العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ

صحف لبنان تحذر من تبعات «الواقع المأزوم» بعد حديث نصر الله

حذرت الصحف الصادرة في بيروت أمس (الجمعة) من تبعات «الواقع المأزوم» بعد تأكيد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله في مؤتمر صحافي مساء الخميس إن القرار الظني المتوقع صدوره عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في جريمة اغتيال رفيق الحريري سيتهم عناصر «غير منضبطة» من الحزب.

ووضعت صحيفة «السفير» المؤتمر الصحافي لنصر الله الذي رأت أنه «قدم مقاربة هي الأولى من نوعها لمرحلة السنوات الخمس» الماضية، في سياق «هجوم استباقي» يقوده حزب الله ضد القرار الظني. وقد أكد نصر الله في المؤتمر الصحافي في الضاحية الجنوبية لبيروت أن رئيس الحكومة سعد الحريري أبلغه أن القرار الظني سيتهم عناصر «غير منضبطة» في حزب الله.

واعتبرت الصحيفة أن «هجوم» حزب الله يؤكد أن «الحزب مستعد للذهاب حتى أقصى الحدود وإلى ما بعد كل التوقعات (...) وبالتالي فهو يتصرف على قاعدة أن معركة المحكمة بالنسبة إليه هي معركة حياة أو موت».

وكان الأمين العام لحزب الله قال مساء الخميس إنه «تم إدخال لبنان في مرحلة حساسة جداً (...) من باب المحكمة الدولية»، معتبراً أن «البلد لا يحمل اللعب».

وحذرت «السفير» من ردود الفعل على احتمال اتهام حزب الله ونقلت عن مصدر سياسي واسع الاطلاع قوله إن «الخشية هي من تسرب نموذج العراق «بحيث تنتقل عدوى التفجيرات والعمليات الإرهابية، على أساس مذهبي، من العراق إلى لبنان». من جهتها، رأت صحيفة «النهار» أن «المواقف الجديدة التي اتخذها» نصرالله «لم تخفف وطأة الواقع المشدود والمأزوم الذي نشأ عقب إلقائه خطاب» الأسبوع الماضي الذي قال فيه إن «الإسرائيليين يراهنون على مشروع إسرائيلي آخر اسمه المحكمة الدولية يحضرون له في الأشهر المقبلة». وذكرت أن الأمين العام لحزب الله عمد إلى «تفنيد مزيد من المواقف من ملف القرار الظني (...) بنبرة أكثر هدوءاً من خطابه السابق ولكن بمضمون تفصيلي أكثر تشدداً». ونقلت الصحيفة عن «مصادر» قولها إن «الحزب يظهر اقتناعاً بأن هناك هجوماً يستهدفه في حين إن ما قام به حتى الآن ليس هجوماً استباقياً ولا وقائياً بل هو موقف دفاعي بعدما استشعر خطراً محدقاً به». وشددت صحيفة «الأخبار» على أن «حزب الله يرصد ما يجري حوله في الداخل اللبناني تماماً كما يعد سكنات الجنود الإسرائيليين على الجانب الآخر من الحدود»، في إشارة ربما إلى نزاع محتمل مع إسرائيل.

وكشف نصر الله في مارس/آذار أن مكتب المدعي العام في المحكمة الدولية يستدعي عناصر في حزب الله في إطار تحقيقه في اغتيال رئيس الوزراء السابق، رفيق الحريري، مؤكداً أنهم يستجوبون «كشهود لا كمتهمين».

العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً