة الإفريقية في الواقع مصدر إلهام للتصميمات والأشكال العرقية للعديد من المصممين الدوليين وعادة ما يربط المصممون الأفارقة بين الأنماط التقليدية وبين الحياكة الحديثة التي تطبق أفكاراً وأساليب متطورة.

العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً