العدد 2875 - الثلثاء 20 يوليو 2010م الموافق 07 شعبان 1431هـ

المرزوق: أداؤنا ليس صفراً و «برلمان 2006» قدم 690 مليوناً للمواطنين

قال إن «الوفاق» لم تلهث وراء المقترحات برغبة... ودفعت «الضرر» وحققت «إنجازات»

خليل المرزوق
خليل المرزوق

قال نائب رئيس كتلة الوفاق ورئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب خليل المرزوق، إن «برلمان 2006» استطاع أن يقدم 690 مليون دينار للمواطنين طيلة السنوات الأربع الماضية، من خلال إقراره زيادات في الرواتب العامة للدولة وعلاوة الغلاء ومشاريع مالية أخرى.

وأكد خلال مؤتمرٍ صحافي عقده أمس بمقر الجمعية بالزنج أن الأداء البرلماني لم يعد «صفراً»، مشدداً على أنهم تخطوا فكرة دفع الضرر إلى تحقيق «إنجازات»، داعياً الجميع إلى عدم إغفال إنجازات النواب وبخسها حقها، أياً كانت الأسباب.

وحمل المرزوق بشدة على أسماه «السياسات الحكومية المتخبطة في منح الأراضي والهبات خارج القانون بمساحات بالكيلومترات في الوقت الذي ينتظر فيه المواطنون جميعاً عشرات الأعوام من أعمارهم، مسكناً لا تزيد مساحته على 200 متر مربع».

وفيما يتعلق بالشق التشريعي لمجلس النواب، ذكر المرزوق أنه على رغم أن دائرة الشئون القانونية التي تصوغ مقترحات القوانين وتقدمها كمشاريع قوانين كانت منحازة بشكل كبير للحكومة، إلا أن ذلك لم يحل دون تقديم النواب عدداً كبيراً منها، ونجاحهم في إصدارها كقوانين، لافتاً إلى أن «حصة «الوفاق» من القوانين التي وجدت طريقها إلى النور خلال الفصل التشريعي الثاني بأكمله كان خمسة قوانين من أصل 21 قانوناً صدرت، لافتاً إلى أن «الوفاق لم تلهث وراء المقترحات برغبة، وعلى رغم ذلك فقد قدمت العشرات منها».

واعتبر نائب رئيس كتلة الوفاق حراك جمعيته في البرلمان «لم يكن من أجل جمعية أو تيار أو طائفة، وهي عندما شاركت على رغم كل المنغصات من الدوائر الانتخابية التي تفرز لألف نائب ممثلا في البرلمان و16 ألف ناخب تفرز النائب ذاته، وعلى رغم كل التمييز والتجنيس، كانت تريد أن تنتشل الوطن من هذه المشاكل، ولأنها تريد وطناً لكل أبنائه، فكانت تتحرك للبحرين حاضراً ومستقبلاً».

وأضاف «بعد عقود من الإقصاء والتمييز كنا نطالب بالشراكة في القرار وأن يكون للمواطنين صوت، فالثروة المحدودة الموجودة لدينا بإمكانها أن تستوعب جميع المواطنين إذا كان هناك توزيع عادل لها».

وأكمل «كنا دائما نقول إن المشاركة في البرلمان لا تعني إلغاء الأدوات الأخرى من خارجه، إذ إن مشاركتنا لم تمنع عقد ندوة أو تدشين عريضة مطلبية، بل إن المشاركة في البرلمان أعطت هذه الفعاليات التي شارك فيها النواب بعداً أكبر مما كانت عليه سابقاً».

وتابع المرزوق «لم نقل يوماً إننا دولة لطائفة، نريد دولة المواطنة التي تحتضن كل الحقوق والواجبات، والتي يترتب خلالها التعايش والتنمية وحصانة المال العام».

وأفاد «هناك تعقيدات للعمل النيابي منها قصر مدة الدور الواحد التي لم تزد على سبعة أشهر، صحيح أننا لم نحصل على منصب نائب الرئيس في مجلس النواب لحسابات سياسية جاءت من أعلى، والتي خنقت إرادة أن يعطى النواب الفرصة لاختيار المناصب الثلاثة بأنفسهم، وكذلك إعادة توزير (وزير التقرير المثير)، وغير ذلك من المنغصات، إلا أننا استطعنا أن نكوِّن كتلة قوية عملت طيلة السنوات الأربع بتماسك».

وواصل «استطعنا أن نحول لجنة المرافق العامة من لجنة مهملة إلى لجنة فاعلة، وحاولنا أن نمد الجسور مع الكتل النيابية والسلطة التنفيذية، وكنا نعلم بأن حراك الإخوة الآخرين كان يتمحور حول الملفات المعيشية لذلك كنا نساند ما يتقدمون به، وكانوا يدعمون ما نتقدم به، وعلى رغم الغلبة العددية للكتل الأخرى، فقد استطعنا أن نقود توافقات معهم في ملفات مهمة».

وشدد المرزوق على «اننا على رغم تحدثنا عن إنجازات في الأداء، فإن ذلك لا يعني أننا نقر الصلاحيات المنقوصة، هذا التحفظ موجود ولكن لا يجب أن نبخس هذا الإنجاز، وأننا تخطينا الحديث عن دفع الضرر إلى تقديم إنجازات.

وأكمل «في ملف (أملاك الدولة) والأراضي، فقد قرر مجلس النواب إعادة جميع الملكيات العامة التي انتقلت إلى الملكيات الخاصة، وتحديد خط الدفان وفقاً للمادة الثانية من القانون رقم (20) لسنة 2006 بشأن حماية الشواطئ والسواحل والمنافذ البحرية، وأن تكون الإدارة العامة للتسجيل العقاري واختصاصاتها إدارة ضمن الإدارات في وزارة العدل والشئون الإسلامية، وإعادة العقارات التي تم تحويلها باسم شركة إدامة إلى الدولة، وتقديم تقرير بشأن الإجراءات التي ستقوم بها الوزارة في سبيل ذلك، وإزالة جميع المخالفات التي قامت بها الحكومة من خلال قيام جميع الوزارات المعنية بإزالة المخالفات المذكورة في التقرير، مع تحديد برنامج عمل زمني لذلك».

وفيما يتعلق بالمدينة الشمالية، قال المرزوق: «إن مجلس النواب قرر كذلك إعداد مخطط تفصيلي للمدينة الشمالية في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، كما شدد على سرعة تقديم طلبات تراخيص بناء المرحلة الأولى لمشروع الوحدات السكنية في المدينة الشمالية، مع توفير جميع المستندات اللازمة، وعلى وزارة شئون البلديات والزراعة الاستجابة لذلك في مدة لا تتجاوز شهرا واحدا من تاريخ تقديم الطلبات، وطالب بالبدء في بناء وحدات المرحلة الأولى للمدينة الشمالية والتي لا تقل عن 1500 وحدة سكنية في مدة زمنية لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ صدور تراخيص البناء، والبدء الفوري بتوزيع القسائم السكنية».

وفي ملف التجنيس، قال «تم تحريك الملف على المستوى السياسي والشعبي وتدشين الحملة الوطنية لمناهضة التجنيس في الإعلام وإشراك القوى السياسية والشارع».

وأردف «تم تقديم اقتراح بقانون بتعديل قانون الجنسية يحمل الرؤية الوطنية لم يتم تمريره بعد في المجلس، كما تم تقديم عدد من الأسئلة النيابية التي كان الهدف منها الحصول على معلومات وأرقام ووثائق».

وأضاف «كما عمدنا لإثارة الموضوع في الداخل والخارج، وخلق توافق مع القوى السياسية والكتل النيابية بشأن مرئيات مشتركة، وإحداث حالة من التوافق لصياغة استراتيجية وطنية للتجنيس، بالإضافة إلى العمل على تحقيق الإجماع الوطني لرفض التمييز أبرزته العريضة التي وقع عليها قرابة 90 ألف مواطن».

وفي ملف التعديلات الدستورية، ذكر المرزوق أن «هناك حراكا سياسيا متواصلا مع القيادة السياسية والقوى السياسية للوصول لتوافقات لحلحلة الملف الدستوري، وقد تم تقديم تعديلات جزئية على مواد الدستور بعدد 8 مواد ووافق المجلس على 7 مواد بالتعديل، منها: تقديم مجلس النواب على مجلس الشورى ورئاسة النواب للمجلس الوطني وإحالته مشاريع القوانين المقرة إلى الملك، وتقليل مدة صياغة مقترحات القوانين إلى 5 أشهر بدل دوري انعقاد (سنتين)، وتحديد 3 أشهر للرد على المقترحات برغبة من الحكومة، واعتماد قانون للموازنة لكل سنة وليس لكل سنتين، وزيادة مدة مناقشة المجلس للمشروعات الاقتصادية إلى 21 يوم بدل 15 يوما».

العدد 2875 - الثلثاء 20 يوليو 2010م الموافق 07 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 143 | 3:37 ص

      والله لو تخجلون ماتكلمتون عن الانجازات

      ما أدري وش صار عن التقرير المثير
      الوفاق ماعندها إنجاز فيه لو الحكومة منعتهم يتكلمون عن التقرير بعد.
      في ظل دخولكم البرلمان شفنا الجامعيين بلا عمل وش سويتون لهم.

      ما أدري عطية الله طار لو بعده والحين أنتوا ولا هو كما قال الشيخ علي سلمان

    • زائر 142 | 11:06 م

      الحل يتمثل في المطالبة باصلاحات دستورية تتمثل في تفعيل بعض المواد من الدستور السابق كتقييم أداء هذه السلطات ومحاسبتها على أدائها كالأستجواب أو سحب الثقة أو الحل(ستراوي وأفتخر).

      المادة (69) (ب) كما أقرها المجلس التأسيسي (9 يونيه 1973) هي الحل الوحدي لهذا الإشكال وهي الضمانه الوحيدة والأساسية للشعب وهي تعني فصل السلطات الثلاثة والرقابة المتبادلة بين هذه السلطات وهي التي تحدد من المقصر من هذه السلطات السلطة التشريعة أم السلطة التتنفيذية؟ أضافة للمادة السابقة المادة (97) وتتمثل في ديوان للمحاسبة وللمراقبة المالية بالإضافة للمادتين السابقيتن المادة (103) وهي تختص بالفصل في المنازعات المتعلقة بدستورية القوانين واللوائح والمادة (101) من الفصل الرابع المتعلقة بالسلطة القضائية

    • زائر 141 | 5:27 م

      وفاقي اصيل اصيل

      سيرو على الدرب ياوفاق ونحن معكم في السراء والظراء نواب الوفاق ادا ئهم متميز على غيرهم فلو كان هناك نواب اخرون فسوف نسمع نفس اسطواناتكم يا حاقدين

    • زائر 140 | 4:07 م

      بس انجازات المقاطعة وين!!

      انجازات المقاطعة
      زين هذي الوفاق قالت ويش سوت خلال 4 سنوات، وما عجبكم، التحدى أن تطلع أي من قيادات المقاطعة، مع كل الاحترام لاشخاصهم، في مؤتمر صحفي أو ندوة تقول الى الناس ويش سووا ليهم خلال 8 سنوات، نريد ان نحاكم المنجزات لا الاشخاص، زين ما نبي ويش سووا، نبي ويش برنامجهم على الاقل للدستور اشلوون بيغرونه، والله التجنيس اشلون بيوقفونه، لو التمييز اشلون بيقضون عليه! اقنعونه يمكن نقتنع و نقاطع!
      قال تعالى ولا تبخسوا الناس اشياءهم، ولا يغتب بعضكم بعضا، لو نسينا التدين

    • زائر 139 | 1:25 م

      اداؤكم يفشل

      هناك تقرير حكومي اشارت اليه بعض التقارير الرسمية الى ان هناك ارتياح حكومي كبير من مشاركة الوفاق وادائها في الحياة السياسية، ضاعت حقوقنا ياللي تعذبنا في التسعينات

    • زائر 138 | 1:20 م

      القائد شيخ عيسى قاسم

      ان تقاعد النواب يكرس الطبيقة بين ابناء هذا الوطن ويرفع شريحة على حساب اخرى

    • زائر 137 | 1:18 م

      كتلة الوفاق الاقتصادية

      ياجماعة خلو الوفاق كل مره ترشح واحد من عائلة فقيرة وخلوا الشغلة تصير شغلة فلوس وشرط بيعتدل حال فقارة واجد، ...

    • زائر 136 | 12:55 م

      الوفاق ارحم من غيرها

      يا اخواني واعزائي الي منكم يقاطع والي ما بيرشح الوفاق له حرية الراي والاختيار ، لكن لوحكمنا عقولنا وسلمنا جدلاً وقلنا ان الوفاق كانت مقصرة في ادائها فلن نرشحا ولن نرشح غيرها ، اقول لمن سيرشح ومن لم يرشح هل تعتقدون ان البرلمان سيتقوف كلا .. ادا ستدخل وجوه البرلمان اخرى مجنسين اوحتى بحرينين اصيلين ولكن قلبيهم ليس معكم وستندمون اكثر مما انتم الان نادمون ، فيا اخواني واعزائي الوفاق بسلبياتها ارحم لكم من غيرها وانا على ثقة ان هذا هو راي الاستاذين الكريمين عبدالوهاب والمشيمع برغم مقاطعتهم للبرلمان

    • زائر 135 | 12:52 م

      حجي في حجي

      وين الاهداف العشرة اللي زعمتم بتحقيقها قبل الدخول للبرلمان

    • زائر 134 | 11:39 ص

      للوفاقيين

      يا جماعة الوفاق نحن نحترمكم كإخوة ولاشك في ذلك إن شاء الله ولكن ثمة امتعاض جلي للعيان تجاهكم على خلاف الفترة قبل دخولكم معترك البرلمان ولذا نصيحة أخوية من القلب إلى القلب توجهوا للناس، لا بأس أن تروجوا للمشاركة فهذا حقكم ومكفول، ولكن عالجوا هذا الاحتقان الشعبي تجاهكم ولا تستصغروا نسبة الممتعضين إذا هي وتيرة آخذة في التصاعد

    • زائر 133 | 11:35 ص

      إلى زائر رقم 7

      إلى من يقول بأن الوفاق اعطتنا علاوة الغلاء والتعطل، فهل الوفاق جاءت بهما من مدخراتها الشخصية.. والقائل بأن نواب الوفاق من حقهم هذا الراتب التقاعدي، نعم من حقهم ومن عيالهم، ولكن لا يجوز بهذهِ الطريقة وهذهِ النسبة التي تجعل بون شاسع بين تقاعد المواطن العادي وبين تقاعد النواب مع الفارق الشاسع في سنوات الخدمة والتي تبلغ 35 سنة وأكثر لدى الشعب المسحوق و4 أو 8 سنوات للنخبة (النواب).. فهل يرضي ضميرك هذا التمايز الصارخ.. هل الدين والعقل يرضى بذلك.. هل يرضى الدين أن يتم اقتطاع 1% من غير رضاي..

    • زائر 132 | 11:31 ص

      ساعد الله قلوب النواب من هالناس

      هناك عصبية عمياء للمقاطين ويريدون أن يفند أي شيء، وقيمة الوفاق فقط اذا انسحبت من البرلمان، اما اذا استمرت في البرلمان فهي بائعة لدماء الشهداء ومتمصلحة، وهناك ناس لا تعرف متى اقرت القوانين، فقوانين الارهاب و الجمعيات و التجمعات هي نتيجة المقاطعة و ليس نتيجة المشاركة، عندكم شيء علمي يقارن بين القاواني الي صدرت او المكاسب المالية او الاراضي التي حفظت بادوات المقاطعة عشان نقول ان نسبة ما حصلناه من المقاطعة اكبر فهي ارجح! ساعد الله قلوب النواب من على الحكومة ولا على النواب الاخرين، بل علي هالناس

    • زائر 130 | 10:04 ص

      الى زائر 107

      يا اخ ارجو ان تجيب اسأل القائمة الايمانية والحكومة من وين يحصلون على التقاعد من صندوق خاص تؤمنه الحكومةوالكتلة الايمانية ام من صندوق التقاعد الذي من عرق جبينك وجبيني وماذا يعني قول مرشدك عيسى قاسم بشأن التقاعد انه تكريس للطبقية الفاحشة ومقايضة خسيسة ومسقطة لسمعة الدين وهذا ظلم فاحش

    • زائر 129 | 9:59 ص

      توقيف العمل بقانون الأحوال الشخصية ليس انجاز.. تفلنزي

      ولا غرابه, واطلاق سراح المشيمع ليس انجاز يحسب للوفاق. والمجلس النيابي هو مجلس تشريعي, وليس بنك لتقول صرفنا بدل سكن وبدل تعطل وهرار وجريش امعلق في العريش. مثل ما أخذ البرلمان أعطا البعض بعض الشعب البعض فقط. لاكنه أعطا كل الوفاق والوفاقيين... من خلال الرواتب والتوظيف والمحسوبية و و و و

    • زائر 128 | 9:53 ص

      ياوفاق اعيدوا النظر ولتعلنوها مقاطعة شاملة

      تبين ان اكثر من 95% هى ضد الوفاق وعدد لابقل عن 20% من مداخلات مدسوسة ضد الوفاق هذا بعنى اكثر من 75% ضد الوفاق .
      اخوانى فى الوفاق نصيحة لله وبعيدا عن اى مصلحة ( الله الشاهد ) وحبا فيكم
      اعيدوا النظر فى المشاركة وليعلنها الشيخ الاب ابو سامى بمقاطعة شاملة للبرلمان مع باقى القوى المعارضة ( امل ، حق و الوفاء ، احرار البحرين و وعد ) والاخرون من المعارضة
      وعندها تضغط الناس من اجل حقوقها ونغيير الواقع الفاسد
      اما مشاركة بهذه الطريقة فهى انتحار الى الاخوة فى الوفاق
      والله شاهد على

    • زائر 126 | 9:29 ص

      هل يوجد مكان للعقل هنا؟؟

      حوار همجي وغير بناء ضد من يجاهد في استرجاع حقوق الشعب والسبب 1% وايضا المعاش التقاعدييا اخوان في مقابل الـ1% هناك 50 علاوة غلاء و100 علاوة سكن هل ذكرها احدكم؟
      يا اخوان المعاش التقاعدي للنواب, نواب الوفاق يحصلون على 600 دينار فقط من راتبهم والسبب دعم الجمعية ودعم الاعمال الخيريةو هل فكرتم من بعد خروج هؤلاء النواب كيف سيعيشون وويطعمون انفسهم واولادهم؟؟
      يالله عليكم..يا جماعه الحكومه هي اللي ناهبه حقوقكم مو الوفاق
      اللي نشوفه هني كله تهجم على الفاضي

    • زائر 125 | 9:24 ص

      نعم للمقاطعه

      بسكم خداع للشعب المغلوب على أمره

    • زائر 123 | 9:00 ص

      زائر رقم 103

      زائر رقم 103 إذا كنا فقاعة فعلاما ترد هنا على الفقاقيع، أخي الفقاقيع حسب تعبيرك هي من حملتكم إلى مقاعد البرلمان.. سلام يا فقاعة الصابون

    • زائر 122 | 8:57 ص

      معكم ان شاء الله

      مع الوفاق دائماً وابداً !

    • زائر 121 | 8:49 ص

      كل من يهاجم الوفاق هو ..

      مجرد فقاعه وسرعان ما ستنفقأ

    • زائر 120 | 8:46 ص

      ما فيه برلمان من الاساس يا جماعة

      يا جماعة من صدقكم انتون قاعدين تقولون مشاركة في البرلمان ومقاطعة للبرلمان اساسا ما كو برلمان .. إذا تعتبرون اللي عندكم برلمان حقيقي ويش يطلع اللي في بريطانيا جاكويتو يعني؟؟

    • زائر 119 | 8:44 ص

      ستراوي ومهزاوي أصلي

      أنا وكامل عايلتي مقاطعة
      ولا يفوتكم جيراني واحبابي بعد
      لا بصوت إلى الوفاق ولا غير الوفاق
      لأني كافر كافر كافر بهالبرلمان

    • زائر 118 | 8:36 ص

      إلى زائر رقم 91 البطل

      لم تأت بالشيء الجديد
      فهل يمكنك أنت أن تأتينا بالحل السحري
      وأنت تخاطب الجميع نظن للوهلة الأولى إن من بين أناملك سينطلق العلاج والحل
      احترم تعليقات الآخرين ولا تظنن بنفسك ما لا طاقة لها به

    • زائر 117 | 8:32 ص

      نقطة ضبط لجميع المعلقين...

      تسائل الى اول معلق على العنوان الى اخر معلق ابي فيكم رجال يعطينه حل للأزمه الا نعيشه مقنع بسكم هرار مو مرجلتكم ورى الكيبورد ابي رجال فيكم يعلمنه يشلون يحط حل للمشكله الا نعيشه لا تعلقون فشلكم واحباطاتكم على الاخرين... مع اني اختلف مع الوفاق القليل ولا الحرمان

    • زائر 116 | 8:22 ص

      اداؤكم -1

      تتفاخر ب 690 مليون ؟ عار عليكم دولة نفطية ذات مليارات وتقول تعديتم مرحلة دفع الضرر إلى انجازات ؟ أخي هل نسيت إستقطاع ال 1% كم سلب من الشعب ؟ ....

    • زائر 114 | 8:01 ص

      للأسف

      تشنجات عصبية الحظها في الردود بما لا يجعل الفرد يعيش حالة اطمئنان على ابناء الطائفة اعتقد ولله العلم فإن مخطط ضرب الإخوة لبعضهم البعض قد نجح .. وللأسف..

    • زائر 113 | 7:56 ص

      الوفاق أم التضحيات

      الوفاق بها رجال أسود ما خانو أمتهم ولم يلهثوا وراء المناصب ولم تغيرهم الوجاهة والكرسي بل حافظوا على شخصياتهم الايمانية .

    • زائر 111 | 7:54 ص

      من هو سمسار الألوف

      وذكر سلمان خلال مؤتمرٍ صحافي عقده أمس بمقر الجمعية بالزنج أن «أحد هؤلاء السماسرة تسلم 300 ألف دينار مؤخراً لتهيئة مرشحين للنزول ضد قوى المعارضة»، مشدداً على أنه «لا علاقة لمرشحي المنبر التقدمي أو التجمع القومي بهم».

    • زائر 110 | 7:53 ص

      قال الأمين العام للوفاق

      «المطلوب اليوم ضرب المعارضة وتقديمها بصورة الفاشل والعاجز، وبدا واضحاً ذلك من القيام مثلاً بتجميد مشروعاتٍ إسكانية كانت ستخفف من أزمة المواطنين الإسكانية، ويبدو أننا سنرى السيناريو ذاته يتكرر في مناطق أخرى، فالمطلوب هو زيادة جرعة الإحباط لدى الناس».

    • زائر 109 | 7:52 ص

      الوفاق وحملات لتسقيط

      قال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان إن جهاتٍ رسمية بدأت في تمويل «سماسرة انتخابات» لقيادة وتوجيه حملات لمرشحين ضد «المعارضة»

    • زائر 108 | 7:50 ص

      إنجازات الوفاق

      الوفاق- 50 دينار غلاء معيشة= ليس انجاز
      الوفاق-100 بدل سكن= ~
      الوفاق-علاوة بدل تعطل=ليس انجاز
      الوفاق-ارجاع المدينة الشمالية=~
      الوفاق-ايقاف قانون الأحوال الشخصية=ليس انجاز
      الوفاق-ايقاف التجنيس العلني=~
      الوفاق-عدم تمرير موازة الدولة بدون موافقه نيابيه=~
      الوفاق-اعادة مشروع بناء المنازل الآيلة للسقوط=ليس انجاز
      الوفاق-التحركات لإطلاق سراح المشيمع والمقداد=~
      الوفاق-استرجاع املاك الدولة المنهوبه=ليس انجاز
      الوفاق لو البستم هؤلاء ذهبا لقابلوكم بالإهانه

    • زائر 107 | 7:49 ص

      الوفاق هي وفاق الشعب

      دخول الوفاق في البرلمان دفع الضرر عن الناسوتعمل جاهدة على جلب المنفعة .

    • زائر 106 | 7:48 ص

      الوفاق الوفاق الوفاق

      نايبة كل هذا الغضب على الوفاق ليكون اهي ماكلة خيركم ومانعتكم من العيش الكريم .

    • زائر 105 | 7:46 ص

      الوفاق أم الانجازات

      الوفاق عملت فأحسنت وأنجزت ما وعدت وستواصل المشوار

    • زائر 104 | 7:44 ص

      الوفاق خط أحمر وفوق الجميع

      الوفاق خط أحمر
      يكفي تهجما على الشرفاء

    • زائر 103 | 7:42 ص

      تقديس أعمى

      يعني الباقي مو امتداد
      يعني تمبي اتفهمنا ان الوفاق هي من ضحت في التسعينات والباقي لا

    • زائر 102 | 7:36 ص

      الوفاق امتداد لتضحيات هذا الشعب

      الوفاق أسود وهم امتداد لتضحيات هذا الشعب

    • زائر 101 | 7:35 ص

      البلد خارب

      يا جماعة يا مشاركة يا مقاطعة البلد خارب خارب

    • زائر 100 | 7:18 ص

      هرار

      روح قص على غيرنا ماعندكم الا البهرجه الإعلام حتى تخففون وطئ المأزق الذي وقعتون فيه
      أخي الكريم اهم شي تقبضون التقاعد

    • زائر 99 | 7:16 ص

      أسود الوفاق

      أسود الوفاق استأسدوا على الناس، ولعبوا بعقولهم، وشبوا على أكل حقوقهم، حهم في هضم الحقوق أسود، وفي الوقوف إلى جانب الناس "سنانير".

    • زائر 98 | 7:09 ص

      سؤال يطرح نفسه

      لو النائب امتيازاته عادية وراتبه مو خيالي هل سيرشح أحد نفسه ويصير خادم للشعب كما يدعي النواب اليوم.. سؤال يطرح نفسه

    • زائر 97 | 7:04 ص

      سؤال في الشرع

      بسأل المرزوق سؤال أتمنى ايجيب عليه حتى لو بينه وبين نفسه .. الشرع ايجيز إليه الحيلة للوصول للبرلمان .. قام وغير موقع سكنه لخوض انتخابات سهلة من غير منافسة

    • زائر 96 | 7:02 ص

      960 دينار لكل مواطن طيلة الأربع سنوات

      على هالحسبة كل واحد يطلع ليه من إنجازات الوفاق 960 دينار بحريني !! طيلة الأربع السنوات .. لكن ما حصلت أنا ولا فلس ..

    • زائر 95 | 7:01 ص

      ستراوي مقاطع

      سوف اقاطع الانتخابات القادمة .. هذا البرلمان حاله من حال الكورنيش و نادي البحري حق الترفيه والضحك والهرار .. قاصين علينا الصراحة .. شعب ميت متدهور .. الحالة النفسية تعبانه وانتون فالحين لنا بحجي الجرايد .. الله يلعن الظالمين

    • زائر 93 | 6:27 ص

      لا ليس صفرا بل انجازات شخصية لكم وتقاعد الرشوة

      غريب أمر هؤلاء النواب كيف يسوغون لأنفسهم اللعب على مشاعر المواطنين قال ايش 690 مليون أمر مضحك ولكن حدثنا لماذا غيرت محل سكنك لدائرة مضمونه لأنك بختصار لن تفوز في الدائرة التي كنت فيها ؟!! عليك بالعافية بتقاعد النواب علك تقضي على ديونك الشخصية وتحسن مستواك المعيشي اما المواطن المطحون فله الشعارات والتدليس يا حضرت النائب ....

    • زائر 92 | 6:23 ص

      كونوا اخوان

      فليشارك من كان مقتنعا بالمشاركة وليقاطع من كان مقتنعا بالمقاطعة .. في النهاية نبقى اخوان ويدا واحدة ضد الظلم
      لا يكن هذا العنوان سبب للعداوة .. كل له قناعته

    • زائر 91 | 6:22 ص

      هل تم حل مشاكل الموطنين الأساسية كالتجنيس والسكن والعمل والتعليم والتطبيب،هل تم إيقاف الفساد الإداري والمالي والأخلاقي؟

      يبدو أن الأخ النائب لايعرف شيئا اسمه لا تكن يابسا فتكسر أو لينا فتعصر،لماذا دائما تناقضون أنفسكم ولماذا تكذبون على الناس؟هل هذا استخفاف بالناس أم ماذا؟ طوال تلك السنوات لم نسمع منكم كنواب إلا كلمه واحدة فقط وهي أن السلطة التشريعة أو القانون لا يسمح لنا، وباختصار دائما تعلنون عجزكم وتبرورن ذلك عدم تعاون السلطة التنفيذية والآن تتكلم عن انجازات،أي انجازات التي تتكلمون عنها،هل تم حل مشاكل الموطنين الأساسية كالتجنيس والسكن والعمل والتعليم والتطبيب،هل تم إيقاف الفساد الإداري والمالي والأخلاقي؟

    • زائر 90 | 6:14 ص

      هل تعترفون بالاخطاء؟

      خاطري من زمان اسأل: اعترفت الوفاق بخطأها التكتيكي حين دعمت المرشح أبل ..

    • زائر 89 | 6:13 ص

      جاوبوني

      ابسط شيء إن الوفاق عجزت عن تعديل قانون الدوائر الانتخابية وهو قانون يكرس خطف حق الناخب، والتلاعب بالثقل الانتخابي الحقيقي لكل دائرة انتخابية.. البقاء في هذا البرلمان وفي ظل عدم تعديل الدوائر يعني الموافقة على عدم وجود تمثيل واقعي للطائفة..

    • زائر 88 | 6:06 ص

      أسود الوفاق

      الوفاق شامخة بأسودها المرابضة

    • زائر 87 | 6:03 ص

      انحسار جماهيرية الوفاق

      غالبية الأصوات هنا مستاءة من الوفاق على ما يبدو في حين باعتقادي كانت ذات الأصوات نصيرة للوفاق في فترة من الفترات.. فما أسباب انحسار القاعدة الجماهيرية للوفاق..

    • زائر 85 | 5:41 ص

      الفرق الصحيح بين المشارك والمقاطع

      المشارك في هذا البرلمان ليس من أصحاب القرار، إنما من أصحاب التسليم بالقرار لأن الأدوات الغير متاحة للتغيير من داخل القبة تفرض عليه هذا النمط من الحراك، وبما أنهُ وضع نفسه هذا الموضع السلبي فينبغي مسائلته بناءا على أنه روج للمشاركة، أما المقاطع فهو ممانع لهذا الوضع مع ذلك لم يستمرئ وضع الانزواء إنما يجاهد في سبيل التحصيل وفق حراك يؤلم النظام ويحرجه ولا يسايره ولا ينعطف معه قدر أنملة على عكس المشارك فإنه مجبر على المسايرة!

    • زائر 84 | 5:34 ص

      الوفاق فوق النقد والغربلة والتمحيص!

      هل الوفاق فوق النقد، العصمة للائمة فقط، أما دونهم فهم عرضة للنقد والغربلة، افيقوا من غيبوبة التقديس الأعمى للشخوص والمؤسسات، حكموا عقولكم يا من تطلبون من الناس تحكيم عقولها.. تصابون بالتشنج الفكري كلما قارعكم البعض وفند مزاعمكم المهرولة لأحضان البرلمان العقيم..

    • زائر 82 | 5:30 ص

      إن عشت أراك الدهر عجبا

      هذا لسان حال بعض الأوادم، أنت مقاطع أحترم رأيك! ولكن لمَ التنكر والنكران للجهود التي تبذلها جمعية الوفاق؟! أن جهود الوفاق في أملاك الدولة، في المدينة الشمالية، الخدمات تقدمها في البيوت الآيلة للسقوط، في اسكان امتدادات القرى، في الملفات الخدمية.. ولكن: إن عشت أراك الدهر عجبا

    • زائر 81 | 5:27 ص

      الفرق بين المشارك والمقاطع

      المشارك يعتبر من اصحاب القرار اي انه يتحمل المسئولية التامة لما يحدث حيث انه يؤمن بقدرته على التغيير في الموقع الذي هو فيه ويمكن للناس ان تحاسبه على اي تقصير يبدر منه ام المقاطع فلا يمكنك محاسبته لانه ليؤمن بتغيير من هذا الموقع وليس بيده القرار فهو يعمل من نفسة ويرضي ضميره وهو يتحرك بالادوت المتاحة له ولايمكن لااحد ان يحاسبه اذا جلس في بيته ، التعاون المشترك والتكامل في توحيد الاهداف هو من يوصل الى النتيجة فلا يعقل ان يكون المشارك في وادي والمقاطع في وادي اخر

    • زائر 80 | 5:25 ص

      اكيد مو صفر لانها اقل من الصفر

      وين الزياد؟ة وين استفاد المواطن؟
      عن نفسي اشوف الديون عليه زادت وراتبي ناقص 1%
      اي برلمان اي بلاليط
      خلا يصير برلمان عدل بعدين تكلموا عن الانجازات
      لا انا ولا اي احد اعرفة راح يصوت في الانتخابات الجاية
      وبالنسبة لدفع الضرر. فإن الكلمة الاولى والاخيرة بيد الحكومة فلا اي بحريني او مجنس يقدر يسوي شي.
      هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهااااااااااااا

    • زائر 79 | 5:21 ص

      خخخ قويه...

      ما بقوا الا مهم صح ما ينتقدون حالهم...

    • زائر 78 | 5:17 ص

      يا من تنتقدون ماذا قدمتم للوطن؟

      استحوا على وجوهكم بلا كلام اشتغلوا... مو قاعدين تهرون لينه بتعليقاتكم الفاشله الوفاق تنتقدونها وحق تنتقدونها وكل المعارضه و الجمعيات و الحكومه من بقى؟

    • زائر 77 | 5:14 ص

      عشاق البحرين

      نحن من سقت دمائه ارض الوطن نقول... لكل متعدي على المعارضه المتمثله في الوفاق و الوفاء وحق وأمل ووعد اذا فيكم رجال يتقدم ووحد هالكتل مو تكتبون بالكيبور كلام لا ودي ولا يجيب...

    • زائر 76 | 5:02 ص

      هل يوجد مكان للعقل هنا؟؟

      الوفاق- 50 دينار غلاء معيشة= ليس انجاز
      الوفاق-100 بدل سكن= ~
      الوفاق-علاوة بدل تعطل=ليس انجاز
      الوفاق-ارجاع المدينة الشمالية=~
      الوفاق-ايقاف قانون الأحوال الشخصية=ليس انجاز
      الوفاق-ايقاف التجنيس العلني=~
      الوفاق-عدم تمرير موازة الدولة بدون موافقه نيابيه=~
      الوفاق-اعادة مشروع بناء المنازل الآيلة للسقوط=ليس انجاز
      الوفاق-التحركات لإطلاق سراح المشيمع والمقداد=~
      الوفاق-استرجاع املاك الدولة المنهوبه=ليس انجاز
      الوفاق لو البستم هؤلاء ذهبا لقابلوكم بالإهانه

    • زائر 75 | 4:55 ص

      هل يوجد مكان للعقل هنا؟؟

      نحن لا نسقط ادوار باقي الجمعيات او التحالفات.
      الوفاق لم تبني البيوت من جيبها ولم تعطي العاطلين من بنكها ولا غير هذا.. ولكن اسالوا انفسكم من الذي تحرك وجعل الحكومه تبني وتعوض وتعطي علاوات السكن والمعيشه؟ هل هو السكوت ام الكلام داخل البرلمان؟
      هل النزول في الشارع وحرق الإطارات سيجدي نفعا كما تريدون؟ لو كانت هذه الاساليب فعاله لحصلنا على جميع المطالب من 1994 حتى العام 2000
      تتهمون الوفاق بالفساد وتنسون انهم يحاربون الفساد وفساد هذه الدوله
      كما قالوا. يا حسين قلوبنا معك وسيوفنا عليك

    • زائر 74 | 4:53 ص

      و ماذا مثلت المقاطعة؟

      نريد ان نعرف ماذا قامت به المقاطعة ؟ وكم نسبة نجاح المقاطعة ؟
      أنا مواطن ومن حقي ان اعرف ماهي نسبة المشاركة والمقاطعة .
      وسلامتكم

    • زائر 73 | 4:49 ص

      غريب الرياض الى زائر 39

      دفع الضرر؟ هم كنواب استفادوا, ليش ما رفضوا السيارات و الراتب التقاعدي لو ما كانت تهتمهم المظاهر. ثانيا من القائد المبجل حقك, سوبرمان او من... انت ما تعرف تفكر لازم غيرك يفكر عنك؟ و بعدين السوبرمان مو سياسي ابدا و الله يهديه و يركز في شغله

    • زائر 72 | 4:41 ص

      وإذا عشت أراك الدهر عجبا..

      عنز وإن طارت! هذا لسان حال بعض الأوادم، أنت مقاطع أحترم رأيك! ولكن لمَ التنكر والنكران للجهود التي تبذلها جمعية الوفاق؟! أن جهود الوفاق في أملاك الدولة، في المدينة الشمالية، الخدمات تقدمها في البيوت الآيلة للسقوط، في اسكان امتدادات القرى، في الملفات الخدمية.. ولكن: إن عشت أراك الدهر عجبا

    • زائر 70 | 4:40 ص

      العلم

      ليش الوفاق ماخذه لها علم جدي تشجع باقي الجمعيات و لا يتشبهون بحزب الله اللبناني ,,,,,هناك فرق المفروض علم البلد و بس .

    • زائر 69 | 4:09 ص

      مشيمعي وفائي حتى النخاع

      شباب غلط اللي قاعد يصير نرفض الأساءة الى أكبر كتلة في مجلس النواب تمثل الطائفة الشيعية يعلم الكل مدى الضغوط على جمعية الوفاق من الصديق قبل العدو أستهداف الوفاق مثله مثل أستهداف حركة حق والوفاء المقصود منه سحق الطائفة نرجو التوحد ونبذ الفرقة وتحمل المسئولة من الجميع .

    • زائر 68 | 4:09 ص

      رواية أملاك الدولة

      أصبحت أملاك الدولة وفضح سرقات الأراضي ديباجة طويلة، أو رواية من فصول عدة ستقوم الوفاق بتكملة سرد بقيتها ما بعد انتخابات 2010 علما بأن الخلاصة لا تكمن في الكشف عن مواطن الإخلال والفساد، بل الخلاصة في الإشارة إلى اسماء المتنفذين علانية فالذي يستطيع الكشف عن المسروق يستطيع الكشف عن السارق، النقطة الأخرى لا تكمن الخلاصة والفائدة في الكشف عن السرقات بقدر ما تكمن في المعالجة الحقيقية فكلنا يعرف إن هذا الوطن مسروق.. ما الجديد الذي تحقق

    • زائر 67 | 4:06 ص

      وفاقيون

      نريد استنكارا صارخا وموقف برلماني منكم اتجاه مايحدث من غلق المساجد واستخدام الشوزن والحكم المؤبد و و و ووو مو بعدين اذا انحلت المشاكل برجالها صار كل شيئ بفضلكم وتحركاتكم السلحفائية رجال والنعم بفلوس

    • زائر 65 | 3:56 ص

      انتم افضل الموجودين

      نعم انتم الافضل تحركا... لكن ماذا صنعتم كشفتم السراق ولم يحاسبو كشفتم ملفات التجنيس ولم يقف التجنيس كشفتم التلاعب في المال العام ولم يحاسب المذنب بل وعلى العكس كورموا وترقوا في مناصبهم هل تعتقدون ان المشاركة مثالية لكم بحيث انها تحد من تحرككم ام نزولكم للشارع افضل كما علمنا من التاريخ.
      ارجوا من الوفاقيون ان لايدخلو في البرلمان وكفاكم معاشكم التقاعدي عليكم بالعافية... اتشوف الصحيفة اللي تصدرونها اقول الحين بتقوم القيامة واشوف اداكم استغرب والله المعين عليكم بياعة الكلام

    • زائر 64 | 3:51 ص

      هل يوجد مكان للعقل هنا؟؟

      والآن يأتي الدور على الوفاق واعضاء الجمعية.
      لو كان اعضاء الوفاق يسعون للشهره والمناصب لأعطتهم الدوله المناصب واسكتتهم عن مطالبهم رغم العروض..
      انت تقولون ماذا فعلت الوفاق لنا..
      اسألوا انفسكم
      ماذا فعلتم للوفاق؟؟ هل يوجد منكم احد قام بزياره للجمعيه وعرض افكاره وشكاويه ولم يستقبل براحبة صدر واحترام كبيرين؟؟
      ام انكم تحبون الاستعراض الخفي من خلف الشاشه؟؟
      تريدون من 16 نائب ان يكونوا لكم ربا يقول للشيء كن فيكون (استغفر الله)
      احترموا جهودهم وكونوا معهم فهم يعملون من اجلنا

    • زائر 63 | 3:45 ص

      ملاحظة

      ويش فيه المداخلات معظمها متوترة .. الرجل يتكلم عن وقائع .. إلا إذا كنتون إن القمر بجيبه في أيد و الشمس في إيد .. هدو شوي يا جماعة ترى هالضراخ ما يسوه !!
      زمن !!

    • السيد ليث | 3:40 ص

      أسباب الفشل التي ساقها المرزوق

      1- السياسات الحكومية المتخبطه في منح الأراضي والهبات
      2- انحياز دائرة الشؤون القانونية للحكومه
      3- قصر مدة الدور الواحد الى سبعة اشهر
      4- الغلبة العددية للنواب الأخرين
      5- الصلاحيات المنقوصه
      أقولها لكم إذا لم نعمل بندية للحكومه فلن نحصل على شيء وإذا لم نعمل لأجل ايماننا واسلامنا فلن نحصل على شيء واذا لم نعمل لاخرتنا فلن نحقق شيئ

    • زائر 61 | 3:38 ص

      هل يوجد مكان للعقل هنا؟؟

      إذا كنتم غير راضين عن أداء الجمعية هل لنا ان نعرف من اللذي فضح املاك الدولة؟
      الفساد الإداري في البلد والوزارات متجذر بمعنى الكلمة هل تريدون من الوفاق ان تحقق جميع المطالب؟؟
      هل المقاطعة والإنسحاب والعمل من خارج البرلمان سيحقق مطالب الشعب؟
      هل اللوم يقع الآن على الوفاق من هم جاهدوا في خدمة الشعب ام ان اللوم يقع على المفسدين في هذا الوطن ونهبوا جميع املاكه؟

    • زائر 60 | 3:33 ص

      الوفاق

      تراكم النكت زايدة علينا مانقدر نضحك واجد لايكون الهواء اللي نتنفسه بسبب تدخلكم ايظا هههههههههههههههه

    • زائر 59 | 3:32 ص

      الانجاز اموالنا للشرطة

      احد انجازات البرلمان الرهيب اقرار اقتطاع 1% والذي تذهب بعض هذه الاموال لتمويل الشرطة حسبما نشرته الصحافة قبل ايام فقط التي ترشقنا بورود الشوزن وهذه الاموال اكثر بكثير من 690 مليون.

    • زائر 58 | 3:31 ص

      لا يكون مصيرنا مرتبط بحرق اطار

      ما البديل هل يقبل بكسرة الخبز و المطالبة ببقية الخبز ام البقاء في صراخ دائم بلا طائل.
      ممثلي الناس صار بمقدورهم التحدث مع الرسميين داخليا و خارجيا و يشكلوا ضغطا وهؤلاء اذا فقدوا الدعم الجماهيري يفقدون الكثير من تأثيرهم. الناس ينبغي ان تكون اكثر وعيا و ان تنوع باساليب الضغط لا ان تعتمد اسلوب واحد قائم على التشنج. رجاء ايها الاخوة دعوا الراشدين يتحركون ولا تتركوا مصيرنا بايدي المراهقين الذين لا يبعد مدى تفكيرهم عن حرق اطار او حاوية.

    • السيد ليث | 3:20 ص

      رسالتي للمرزوق وللناس بشكل عام

      فيما يخص تقاعد النواب واستقطاع 1% المخالف للشرع تعالو نحكم عقولنا ونشوف الامام علي (ع) في رسالته لواليه على البصره ابن حنيف:(أما بعد يا بن حنيف، فقد بلغني أن رجلاً من فتية أهل البصرة دعاك إلى مأدبة، فأسرعت إليها تستطاب لك الألوان، وتنقل إليك الجنان، وما ظننت أنك تجيب إلى طعام قوم (عائلهم مَجفو ، وغَنيّهم مَدعو) فانظر إلى ما تقضمه من هذا المقضم، فما اشتبه عليك علمه فَالفُظْهُ، وما أيقنت بطيب وجوهه فنل منه) واللي راتبه 200 من دون شك فهو مجفو واللي راتبه 3000 مدعو.

    • زائر 57 | 3:20 ص

      أحد أعلام الغرب

      يقول أحد أعلام الغرب بأن المقاطعة السياسية عندما تتوغل بعيدا وتنخرط في اللعبة السياسية الرسمية فإنها مع مرور الزمن تتطبع بطباع الجانب الرسمي! وتصبح جزء من اللعبة!

    • السيد ليث | 3:13 ص

      البديل لدخول المجلس

      اللي يعتقدون ان الحل فقط من خلال المجلس فهذا بسبب عقولهم الضيقه أو بسبب تعلقهم بالدنيا أما الإنسان المفكر والعاقل والمبدع والمجاهد والمثابر والمناضل والشريف يستطيع خلق الأفكار والطرق التي يحقق بها مراده ولابد من ازالة حاجز الخوف من الحكومه ونظرية عدم المقدرة لابد من التعامل بحزم والعمل ندا لند وإلا فلن تنالوا حقوقكم يا شعب البحرين

    • زائر 56 | 3:12 ص

      سيرو والشعب معكم

      سيروا ياوفاق.... ويسر الله أمركم....
      ودمتم للشعب الوفي ....
      وبارك الله في خطواتكم ....
      وحفظكم الله ...... فعلتم وقدمتم ما بوسعكم والخطوات القادمة تبشر بخير مع تكاتف الجمعيات ..... كنتم لوحدكم ....وأمس الرابطة وغدا أمل... انشاء الله... الشعب ينتظر منكم أكثر وأكثر ... ودمتم ......
      أنتم الشعب والشعب أنتم ...

    • زائر 55 | 3:11 ص

      إلى الزائر رقم 32

      وهل قامت الوفاق ببناء المنازل الآيلة للسقوط من جيبها الخاص، وهل كانت علاوة الغلاء أو بدل السكن وبدل التعطل منحة من بنك الوفاق، هل تستطيع أن تلغي دور بقية الكتل؟ لا تقم بتصغير أدوار حق والوفاء وتقم بتكبير دور الوفاق ولا ترمي بيوت الآخرين بالحجارة وبيتك هو الأكثر هشاشة وعرضة للكسر، فكر يا أخي ..

    • زائر 54 | 3:05 ص

      اني مظلوم

      إنجازات !!!!! لعن الله الشاك
      يا ولد المرزوق أكيد قانون التقاعد مال النواب يسمونه إنجاز .
      برلمان يحقق شهوات .. " عفوا " رغبات النواب بمقترحات هل يسمى برلمان شعب ام برلمان نواب.
      وهل تعتقد ان الخمر ليس به فوائد وكذلك مشاركتكم ولكن الميزان هو : وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا
      كل عام والتقاعد بألف ألف خير

    • زائر 53 | 3:04 ص

      هذا نحن

      بكل أمانة هذه الفكرة فكرة عربية اصيلة جدا جدا ونحن متخصصون فيها لابعد مدى ..... من وجد الجاه والسلطة لا يحب ان يبتعد عنها .....وهذا طبيعة عربية موجودة لكل الملوك والسلاطين العرب ......
      صدق من قال ان العرب لديهم حب السلطة والترفس

    • زائر 52 | 3:02 ص

      الكتلة الإيمانية

      يا جماعة ويش فيكم على الوفاق تراهم الكتلة الإيمانية

    • زائر 51 | 3:01 ص

      أنا مقاطع لإيماني بالمقاطعة

      أنا لست ضد الوفاق ولا أي جمعية أخرى ولكني مقاطع لإيمان شخصي بأن القيود المفروضة على البرلمان تجعل من يعملون تحت قبته مكبلون.. ولذا دعائي للجميع بالتوفيق والسداد والإلهام
      أخوكم السيد

    • زائر 50 | 2:55 ص

      شكرا

      اللي يسمعك يقول هال 690 مليون من مخباك او انها واجد على شعب البحرين الدولة النفطية لا و على اربع سنوات بعد لو قسمت هذا المبلغ على الشعب يطلع للفرد 14 دينار في الشهر اذا مو اقل.

    • زائر 49 | 2:51 ص

      يتبع .. هذا هو الضعف والذل والحقد بعينه ...

      فالعمل السياسي وأوراق العمل السياسي تحتاج الى نفس طويل وخبرات ومعلومات وضغط متواصل من مسيرات وإعتصامات وعرائض ومشاركه في برلمان منقوص الصلاحيات وليس معدوم الصلاحيات لدفع الضرر وتحقيق ما يمكن تحصيله من معلومات وقوانين خدميه وتشريعيه ، والهدف ليس المشاركه ، بل الهدف هو خدمة الشعب ، فبارك الله فيك يا وفاق وسيري ونحن خلفك مادام الشيخ القائد معك.

    • زائر 48 | 2:50 ص

      يتبع .. هذا هو الضعف والذل والحقد بعينه ...

      فلو فرضنا بأننا سنستخدم نفس الحجه وهي عدم تحقيق الانجازات المرجوه في كل الوسائل مثل المسيرات والإعتصامات لما خرج أحد للمطالبه بحقه ، والسبب يرجع الى أننا لم نحقق ما نريده من المسيره أو الاعتصام وهذا المنطق هو منطق المهزوم والضعيف الذي لا يملك النفس الطويل والذي يحقد على نظيره في الساحه

    • زائر 47 | 2:49 ص

      يتبع ..هذا هو الضعف والذل والحقد بعينه ...

      البعض يعلق على أن الانجاز تحت الصفر والبعض يعلق على التقاعد والبعض يعلق على الاستقطاع ووو وكأن البرلمان فقط لهذا الأمر ، وتناسى أو لا يريد أن يعرف الناس بأن العمل السياسي يحتاج الى جميع الأوراق من مسيرات ومظاهرات وإعتصامات وعرائض ولقاءات إعلاميه ، فحقد البعض وصل به الى محاولة إظهار الوفاق فقط من خلال التقاعد والذي هو حق وحصن وقوه للنائب في مواجهة الحكومه وإبتزازها ، والاستقطاع الذي تتحمل مسؤوليته الحكومه لأنها ربطت مسألة مساعدة العاطلين بالاستقطاع مما جعل النواب بين الضرر والضرر الأكبر .

    • زائر 44 | 2:40 ص

      لا لصناديق تقاعد النواب

      اعجبني حد النخاع تعبير صناديق تقاعد النواب وينبغي أن يكون شعار للمرحلة القادمة.. لا لصناديق تقاعد النواب

    • زائر 43 | 2:38 ص

      عاشق الوفاق

      شكرا لكم يا نوابنا(الوفاق) لكرام لكم مني ومن جميع المنصفين كل التحيه والشكر على ما تبذلونه من وقتكم ..... وتحيه لجميع افراد الجمعيه على ما تبذلونه لشعب البحرين

    • زائر 42 | 2:34 ص

      كم من بالمئة حصلتم وكم بالمائة اخذتم من الناس

      ياخي انت تقول قدمنا، اقترحنا، سئلنا ،هناك ،اكدو لنا وبعدين انتم لم تتخطوا حتى دفع الضرر فبدون ايقاف المشروع التجنسي والتدمري لاتستطيع ان تقول هناك انجاز نحن من حقنا ان نسال عن النتائج .انتم كالذي ارسل الى الخباز واشترى قرصين من الخبز اخذ الخبر الجيد واعطي المحترق الى من ارسله باختصار انتم لم تحققوا نتائج بل انتم الان العطاء الشرعي لما يحصل من تجاوزات واي مطالبة من الناس يقولون لهم عندكم نواب وانتم في العسل كل كلمة مشغول ايام الانتخابات غير مشعولتن كل في الخيام .
      ستراوي

    • زائر 40 | 2:34 ص

      إثبات صحة الاداء حسابيا ؟

      أداء البرلمانيين ≠ صفر .
      --
      بما أن الاعمال المسموح للبرلمان القيام بها

    • زائر 39 | 2:33 ص

      في المشمش

      على قول أخواننا المصريين " في المشمش" أرشح أحد..

