العدد 2874 - الإثنين 19 يوليو 2010م الموافق 06 شعبان 1431هـ

استطلاع: «بلاك بيري» يقلق مستخدميه في الامارات

أبدى ثلاثة أرباع مستخدمي هاتف “بلاك بيري” في دولة الامارات قلقهم إزاء تخزين بياناتهم من قبل مؤسسة مستقلة تقع خارج حدود دولة الإمارات العربية المتحدة. وأظهر استطلاع أجرته شركة “انتيجرل ريسيرتش” إحدى الشركات المتخصصة أن 58%من المشاركين وغالبيتهم من الذكور الإماراتيين يشعرون بالقلق إذا كانت تطبيقات الهاتف المحمول المستخدمة من قبلهم خارج نطاق السلطة القضائية لدولة الإمارات العربية المتحدة. وأجرت الشركة استطلاع الرأي خلال الفترة ما بين 14 و 16 يوليو الجاري.

وأوضح الاستطلاع الذي شمل 400 مستخدم من مختلف الجنسيات أن تسعة من كل عشرة مستهلكين يتفقون على أن الأمن القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة هو مسؤولية ملقاة على عاتق كافة المواطنين والمقيمين على أرض الدولة وليس على عاتق الحكومة فحسب. وبلغت نسبة الذكور في عينة الاستطلاع 60 % فيما بلغت نسبة الإناث 40% حيث شملت العينة الفئات العمرية من 15 إلى 55 سنة ومن كافة الجنسيات منها الإماراتيون 50 %، الوافدون العرب 20 %، الآسيويون 20 %، الوافدون من دول غربية 10 في المائة. وبلغت نسبة المشاركين من أبوظبي 50 %ومن العين 10 % ومن دبي 40 في المائة.

وجدير بالذكر أن هذه النتائج هي جزء من مسح وطني استطلع آراء مستخدمي جهاز “بلاك بيري” في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويعد هاتف “بلاك بيري” الجهاز الوحيد الذي يتم تصدير وتخزين وإدارة البيانات والمعلومات المستخدمة مباشرة من قبل منظمة تجارية أجنبية واقعة خارج الدولة، حيث يعتبر هذا خارج نطاق السلطة القضائية وأحكام تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكانت حكومات عديدة ألمحت إلى نيتها حظر خدمة “البلاك بيري”، بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي، فضلاً عن مخاوف أخرى تتعلق بخصوصية وسرية الرسائل والبيانات المبثوثة عبرها.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:27 ص

      خيراً يعملون

      والله يسون خير لو يقطعون خدمة البلاك بيري او على الاقل يسعون إلى تنظيم استخخدام هذه الخدمة على سبيل المثال ان تكون الخدمة مقتصره على الجانب التجاري فقط لا استعمال شخصي او فقط "show"

    • زائر 1 | 6:19 ص

      ولد الرفاع

      انا علي مااعتقد ان خدمة بلاك بيري خدمة تجسس لالتقاط الصور والرسائل النصيةوخدمةSMS عندمت ترسل صورة صديق صديقة اهلك يستقبل صورة3000موظف في شركة المصنعة وفروعها.

اقرأ ايضاً