العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ

العلماء يحذرون من أزمة إنترنت بسبب قرب نضوب أرقام الـ«IP»

حذر علماء من إمكانية وصول عالم الاتصالات إلى مشكلة حقيقية خلال فترة لا تتجاوز السنة، بسبب النقص الذي يصيب «بروتوكولات الإنترنت» أو ما يعرف بـ «IP Address» وهو عبارة عن سلسلة رقمية تلعب دور المعرف للأجهزة على الإنترنت،

وقال العلماء إن المشكلة برزت بسبب العدد الهائل من الأجهزة الحديثة التي باتت تتصل بالإنترنت، وعلى رأسها الهواتف النقالة والسيارات وأجهزة الاستشعار اللاسلكية وسائر الأدوات الإلكترونية التي تحتاج كل منها إلى معرفات رقمية خاصة، ما وضع سلاسل الأرقام المتاحة على شفير النضوب.

ونقلت وسائل الإعلام أمس (الجمعة) عن الباحث والعالم ريتشارد مكمانوس، قوله: «هناك انفجار معلوماتي على وشك الحصول في عالم الإنترنت بسبب الأجهزة العاملة عبر الاستشعار، إلى جانب تزايد الهواتف الذكية، وهذا يزيد كثيراً الحاجة إلى بروتوكولات الإنترنت (IP)».

ونسب مكمانوس إلى المدير التنفيذي للجمعية الأميركية لتسجيل البروتوكولات جون كوران قوله إن ما بقي متاحاً من الأرقام حالياً لا يتجاوز أربعة مليارات رقم، مضيفاً أن الوتيرة المتسارعة لاستهلاك هذا المخزون المتبقي يرجح نفاده خلال سنة.

وكان أحد مديري «غوغل» فينتون كيرف، قد أدلى بموقف مماثل منذ فترة، حيث حذر من أزمة على صعيد أرقام «IP» مبدياً خشية من الوصول إلى مرحلة تظهر معها سوق سوداء لها.

لكن مكمانوس أشار إلى أن الباحثين لم يقصروا في النظر بحلول ممكنة لهذه المشكلة، بينها تعديل حجم تلك العناوين لجعلها قادرة على استيعاب الأعداد المتزايدة من المستخدمين.

ولفت إلى أن نظام الترقيم الحالي لـ «IP» يتسع لـ 32 بت من المعلومات، ولكن الجهود منصبة على تطوير نظام جديد يتسع لأكثر من 128 بت، بمعنى أن حل الأزمة سيكون على غرار ما يجري في الدول التي تشهد أنظمة الهواتف العادية فيها طفرة في المستخدمين، فتعمد إلى زيادة الأرقام المتوافرة.

العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:58 م

      عزوزي

      نتمى لكم النجاح

    • زائر 1 | 2:43 ص

      خبر قديم

      البروتوكول المستخدم الأن هو ip4 ويتسع ألى 2 بليون مستخدم.
      أما ip6 الذي عرف في عام 1998 يتسع الى 6.8 بليون اي عدد سكان الارض في هذا العام 2010.
      ومعظم الأجهزة وأنظمة التشغيل تدعم البروتوكل الجديد.
      إذا لا توجد مشكلة حتى الأن وان نفذت الارقام من ip4 فالحل موجود مسبقاً

اقرأ ايضاً