    • زائر 38 | 2:32 ص

      هل يوجد مكان للعقل هنا؟؟

      المرزوق يقول أداؤنا ليس صفر والشيخ علي يقول أداء البرلمان صفر. هناك فرق يا اخوان المرزوق يتحدث عن كتلة الوفاق والشيخ علي يتحدث عن البرلمان وقوانينه وعطائاته.
      تريدون منهم الإنسحاب؟ هل تريدون من الوفاق العمل من خارج البرلمان؟؟
      لدينا حق و تيار الوفاء. ما هي انجازاتهم؟؟ ما هي الاوراق اللتي بيد حق والوفاء لتواجه به الحكومه؟ ما ذا قدم هذان الإسمان للشعب؟ هل اعطوا الشعب بناء لمنازلهم الآيلة للسقوط؟ام علاوة غلاء؟ام بدل سكن؟ام بدل تعطل؟ام استرجاع اراضي مغتصبه؟فكروا

    • زائر 37 | 2:24 ص

      عيب كبير

      تظليل الجماهير بأن البرلمان هو دعم للمشروع الإصلاحي هو عمل غير صحيح وعليكم الخروج من هذا البرلمان الغير شرعي ولو كنوع من الإحتجاج وايصال الرسائل الى المنظمات والدول الخرى بأن الشعب غير راضي
      لن تنوجه الى صناديق تقاعد النواب

    • زائر 36 | 2:15 ص

      البرباري

      يامرزوقي اترك عنك الهراء وحافظ على شيئ من المصداقية ولا تخاف على منصبك لان المجتمع الذي يختارك ليس هو عموم الناس البسطاء بل هو اولئك الذين لديهم القدرة على التلاعب بعواطف العامة وافكارهم ، لان رأي اولئك يمثل في المحصلة رأي المجتمع ، ان لهؤلاء اثرا واضحا في تحديد درجة وجاهة الانسان الاجتماعية والذي هو انت ، فأنت تتحدث بالطريقة التي ترضي اولئك الذين يعتبرون قدوة لدى العامة ، ويكفيك عبائة القائمة الايمانية

    • زائر 35 | 2:06 ص

      ويش كنتون تبونهم يسوون.. ما عندهم عصاة سحرية ..وأكثر من صفر واجد زين لو 1

      يالي تتكلمون على الوفاق.. الوفاق اعيد وازيد سوت الي قدرت تسويه.. في ظروف كثيرة كثيرة في البلد تحصرهم
      ونعرف شخصيا نواب وفاقيين معظم فلوس البرلمان تروح للناس المحتاجة.. وما بجون يعلنون لكم عشان يبرأون ذمتهم
      انتون يالي (حرق حرق فجر فجر) من جهة .. الحكومة من جهة.. وقضايا واجد مطروحة.. يعني الي سوه زين منهم.. في هالظروف الاكثر من سيئة هذي غير الظروف الي ما ندرى الوفاق نحطت فيها من الحكومة طبعا
      اعتقد المنتوفات والتايرات ما جابت نتيجة.. غير تبنيد مصابيح الشوارع عند ديركم
      آآخ على البحرين

    • زائر 34 | 2:04 ص

      نزلوا للشارع

      شوف حجي نائب كل كلامك ما منه خلاصة إذا المواطن ما شاف هذا الكلام ينعكس عليه بالايجاب، نزلوا للناس وشوفوا ليش هذا الاحتقان اللي صاير عليكم.. لا تكابرون وتقولون إن قاعدتكم الشعبية لم تتغير.. نصيحة من أخ محب للجميع .. اختلطوا مع اللي رشحوكم وشوفوا ويش سبب هالغضب..

    • زائر 33 | 2:03 ص

      اداؤكم أقل من الصفر

      أنا أري أنكم لاتستحقون صفر بل سالب مليون لانكم بغير وجه حق اقررتم تقاعت ماتحلمون فيه لانكم اغلبكم غير متعلمين واذا زاد احسنم باكلريوس يعني حدكم 600 دينار تقاعد بعد 35 سنة والمواطن خله يموت وخله ينسحب منه 1% . لن نرشحكم وقد ظلمت الصفر يامرزوق

    • زائر 32 | 2:01 ص

      برلمان عقيم يا جماعة

      جردة بسيطة تكشف بأن هذا البرلمان عقيم ولازال البعض يوهم نفسه عكس ذلك

    • زائر 31 | 1:59 ص

      برلمان صوري

      يكفي الأخذ بقول الجمري رضوان الله عليه " ليس هذا البرلمان الذي ناضلنا من أجله"

    • زائر 30 | 1:57 ص

      بالماينس

      أنا اتفق مع النائب في أن الاداء مو صفر لأن الأداء الذي حققوه هو بالماينس

    • زائر 29 | 1:55 ص

      عشم ابليس

      عشم ابليس في الجنة إذا أنا وكامل عائلتي رشحنا أحد هالمرة لا إلى الوفاق ولا إلى غيرها

    • زائر 28 | 1:51 ص

      هرولة ولهث ومسايرة

      إلى الزائر الذي يدعي بهتانا وزوار بأن وجود الوفاق لا يفسح المجال لتحكم المجنسين داخل المجلس، أقول له ها هو التجنيس يأكل الأخضر واليابس داخل البرلمان وخارجه، بقاء الوفاق أو عدمه سيان، باختصار البرلمان مقيد ومفصل حسب المزاج الرسمي واخفقت الوفاق في تعديل أي قانون مقيد لصلاحيات هذا البرلمان الكسيح!
      ارجعوا إلى رشدكم ويكفي هرولة ولهث ومسايرة

    • زائر 27 | 1:50 ص

      هرولة ولهث ومسايرة

      إلى الزائر الذي يدعي بهتانا وزوار بأن وجود الوفاق لا يفسح المجال لتحكم المجنسين داخل المجلس، أقول له ها هو التجنيس يأكل الأخضر واليابس داخل البرلمان وخارجه، بقاء الوفاق أو عدمه سيان، باختصار البرلمان مقيد ومفصل حسب المزاج الرسمي واخفقت الوفاق في تعديل أي قانون مقيد لصلاحيات هذا البرلمان الكسيح!
      ارجعوا إلى رشدكم ويكفي هرولة ولهث ومسايرة

    • زائر 26 | 1:47 ص

      ST SFOON ST

      سلام لكتلة الوفاق (انتو ماقصرتو ويعطيكم الف عافية ونرجو منكم عدم الكلل هذا وطنكم ونحب كل من يحبه ويحميه ) .

    • زائر 25 | 1:41 ص

      اشكر المرزوق

      كل الشكر لكتلة الوفاق ولكن اعتقد لحد اهنيه وخلاص بعد لاتقولون تعال رشحونه وجيبو الشياب اللي في لبيوت تراكم ماقصرتم من رشحناكم واحنه انقول بسنه افلوس ياحسين واللي ابرر ليكم افعالكم اسئله سؤال واحد وجاوبه ليش مانسحبو كتلة الوفاق من البرلمان لم ما قدور يتعاطون ويه الملفات اللي فتحوها.

    • زائر 24 | 1:33 ص

      وانت الصاج

      وانت الصاج 690مليون صرفت للشعب لاتفكر ان هادة من جمعية الوفاق لوعليكم حتى عيش ما اكلنا انتون بس حق رزة الويه في الجرايد والندوات خوش نواب وين الي بتجوفون مصالح الشعب اقول مشو بوزكم مو بكلينس لا بقرطاس شاورما روح تربع ونام مو مطلع لخوك مرسيدس تبي ترزة بعد . راس رماني 77

    • زائر 23 | 1:29 ص

      بحرانية

      ان عدم مشاركة الوفاق في الانتخابات القادمة كما يطلب البعض يعني ان نترك البلد بيد المجنسين ليلعبوا فيها كما شائوا ... واذا كنتم تعتقدون ان البرلمان لم يحقق شئ وين علاوة الغلاء وعلاوة السكن وغيرها من أشياء سواها المجلس ... ولو ما اعترفتون بكل هذا يكفي عليكم رفع الضرر يعني لو ما كانت الوفاق هناك كان تمرر قانون الأحكام الأسرية من أول جلسة مثل ما صار للشق السني فهل ترضونها على دينكم ؟؟!!
      واذا كان الخلاف على كم النسبة فأني أقول أن عدم المشاركة راح تخليها -100

    • زائر 21 | 1:23 ص

      ماتقصر

      ما ابي اضحك من الصبح،، ما تقصر حجي كاهو حسبي فيه نصف مليون من اللي تقول فيهم ههه
      تقص على نفسك وحتى لو الاداء مو صفر ماراح يوصل ادائكم 8%..
      مايحتاج اتكلم اكثر لان الاخوان ماقصروا واشكر الزائر رقم واحد جابها في الصميم

    • زائر 19 | 1:15 ص

      اللي يبي يعرف ثقافة مرشحين الوفاق

      اي شخص يبي يعرف ثقافة مرشحين الوفاق يشووف برنامج في الراديو قبل فترة تقدمه سوسن الشاعر مع واحد منهم ، سوسن الشاعر سألته عن التقاعد !!! و سألته ليس ما استفتدون من تمرير القوانين بالكامل و بعدين تقولون الحكومة مو عاطية صلاحيات !!!!

    • زائر 18 | 1:11 ص

      قال ايش قال مش صفر

      حال البرلمانيين ليس افضل من حال غيرهم....
      كلهم لهفو فلوس الشعب.
      انه واحد ماحللهم

    • زائر 17 | 12:56 ص

      وانتو بعد اتقوا الله

      أنا أقول إنه يظلون في هالبرلمان وحتى لو ما سووا شيء ( لأن الحكومة ما راح تخليهم ).. ولا يدخلون البرلمان جلف ويتحكمون فينا وفي مذهبنا ويقرون الأحوال الشخصية ويسكرون مساجدنا ويمنعون مآتمنا .. حتى لو لم أحصل على أي شيء من هذا البرلمان فأنا أقول حلو وبارد عليكم يا الوفاقيين المعاشات ..ولا يتهنون فيها الجلف

    • زائر 16 | 12:55 ص

      المرزوق .. هل تجيد الحساب؟

      حسنا يا مزوق انقص من الــ690 مليون مجموع المبالغ التي صرفت لكم كرواتب، والمبالغ التي ستأخذونها باسم التقاعد، ثم الــ 1% التي وافقتم على اقتطاعها من أرزاق الفقراء وكل هذه المبالغ تتعدى الأربع سنوات التي قضيتموها تمثلون ظاهرة صوتية في المجلس، ثم قلنا النتيجة، أيها المتفاخرون بإنجازاتكم كفى خداعا للناس..

    • زائر 14 | 12:52 ص

      أنزل للناس يا نائب

      كفايه يا مرزوق وأنتم عشتم القهمر في هذا المجلس الذي أعطى ميزه لكم لا توجد في إي دستور في العالم براتب تقاعدي يفوق المواطن ربما ستة أضعاف على المتقاعد بعد 20 الى ثلاثين سنه . لم تستطيعوا حل أهم الملفات المسأله الدستوريه ملف السكن للمواطن الذي ينتظر على الأقل 15 سنه التجنيس العشوائي الذي يعتبر سياسي بالدرجه الأولى ضد المواطن الأصلي التوظيف في القطاع الحكومي الذي أصبح شبه معدوم . هناك الكثير من المسأل التي لا تحتمل الذكر .

    • زائر 13 | 12:50 ص

      العيب في الناس

      العيب فينا ، والوفاق وغيرها جزء منا ، وأقول لمن يرى بأن الوفاق لم تحقق ما يريد ، ويرى بالمقاطعة ، سيقول نفس الكلام لو شارك المقاطعون اليوم وسيرمي الاستاذ الفاضل عبدالوهاب والاستاذ مشيمع وباقي الاحبة بنفس التهم فيما لو شاركوا يوما من الايام ولا أقول اليوم حتى لو بعد عقود من الزمن لأنا كبشر اذا لم يتحقق ما نريد لذواتنا فليذهب الجميع للجحيم ، لست ممن صوتوا للبرلمان ولن اصوت هذا العام أيضا ولكن هذا حالنا وأنا معكم نرمي دائما بالنقص على غيرنا ويكفينا التفرج والقدح . ( ابو احمد )

    • زائر 12 | 12:44 ص

      جماعة شوي شوي على الوفاق !!!

      خلهم يحاسبون أول شي أعضاء كتلتهم ... علشان بعدين يحاسبون الوزراء والنواطير !!! الحين يبون يغيرون بعض الأعضاء ... مو قادرين حتى التغيير.... شلون بغيرون مجتمع وقوانين و ووزراء و أزمة من سنين ... بالعقل فهموني !!!

    • زائر 11 | 12:42 ص

      الاداء صفرا وبدون تبرير اكثر

      الاداء صفرا بهذا القلمان وليس البرلمان ايها النائب وبدون تبرير اكثر ، تمهيدا الى الترشح القادم ، ميزات لم يحلم بها اى نائب انظرو الى الائباء والاجداد كيف تنفت ابدانهم ولم يحصلو على ماحصلتم انتم علية الان 30 سنة من الكفاح والكدح واخيرا 150 دينار فقط ، كيف رضيتم الى انفسكم باتخاذ هذا المغررات يانواب التقاعد ، وما اجازاتكم الا صفر تحت الصفر من درجة الحرارة .

    • زائر 10 | 12:42 ص

      البديل؟؟

      شباب، كلكم تنتقدون. ولو ياكم ملاك من السمة ما بيعجبكم. عطوني البديل حق الي نسويه الوفاق. العمل خارج قبة البرلمان؟؟ لوزين اذا تصير مسيرة كلكم الي قاعدين تنتقدون تكونون متواجدين. أغلب الي ينتقدون يكونون مشغلين الإي سي ونايمين للأسف. يالله راوونه همتكم. أما التعاطي السلبي مثل المقاطة وبس فلم ولن تجدي. الوفاق نفسها قاطعت وما حققت شي من المقاعة. والمقاطعين الحاليين أيضا. مفروض يكون في ضغط من داخل وخارج البرلمان.

    • زائر 9 | 12:41 ص

      حطب جهنم

      اتقوا الله وكفاكم لهث وراء حطب جهنم

    • زائر 7 | 12:29 ص

      أمين عام الوفاق قال أن إنجاز البرلمان (صفر)

      الذي أريد أن اعرفه لماذا هذا اللهث الوفاقي على البرلمان الذي لايمكنه محاسبة ناطور في الداخلية ولا سباك في المجاري !! هذا البرلمان قنن التجنيس وقنن استخدام الشوزن بحجة الدفاع عن النفس وقنن سرقة التقاعد (القانون الفاحش والمقايضة الخسيسة كما تقول مرجعية الوفاق) ،علام شقكم للأنفس ياوفاقيون هداكم الله هذا البرلمان منقوص الصلاحيات فلم الضحك على الذقون واللعب على جراحات المستضعفين بتعشيمهم بما لا يمكن إنجازه من هذا البرلمان الكسيح الأعرج.

    • زائر 6 | 12:27 ص

      تبرير واهي

      ستنبهر الوفاق بالقطاع الواسع من المقاطعة فكل القرائن تشير إلى هذهِ الحتمية فالشعب قد أصابه السأم من تبريركم الواهي!

    • زائر 5 | 12:25 ص

      الأداء صفر، بل تحت الصفر

      الاداء صفر ما لم يتلمس المواطن النتائج، لم ولن نتلمس النتائج وإن بررتم حتى قيام الساعة، ويكفي أن نلقي عليكم بالمذمة لأنكم استقطعتم من الشعب 1% من رواتبه..

    • زائر 4 | 12:18 ص

      قدم

      يقول قدم للمواطنين يريد الكرسي مره أخرى هيهات ارشح احد مره أخرى ولكن إذا طلعت الشمس من جهة الغرب.

    • زائر 3 | 11:55 م

      مبروك عليكم تقاعد طول عمرك ما تحلمون فيه

      اكيد اكيد ومبروك عليكم تقاعد كنتم تحلمون فيه يا نواب التقاعد الظالم

    • زائر 2 | 11:25 م

      صمام امان النظام عندما يتحدثون فانهم يصورون البرلمان بالمعجزة ويجب الاستمرار . والشيخ علي يقول الاداء صفر وهذا يقول لم يعد صفر , انما صفر على الشمال واخس و ورطوا الشعب معاكم

    • زائر 1 | 11:07 م

      المرزوق وما ادراك ما المرزوق

      سبق وقد أكد المرزوق أنه هو وكتلته قد عطلو قانون الأرهاب ...وذهبنا لمقر كتلته وأريناهم وثائق لشاب قد حكم تحت طائلة قانون الأرهاب!! ويا لبيب أفهم مرادي..
      نعم لم يكن ادائه صفرا فقد جرمتم المولوتوف ومررتم قانون التجمعات والجمعيات وقانون الاستقطاع والأرهاب والقائمة تطول..والى الأن لم تستطيعوا بتجريم (الشوزن) ولم تستطيعو بمحاسبة هيئة سوق العمل...نعم عرفت الأن حتما ان أدائه ليس صفرا بل ماينس زيرو..وبسنا دعايات رحم الله والديك

اقرأ ايضاً